فورمولا 1
آر
جائزة إيميليا-رومانيا الكبرى
16 أبريل
الحدث التالي خلال
43 يوماً
فورمولا إي
آر
جائزة روما
10 أبريل
الحدث التالي خلال
37 يوماً
موتو جي بي
آر
جائزة قطر الكبرى
25 مارس
الحدث التالي خلال
21 يوماً
آر
جائزة الأرجنتين الكبرى
08 أبريل
تمّ التأجيل
دبليو آر سي
آر
رالي كرواتيا
22 أبريل
الحدث التالي خلال
49 يوماً

كروس كاونتري: برزيغونسكي ينهي اليوم الأول من رالي كازاخستان في الصدارة

تمكن البولندي ياكوب برزيغونسكي سائق فريق "أكس رايد" من إنهاء أول مرحلة من رالي كازاخستان الجولة الخامسة من كأس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كاونتري" أولاً أمام ناصر العطية.

كروس كاونتري: برزيغونسكي ينهي اليوم الأول من رالي كازاخستان في الصدارة

نجح السائق البولندي برزيغونسكي برفقة ملّاحه البلجيكي توم كولسول في إنهاء المرحلة البالغ طولها 268.23 كيلومترًا بزمن 2:32:56 ساعتين، تعتبر هذه المرحلة الأولى في الرالي الذي يقام في آسيا الوسطى للمرة الأولى. كانت مرحلة اليوم عبارة عن دائرة مغلقة انطلقت من مدينة أكتاو ومرا بصحراء منطقة "مانكيستاو أوبلاست" النائية.

هذا وتسبب الضباب والغيوم المنخفضة الكثيفة في منطقة بحر قزوين والأمطار التي هطلت ليلًا على أكتاو بتأخير انطلاقة مرحلة اليوم بنحو ساعتين وعشرين دقيقة، علمًا بأنها شهدت من قبل ثلاثة أيام من الأمطار الغزيرة. وقال فريق الاستطلاع المكون من تييري ماغنالدي وجيل بيكارد بأن المرحلة الأولى موحلة جدًا، ولكن لم يحصل تغييرات كبيرة على مسار المرحلة الأولى.

كما حصل تأخير في وصول سيارات برزيغونسكي وعادل عبداللـه عبر حدود تركمانستان مساء السبت، إلا أنه سمح لهما بإجراء الفحص التقني صباح الأحد. وعمل ميكانيكيو فريق "أكس-  رايد" طوال الليل لتحضير سيارة البولندي، حيث لم يتمكنوا من استبدال القطع الأساسية جراء إرسالهم السيارة فور انتهاء رالي قطر الصحراوي.

  ولكن لم تمنع هذه الصعوبات البولندي من تسجيل أسرع زمن على متن سيارة ميني "أول 4 ريسينغ" بألوان فريق أورلين، متقدمًا بفارق 56 ثانية عن القطري ناصر بن صالح العطية وملّاحه الفرنسي ماثيو بوميل على متن سيارة تويوتا هايلوكس من فريق "أوفردرايف".

وقدم البولندي الآخر آرون دومزالا – زميل العطية في الفريق - أداءً جيدًا وأنهى المرحلة ثالثًا، فيما احتل التشيكي ميرسلاف زابليتال المركز الرابع مع نهاية اليوم على متن سيارة هامر "اتش 3 إيفو 7".

بدأ العطية المرحلة مسجلًا وتيرةً سريعة، وذلك من أجل الابتعاد عن مطارديه، وكان متقدمًا على الجميع خلال المقطع الشمالي من المرحلة المار بالقرب من قاعدة شيفشنكو، ولكن تمكن برزيغونسكي من خطف الصدارة بفارق 56 ثانية. تعتبر هذه المرحلة سريعةً بمقاييس رالي كازاخستان، ولكن تعتبر المراحل التالية متطلبة مع تضاريس صحراوية متنوعة.

كما بدأ يوري سازونوف حملته بالدفاع عن لقبه في رالي كازاخستان يقوة حيث احتل المركز الخامس على متن سيارة هامر الثالنية فيما وصل زميله الكازاخي يردن شقيروف سادسًا.

كان القطري محمد أبوعيسى يحتل المركز السادس مع انطلاقة الرالي ولكنه اضطر للتوقف بعد مرور ساعة جراء مشاكل تقنية مجتازًا 218.66 كيلومترًا من المرحلة. واستفاد الليتواني أنتاناس يوكنيفيسيوس على متن تويوتا هايلوكس والروسي فيكتور كوروشافتسيف على متن "بي أم دبليو – أكس 3 – سي سي" للتقدم للمركزين السابع والثامن على التوالي.

كما عانى السعودي يزيد الراجحي من انطلاقة مخيبة للآمال على متن سيارة ميني "أول 4 ريسينغ" من فريق "أكس – رايد" وتضرر نظام التعليق عندما أجبرته قفزة سيئة على التوقف بعد اجتياز 81 كيلومتر من المرحلة، وعن قال سفين كواندت مدير الفريق: "حصل ذلك جرّاء قفزة كبيرة وهبطت السيارة على إطار واحد في الخلف وانحرفت إلى الجانب، وتحطم نظام التعليق".

في فئة "تي 2" كانت المنافسة متقاربة ما بين السعودي ياسر سعيدان والقطري عادل عبداللـه، وتمكن سعيدان من التفوق على القطري بفارق 26 ثانية، فيما جاء مراد أبيكاييف ثالثًا. أما في فئة "تي 3" فقد تفوق باتريس غاروست على منافسه كلود فورنييه.

يوم غدٍ سيخوض المتابقون مرحلة خاصة طولها 368 كيلومتر شرق مدينة أكتاو. وتمر ببلدة أوستاغان وجنوب مدينة جاناوزن النائية التي تعتبر مركزًا لاستخراج النفط والغاز، على أن تنتهي المرحلة على بعد 28.5 كيلومترًا شمال منتجع كندرلي البحري القريب من الحدود مع تركمانستان.

الترتيب العام المؤقت بعد المرحلة الأولى:

السائق والملّاح السيارة التوقيت

1- ياكوب برزيغونسكي/ توم كولسول – ميني "أول 4  ريسينغ" – 2:32:56  ساعتين

2- ناصر العطية/ ماثيو بوميل – تويوتا هايلوكس أوفرداريف – 2:33:52  ساعتين

3- آرون دومزالا/ ماسيي مارتون - تويوتا هايلوكس أوفرداريف – 2:35:42  ساعتين

4- ميروسلاف زابليتال/ ماريك سيكورا – هامر "أتش 3  إيفو 7" – 2:36:48  ساعتين

5- يوري سازونوف/ فيتالي يفيتيخوف - هامر "أتش 3  إيفو 8" – 2:39:25  ساعتين

6- يردن شقيروف/ دميترو تسيرو – تويوتا هايلوكس – 2:43:49  ساعتين

7- أنتاناس يوكنيفيسيوس/ درايوس فاسيوليس - تويوتا هايلوكس – 2:49:15  ساعتين

8- فيكتور كوروشافتسيف/ أنتون نيكولايف - “بي أم دبليو – أكس 3 – سي سي" 2:54:55  ساعتين

9- ياسر سعيدان/ لوران ليكتلوكتر – تويوتا لاند كروزر "تي 2" – 3:11:01  ساعات

10- عادل عبداللـه/ سيباستيان ديلاوناي – نيسان باترول "تي 2" – 3:11:27  ساعات

المشاركات
التعليقات
العطية على أهبة الاستعداد لرالي كازاخستان

المقال السابق

العطية على أهبة الاستعداد لرالي كازاخستان

المقال التالي

رالي كازاخستان: الراجحي الأسرع والعطية يتصدر الترتيب العام في اليوم الثاني

رالي كازاخستان: الراجحي الأسرع والعطية يتصدر الترتيب العام في اليوم الثاني
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل كروس كانتري
الحدث رالي كازاخستان
الحدث الفرعي اليوم الأحد