كروس كاونتري: الإعلان عن مسار نسخة 2017 من رالي طريق الحرير

تمّ الكشف رسميًا اليوم الخميس في موسكو، روسيا عن المسار الذي ستتّخذه نسخة 2017 من رالي طريق الحرير.

سينطلق الرالي – الذي يمتدّ على مسافة تتجاوز 10 ألاف كيلومتر – في السابع من يوليو/تموز المُقبل من ميدان فاسيليفزكي سبوسك في روسيا.

وسيمرّ قطار الرالي في رحلته بدءًا من روسيا على كازاخستان والصين، حيث يختتم مراحله في مدينة شيان الصينيّة في الـ22 من يوليو/تموز المُقبل.

فيما تسجّل نسخة 2017 من رالي طريق الحرير المرّة الثانية التي يزور فيها قطار الرالي – الذي بدأ تاريخه من العام 2009 – ثلاثة بلدان.

إذ أنّه وفقًا لمدير الرالي والفائز برالي داكار سبع مرّات فلاديمير شاغين، فإنّ المنظّمين قاموا بأفضل ما لديهم لتحقيق رغبات المشاركين حيث قاموا بتمديد طول المقاطع الخاضعة للتوقيت بقدر الإمكان.

كما تتضمّن مسافة الرالي الكلية البالغة 10607 كيلومتر، 4088 كيلومترًا خاضعة للتوقيت.

وعليه، سيتألف المسار من ثلاثة أقسام مختلفة منفصلة: المقطع الروسي والذي سيشهد طرقًا في الغابات، مراحل كازاخستان والتي تقع بين السهوب والقسم الختاميّ في الصين والذي سيكون على الكُثبان الرملية.

وفي هذا الشأن قال شاغين لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "التحدّي الرئيسيّ لهذا الرالي سيتمثّل في ذلك التنوّع. إذ نتوقّع أن تتجاوز السرعة في بعض المراحل حاجز 200 كلم/س، بينما ستشهد مراحل أخرى تحدّيات ملاحيّة خطيرة".

وأضاف: "لقد حاولنا صنع مسارٍ مختلف وممتع، إذ أنّه من أجل القيام بذلك، تعيّن علينا بناء كباري في بعض الأماكن المُحدّدة. لن أقول بأنّ أحد المقاطع أكثر إثارة من الآخر، كون جميعهم مختلفين للغاية. لكن ما بوسعي قوله بكلّ ثقة هو أنّ الرالي لن يكون أسهل من سابقه بكلّ تأكيد".

ثمّ تابع: "سيكون من المهم تجنّب الأخطاء خلال الأيام الأولى وبناء وتيرة جيّدة قبل الوصول إلى قسم الكثبان الرملية".

أمّا فريدريك ليكوين نائب مدير الرالي، فأضاف في هذا الصّدد قائلًا: "لم نحظَ مُطلقًا بقائمة مشاركين بهذه القوّة. إذ سيشهد رالي طريق الحرير كلّ سائقي، ملّاحيّ وفرق الطليعة".

وأردف: "حيث سيكون، وبلا شكّ، راليًا رائعًا في أعلى مستوى. نحن واثقون أنّ ذلك الرالي سيكون رقم واحد في العالم".

ويتجلّى ذلك في ذهاب سائق تويوتا ناصر العطيّة إلى حدّ القول بأنّه فضّل رالي طريق الحرير على رالي داكار.

حيث قال: "باتت المسارات تفتقر إلى التنوّع في داكار. لكن هنا نحظى بالعديد من الأسطح المختلفة. كما أنّ القسم الصحراوي يُذكّرني برالي داكار القديم في أفريقيا".

وأكمل: "لذلك أتوقّع أن يحظى ذلك الرالي باهتمام كبير. لقد شاركت في نسختي 2009 و2010، لكنّ الرالي كان ما يزال حينها يمتدّ لأسبوعٍ واحد. أمّا الآن فقد بات يمتدّ لأسبوعين، حيث أستهدف المنافسة على الفوز".

يُذكر أنّه العام الماضي، فاز سيريل ديبريه مع بيجو بفئة سيارات رالي طريق الحرير، في حين ذهب لقب فئة الشاحنات إلى سائق كاماز آيرات مارديف.

يُشار إلى أنّه تمّ بالفعل الإعلان عن إضافة فئة الدرّاجات لموسم 2018.

كما نُشير إلى أنّ نسخة 2017 من رالي طريق الحرير ستمرّ خلال المدن تشيبوكساري، كازان، يوفا، كوستاناي وأستانا.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي طريق الحرير
نوع المقالة أخبار عاجلة