فورمولا 1
آر
جائزة البحرين الكبرى
25 مارس
الحدث التالي خلال
26 يوماً
آر
جائزة إيميليا-رومانيا الكبرى
16 أبريل
الحدث التالي خلال
48 يوماً
فورمولا إي
26 فبراير
التجارب الحرّة الثانية خلال
03 ساعات
:
51 دقيقة
:
19 ثانية
آر
جائزة الدرعيّة 2
27 فبراير
التجارب الحرّة الأولى خلال
1 يوم
موتو جي بي
آر
جائزة قطر الكبرى
25 مارس
الحدث التالي خلال
26 يوماً
آر
جائزة الأرجنتين الكبرى
08 أبريل
تمّ التأجيل
دبليو آر سي
آر
رالي كرواتيا
22 أبريل
الحدث التالي خلال
54 يوماً

رالي كازاخستان: الراجحي الأسرع والعطية يتصدر الترتيب العام في اليوم الثاني

نجح السعودي يزيد الراجحي بتسجيل أسرع زمن خلال المرحلة الثانية المرحلة الثانية (أكتاو – كيندرلي) بطول 368 كيلومترًا من رالي كازاخستان الدولي، فيما صعد القطري ناصر بن صالح العطية إلى صدارة الترتيب العام المؤقت بعد نهاية المرحلة.

المشاركات
التعليقات
رالي كازاخستان: الراجحي الأسرع والعطية يتصدر الترتيب العام في اليوم الثاني

يبدو بأن الأحوال الجوية ترغب بالمشاركة في سير الأحداث في رالي كازاخستان، الجولة الخامسة من كأس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كاونتري"، فبعد الأمطار في أكتاو جاءت الرياح القوية التي أثرت على المنطقة المحيطة بكيندرلي مساء الأحد وفي الليالي السابقة.

مع ذلك لم تقِف الظروف الجوية المتقلبة أمام المشاركين، حيث اجتازوا هذه المرحلة التي مرت بتضاريس صحراوية متنوعة وببلدة أوشتاغان ومنطقة جاناوزن النائية التي تعتبر مركز صناعة النفط والغاز في البلاد، ومناطق شاسعة لكلأ الجمال والأحصنة البرية حيث كانت الحيوانات البرية جزءًا من مشهد السباق خلال هذه المرحلة.

ولعبت الكثبان الرملية هائلة الحجم دور العدو الذي ينبغي هزيمته. حيث تسببت بالكثير من المشاكل لسائقي فئة "تي 2" وللسائقين المحليين الهواة، وكان السعودي يزيد الراجحي من فريق "أكس – رايد" بطل اليوم حيث أنهى المرحلة أولًا بزمن 3:55:55 ساعات.

وتمكن الراجحي من التعافي من مشكلة البارحة والبدء بالضغط لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في الرالي حيث وصل إلى نقطة المرور الأولى بالمركز الثالث خلف العطية وبرزيغونسكي، ونجح بالتقدم للمركز الأول خلال القسم الثاني من المرحلة، حيث كان أول العابرين عند نقطة المرور الثانية متجاوزًا العطية وبرزيغونسكي. ولكن الفارق بينهم كان ثواني فقط. فيما استمر الوضع على ما هو عليه في بقية المرحلة.

هذا وتمكن السعودي من العودة للمنافسات بعد أن تمكن فريقه من إصلاح نظام التعليق المتضرر جرّاء قفزة قاسية وغير محسوبة في المرحلة الأولى وسمح له بالانطلاق من المركز الخامس خلف ميروسلاف زابليتال وأمام زميله القطري محمد أبوعيسى ولكن مع عقوبة زمنية بلغت إضافة 100 ساعة إلى توقيته.

وعن مرحلة اليوم قال الراجحي: "كان يومًا جيدًا ولكن لدينا عقوبة كبيرة، والآن نحن خارج الرالي عمليًا ولكننا نحاول الاستمتاع وتعلم شيء. تمكن من اللحاق بناصر وياكوب بعد مرور 75 كيلومتر من المرحلة. لقد ضغطت منذ البداية، وعند المجموعة الأولى من الكثبان رأيت الغبار ومن ثم في المجموعة التالية لحقت بهم. وخرجنا منها معًا".

وأضاف: "تابعت الرالي لأني أريد دعم ياكوب، كما سنحاول إنهاء الرالي من دون أية مخاطرات أو أخطاء. لقد كانت مرحلةً جيدة مع الكثير من المياه في بعض الأماكن، وكانت الكثبان صعبةً جدًا، حيث كنا بطيئين للغاية. كما أن هنالك بعض الشجيرات خلالها. ولن تكون مرحلةً سهلة لسائقي فئة «تي 2» والسيارات الأبطأ، وهذا صعب، كما أن هنالك بعض الطين، وسيعلق بعض السائقون فيه، وبعدها كان المسار سريعًا حتى النهاية".

أما المستفيد الأول فقد كان القطري ناصر العطية من فريق "أوفردرايف"، حيث كان السائق ذو الأداء المستقر في أول يومين من الرالي، وأنهى مرحلة اليوم ثانيًا بفارق خمس دقائق تقريبًا عن الراجحي، وكانت نتيجته هذه كافية لكي يقفز إلى صدارة الترتيب العام المؤقت للرالي.

وحافظ القطري على تقدمه أمام البولندي فيما تبقى من المرحلة، وقال العطية: "أهم شيء بالنسبة لنا هو أن نتصدر الترتيب العام، يزيد بعيد عنا في الخلف ولقد فاز بالمرحلة، هدفنا تقديم سباق جيد والآن نحن نتصدر الترتيب بزمن جيد، سنحاول الاستمرار بهذا المنوال لأن الرالي جديد وصعب. ولم نكن من قبل في منطقة مثل هذه، ولكني سعيدٌ للغاية بها، لم تكن الكثبان سهلة، ولم أرَ في حياتي مثلها".

تلا الثنائي العربي، السائق البولندي ياكوب برزيغونسكي الذي لم يكن سعيد الحظ اليوم، إذ أصابته لعنة الانثقابات طوال المرحلة وأكمل الكيلومترات الأخيرة منها مع إطار مثقوب، كما تفاجئ من حجم الكثبان الرملية التي توجب عليه اجتيازها وتمكن العطية من اللحاق به وتجاوزه قبيل الوصول إلى بلدة أوشتاغان متقدمًا عليه بفارق ست ثواني.

عن ذلك قال البولندي: "كنا أول من افتتح المسارات. وكانت مرحلةً جيدة وطويلة حقًا، وكنا بطيئين جدًا في بعض الأحيان. واجهتنا كثبان هائلة الحجم، ولم نتوقع أن نرى مثلها هنا في كازاخستان. ومن ثم عانينا من ثلاث أو أربع انثقابات. وخسرنا أربع دقائق تقريبًا مع هذه المشكلة، وفي آخر أربعين كيلومتر واجهنا ثقب بالإطارات وأنهينا المرحلة بإطار مثقوب مما كلفنا بعض الوقت. لقد كانت سرعتنا جيدة وما زلنا ضمن دائرة المنافسة وسنضغط يوم الغد للتغلب على ناصر ويزيد".

وواجه آرون دومزالا منافسةً قويةً من ميروسلاف زابليتال على متن هامر "أتش 3" للظفر بالمركز الثالث. فيما عزز يوري سازونوف الفائز بنسخة العام الماضي مركزه الخامس بإنهائه المرحلة سابعًا، فيما حافظ يردن شقيروف على مركزه السادس.

وسجل الليتواني أنتاناس يوكنيفيسيوس سادس أسرع زمن وقلص الفارق بينه وبين شقيروف. وتمكن أبوعيسى من إنهاء المرحلة تاسعًا رغم سوء الحظ الذي لازمه صباح اليوم وأدى لتأخره بفارقٍ كبير في المرحلة الخاصة الثانية، ولكنه ارتقى للمركز الثامن في الترتيب العام.

بدأ فيكتور خوروشافتسيف المرحلة ثامنًا إجمالًا ولكنه عانى من مشاكل في جاهز شاحن الهواء "توربو" على سيارته "بي أم دبليو - أكس 3 - سي سي" أجبرته على الانسحاب، وأكمل طريقه مباشرةً إلى كيندرلي حيث نقطة التجمع.

كما عانى العديد من السائقين خلال المرحلة حيث توقف العديد من الساقين على غرار مراد أبيكاييف وكلود فورنييه وبافل لوغينوف ودميتري بيتولوف وجانات جاليمبيتوف عند حائط السلسلة الأولى من الكثبان الرملية

في فئة "تي 2" نجا السعودي ياسر بن سعيدان من فخ الكثبان الرملية، ونجح في توسعة الفارق بينه وبين القطري عادل عبداللـه، حيث كلفت الكثبان الرملية سائقي هذه الفئة وقتًا كثيرًا. كما خسر مراد أبيكاييف – رئيس اتحاد رياضة السيارات في كازاخستان – وقتًا في المقاطع الرملية. وفي فئة "تي 3" أصبح كلود فورنييه يحلق وحيدًا بعد منع منافسه باتريس غاورست من الانطلاق بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة في سيارته، علمًا بأن فورنييه خسر الكثير من الوقت قبل الوصول إلى نقطة المرور الأولى.

المشاكل لم تنتهِ حتى خلال الليلة السابقة

يبدو بأن كازاخستان أخذت على عاتقها تقديم أقصى درجات الإثارة، إذ لم يتمكن باتريس غاروست المشارك في فئة "تي 3" من إكمال مسيرته في الرالي، حيث انقلبت سيارته بولاريس "آر زد آر 100" عندما أخدها أحد ميكانيكيي الفريق لغسلها مساء الأحد. وخضعت إثر ذلك لفحص من ليونيل كار الفاحص الفني المنتدب من "فيا" الذي قرر بأن القفص المقاوم للانقباض قد تضرر جراء الحادثة.، وعليه لن يمكنه الانطلاق في المرحلة الثانية.

كما قام ميكانيكيو فريق "كيو أكس" للراليات القطري بإصلاح نظام نقل الحركة في سيارة عادل عبداللـه المثشارك في فئة "تي 2"، والذي اضطر جراء العطل فيه للسير بنظام الدفع الخلفي في معظم المرحلة الأولى، فيما تمكن مواطنه محمد أبوعيسى من إصلاح مشكلة الرافعة في سياراته بعد انثقاب أحد إطارات سيارته في المرحلة الأولى.

أطول مرحلة غدًا

يوم غدٍ سيخوض المتسابقون مرحلة خاصة طولها 421 كيلومترًا، وهي الأطول في كامل الرالي، وتعتبر إحدى مرحلتين تقامان حول منتجع كيندرلي، وستعبر المسارات منطقة جاناوزن ومن ثم تتجه نحو الجنوب الشرقي لتعود أدراجها نحو كيندرلي عبر بلدة سينك الصغيرة.

الترتيب العام المؤقت بعد المرحلة الثانية:

1- ناصرالعطية (قطر)/ ماثيوبوميل (فرنسا) – تويوتا هايلوكس أوفرداريف – 6:34:03 ساعات.

2-  ياكوب برزيغونسكي (بولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – ميني "أول 4  ريسينغ" – 6:37:42 ساعات

3- آرون دومزالا (بولندا)/ ماسياج مارتون (بولندا) - تويوتا هايلوكس أوفرداريف – 6:41:55 ساعات

4- ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفينيا) – هامر "أتش 3  إيفو 7" –  6:45:35 ساعات

5- يوري سازونوف (كازاخستان)/ فيتالي يفيتيخوف (كازاخستان) - هامر "أتش 3  إيفو 8" – 7:21:10 ساعات

6- يردن شقيروف (كازاخستان)/ دميترو تسيرو (أوكرانيا) – تويوتا هايلوكس – 7:24:14 ساعات

7- أنتاناس يوكنيفيسيوس/ درايوس فاسيوليس - تويوتا هايلوكس – 7:28:13 ساعات

كروس كاونتري: برزيغونسكي ينهي اليوم الأول من رالي كازاخستان في الصدارة

المقال السابق

كروس كاونتري: برزيغونسكي ينهي اليوم الأول من رالي كازاخستان في الصدارة

المقال التالي

رالي كازاخستان: الراجحي الأسرع والعطية يحافظ على صدارته في اليوم الثالث

رالي كازاخستان: الراجحي الأسرع والعطية يحافظ على صدارته في اليوم الثالث
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل كروس كانتري
الحدث رالي كازاخستان
الحدث الفرعي اليوم الثاني
قائمة السائقين ناصر العطية , يزيد الراجحي