رالي كازاخستان: العطية ينهي المرحلة الرابعة أوّلاً ويحافظ على صدارته للرالي

نجح ناصر بن صالح العطية في اقتناص أول فوزٍ له في إحدى مراحل رالي كازاخستان - الجولة الخامسة من بطولة العالم للراليّات الصحراويّة "كروس كاونتري" - ليوسّع صدراته في الترتيب العام المؤقت للرالي، وذلك في المرحلة الرابعة الخاصة التي بلغ طولها 274.17 كلم.

بدأت مرحلة اليوم من بلدة سينك في أقصى الجهة الشرقية من منطقة جاناوزن واجتازت مقاطع رملية وكثبان ومرت بمناطق نائية في منطقة "مانكيستاو أوبلاست" الصحراوية اليوم الأربعاء.

هذا وأجرى طاقم السيارة الاستطلاعيّة المُكون من تييري مانغالدي وجيل بيكارد بضعة تعديلات طفيفة على كتاب الطريق بعد أن مرّا بالمرحلة يوم الاثنين، وحذّرا السائقين من الوحل والمياه الراكدة بعد هطول أمطار غزيرة في المنطقة الأسبوع الماضي.

كان العطية ثاني المنطلقين وبدا بأنه سيسير على خُطى السائق السعودي يزيد الراجحي الذي تصدّر مرحلتي اليومين السابقين، حيث كان الأسرع في الأقسام الأولى من المرحلة، وتخلى عن صدارة المرحلة لزابليتال.

ولكن سقطت سيارة السعودي من نوع ميني "جون كووبر" من تحضير فريق "أكس – رايد" في حفرةٍ عميقة خلال الأقسام الأخيرة من المرحلة التي تميزت بوجود كثبان رملية صعبة، وأنهى العطية المرحلة متفوقًا على البولندي ياكوب برزيغونسكي بفارق 58 ثانية.

وقال العطية في هذا الصّدد: "كان يومًا صعبًا، إنّه رالٍ ممتع، ونحن سعداء بالحفاظ على صدارتنا، لقد ضغطت سيارات الميني كثيرًا هنا، حيث كانت سياراتهم الأسرع في المقاطع المستقيمة. ولكن لم نخاطر وحاولنا إدارة أدائنا في كل يوم. لم نرَ يزيد، ربما اتّخذ مسارًا آخرًا. ورأينا تيمو غوتشالك [ملّاح يزيد] ولكن من دون السيارة. وغدًا سيكون لدينا مرحلة باتجاه معاكس لمرحلة اليوم الثاني ونعرف بأنها لن تكون سهلةً".

وما يزال برزيغونسكي في المركز الثاني بفارق 9:51 دقائق عن المتصدر، ولكنه كان خلال مرحلة اليوم تحت ضغط مواطنه وزميل العطية آرون دومزالا. حيث كان على بعد ثانيتين عنه.

وعن ذلك قال برزيغونسكي: "كان من الجيّد المنافسة مع آرون، رأينا بأنه كان يتبعنا، ولكننا ضغطنا كثيرًا في آخر 50 كيلومتر من المرحلة. لقد كانت المرحلة جيدةً فعلًا، وبالنسبة لي كانت أفضل مرحلةٍ لغاية الآن".

وأضاف: "لقد كانت هنالك كثبان وبعض المقاطع الرملية الزلقة، وأخرى سريعة وكان من الجيد القيادة فيها. لقد توقفنا لبضع ثوانٍ في الكثبان. وتجاوزنا يزيد، حيث علق في حفرةٍ زمليه وكان من الصعب إخراج السيارة".

فيما بدأ يزيد الراجحي المرحلة أولًا وحافظ على الصدارة حتى نقطة المرور الأولى، ومن ثمّ سقطت سيارته في حفرة، وحصل على مساعدةٍ من القطري محمد أبوعيسى، زميله في الفريق، منهيًا المرحلة متأخرًا بـ 1:50 ساعة عن الفائز بها.

هذا وقرّر أبوعيسى العودة عن قرار انسحابه والاستمرار في المنافسات، وكان يحتلّ المركز السابع خلف زابليتال وفي طريقه لاحتلال المركز الخامس مع نهاية المرحلة، إلى أن توقف لمساعدة الراجحي.

أمّا ما تبقى من المنافسين، فقد تمكن يوري سازونوف من تسجيل أفضل زمنٍ له في المرحلة، حيث حقق رابع أفضل زمن وذلك بعد تعرض ميروسلاف زابليتال – صاحب المركز الثالث سابقًا – لمشاكل ميكانيكية منتصف اليوم وأنهى المرحلة رابعًا وتراجع ترتيبه العام إلى المركز السادس.

وحقق الروسي فيكتور خوروشافتسيف "بي أم دبليو – أكس 3 – سي سي" خامس أسرع توقيت في المرحلة، أمّا يردن شقيروف فقد بدأ اليوم في المركز السادس، ولكنه تعرض لعقوبة زمنية تبلغ 6:45 ساعات، الأمر الذي أدّى لتراجعه للمركز التاسع في الترتيب العام.

المستفيد من التقلبات في هذه المراكز كان الليتواني أنتاناس جوكنفيسيوس والسعودي ياسر سعيدان – متصدر ترتيب "تي 2" –  وعادل عبدالله حيث تقدموا للمراكز السادس والسابع والثامن على التوالي في بداية اليوم، فيما صعد الليتواني للمركز الخامس إثر مشاكل زابليتال، فيما خسر عادل عبدالله وقتًا كثيرًا في وقتٍ مبكر من المرحلة، مما تسبب بزيادة الفارق بينه وبين سعيدان منافسه على لقب فئة "تي 2"، مع ذلك ما يزالان من ضمن القلة التي لم تتعرض للعقوبة القاسية بإضافة 100 ساعة لتوقيتهم.

فيما أنهى مراد أبيكاييف وبافل لوغينوف ودميتري بيتلوف وجانات جاليمبيتوف وكيريل شيرنينكوف المرحلة بدون مشاكل.

يُشار إلى أنّ السائقين سيخوضون ضمن المرحلة الخامسة يوم غدٍ الخميس مرحلة خاصة في كيندرلي ومن ثم سيعودون إلى أكتاو.

 الترتيب العام المؤقت بعد المرحلة الثالثة:

1- ناصر العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا هايلوكس أوفرداريف – 13:42:35 ساعات.

2-  ياكوب برزيغونسكي (بولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – ميني "أول 4  ريسينغ" – 13:52:26 ساعات

3- آرون دومزالا (بولندا)/ ماسياج مارتون (بولندا) - تويوتا هايلوكس أوفرداريف – 13:57:06 ساعات

4- يوري سازونوف (كازاخستان)/ فيتالي يفيتيخوف (كازاخستان) - هامر "أتش 3  إيفو 8" – 14:52:57 ساعات

5- أنتاناس يوكنيفيسيوس (ليتوانيا)/ درايوس فاسيوليس (ليتوانيا) - تويوتا هايلوكس – 15:43:41 ساعات

6- ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفينيا) – هامر "أتش 3  إيفو 7" –  16:20:14 ساعات

7- ياسر سعيدان (السعودية)/ أليكسي كوزميتش (روسيا) – تويوتا لاندكروزر "تي 2" – 18:20:14 ساعات

8- عادل عبداللـه (قطر)/ سيباستيان ديلاوناي (فرنسا) – نيسان باترول "تي 2" – 20:13:58 ساعات

9 يردن شقيروف (كازاخستان)/ دميترو تسيرو (أوكرانيا) – تويوتا هايلوكس – 21:45:57 ساعات

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي كازاخستان
قائمة السائقين ناصر العطية , يزيد الراجحي
نوع المقالة تقرير المرحلة