رالي كازاخستان: الراجحي يفوز بمرحلة ثالثةٍ والعطية يحافظ على الصدارة

نجح السائق السعودي يزيد الراجحي بتسجيل أسرع زمن في المرحلة الخامسة ما قبل الأخيرة من رالي كازاخستان الدولي، الجولة الخامسة من كأس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كاونتري"، مجتازًا إياها بتوقيت 3:45:30 ساعات.

بلغ طول مرحلة اليوم 370.9 كيلومتر، وهي كناية عن مرور ثانٍ بالمرحلة الثانية ولكن باتجاه معكوس، وكما كان الأمر في المرور الأول، فإنّ التضاريس الطبيعية وعلى الأخص الكثبان الرملية كانت المنافس الأول للسائقين.

خلال ظهورها الأول على ساحة الراليات الصحراوية "كروس كاونتري" لم تبخل كازاخستان بتوفير الإثارة المطلوبة لجولةٍ من هذا النوع، فقد واجه الجميع تقريبًا صعوباتٍ وضعت قدراتهم ومهاراتهم على المحكّ.

يشار إلى عاصفةً مطريةً غزيرة تسببت بإغراق المقر الرئيسي للرالي في أحد فنادق أكتاو خلال الساعات الأولى من يوم الخميس، ما أجبر مسؤولي الرالي على نقل عملياتهم إلى مكانٍ آخر في الساعات الأخيرة. ووفقًا للسكان المحليين فقد شهدت المنطقة الأسبوع الماضي أكبر هطولٍ مطري في تاريخها.

على صعيد السرعة، كان السعودي يزيد الراجحي من فريق "أكس - رايد" سريعًا للغاية مع سيارة ميني "جون كووبر ووركس" إذ سجّل أسرع زمن، حيث سار على خطى المسار الذي اجتازه في المرور الأول ضاغطًا بقوة في هذه المرحلة محاولًا تسجيل ثالث فوزٍ له بإحدى مراحل الرالي من أصل خمسٍ، وهذا ما تحقق مع نهاية المرحلة، رغم أنه خارج المنافسات عمليًا إثر العقوبة الزمنية القاسية التي تعرض لها.

وقال الراجحي: "كانت مرحلةً جيدة، مع الكثير من الغبار حيث بدأنا من المركز الرابع، وضغطنا للحاق بياكوب ومن ثم تابعنا حتى نهاية المرحلة. من الجيد الفوز بمرحلةٍ أخرى".

كانت المنافسة محصورةً عمليًا بين القطري ناصر بن صالح العطية من فريق "أوفرداريف" على متن سيارة "تويوتا هايلوكس" والبولندي ياكوب برزيغونسكي على متن سيارة ميني "أول 4 ريسينغ" من فريق أورلين وانضم إليهما البولندي الآخر آرون دومزالا زميل العطية، حيث أصبح يهدد مواطنه برزيغونسكي.

ضمن الترتيب العام. وصل القطري أولًا مع نهاية المقطع الأول من المرحلة متقدمًا على برزيغونسكي أقرب منافسيه بفارق 14 ثانية، فيما ازدادت حدة المنافسة ما بين الأخير ومواطنه دومزالا على مركز الوصافة.

بدأ العطية اليوم بأفضلية 9:51 دقائق عن صاحب المركز الثاني برزيغونسكي، ولكنّ القطري واجه بعض المشاكل البسيطة في علبة التروس وخسر بعض الوقت خلال اجتياز الكثبان الرملية مما يعني بأن الفارق بينه وبين برزيغونسكي قد تقلص وبالفعل نجح الأخير بإنهاء المرحلة ثانيًا ولكنه لم يتمكن من زحزحة العطية عن الصدارة.

على الرغم من أنه أنهى المرحلة ثالثًا إلا أنه ما يزال يحتل الصدارة بفارق 6:07 دقائق عن البولندي، وهو فارقٌ مريح إذ لا ينوي أخذ أية مجازفات كما يتطلع لإنهاء اليوم الأخير أولًا وبالتالي تصدر الترتيب العام المؤقت للبطولة للمرة الأولى هذا الموسم.

وقال العطية: "ما زلنا نتمتع بأفضلية جيدة لليوم الأخير، ولكنها لم تكن مرحلةً سهلة، حيث واجهتنا مشكلة بسيطةً في علبة التروس خلال اجتياز المجموعة الثانية من الكثبان، لكنها لم تكن خطيرة وسنكون جاهزين لليوم الأخير".

بعدها توجه السائقون نحو أوشتاغان ومن ثم مروا بالمقطع الذي تسبب بأكبر الصعوبات خلال اليوم الثاني للرالي حيث الكثبان الرملية هائلة الحجم التي تسببت بمصاعب لسائقي سيارات فئة "تي 2" والهواة. ولكن خلال فترة اجتياز الكثبان الرملية الصعبة وصل دومزالا متأخرًا بفارق 11:38 دقيقة عن مواطنه برزيغونسكي منهيًا المرحلة خامسًا.

 مما أعاق جهوده للمنافسة على مركز الوصافة ويبدو بأنه سيكتفي باحتلال آخر عتبة على منصات التتويج مع توسع الفارق بينهما في الترتيب العام إلى 16:18 دقيقة.

تمكن التشيكي ميروسلاف زابليتال من العودة إلى منافسات اليوم، إثر انسحابه البارحة بسبب مشكلة في نظام التعليق، ولكن الثمن كان باهظًا، حيث فرضت عليه عقوبة زمنية مقدارها 100 ساعة أطاحت به خارج المنافسات عمليًا، لكنه قدم أداءً جيدًا منهيًا المرحلة رابعًا، علمًا بأنه أصبح الآن خارج المراكز الثمانية الأولى في الترتيب العام.

وبعيدًا عنهم، حلَّ يوري سازونوف رابعًا على متن سيارته هامر "أتش 3"، مقدمًا أداءً قويًا، ساعده على احتلال المركز الرابع في الترتيب العام. وعن ذلك قال: "كانت مرحلةً جيدةً لنا، وحاولنا تجاوز نصر ولكن كان هنالك غبارٌ كثيف لذا أصبح الأمر مستحيلًا، ولكنه علق في الكثبان وتمكنا من تجاوزه وضغطنا حتى النهاية. لقد كانت مرحلةً صعبةً من الناحية الملاحية ولكنها جيدة".

ضمن منافسات الفئة "تي 2" تمكن السعودي ياسر سعيدان من الحفاظ على صدارته للفئة بفارقٍ كبير عن أقرب منافسيه القطري عادل عبداللـه الذي تعرض لتأخيراتٍ خلال الرالي.

وخسر دميتري بيتلوف وجنات جاليمبيتوف كثيرًا من الوقت خلال المجموعة الأخيرة من الكثبان الرملية، بينما قدم كيريل شيرنينكوف وفيكتور خرورشافتسيف ومراد أبيكاييبف أداءً جيدًا، كما بدأ بافل لوغينوف اليوم في المركز الـ 17 في الترتيب العام على متن سيارته تويوتا لاند كروزر وخاض مرحلةً خاليةً من المشاكل ولكنه كان في مركزٍ متأخر.

إلى ذلك استمرت معاناة القطري محمد أبوعيسى على متن سيارته ميني "أول 4 ريسينغ"، حيث لم يحظَ بأية مرحلة جيدة طوال الرالي، إذ توقف لفترةٍ من الوقت خلال المقطع الثاني الذي يلي مقطع الوصل خلال المرحلة، وبعد وقتٍ طويل من التوقف لإصلاح العطل، قرر في نهاية المطاف الانسحاب من المرحلة بعد التأخيرات وتوجه إلى بلدة جاناوزن وبعدها نحو مدينة أكتاو، مما يعني بأنه سيتعرض للمزيد من العقوبات الزمنية.

وعن ذلك قال القطري: "لسوء حظي كان هذا الرالي مليئًا بالمشاكل الميكانيكية والكهربائية في كل يومٍ منه، ونحن نتعلم من أخطائنا ومن الأفضل أن يحصل لنا هذا هنا على أن نواجهه في داكار، أفكر بطريقةٍ إيجابية وآمل أن أتمكن من إنهاء الرالي"

وضمن فئة "تي 3" فإن الفرنسي كلود فورنييه ما يزال ضمن المنافسات علمًا بأنه المنافس الوحيد في هذه الفئة، وهو يتذيل الترتيب العام على متن سيارة بولاريس "آر أكس آر 1000".

عقوبات بالجملة

لعل السمة الثانية الأبرز في رالي كازاخستان، إلى جانب صعوبة مراحله، كانت العقوبات الزمنية الكبيرة التي فرضت بالجملة على السائقين، حيث لم يتبقَ سوى ثمانية سائقين فقط من دون التعرض لهذه العقوبات والتي وصلت لحد إضافة 100 ساعة إلى التوقيت المسجل للسائق.

وخلال المرحلة أصدر مسؤولو الرالي جدول العقوبات الزمنية التي فرضوها على ضوء ما حصل في المرحلة السابقة، وأدت إلى حصول تغييرات في الترتيب العام للرالي، فقد فرض على التشيكي ميروسلاف زابليتال عقوبة 100 ساعة على توقيته إثر مشاكل نظام التعليق التي تعرض لها البارحة، وبذلك تراجع التشيكي للمركز العاشر في الترتيب العام مما قضى على آماله في المنافسة على المركز الثالث.

كما قرروا إلغاء عقوبة 6:45 ساعات التي فرضت على ييردن شقيروف ليستعيد الكازاخي مركزه الخامس في الرتيب العام.

سيخوض المتسابقون مرحلةً طولها 147.94 كيلومترًا في يوم غدٍ (الجمعة) الأخير من المنافسات، تضم أجزاءً من مرحلة اليوم الأول بما في ذلك المرور بشواطئ بحر قزوين. ومن ثم تنتهي بمدينة أكتاو.

الترتيب العام المؤقت بعد المرحلة الخامسة:

1- ناصر العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا هايلوكس أوفرداريف – 17:35:22 ساعة

2- ياكوب برزيغونسكي (بولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – ميني "أول 4 ريسينغ" – 17:4:29 ساعة

3- آرون دومزالا (بولندا)/ ماسياج مارتون (بولندا) - تويوتا هايلوكس أوفرداريف – 17:57:47 ساعة

4- يوري سازونوف (كازاخستان)/ فيتالي يفيتيخوف (كازاخستان) - هامر "أتش 3 إيفو 8" – 19:08:32 ساعة

5- يردن شقيروف (كازاخستان)/ دميترو تسيرو (أوكرانيا) – تويوتا هايلوكس – 19:34:31 ساعة

6- أنتاناس جوكنيفيسيوس (ليتوانيا)/ دارايوس فاسيوليس (ليتوانيا) - تويوتا هايلوكس – 19:59:55 ساعة

6- ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفينيا) – هامر "أتش 3 إيفو 7" – 16:20:14 ساعات

7- ياسر سعيدان (السعودية)/ أليكسي كوزميتش (روسيا) – تويوتا لاندكروزر "تي 2" – 23:44:51 ساعة

8- عادل عبداللـه (قطر)/ سيباستيان ديلاوناي (فرنسا) – نيسان باترول "تي 2" – 20:13:58 ساعات

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي كازاخستان
حدث فرعي اليوم الخامس
قائمة السائقين ناصر العطية , يزيد الراجحي
نوع المقالة تقرير المرحلة