رالي كازاخستان: الراجحي الأسرع والعطية يحافظ على صدارته في اليوم الثالث

لليوم الثاني على التوالي تمكن السعودي يزيد الراجحي من تسجيل أسرع زمن في رالي كازاخستان، الجولة الخامسة من كأس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كاونتري"، فيما حافظ القطري ناصر بن صالح العطية على صدارته.

بلغ طول مرحلة اليوم 421 كيلومتر وهي الأطول في كل الرالي، وجرت حول الصحاري النائية جنوب جاناوزن ومن ثم دخلت في أعماق أوبلاست مانغيستاو ومرت بالقرب من بدلة سينك الصغيرة وانتهت بالقرب من كيندرلي، ومرةً أخرى أثبت رالي كازاخستان بأنه اختبارٌ حقيقيٌّ لقدرات الإنسان والآلة.

ولم يتبقَ لدينا سوى عشرة سائقين فقط من دون عقوبات زمنية، إضافة 100 ساعة إلى التوقيت الإجمالي، حيث تعرض ثمانية سائقين لهذه العقوبة القاسية، وتمكنوا جميعهم من العودة لمنافسات اليوم ولكن العقوبة الكبيرة وضعت حدًا لآمالهم.

سجل الراجحي زمن 4:12:10 ساعات بسيارته ميني "جون كووبر ووركس" متقدمًا على القطري ناصر بن صالح العطية بسيارته تويوتا هايلوكس "أوفردرايف" بفارق 5:05 دقائق، ولكن لم يؤثر هذا الأداء القوي للراجحي على العطية، ذلك أن السعودي قد تعرض هو الآخر لعقوبة زمنية قاسية بلغت 100 ساعة إثر الحادث الذي تعرض له في اليوم الأول. وتمكن القطري من توسيع صدارته للرالي أمام البولندي ياكوب برزيغونسكي إلى 8:53 دقائق.

وقال الراجحي: "كان يومًا جيدًا آخر، واستمتعنا به كثيرًا. لقد ضغطنا بقوة منذ البداية ولدينا الوتيرة الجيدة لإنهاء الرالي. لقد كانت الكثبان الرملية اليوم أكثر صعوبةً، وبطيئةً للغاية مع شجيرات وبعض المطبات. وكان من الممكن أن نتعرض لمشاكل بين الشجيرات".

بالنسبة للعطية فقد كان يسعى لتوسيع الفارق بينه وبين برزيغونسكي، لذا لم يهتم كثيرًا بسرعة الراجحي أمامه، وقال العطية: "لقد كان يومًا جيدًا لنا، حاولنا السيطرة على أدائنا. لقد كان يزيد يضغط لأن لا شيء لديه ليخسره. أنا سعيدٌ بأداء السيارة، وكل شيءٍ يعمل جيدًا، لقد استمتعنا بالمرحلة، ولقد تفاجأت حقًا من هذه المراحل. وهي ليست بالهينة!".

وما يزال برزيغونسكي أقرب منافسي العطية، ولكن خسر سائق ميني "أول 4 ريسينغ" بألوان فريق أورلين دقائق ثمينة بسبب أخطاءٍ ملاحية ثانوية، ولكنه حافظ على مركزه الثاني.

وكانت تأدية آرون دومزال، زميل العطية، جيدة حيث أحكم مع ملّاحه ماسياج مارتون قبضتهما على المركز الثالث في الترتيب العام، وسجلا رابع أسرع زمن، رغم مواجهتهما لحالة انثقاب في الإطارات، وأشار السائق إلى الطبيعة الوعرة لأحد المقاطع المليئة بالكثبان. أما التشيكي ميروسلاف زابليتال فقد عزز هو الآخر موقعه في المركز الرابع على متن هامر "أتش 3" تبعه يوري سازونوف.

وأنهى الكازاخي يردن شقيروف والليتواني أنتاناس جوكنيفيسيوس المرحلة في المركزين السادس والسابع على التوالي، وبفارق كبير أنهى السعودي ياسر سعيدان المرحلة ثامنًا متقدمًا بدوره على منافسيه في فئة "تي 2" الخاصة بسيارات الإنتاج المتسلسل.

إلى ذلك قرر القطري محمد أبوعيسى الانسحاب من الرالي بعد اجتيازه مسافةً قصيرة من المرحلة وخسارته لنحو ساعة بسبب مشكلة كهربائية، علمًا بأنه كان يحتل المركز التاسع، وذلك بسبب مشاكل صغيرة في سيارته، وقال: "عانينا من بعض المشاكل الكهربائية، لقد كان مجرد صمام. وهو ليس بالأمر الكبير. اعتقدنا بأنه قد يكون أكبر من هذا ولم نرغب في إتلاف المحرك. من الأفضل أن نعاني من ذلك هنا على أن نعاني منه في داكار. ولقد قررت التوقف الآن، لقد واجهنا في كل يوم بعض المشاكل التقنية الصغيرة".

وأضاف: "لقد تلفت الرافعة في اليوم الأول، ولم يكن الوقود نظيفًا مما تسبب في سدّ مرشح الوقود ولم نتمكن من اختبار أي شيء لأن المرحلة كانت طويلة جدًا. أعرف بأن اجتياز الكيلومترات أمرٌ مهم ولكن عند هذه النقطة أفضل العودة لبلادي والتركيز على جولة إيطاليا".

هذا وكلفت التأخيرات في الكثبان الرملية القطري عادل عبداللـه وقتًا كثيرًا في مرحلة اليوم، على الرغم من أنه يحتل حاليًا المركز الثاني في ترتيب فئة "تي 2" مع سيارته نيسان باترول. وذلك بعد أن واجه مراد أبيكاييف مشاكل ميكانيكية فضلًا عن العقوبات الزمنية على سائقين آخرين على غرار كيريل تشيرنيكوف وبافل لوغينوف.

في فئة "تي 3" استمر كلود فورنييه في المنافسات لوحده على متن سيارة بولاريس "آر آر 1000".

يوم غدٍ سيخوض المشاركون مرحلةً خاصة بطول 276.2 كيلومترًا، وفي هذه المرحلة سينطلقون من بلدة سينك في مسارات باتجاه الشمال الغربي في براري مانغيستاو.

الترتيب العام المؤقت بعد المرحلة الثالثة:

1- ناصرالعطية (قطر)/ ماثيوبوميل(فرنسا) – تويوتاهايلوكسأوفرداريف – 10:51:52 ساعات

2-  ياكوب برزيغونسكي (بولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – ميني "أول 4  ريسينغ" – 11:00:45  ساعات

3- آرون دومزالا (بولندا)/ ماسياج مارتون (بولندا) - تويوتا هايلوكس أوفرداريف – 11:05:23 ساعات

4- ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفينيا) – هامر "أتش 3 إيفو 7" – 11:14:06 ساعات

5- يوري سازونوف (كازاخستان)/ فيتالي يفيتيخوف (كازاخستان) - هامر "أتش 3 إيفو 8" – 11:49:10 ساعات

6- يردن شقيروف (كازاخستان)/ دميترو تسيرو (أوكرانيا) – تويوتا هايلوكس – 12:00:47 ساعات

7- أنتاناس يوكنيفيسيوس (ليتوانيا)/ درايوس فاسيوليس (ليتوانيا) - تويوتا هايلوكس – 12:29:56  ساعات

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي كازاخستان
حدث فرعي اليوم الثالث
قائمة السائقين ناصر العطية , يزيد الراجحي
نوع المقالة تقرير المرحلة