فورمولا 1
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
8 يوماً
موتو جي بي
01 نوفمبر
-
03 نوفمبر
الحدث انتهى
15 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
دبليو آر سي
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى

رالي قطر كروس كانتري: الراجحي بطل المرحلة الخامسة

المشاركات
التعليقات
رالي قطر كروس كانتري: الراجحي بطل المرحلة الخامسة
25-02-2019

يقترب القطري ناصر صالح العطية من تحقيق انتصاره السادس في رالي بلاده - رالي قطر كروس كانتري بعدما تمكن من تحقيق أسرع توقيت في المرحلة الرابعة، فيما عاد التوقيت الأسرع في المرحلة الخامسة لزميله في فريق "تويوتا هايلوكس" السعودي يزيد الراجحي.

تضمن اليوم الرابع للمنافسات قسمين انتقائيين (المرحلتان الرابعة والخامسة)، تقسمهما طريق وصل تبلغ مسافتها 56.39 كلم حيث قررت اللجنة المنظمة عدم السماح للفرق بإجراء صيانة للسيارات والآليات. وبلغت مسافة الجزء الأوّل لهذه المرحلة 227.99 كلم، وبدأت على بُعد 37.71 كلم من مجمع لوسيل الرياضي، أما الجزء الثاني الأقصر فبلغت مسافته 121.41 كلم وانتهى على بُعد 95.75 كلم من واحة التجمع.

وأخذت 22 سيارة شارة إنطلاق المرحلة الرابعة والمؤهلة للمشاركة في الجولة العالمية "فيا"، فيما تعطل محرك "بولاريس" مبارك الخليفي، مع عودة محمد الحرقان إلى المنافسات على الرغم من حصوله على عقوبة زمينة وصلت إلى 100 ساعة، وهي الأقصى، إثر تعطل علبة التروس يوم أمس (الأحد). كما نال كل من عبدالله الزبير، أوجونيو آموس ومحمد العطية أقصى عقوبة زمنية.

وبدأ السعودي يزيد الراجحي مع ملاحه  ديرك فون زيتزفيتز هذا اليوم متأخراً بفارق 9.52 دقائق عن زميله في الفريق العطية، ولكنه خسر المزيد من الوقت في بداية هذه المرحلة (الرابعة) بسبب سلسلة من الإنثقابات، ورغم ذلك حافظ الثنائي السعودي/ الألماني على المركز الثاني بفارق 3.14 دقائق عن البولندي ياكوب برزيغونسكي وملاحه الألماني تيمو غوتشالك على متن "ميني جون كوبر ووركس رالي".

وسمح التوقيت الأسرع في المرحلة الرابعة لهذا اليوم للعطية بزيادة الفارق بينه وبين الراجحي إلى 14.35 دقيقة، ولكن هذا الفارق تقلص بعدما نجح الراجحي في تسجيل أسرع توقيت في المرحلة الخامسة الأقصر، ولينال هذا الشرف للمرة الاولى في هذا الرالي بعدما سيطر العطية على المراحل الأربع الأولى.

العطية، الذي يخطو بخطوات ثابتة لإحراز اللقب، قال: "أنا سعيد جداً اليوم. تعرضنا لحالة انثقاب الإطار في بداية المرحلة، وبعد ذلك حاولنا أن نضغط أكثر وحققنا التوقيت الأسرع. في المرحلة التالية (الخامسة)، كنا نعلم أنه يتوجب علينا أن نصل إلى النهاية بدون المخاطرة كثيراً. كان هناك الكثير من الرياح والغبار، ومع واقع افتتاحنا للمسارات لم تكن الملاحة سهلة. ولكننا سعداء جداً، والآن يتوجب علينا أن ننهي (العمل)".

في المقابل أشار الراجحي إلى واقع تعرضه لثلاث حالات لإنثقاب الإطارات وبدا ذلك واضحاً على الجناح الخلفي الأيسر للسيارة الذي تعرض للأضرار، بقوله: "تعرضنا لثلاث حالات لإنثقاب الإطارات، ولكن غير ذلك كل شيء جيد. تابعنا تقدمنا وكنا حذيرين ولم نضغط كثيراً في المرحلة التالية (الخامسة). سوف نأخذ الامور بروية في اليوم الأخير".

أما برزيغونسكي فقال: "بعد قرابة 80 كيلومتراً تعرضنا لثلاث حالات لإنثقاب الإطارات وخسرنا الكثير من الثقة. بدون ثلاث إطارات من الصعب جداً أن نقود، وكنا نحاول أن نتابع بعد ذلك. لو واجهنا صخرة واحدة لكان الرالي توقف بالنسبة لنا (في حال تعرض لإنثقاب آخر)، فبدون أربعة إطارات من المستحيل أن نستمر. غداً علينا أن ندفع وأن نضع استراتيجية جيدة".

وحافظ الثنائي الروسي فلاديمير فاسيلييف وملاحه كونسطنطين زيلتسوف (بي أم دبليو إكس3 سي،سي) على المركز الرابع في الترتيب، مع إمكانية حصد المزيد من النقاط في البطولة.

وسجل السعودي ياسر بن سعيدان مع ملاحه الفرنسي لوران ليشتلوشتر رابع أسرع توقيت في المرحلة الرابعة، والثالث الأسرع في المرحلة الخامسة ليحافظ سائق "ميني" على مركزه الخامس في الترتيب العام.

وقال بن سعيدان: "في المرحلة الرابعة خسرنا بعض الدقائق ولكن لم نتعرض لأي حالة إنثقاب للإطار، وقمنا بعمل جيد في المرحلة الخامسة. إجتزنا الكثبان الرملية بطريقة جيدة جداً، وأنا سعيد لأنني بدأت أفهم السيارة بشكل أفضل. ستنطلق سيارتان فقط قبلنا يوم غد، ولن تكون الأمور سهلة ولكن نأمل أن نحقق نتيجة أفضل".

وكان التشيكي ميروسلاف زابليتال بدأ هذا اليوم من المركز السادس في الترتيب العام على متن سيارته "فورد أف ـ 150"، غير أن هذا السائق الذي يتمتع بخبرة كبيرة في الصحراء توقف بعد نقطة المرور الثانية بسبب تعرضه لحالتي إنثقاب للإطارات وتضرر ناقل الحركة الخلفي الأيمن. ونال عقوبة إضافة 5 ساعات على توقيته، ليعود ويحصل على المزيد من العقوبات الزمنية بسبب عدم قدرته على أخذ شارة إنطلاق المرحلة الخامسة، ما وضع حداً لآماله في البقاء ضمن مراكز الشرف.

وسجل برنهارد تن برينكي وطوم كولسول ثاني أسرع توقيت في المرحلة الصباحية (الرابعة)، وأنهيا المرحلة الخامسة مع رابع أسرع توقيت. ما سمح لهما بالتقدم للمركز السادس في الترتيب العام بعدما استفادا من مشاكل زابليتال.

وقال تن برينكي: "كانت الأمور أفضل بقليل من يوم أمس. المرحلة (الرابعة) كانت جيدة مع حالة إنثقاب واحدة وقدنا بشكل نظيف، كما كانت الملاحة جيدة. المرحلة الخامسة كانت أيضاً جيدة، ولكن إضطررنا للدوران مرتين من أجل إجتياز إحدى الكثبان الرملية، لاننا كنا على المسار الخاطىء وكلفنا ذلك بعض الوقت. الآن نريد أن ننهي (الرالي) مع نتيجة جيدة".

وتمكن الإيطالي أوجونيو آموس من تعويض خيبة يوم أمس (الأحد) ليبرز في مركز جيد عند المرور الأوّل على متن سيارته "فورد تو ويل باغي"، وفي النهاية نجح مع ملاحه الفرنسي سيباستيان دولوناي في تسجيل ثالث أسرع توقيت في المرحلة الرابعة. ليعود ويحتل المركز الثامن في الترتيب العام مع نهاية المرحلة الخامسة  برغم انه تاه قليلاً.

في فئة الـ "تي3" تابع البرازيلي رينالدو فاريلا سائق "كان ـ آم" بألوان فريق "مونستر إنرجي" زيادة الفارق ليصل إلى 2.36.10 ساعتني أمام الروسي فيدور فوروبييف. في وقت احتلت السائقة الإيطالية  كاميليا ليباروتي المركز التاسع في الترتيب العام والثالث ضمن "تي3". أما القطري خالد المهندي فتخطى الوقت المسموح به لانهاء المرحلة وحصل على عقوبات زمنية.

فاريلا قال: "اليوم كانت الملاحة صعبةـ ولكن (رالي) قطر هو هكذا. كانت هناك كثبان رملية جميلة في المرحلة الخامسة وقدمنا تأدية جيدة. نتقدم بفارق جيد عن صاحب المركز الثاني، لذا نقود بحذر ولا نريد أن نتوه، ونهتم بالسيارة وبكل شيء".

وبعد المشاكل التي واجهوها في المرحلة الثالثة، ضرب القطري عادل حسين بطل العالم لفئة الـ "تي2" سابقاً والعُماني عبدالله الزبير بقوة في اليوم الرابع للمنافسات، فتمكن عادل من تحقيق التوقيت الأسرع في المرحلتين الرابعة والخامسة على التوالي لفئة الـ "تي3".

في المقابل توقف أحمد الكواري بسبب مشاكل ميكانيكية بعد نقطة البداية وتراجع للمركز التاسع في المرحلة الرابعة، بينما خسر راشد المهندي بعض الوقت قرابة نهاية المرحلة الخامسة.

في صراع فئة الـ "تي2" توقف محمد المير بالقرب من نقطة المرور الأولى، ورغم ذلك تمكن من إنهاء المرحلتين وبقي ضمن دائرة المنافسة على لقب الـ "تي2". فيما تاه محمد الحرقان لبضع دقائق قبل أن يضطر للتوقف بسبب مشاكل ميكانيكية، ويحصل على عقوبات زمنية.

الثلاثاء

تنطلق المرحلة السادسة الأخيرة في تمام الساعة 8.05 بالتوقيت المحلي الثلاثاء، وتبلغ مسافتها 263.8 كيلومتراً. وتعود الأطقم التي تمكنت من الوصول إلى خط النهاية إلى واحة التجمع في مجمع لوسيل الرياضي تحضيراً لحفل الختام حيث ستوزع الجوائز على الفائزين في منطقة اللؤلؤة-قطر في تمام الساعة 18.00.

 

 

"مناطق" رالي قطر كروس كانتري 2019 ـ نتائج المرحلة الرابعة (ترتيب غير رسمي)

1ـ ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 2.14.55 س.

2ـ برنهارد تن برينكي (هولندا) ـ طوم كولسول (بلجيكا)/ تويوتا هايلوكس/ 2.17.18 س.

3ـ أوجونيو آموس (إيطاليا) ـ سيباستيان دولوناي (فرنسا)/ فورد تو ويل باغي/ 2.18.50 س.

4ـ ياسر بن سعيدان (السعودية)/ لوران ليشلوشتر  (فرنسا)/ ميني أول4 رايسينغ/2.18.52 س.

5 ــ يزيد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 5ـ 2.19.38 س.

6ـ ياكوب برزيغونسكي (بولندا) ـ تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني جون كوبر ووركس رالي/  2.21.50 س.

7ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا) ـ كونسطنطين زيلتسوف (روسيا)/ بي أم دبليو إكس3 سي،سي/ 2.24.31 س.

8ـ عادل حسين (قطر) ـ مارك سيرا (إسبانيا)/ كان ـ آم مافريك/ 2.51.08 س.

 

"مناطق" رالي قطر كروس كانتري 2019 ـ نتائج المرحلة الخامسة (ترتيب غير رسمي)

1ـ يزيد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 1.20.21 س.

2ـ ياكوب برزيغونسكي (بولندا) ـ تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني جون كوبر ووركس رالي/  1.20.29 س.

3ـ ياسر بن سعيدان (السعودية)/ لوران ليشلوشتر  (فرنسا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 1.20.49 س.

4 برنهارد تن برينكي (هولندا) ـ طوم كولسول (بلجيكا)/ تويوتا هايلوكس/ 1.21.24 س.

5ـ ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 1.22.213 س.

6ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا) ـ كونسطنطين زيلتسوف (روسيا)/ بي أم دبليو إكس3 سي، سي/  1.29.05 س.

7ـ عادل حسين (قطر) ـ مارك سيرا (إسبانيا)/ كان ـ آم مافريك/ 1.41.22 س.

 

"مناطق" رالي قطر كروس كانتري 2019 ـ الترتيب العام بعد المرحلة الخامسة (ترتيب غير رسمي)

1ـ ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 10.50.00 س.

2ـ يزيد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 11.02.33 س.

3ـ ياكوب برزيغونسكي (بولندا) ـ تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني جون كوبر ووركس رالي/  11.05.47س.

4ـ ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا) ـ كونسطنطين زيلتسوف (روسيا)/ بي أم دبليو إكس3 سي، سي/ 11.40.46 س.

5ـ ياسر بن سعيدان (السعودية)/ لوران ليشلوشتر  (فرنسا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 12.14.28 س.

6ـ برنهارد تن برينكي (هولندا) ـ طوم كولسول (بلجيكا)/ تويوتا هايلوكس/ 13.40.59 س.

7ـ رينالدو فاريلا (البرازيل) ـ غوستافو غيغلمين (البرازيل)/ كان ـ آم مافريك إكس3/ 15.13.39 س.

8ـ فيدور فوروبييف (روسيا)/ كيريل تشوبين (روسيا)/ كان ـ آم مافريك إكس3 تي3/ 17.49.49 س.

9ـ كاميليا ليباروتي (إيطاليا) ـ ماكس ديلفينو (فرنسا)/ ياماها واي زد إكس 1000 آر تي3/ 19.20.10 س.

10ـ محمد المير (قطر) ـ أليكس كوزيش (روسيا)/ تويوتا لاندكروزر تي2/ 20.12.12 س.

المقال التالي
رالي قطر كروس كانتري: العطية يفوز بالمرحلة الثالثة وتقدّم الراجحي

المقال السابق

رالي قطر كروس كانتري: العطية يفوز بالمرحلة الثالثة وتقدّم الراجحي

المقال التالي

ناصر العطية يفوز برالي قطر كروس كانتري 2019

ناصر العطية يفوز برالي قطر كروس كانتري 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل كروس كانتري
الحدث رالي قطر كروس كانتري