رالي قطر الصحراوي: مشاركة واسعة والعطية يسعى لغلق الفارق

المشاركات
التعليقات
رالي قطر الصحراوي: مشاركة واسعة والعطية يسعى لغلق الفارق
16-04-2018

ستتوجّه الأنظار مساء يوم غدٍ الثلاثاء إلى قرية "كاتارا" الثقافية في قطر عندما تستضيف للمرّة الأولى حفل إطلاق رالي قطر الصحراوي، رابع جولات هذا الموسم من كأس العالم للراليّات الصحراوية الطويلة "كروس كانتري".

سيُشارك مجموعة من نجوم رياضة السيارات العالميين القادمين من الأوروغواي، جنوب أفريقيا والعديد من الدول الأوروبية في مواجهة تشكيلة من سائقي دول مجلس التعاون الخليجي لخوض منافسات صعبة عبر صحراء قطر على مدار خمسة أيام.

كما سيُشارك العديد من الدرّاجين ضمن رالي كروس كانتري ينظّمه الاتّحاد الدولي للدرّاجات النارية كحدثٍ داعم لرالي قطر الصحراوي.

يُشار إلى أنّ القطري ناصر بن صالح العطية قد فاز بجميع نسخ رالي موطنه باستثناء الحدث الذي أقيم في 2013. إذ يبقى السائق "العنابي" هو وملّاحه الدائم ماتيو بوميل الثنائي الأوفر حظًا لتحقيق فوزٍ سادس في ذلك الحدث.

ويعني إكمال العطية الرالي أوّلًا يوم الأحد المُقبل، أنّ ذلك سيكون الانتصار الثالث على التوالي لفريق "أوفردرايف ريسينغ" وسيارته تويوتا هايلوكس المتسلّحة بمحرّكٍ ثماني الأسطوانات والتي تدافع عن ألوان "تويوتا غازو ريسينغ جنوب أفريقيا" في هذه المناسبة.

تجدر الإشارة إلى أنّ غياب العطية عن المشاركة في جولتَين ضمن منافسات هذا الموسم في الإمارات العربية المتّحدة، بدبي وأبوظبي، قد فتح الباب أمام السائق التشيكي مارتن بروكوب والبولندي ياكوب برزيغونسكي لحصد مجموعة كبيرة من النقاط لكلّ منهما.

حيث يتصدّر بروكوب (فورد) الترتيب العام بفارق تسع نقاطٍ عن غريمه البولندي من فريق "اكس-رايد ميني" وبفارق 63 نقطة عن العطية.

وعن ذلك قال العطية: "بالطّبع نحن بحاجة إلى تسجيل 60 نقطة هنا بعدما تغيّبنا عن المشاركة في جولتين. أعتقد أنّنا نحتاج للفوز هنا وفي كازاخستان ومن ثمّ سنتمكّن من إغلاق الفارق".

وأضاف: "خضنا يومين من الاختبارات، وقمنا كذلك بتجربة بعض الأمور كوننا نرغب بالتحسّن لنكون أفضل ممّا كنّا عليه في داكار. إذ سيكون ذلك هو الرالي الأوّل للسيارة الجديدة".

في المقابل ظهر السائق الروسي فلاديمير فاسيلييف بأداءٍ ثابت على مدار الموسم، حيث أحرز نقاطًا هامة في الإمارات ليتقدّم إلى المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 24 نقطة خلف بروكوب.

وينبغي لهذا الرباعي مواصلة السعي خلف تحقيق اللقب على مدار الموسم، على الرُغم من أنّ السعودي ياسر سعيدان يأمُل العودة من خروجه خالي الوفاض في أبوظبي، والفائز برالي داكار 2009 جينيل دي فيلييرز سيودّ كذلك تأمين منصّة تتويجٍ ضمن أوّل مشاركة له في الحدث مع فريق "أوفردرايف" رفقة العطية، سعيدان، الهولندي إريك فان لون والبولندي آرون دومزالا.

وضمن فئة "تي2"، يتقدّم السعودي أحمد شيقاوي على القطري عادل عبدالله بفارق يناهز ستّ نقاط. إذ سيواصل الثنائي معركتهما عبر الصحراء القطرية، في حين سيسعى كلٌّ من الروسي يوليا ميغونوفا-خيغاي والروماني لورينتيو كلاوديو باربو إلى تسجيل النقاط ضمن تلك الفئة.

وبالانتقال إلى فئة "تي3"، يتصدّر الإسباني خوسيه لويس بينا الترتيب بفارق نقطة وحيدة أمام الفرنسي المخضرم كلود فورنيير، حيث ستتجدّد المعركة الحامية بين الثنائي في قطر.

ونُشير إلى أنّ الصحراء الصخرية المليئة بالأتربة لا تكون مثالية لسيارات "تي3" ذات الوزن الخفيف، إذ سيكون المتنافسون بحاجة إلى توخّي الحذر إذا ما رغبوا بإكمال كلّ من المراحل الصحراوية المتطلّبة.

هذا وجذب الحدث كذلك مشاركات إضافية ضمن فئة "تي1" من قِبَل القطري خالد السويدي، العماني عبدالله الزُبير، السعودي خالد الفريحي والإسباني فرناندو ألفاريز.

جديرٌ بالذكر أنّ الرالي سيستهلّ مجرياته بمرحلة استعراضية خاصّة بطول 4.5 كلم ضمن حدود حلبة لوسيل الدولية تنطلق في الساعة الرابعة و15 دقيقة مساءً بالتوقيت المحلي يوم الأربعاء المُقبل 18 أبريل/نيسان، على أن تُستأنف المنافسات مع أربع مراحل انتقائية في الصحاري القطرية في الفترة بين 19 و22 أبريل/نيسان.

كروس كاونتري - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل كروس كاونتري
الحدث باخا قطر
قائمة السائقين ناصر العطية, مارتن بروكوب, ياكوب برزيغونسكي
نوع المقالة أخبار عاجلة