رالي قطر الصحراوي: فريق "أوفر درايف" يتسلّح بالعطية في مقدّمة مشاركة خماسية

المشاركات
التعليقات
رالي قطر الصحراوي: فريق
13-04-2018

يتّجه فريق "أوفر درايف ريسينغ" للمشاركة في رالي قطر الصحراوي، الجولة الرابعة من كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كانتري"، مع خمس سيارات "تويوتا هايلوكس" في الفترة بين 17 و22 أبريل/نيسان الجاري.

سيشارك حامل اللقب القطري ناصر بن صالح العطية ضمن منافسات الرالي على أرضه وأمام جماهيره رفقة الفائز برالي داكار جينيل دي فيلييرز، السعودي ياسر سعيدان، البولندي آرون دومزالا والهولندي إريك فان لون.

يُشار إلى أنّ جولة قطر قد انضمّت إلى روزنامة السلسلة في العام 2012، حيث نجح العطية في الهيمنة عليها عبر فوزه بجميع نسخها عدا نسخة موسم 2013، مُحرزًا آخر أربعة انتصارات مع ملّاحه المعتاد ماتيو بوميل.

وتحظى جولة هذا العام باهتمامٍ أكبر من قِبَل السائق "العنابي"، الذي تغيّب عن الجولتين الماضيتين من البطولة في الإمارات العربية المتّحدة ويلاحق الآن المتصدّر مارتن بروكوب بفارق 63 نقطة بالتوجّه إلى انطلاق الحدث في مركز كاتارا الثقافي بشمال الدوحة يوم الثلاثاء الـ17 من أبريل/نيسان الجاري.

كما نُشير إلى أنّ 60 نقطة ستكون متاحة للفائز بهذا الحدث الذي يمتد على خمسة أيام عبر أبعد بقاع دولة قطر، ضمن جولة ستكون فيها الملاحة الدقيقة بنفس أهمية سرعة السائقين عبر التضاريس الصخرية والرملية.

وعن أهمية تلك الجولة، قال العطية: "من المهم دائمًا بالنسبة لي أن أفوز على أرضي وبين جماهيري، لكنّ ذلك الرالي يحمل أهمية كبيرة من أجل الدفاع عن لقبي، إذ يتعيّن عليّ الضغط من أجل تحقيق الفوز".

جديرٌ بالذكر أنّ جينيل دي فيلييرز قد فاز بنسخة 2009 لرالي داكار العريق، كما صعد في عدّة مناسبات إلى منصّة التتويج مع تويوتا منذ فوزه الاستثنائي. إذ ستكون تلك المشاركة الأولى للجنوب أفريقي في الحدث القطري رفقة ملّاحه روبرت هوي.

أمّا السعودي ياسر سعيدان، فقد بدأ الموسم بقوّة عبر إحرازه للمركز الخامس في روسيا والثالث في دبي، بيد أنّ مشكلة ميكانيكيّة في رالي أبوظبي الصحراوي كلّفته مركزًا محتملًا ضمن الخمسة الأوائل ونقاط حاسمة في البطولة. حيث يحتلّ حاليًا المركز الخامس في ترتيب السائقين، بفارق أربع نقاطٍ خلف العطية، إذ يأمُل سعيدان الصعود إلى منصّة التتويج في قطر رفقة ملّاحه الروسي أليكسي كوزميخ.

على جانب آخر، فقد عانى آرون دومزالا من انسحاب مُكلّف خلال الجولة الافتتاحية في روسيا، وذلك بعد انقلاب سيارته "تويوتا هايلوكس"، إذ تغيّب البولندي عن باخا دبي الدولي ورالي أبوظبي الصحراوي. وعلى الرُغم من خلوّ رصيده من النقاط بعد ثلاث جولات، يأمُل الفائز بنسخة العام الماضي من باخا روسيا في أن يبدأ موسمه بقوّة من قطر مع مواطنه وملّاحه ماسييج مارتون.

هذا ويُخطّط السائق الهولندي المتمرّس إريك فان لون لخوض غمار رالي داكار مُجددًا في 2019، إذ يستعدّ لخوض رالي قطر الصحراوي تحضيرًا لمغامرة أخرى في الحدث العريق. وقد أكمل فان لون نسخة العام الماضي للجولة القطرية في المركز السادس رفقة ملّاحه واوتر روزيغار، إذ يأمُل إحراز نتيجة أفضل هذا العام.

تجدر الإشارة إلى أنّ القائمين على رالي قطر الصحراوي، والذي يُنظّمه الاتّحاد القطري للسيارات والدرّاجات النارية، قد أدخلوا تعديلات على مواعيد جولة هذا العام، والتي ستبدأ من قرية "كاتارا" الثقافية للمرّة الأولى يوم الثلاثاء المُقبل الموافق 17 أبريل/نيسان.

وسيستهلّ الرالي مجرياته بمرحلة استعراضية خاصّة بطول 4.5 كلم ضمن حدود حلبة لوسيل الدولية، على أن تُستأنف المنافسات مع أربع مراحل انتقائية في الصحاري القطرية في الفترة بين 19 و22 أبريل/نيسان الجاري.

وقد خفّض منظّمو الحدث من صيغة المراحل الصحراوية بيومٍ واحد هذا العام، على الرُغم من أنّ المنافسة ستظلّ ضمن حدود الـ1,395 كلم.

كروس كاونتري - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل كروس كاونتري
الحدث باخا قطر
قائمة السائقين ناصر العطية
قائمة الفرق أوفردرايف ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة