رالي سيلين ينطلق الاثنين والعطية يطمح لفوزٍ ثانٍ

ينطلق رالي سيلين الصحراوي، إحدى جولات بطولة العالم للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كاونتري"، يوم غدٍ الاثنين حيث ستأخذ المُشاركون شارة الانطلاق من أمام الحصن العسكري القديم في الزبارة ليخوضوا منافسات صعبة طوال خمسة أيام.

يُشرف الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية "كيو أم أم أف" على إقامة وتنظيم الرالي، الذي سيشتمل على خمسة مراحل تبلغ مسافتها 1633 كيلومترًا على مسارات مُعقدة وصعبة، فيما تبلغ المسافة الإجمالية للرالي 2452 كيلومتر.

هذا وبذل الاتحاد القطري جهودًا جبارةً من الناحيتين التنظيمية واللوجيستية من أجل إنجاح الرالي وضمان التنافسية العالية بين أبرز المُشاركين في الرالي.

وبالانتقال إلى الأسماء المُشاركة، يبرز في فئة السيارات اسم ابن البلد ناصر بن صالح العطية الذي يطمح لتحقيق فوزه الرابع في الحدث خلال السنوات الخمس الأخيرة، والثالث له برفقة ملاّحه الفرنسي ماثيو بوميل، والثاني له مع فريق أوفردرايف ريسينغ – بعد انتقاله إلى للجلوس خلف مقود تويوتا هايلوكس.

وعن ذلك قال العطية: "أعتقد أنّ الاستراتيجية التي سأعتمدها في سيلين هي ذاتها التي اعتمدتها في أبوظبي قبل أسبوعين. أي السعي للفوز والحفاظ على العمل الجيد في البطولة. لقد قمنا باختبارٍ صغير بعد ظهر يوم السبت من أجل التأكد أنّ كل شيء يسير بشكل جيد".

لكن مهمة العطية ليست بهذه السُهولة، حيث سيُواجه مُنافسةً قوية من نُظرائه المُعتمدين على سيارات ميني "أول 4ريسينغ" ومن أبرزهم الروسي فلاديمير فاسيليف والسُعودي يزيد الراجحي، حيث يسعيان لتحقيق أول انتصارٍ لهما في هذا الرالي مع ميني علمًا بأنها كانت سلاح العطية السابق للفوز مرتين بهذا الرالي – 2014 و2015.

يُشار إلى أن فئة السيارات تتميز بالعدد الكبير للمُشاركين فيها، حيث تضم 40 مُشاركًا، يطمحون جميعهم للمُنافسة على المراكز والأولى واستغلال أخطاء سائقي المُقدمة، ولا تخلو من أسماءٍ لامعة منها البولندي ماريك دابروفسكي مع تويوتا، والبُرتغالي ريكاردو بوريم مع ميني، والألمانية المُخضرمة يوتا كلاينشميت على متن باغي من تحضير فريق "أكس – رايد".

وفي فئة "تي 1" لدينا مُنافسة مُتوقعة على لقب الفئة بين خليفة بن صالح العطية – الشقيق الأصغر لناصر – المُشارك مع فريق أوفردرايف ريسينغ، ومحمد الحرقان على متن نيسان باترول، ومحمد المناعي على متن باغي – شيفروليه، فيما سيُشارك الشيخ حمد بن عيد آل ثاني -  بطل الشرق الأوسط للراليات لعام 1993 - مع ملاّحه الإماراتي عارف محمد ضمن البُطولة المحلية.

أما في الفئة "تي 2"، يتقدم القطري عادل حسين عبدالله، الفائز بلقب الفئة في تحدي أبوظبي الصحراوي قبل أسبوعين، قائمة طويلة من 15 مُشاركًا تتكون بمُعظمها من سيارات نيسان باترول، علمًا بأنه يسعى لضم لقب هذه الفئة إلى سجل إنجازاته.

كما تضم القائمة مُنافسين من العيار الثقيل على غرار اللبناني إميل خنيصر الذي يحظى بدعمٍ رسمي من نيسان الشرق الأوسط، والسعودي ياسر بن سعيدان الذي سطع نجمه في أبوظبي، والبيروفي راؤول أورلانديني وملاّحه الأرجنتيني إدواردو بلانكو على متن تويوتا لاند كروزر، إلى جانب أسماء تتمتع بالخبرة مثل السُعودي أحمد الشقاوي ومحمد الراشدي وماركو بيانكي وصالح العبد العالي وجارالله جهمان الميع.

فيما تضم فئة "تي 3" ستة مُشاركين يُشاركون جميعهم على متن مركبات بولاريس "آر زد آر 1000" يتقدمهم البولندي آرون دومزالا، والإيطاليين بترو وكارلو شينوتو والقطري خالد المهندي.

أما في فئة الدراجات النارية، لدينا أسماء بارزة تنافس على لقب هذه الفئة يتقدمها الأسترالي توبي برايس الفائز بلقب هذه الفئة برالي داكار هذا العام، وزميله البريطاني سام سندرلاند المُقيم في دبي على متن "كاي تي أم" ورافال سونيك على متن الدراجات النارية رُباعية العجلات "كواد" حيث يأمل البولندي تحقيق فوزه الرابع في هذه الفئة.

وفي سياقٍ مُتصل، ضمت قائمة المُشاركين ثلاث سائقات في فئة "تي 1" سيُشاركن على متن نيسان باترول، تم اختيارهن مُسبقًا خلال مُسابقةٍ استضافها الاتحاد القطري "كيو أم أم أف" بالتعاون مع لجنة المرأة في الاتحاد الدولي للسيارات "فيا". هُنَّ الفرنسية تشارلوت بيرتون، التي جلست إلى جانب ناصر العطية خلال فترة تجريبية خضعت لها ظهيرة يوم السبت، والنيوزيلندية إيما غيلمور والإسبانية كريستينا غوتييريز.

بقيت الإشارة إلى أن المُشاركين سيبدؤون يوم غدٍ الاثنين خوض أولى مراحل الرالي بمسافة 226.42 كيلومترًا انطلاقًا من القلعة الأثرية في الزبارة الكائنة شمال قطر وصولاً إلى سيلين. وكالعادة تُعتبر هذه المرحلة أقصر مراحل الرالي والاختبار الأول للمُشاركين لسبر أغوار الرالي ومعرفة ما سينتظرهم في الأيام المُقبلة. ومن المُقرر أن تبدأ مرحلة الدراجات النارية الساعة 09:00 صباحًا، فيما تبدأ مرحلة السيارات الساعة 11:05 صباحًا.

أبرز المُشاركين في رالي سيلين الصحراوي – قطر:

فئة السيارات

201. ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف

202. يزيد الراجحي (السعودية) / تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني أول4 رايسينغ

203. فلاديمير فاسيليف (روسيا) / قسطنطين زليتسوف (روسيا)/ ميني أول4 رايسينغ

204. ماريك دابروفسكي (بولندا) / جاسيك زاشور (بولندا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف

205. ريكاردو بوريم (البرتغال) / مانويل بوريم/ ميني أول4 رايسينغ

206. يوتا كلاينشميت (ألمانيا) / تينا تورنر (السويد)/ إكس ـ رايد سي بي آر آيه

207. يوري سازونوف (كازاخستان) / دميترو تسيرو (اوكرانيا) هامر إتش3

208. خالد الفريحي (السعودية) / عبد الحليم البوسعيدي (عُمان)/ نيسان باترول

209. آرون دومزالا (بولندا) / سيمون غوسبودارسيتش (بولندا)/ بولاريس آر زد آر 1000

فئة الدراجات النارية

2. سام سندرلاند (بريطانيا)/ كيه تي أم 450 رالي

4. بابلو كوينتانيللا (تشيلي)/ هوسكفارنا 450 رالي

5. طوبي برايس (أستراليا)/ كيه تي أم 450 رالي

7. محمد البلوشي (الإمارات)/ كيه تي أم 450

8. بيار إليكسندر رينيه (فرنسا)/ هوسكفارنا 450 رالي

10. لايا سانز (إسبانيا)/ كيه تي أم 450 رالي

11. هيلدر رودريغيز (البرتغال) ياماها دبليو آر 450

17. أدريان فان بيفرين (فرنسا) ياماها واي زد أف

22. ياكوب بياتك (بولندا) كيه تي أم 450 رالي

فئة الكواد

100. رافال سونيك (بولندا)/ هوندا تي آر إكس 700

106. إغناسيو كاسالي (تشيلي) ياماها رابتور 700 أس إي

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي سيلين
قائمة السائقين ماتيو بوميل , ناصر العطية
نوع المقالة تقديم