رالي سيلين: ناصر صالح العطية على بعد مرحلة من التتويج بينما سندرلاند وكاسالي يتقدمان في الصدارة

اقترب السائق القطري ناصر صالح العطية من الفوز بلقب رالي سيلين عن فئة السيارات، بينما تقدّم كل من سندرلاند وكاسالي في صدارة فئتَي الدراجات والكواد على التوالي.

يبتعد القطري ناصر بن صالح العطية مع ملاحه ماثيو بوميل على متن "تويوتا هايلوكس" عن الفوز بلقب رالي سيلين الصحراوي بمرحلة واحدة فقط بعدما تمكن الثنائي القطري - الفرنسي من إحراز الفوز في المرحلة الرابعة وذلك للمرة الرابعة على التوالي منذ انطلاق المنافسات بعدما اجتارا الكيلومترات الـ 354,75 بوقت إجمالي وقدره 3,21,26 ساعات، ليتقدم العطية على منافسه ووصيفه المعتاد واليومي في سيلين السعودي يزيد الراجحي مع ملاحه تيمو غوتشالك (ميني أول4 رايسينغ) بفارق 5,22 دقائق، ليزيد الفارق بينهما في الترتيب العام إلى 13,58 دقيقة قبل الكيلومترات الـ 350,94 الأخيرة.

العطية وصل إلى حلبة لوسيل وكان في استقباله فريقه الفني لصيانة السيارة "أوفردرايف رايسينغ"، وفور نزوله من الـ "تويوتا هايلوكس" قال: "أنا سعيد وأحاول بذل قصارى جهدي كل يوم وأسيطر على الرالي، وعندما أحتاج للضغط أفعل ذلك وعندما لا أحتاج للضغط لست محتاجًا لفعل ذلك. استمتعت كثيرًا بالقسم الأخير للمرحلة الرابعة على الكثبان الرملية وكنت أضغط بقوة وتمكنا من تحقيق توقيت جيد وسوف أخوض المرحلة الأخيرة بالنمط القيادي ذاته. توقفنا مرة واحدة فقط من أجل إيجاد المسار الصحيح ولكن بدون أن نرتكب أي خطأ فادح".

في المقابل خسر الراجحي الكثير من الوقت بسبب الانثقابات وأخطاء في الملاحة، ومما قاله: "لم يكن الحظ إلى جانبنا كي نكون صريحين. تُهنا قبل نقطة المراقبة الأولى ربما لحوالي 1,30 دقيقة حيث اجتزنا مسارًا معبدًا، من ثم ضغطنا بقوة لتعويض ما خسرناه وتمكنا من التقدم للصدارة بفارق حوالي 20 ثانية، ولكن لاحقًا تعرضنا لحالتي انثقاب واعتقدت أننا تعرضنا لحالة انثقاب ثالثة، وكنا لتوقفنا في المرحلة بدون أي سبب. لذا قررنا أن ننهي هذه المرحلة معتمدين القيادة الحذرة".

خلف الراجحي وكعادته وصل سائق "جي إنرجي" الروسي فلاديمير فاسيلييف (ميني أول4 رايسينغ) في المركز الثالث، بينما صعد الكازاخستاني يوري سازونوف للمركز الرابع في الترتيب العام المؤقت للسائقين بعدما خسر البرتغالي ريكاردو بوريم بعض الوقت ليتراجع للمركز الخامس. الألمانية يوتا كلاينشميت تابعت تقديم تأدية مميزة بعد غياب عن الراليات الصحراوية دام لفترة 10 سنوات لتحتل المركز السادس في الترتيب العام.

ماريك دابروفسكي أنهى اليوم في المركز السابع مقدمًا صورة جيدة بعدما كان تعرض لحادث انقلاب في اليوم الثالث للمنافسات على متن سيارته "تويوتا هايلوكس". أما التشيلي هرنان غاريس فتمتع بدوره في أول رالي صحراوي له في الشرق الأوسط ليحتل المركز التاسع على متن "فورد رانجر" بألوان فريق "دي أم آيه أس" الجنوب أفريقي، خلف يردان شاغيروف على متن "إتش3 إيفو5".

ضمن فئة الـ "تي2" برز اسم السائق السعودي ياسر بن سعيدان مع ملاحه الفرنسي سيباستيان دولوني (تويوتا لاندكروزر) بقوة بعدما نجحا في تصدر فئتهما إثر تعرض المتصدر السابق القطري عادل حسين مع ملاحه ناصر الكواري على متن "نيسان باترول" مدعومة من شركة "نيسان الشرق الأوسط" لمشاكل ميكانيكية ما دفعهما للتوقف قبل نقطة المراقبة الثّانية.

هذه المرحلة اعتبرت كارثية بالنسبة لفريق السيدات اللواتي يشاركن على متن سيارات "نيسان باترول" تحظى بدعم من الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، حيث خسرت النيوزيلندية إيما غيلمور أحد إطارات سيارتها، في وقت توقفت الفرنسية تشارلوت بيرتون بدورها داخل المرحلة، مع العلم أنهما واصلتا رحلتهما نحو نقطة النهاية.

في فئة الدراجات النارية عاد الفوز للدراج البريطاني سام سندرلاند المقيم في دبي على حساب منافسه بابلو كوينتانيللا ليحكم قبضته على الصدارة بفارق 18,45 دقيقة، أما أسرع توقيت في فئة الـ "كواد" فعاد للتشيلي إيغناسيو كاسالي بعدما عمدت اللجنة التحكيمية إلى حسم 12,12 دقيقة من وقته الإجمالي بعدما توقف لمساعدة الدراج الإماراتي محمد البلوشي الذي تعرض لحادث، ما يجعل توقيته في هذه المرحلة 4,42,13 ساعاتمتقدمًا بفارق 6,11 دقائق عن البولندي رافال سونيك.

في فئة الدراجات مالت الكفة صوب الدراج سام سندرلاند عندنا تاه منافسه التشيلي بابلو كوينتانيللا بالقرب من نقطة الانطلاقة وخسر أكثر من 10 دقائق، بعدما كان بدأ هذا اليوم متساوياً مع البريطاني على متن دراجة "كيه تي أم".

سندرلاند، الفائز السعيد في هذه المرحلة، قال: "وصلت إلى نقطة حيث لم يعد بإمكاني أن أرى أي خطوط تسابقية من دراجة بابلو لذا اعتقدت انه ارتكب خطأ وقلت لنفسي أنه عليّ أن أتابع بمفردي. لم أعتقد أن الخطأ الذي ارتكبه بهذا القدر ولكن عند نقطة التزود بالوقود قال لي أحد الاشخاص أن بابلو ارتكب خطأً ووقتي كان جيدًا لذا توجب عليّ الحفاظ عليه قدر الإمكان. ضغطت بقوة وأنا أحاول ارتكاب أقل قدر ممكن من الأخطاء وكتيّب ملاحظات الطريق خادع جدًا هنا في سيلين، وعلى الدراج أن يحافظ على تركيزه لأن أي شيء ممكن أن يحدث، فهذا الرالي قاسٍ ويتطلب قوة جسدية عالية وفي حال اصطدمت بحجرة واحدة ينتهي يومك بشكل سيئ جدًا". 

كوينتانيللا الذي وصل إلى واحة التجمع في حلبة لوسيل الدولية مع الكثير من خيبة الأمل على وجهه، قال بحزن كبير وهو يدرك أنه خسر حظوظه في الفوز برالي سيلين: "لقد ارتكبت خطأً وكلفني الكثير من الوقت وهذه الأمور تحصل عندما تكون في الصدارة وتفتتح المسارات وتحاول أن تقود بسرعة. كتيب ملاحظات الطريق في هذا المكان لم يكن واضحًا مع تبديل النقاط والاتجاهات فتهت في الاتجاه والآن عليّ التفكير بالبطولة وليس بالفوز برالي سيلين، فنحن ما زلنا في الجولة الثّانية والنقاط مهمة جدًا".

أحداث اليوم الرابع

قبل انطلاق اليوم الرابع للمنافسات وبعد انعقاد اللجنة التحكيمية يوم أمس مع نهاية المرحلة الثّالثة عاد الدراج البولندي رافال سونيك إلى الواجهة بعدما صدر قرار بحذف 21,40 دقيقة من التوقيت الإجمالي الذي سجله سائق الـ "كواد" والذي خسره عندما توقف لمساعدة زميله جوليان فيلاروبيا الذي تعرض لحادث، ما يعني أن سونيك انطلق في المرحلة الرابعة ما قبل الأخيرة متأخرًا بفارق 13,58 دقيقة فقط عن منافسه الأبرز كاسالي.

كوينتانيللا كان أول الدراجين على المسار من بين 10 دراجين واثنتين "كواد"، ولكن التشيلي ارتكب خطأً ملاحيًا بعد حوالي 20 دقيقة من انطلاق المنافسات ليجد نفسه تائهًا لحوالي 10 دقائق. غير أن دراج الـ " هوسكفارنا 450 رالي" تمكن من العودة إلى المسار الصحيح بعدما تبعه لفترة قصيرة الدراج رودريغيز. في الوقت ذاته تمكن سندرلاند من زيادة الفارق بينه وبين منافسيه ليتجه إلى نقطة المراقبة الأولى بعد 64,89 كيلومترًا في الصدارة.

لقد كان بإمكان عشاق الراليات الصحراوية وتحديدًا الدراجات النارية أن يؤكدوا بأن الصراع على لقب فئة الدراجات بين سندرلاند وكوينتانيللا ربما حُسم في هذه المرحلة لصالح الدراج البريطاني!

الدراج خوسيه كورنيخو وصل بدوره إلى نقطة المراقبة الأولى مسجلاً ثاني أسرع توقيت وتلاه فان بيفيرين ورودريغيز، في وقت مرّ كوينتانيللا متأخرًا حوالي 24,24 دقيقة، ولكنه رغم ذلك حافظ على المركز الثّاني في الترتيب العام المؤقت للدراجين.

الدراج الإماراتي محمد البلوشي سقط عن دراجته "كيه،تي،أم" قبل وصوله إلى نقطة المراقبة الثّانية وغاب عن الوعي لفترة قصيرة، ولكنه سرعان ما استعاد وعيه وهو يعاني من أوجاع في فكه، ليتم نقله إلى المستشفى من أجل الخضوع للفحوصات الطبية.

سندرلاند حافظ على صدارة الدراجات بوصوله إلى نقطتي المراقبة الثّالثة والرابعة ليجتاز خط النهاية مع أسرع توقيت في هذه المرحلة بوقت وقدره 4,06,15 ساعات ومتقدمًا بفارق 2,19 دقيقتين عن أدريان فان بيفيرين. أما كوينتانيللا، الذي وضع الخطأ الملاحي الذي ارتكبه في بداية المرحلة خلف ظهره، فتمكن من تعويض بعض الوقت الذي خسره في الكيلومترات الأخيرة، منهيًا المرحلة في المركز الخامس متأخرًا بفارق 18,45 دقيقة عن سندرلاند، ولكن رغم ذلك احتفظ بلقب الوصافة في الترتيب العام المؤقت للدراجين متأخرًا بفارق 18,45 دقيقة عن المتصدر الجديد سندرلاند قبل يوم من النهاية.

في فئة الـ "كواد" تمكن البولندي رافال سونيك من إيجاد الإيقاع المناسب لتقليص الفارق بينه وبين كاسالي في الترتيب العام المؤقت ليصل إلى 6,36 دقائق عند نقطة المراقبة الأولى. الدراج البولندي نجح في تناسي خيبات الأمل في الايام الثلاثة السابقة ليحكم قبضته على كاسالي ويقلص الفارق، فمع وصوله إلى نقطة المراقبة الثّانية بدا واضحًا أنه بعيد عن المشاكل التي داهمت منافسه التشيلي ولكنه ما زال في المركز الثّاني في الترتيب العام بفارق 76 ثانية فقط، ما يعني أن المنافسة ستشتعل بينهما في المرحلة الخامسة الأخيرة من رالي سيلين.

غير أن كاسالي عاد للواجهة مجددًا وقلص الفارق محافظًا على صدارة الترتيب العام متقدمًا بفارق 4,30 دقائق عن البولندي بعد المرور عند نقطة المراقبة الثّالثة. ولكن مع وصوله إلى نقطة النهاية قام اللجنة التحكيمية بحسم 12,12 دقيقة من توقيته بسبب توقفه لمساعدة الدراج البلوشي ما أعاده إلى صدارة هذه المرحلة وظل محافظاً على صدارة الترتيب العام بفارق 20,09 دقيقة عن سونيك. ويدرك كاسالي جيدًا أن حظوظه في إحراز اللقب ترتبط بإنهائه لليوم الخامس والأخير والصعود إلى منصة التتويج.

في فئة السيارات حصلت 29 سيارة على الموافقة للانطلاق يتقدمهم القطري ناصر صالح العطية الذي افتتح المسارات للمرة الرابعة على التوالي وبدأ هذه المرحلة مع صدارة مريحة في الترتيب العام المؤقت للسائقين بفارق 8,36 دقائق عن السعودي يزيد الراجحي. أما لائحة غير المنطلقين فضمت كلاً من الإسبانية كريستينا غوتييريز (تضرر الترس التفاضلي الأمامي) وراوول أورلانديني والقطريين محمد المناعي (تضرر حزام المحرك) وجمال فخرو.

وفي وقت كان الدراج سندرلاند يتوقف للتزود بالوقود عند نقطة المراقبة الثّانية، وصل العطية إلى نقطة المراقبة الأولى بوقت وقدره 37,30 دقيقة وزاد تقدمه في الترتيب العام المؤقت للسائقين إلى 10,14 دقائق مع الراجحي، غير أن السائق السعودي ضرب مجددًا وبقوة هذه المرة ليعود إلى صدارة المرحلة في نقطة المراقبة التالية.

غدًا (الجمعة)، تُقام المرحلة الأخيرة من رالي سيلين حيث ستجتاز الفرق المرحلة الخامسة التي تبلغ مسافتها 350,94 كيلومترًا وتبدأ في روضة راشد وتنتهي في سيلين. وتمر هذه المرحلة في قلب جنوب قطر قبل الوصول إلى الساحل الغربي ثم تجتاز طريق الصحاري أقصى الجنوب لتتوجه شمالاً حتى خط النهاية في سيلين، عن طريق البحر الداخلي.

ويشهد ختام رالي سيلين الصحراوي في موقف حلبة لوسيل المخصص لكبار الشخصيات استعراضات مشوقة للجماهير التي ستحضر حفل الختام، حيث سيقدّم فريق "ريد بُل" استعراضًا بالدراجات النّارية سيشارك فيها بطل العالم في فئة الكواد للشباب وثاني بطولة العالم 2013 القطري محمد أبوعيسى، إضافة إلى الدراج براين كوبر من جنوب أفريقيا الفائز ببطولة "سوبر موتور" و"موتور ترايل" عشر مرات، والدراج السعودي الموهوب شادي الظاهري.

كما سيشارك مركز "مواتر" التابع لوزارة الثقافة والرياضة برئاسة سالم بن سعيد المهندي في تقديم استعراض ومسيرة لعدد من أنواع السيارات المنضوية تحت مظلة المركز في مكان الاستعراض، وهذا ضمن التعاون بين مركز "مواتر" والاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية.

وستبدأ الاستعراضات من الساعة الرابعة عصرًا حتى السادسة مساءً موعد تتويج الفائزين برالي سيلين، والدعوة عامة للجماهير للاستمتاع بالعروض ومشاهدة الأبطال العالميين في الراليات الصحراوية للسيارات والدراجات النارية.

الترتيب العام للمرحلة الرابعة (ترتيب غير رسمي):

فئة السيارات

  1.     ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 3,21,26 ساعات

2ـ يزيد الراجحي (السعودية) / تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني أول4 رايسينغ/  3,26,48 س.

3ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا) / قسطنطين زليتسوف (روسيا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 3,31,32 س.

4ـ يوري سازونوف (كازاخستان) / دميترو تسيرو (اوكرانيا) هامر إتش3/ 3,41,30 س.

5ـ يوتا كلاينشميت (ألمانيا) / فيليب بيير (ألمانيا)/ إكس ـ رايد سي بي آر آيه/  3,49,56 س.

6ـ ماريك دابروفسكي (بولندا) / جاسيك زاشور (بولندا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 3,53,37 س.

فئة الدراجات النارية

سام سندرلاند (بريطانيا)/ كيه تي أم 450 رالي/ 4,06,15 ساعات

أدريان فان بيفرين (فرنسا)/ ياماها دبليو آر 450 أف/ 4,08,34 س.

3ـ خوسيه كورنيخو (تشيلي)/ كيه تي أم 450 رالي/ 4,08,59 س.

4ـ هيلدر رودريغيز (البرتغال)/ ياماها دبليو آر 450 / 4,10,38 س.

5ـ بابلو كوينتانيللا (تشيلي)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 4,25,00 س.

6ـ بيار إليكسندر رينيه (فرنسا)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 4,28,12 س.

7ـ خوان كارلوس سالفاتييرا (بوليفيا)/ كيه تي أم 450 ريبليكا/ 4,33,18 س.

فئة الـ "كواد"

1. إغناسيو كاسالي (تشيلي)/ ياماها رابتور 700 أس إي/ 4,42,13 س.

2ـ  رافال سونيك (بولندا)/ هوندا تي آر إكس 700/ 4,48,24 ساعات

الترتيب العام المؤقت للسائقين (ترتيب غير رسمي) ـ بعد المرحلة الرابعة

فئة السيارات

1. ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 11,50,03 ساعة

2. يزيد الراجحي (السعودية) / تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 12,04,01 س.   

3. فلاديمير فاسيلييف (روسيا) / قسطنطين زليتسوف (روسيا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 12,53,38 س.

4ـ يوري سازونوف (كازاخستان) / دميترو تسيرو (اوكرانيا)/ هامر إتش3/ 13,34,12 س.

5ـ ريكاردو بوريم (البرتغال) / طوم كولسول (بلجيكا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 13,54,50 س.   

6ـ  يوتا كلاينشميت (ألمانيا) / فيليب بيير (ألمانيا)/ إكس ـ رايد سي بي آر آيه/  13,57,05 س.  

7ـ ماريك دابروفسكي (بولندا) / جاسيك زاشور (بولندا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 14,41,37 س.

8ـ يردان شاغيروف (كازاخستان)/ فيتالي يفتييخوف (روسيا)/ إتش3 إيفو5/ 14,58,23 س.   

9ـ هرنان غاريس (تشيلي)/ خوان بابلو لاتراش (تشيلي)/ فورد رانجر/ 15,15,30 س.

10ـ ياسر بن سعيدان (السعودية)/ سيباستيان دولوي (فرنسا)، تويوتا لاندكروزر/ تي2/ 15,51,28 س.  

فئة الدراجات النارية

1ـ سام سندرلاند (بريطانيا)/ كيه تي أم 450 رالي/ 15,04,53 ساعة

2ـ بابلو كوينتانيللا (تشيلي)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 15,23,38 س.

3ـ هيلدر رودريغيز (البرتغال)/ ياماها دبليو آر 450 / 15,32,45 س.

4ـ خوان كارلوس سالفاتييرا/ كيه تي أم 450 ريبليكا/ 15,52,54 س.  

         5ـ بيار إليكسندر رينيه (فرنسا)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 15,58,30 س.

فئة الـ "كواد"

1ـ إغناسيو كاسالي (تشيلي)/ ياماها رابتور 700 أس إي/ 17,14,54 ساعة.  

2ـ رافال سونيك (بولندا)/ هوندا تي آر إكس 700/ 17,34,54 س.   

تابع الرالي مباشرة على موقع:

http://qmmf.cronobandeira.com

نقاط جيدة للمشاهدين:

اليوم الخامس ـ الجمعة

1ـ بداية المرحلة (تنطلق أول دراجة نارية في تمام الساعة 6,50 صباحاً/أول سيارة في تمام الساعة 8,20)

2ـ المرحلة الخامسة بعد 98,33 كلم ـ نقطة المراقبة الأولى ـ شارع أم باب(أول دراجة نارية الساعة 7,49/ أول سيارة الساعة 9,19)

3ـ المرحلة الخامسة بعد 177,63 كلم ـ نقطة المراقبة الثّانية ـ بالقرب من شارع أم باب (أول دراجة نارية الساعة 8,56/ أول سيارة الساعة 10,06)

4ـ المرحلة الخامسة بعد 229,03 كلم ـ نقطة المراقبة الثّالثة ـ طريق سلوى (أول دراجة نارية الساعة 9,22/ أول سيارة الساعة 10,37)

5ـ المرحلة الخامسة بعد 272,08 كلم ـ نقطة المراقبة الرابعة ـ شارع العامرية (أول دراجة نارية الساعة 9,48/ أول سيارة الساعة 11,03)

6ـ المرحلة الخامسة نقطة النهاية بعد 350,94 كلم (أول دراجة نارية الساعة 10,35/ أول سيارة الساعة 11,50)

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي سيلين
حدث فرعي القسم الرابع
قائمة السائقين عادل حسين , ناصر العطية , يزيد الراجحي
نوع المقالة تقرير المرحلة