رالي سيلين: العطية يوسّع من صدارته مع نهاية المرحلة الثانية

تمكّن القطري ناصر بن صالح العطية من تسجيل أسرع توقيت ضمن فئة السيارات في المرحلة الثّانية المتطلبة من رالي سيلين الصحراوي والتي بلغت مسافتها 345,89 كيلومترًا وأقيمت بين الخرارة وسيلين.

نجح العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل في تسجيل أسرع توقيت للمرة الثّانية على التوالي على متن سيارة "تويوتا هايلوكس" من تحضير فريق "أوفردرايف ريسينغ" ليزيد الفارق في صدارة الترتيب العام المؤقت للسائقين إلى 7,56 دقائق أمام وصيفه السعودي يزيد الراجحي (ميني أول4 ريسينغ)، الذي يتقدم سيارات "ميني"، علمًا أن الثنائي القطري والسعودي دخلا بمنافسة قوية حتى الكيلومترات الأخيرة عندما خسر الراجحي بعض الوقت بسبب لحالة إنثقاب وإعتماده مسارًا خاطئًا.

العطية قال: "غدًا سوف نبدأ المرحلة الثالثة على مسارات تتميز بالكثبان الرملية وبإمكاننا أن نضغط قليلاً. بعد الذي حدث اليوم بإمكاننا أن نسيطر على الرالي والدفع أكثر. الآخرون عليهم الآن اللحاق بنا وبإمكانهم ارتكاب الأخطاء".

الراجحي خسر الكثير من الوقت، ومما قاله: "كان الحظ إلى جانب العطية هذا اليوم. لقد تعرضت لحالة انثقاب وكان القسم الخلفي للسيارة يتمايل خلال حوالى 40 كيلومترًا. لحقت به وتمكنت من رؤية الغبار المتناثر من سيارته، ومع الحجارة على المسار تعرضت لحالة انثقاب بطيئة فتوقفت. بعد ذلك، وقبل النهاية بـ 20 كيلومترًا، شاهدت جميع الدراجات وهي تتوه. تيمو (غوتشالك) ملاحي طلب مني البقاء على الميسرة ولكننا اجتزنا 3 كيلومترات بالاتجاه الخاطىء وعدنا أدراجنا حوالى 4 كيلومترات. ما حصل كان مخيبًا للآمال".

الروسي فلاديمير فاسيلييف (ميني أول4 ريسينغ) صعد للمركز الثالث بالرغم من تعرضه لثلاث حالات انثقاب، أما زميله في الفريق ريكاردو بوريم فوصل في المركز الرابع أمام يوري سازونوف من كازاخستان ويوتا كلاينشميت.

السائق المحلي عاد حسين عبدالله بدأ يومه في المركز الثّاني في فئة الـ "تي2" بعد التبديل المستمر في النتائج للمرحلة الاولى وتقدم البيروفي راوول أولانديني للمركز الأول. ولكن بعدما تعرض هذا الأخير لمشاكل ميكانيكية في المرحلة الثّانية، دخل القطري عادل حسين في دائرة الصراع على الصدارة مع منافسه السعودي ياسر بن سعيدان، حيث تمكن على متن سيارته "نيسان باترول" المدعومة من قبل "نيسان الشرق الأوسط" من احتلال الصدارة بوقت وقدره 8,46 دقائق عن السائق السعودي.

ميكيلي تشينوتو توقف غرب الطريق بسبب المشاكل الميكانيكية وخسر صدارة فئة الـ "تي3" بفارق على متن "بولاريس آر زد آر 1000" لصالح ابنه بييترو تشينوتو. أما الإسبانية كريستينا غوتييريز إلى جانب ملاحتها ساندرا لابوسكاين (نيسان باترول) فكانت أول فرق السيدات المدعومة من قبل الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية التي تصل إلى خط النهاية.

في فئة الدراجات النارية اضطر برايس لافتتاح المسار بعدما تمكن من اللحاق بمنافسه التشيليّ بابلو كوينتانيللا صاحب أسرع توقيت في المرحلة الأولى، وزميله في الفريق البريطاني سام سندرلاند المقيم في الإمارات. هذا الثلاثي تجاور جنبًا إلى جنب لمسافات طويلة في هذه المرحلة الخادعة، غير أن برايس نجح في الوصول إلى خط النهاية مع أفضلية وصلت إلى 38 ثانية عن البوليفي خوان كارلوس سالفاتييرا.

وبعدما سار الثلاثة على مسار خاطىء استفاد الدراج التشيليّ خوسيه كورنيخو مما حصل ليجد الطريق الصحيح ووصل إلى خط النهاية في الصدارة حيث لحق بالدراجين الذين عادوا إلى المسار الصحيح محققًا التوقيت الأسرع، بعدما تأخر في اليوم الأوّل. أما الدراج الفرنسي أدريان فان بيفيرين فسجل ثاني أسرع توقيت على متن دراجته المصنعية "ياماها".

برايس، الذي عانى من آلام في ظهره بعد وصوله إلى حلبة لوسيل، قال: "لم تكن المرحلة الثّانية سهلة، فخلال الكيلومترات الـ 50 الأخيرة ارتكبت خطأً ملاحيًا وخرجت عن المسار. باستثناء ذلك كان يومًا جيدًا وعلينا الآن التطلع إلى يوم غد من أجل تقليص الأخطاء قدر الإمكان. الخطأ الذي ارتكبناه أنا وبابلو وسام أعاد باقي الدراجين إلى أجواء المنافسات ومع دخول بعض الدراجين بيننا باتت الأمور أصعب. أعتقد أن بابلو ارتكب الخطأ ولحقه سندرلاند ومن ثم أنا".

من ناحيته قال فان بيفيرين: "كانت مرحلة جميلة. البارحة واجهت بعض المشاكل مع المياه وتوقفت دراجتي. الملاحة صعبة جدًا واليوم بدأنا من المركز الـ 11 بسبب نتيجتي البارحة وكانت الأمور أسهل بالنسبة لي. لقد أخذت وقتي من أجل تفادي الأخطاء ولكني برغم ذلك ارتكبت البعض منها. خسرت ربما 10 دقائق عند إحدى النقاط، ولكن باقي الدراجين خسروا أكثر مني. كما خسرت بعض الوقت في المكان ذاته الذي خسر فيه المتصدرون بعد حوالى 308 كيلومترات. لست هنا للفوز بل للتعلم والفوز في المستقبل".

التشيليّ كاسالي كاتراكيا زاد الفارق بينه وبينه منافسه المباشر البولندي رافال سونيك في فئة الـ "كواد" إلى14,19 دقيقة، بعدما عانى سونيك من بعض المشاكل في يومه الثّاني في صحراء قطر.

أحداث اليوم الثاني

مع صدور النتائج النهائية للمرحلة الأولى، لم يحصل أي تبديل في المراكز الثمانية الأولى في فئة السيارات، ولكن البيروفي راوول أورلانديني كان المتصدر الجديد لفئة الـ "تي2" أمام القطري عادل حسين عبدالله، في وقت دخل مواطنه محمد المناعي ويردن شاغيروف من كازاخستان المراكز العشرة الأولى مع انطلاق المرحلة الثّانية من الخرارة إلى سيلين.

وأخذت 32 سيارة شارة الانطلاق في اليوم الثّاني للمنافسات، في وقت عانى السائق ستيفانو ماريني على متن "ميتسوبيشي باجيرو" من تضرر إحدى أسطوانات محرك سيارته وتسرب الزيت ولم يكن قادرًا على إكمال مسيرته. القطري عبدالربان اضطر بدوره للانسحاب والعودة إلى واحة التجمع في حلبة لوسيل الدولية بعدما عانى من عطل في القابض على طريق الوصل متوجهاً إلى نقطة بداية المرحلة الثّانية، علمًا أنه واجه مشكلة مع براغي علبة التروس بعد الكيلومترات السبعة الاولى فاضطر للتوقف والعودة إلى موقف الصيانة لإصلاح العطل حيث عمل الفريق الفني بإشراف اللبناني شربل عساكر على إصلاح العطل حتى الساعة الخامسة صباحًا.

في المقابل برز اسم السائقة الفرنسية شارلوت بيرتون التي تقود السيارة الثالثة (نيسان باترول) في فريق السيدات المدعوم من الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، وقالت السائقة الفرنسية، التي علقت في الرمال مجددًا بعد كيلومترات عدة من انطلاق المرحلة الثّانية: "لقد كانت المرحلة الاولى مخادعة. تعرضنا لحالتي إنثقاب وعندما تقود في المراكز المتأخرة تعلق في الرمال ولم يكن يوجد أي فريق آخر لمساعدتنا، لذا خسرنا حوالى 45 دقيقة في المرحلة الأولى".

في فئة السيارات قاد العطية الصدارة برغم مهمة افتتاحه للمسارات وبدأ بتوسيع الفارق عن الراجحي في الكيلومترات الأولى. ولكن السائق السعودي بدا واثقاً من نفسه خلف مقود سيارته الـ "ميني أول4 ريسينغ" ليضرب بقوة مقلصاً الفارق بينه وبين السائق "العنابي" إلى 3 ثوانٍ فقط بعد 96 كيلومترًا. خليفة بن صالح العطية، الشقيق الأصغر لناصر، تعرض لحادث على متن سيارته "تويوتا هايلوكس أوفردرايف"أثناء إقترابه من نقطة المراقبة الأولى واضطر للانسحاب.

في فئة الـ "تي2" واجه أولانديني بعض المشاكل ما منح الصدارة للقطري عادل حسين الذي دخل بمنافسة مع السعودي ياسر بن سعيدان، في وقت توقف إميل خنيصر داخل المرحلة. أما الأب ميكيلي تشينوتو فتوقف وخسر صدارة الـ "تي3" لصالح إبنه بييترو.

في فئة الدراجات وبعد فحص الصور والفيديو تم منح الصدارة للدراج بابلو كوينتانيللا بفارق ثانية عن منافسه سندرلاند، لذا كان أول المنطلقين في المرحلة الثّانية من بين 14 دراجاً تمكنوا من إنهاء المرحلة الأولى يوم أمس، إلى جانب دراجتي "كواد".

برايس تصدر الترتيب بشكل مؤقت بعدما انطلق من المركز الثالث ليأخذ الأفضلية على كل من كوينتانيللا وسندرلاند، أما الدراجة الإسبانية لايا سانز فوقعت عن دراجتها الـ "كيه تي أم" التي تضررت وخسرت المركز السابع في الترتيب العام لتعود إلى لوسيل.

غدًا (الأربعاء)، تخوض الفرق المرحلة الثالثة وهي الأطول في الرالي وتبلغ مسافتها 355,49 كيلومترًا وتبدأ من واحة التجمع القديمة في سيلين. من ثم تتجه الطريق إلى الخط الموازي للبحر بالقرب من حدود المملكة العربية السعودية، قبل أن تعود إلى الخط الغربي لتنتهي بين أم القرون وأبو نخله.

الترتيب العام للمرحلة الثّانية (ترتيب غير رسمي):

فئة السيارات

  1. ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 3,08,36 ساعات

2ـ يزيد الراجحي (السعودية) / تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني أول4 ريسينغ/ 3,15,48 س.

3ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا) / قسطنطين زليتسوف (روسيا)/ ميني أول4 ريسينغ/ 3,31,08 س.

4ـ يوتا كلاينشميت (ألمانيا) / فيليب بيير (ألمانيا)/ إكس ـ رايد سي بي آر آيه/ 3,40,57 س.

5ـ يوري سازونوف (كازاخستان) / دميترو تسيرو (اوكرانيا) هامر إتش3/ 3,40,57 س.

6ـ ماريك دابروفسكي (بولندا) / جاسيك زاشور (بولندا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 3,45,32 س.

فئة الدراجات النارية

خوسيه كورنيخو (تشيلي)/ كيه تي أم 450 رالي/ 4,10,30 ساعات

2ـ أدريان فان بيفرين (فرنسا)/ ياماها دبليو آر 450 أف/ 4,13,02 س.

3ـ خوان كارلوس سالفاتييرا (بوليفيا)/ كيه تي أم 450 ريبليكا/ 4,22,30 س.

4ـ طوبي برايس (أستراليا)/ كيه تي أم 450 رالي/ 4,24,12 س.

5ـ بيار إليكسندر رينيه (فرنسا)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 4,24,34 س.

فئة الـ "كواد"

1 إغناسيو كاسالي (تشيلي)/ ياماها رابتور 700 أس إي/ 4,32,11 س.

9ـ رافال سونيك (بولندا)/ هوندا تي آر إكس 700/4,46,29 س.

الترتيب العام المؤقت للسائقين (ترتيب غير رسمي) ـ بعد المرحلة الثّانية

فئة السيارات

1. ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 5,09,04 ساعات

2. يزيد الراجحي (السعودية) / تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني أول4 ريسينغ/ 5,17 س.

3. فلاديمير فاسيلييف (روسيا) / قسطنطين زليتسوف (روسيا)/ ميني أول4 ريسينغ/ 5,42,59 س.

4ـ ريكاردو بوريم (البرتغال) / طوم كولسول (بلجيكا)/ ميني أول4 ريسينغ/ 5,57,40 س.

5ـ يوري سازونوف (كازاخستان) / دميترو تسيرو (اوكرانيا)/ هامر إتش3/ 6,00,09 س.

6ـ يوتا كلاينشميت (ألمانيا) / فيليب بيير (ألمانيا)/ إكس ـ رايد سي بي آر آيه/ 6,00,53 س.

7ـ ماريك دابروفسكي (بولندا) / جاسيك زاشور (بولندا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 6,02,56 س.

8ـ يردان شاغيروف (كازاخستان)/ فيتالي يفتييخوف (روسيا)/ إتش3 إيفو5/ 6,40,29 س.

9ـ هرنان غارسيس (تشيلي)/ خوان بابلو لاتراش (تشيلي)/ فورد رانجر/ 6,49,17 س.

10ـ محمد المناعي (قطر)/ كمال خضر (قطر)/ شفروليه باغي/ 6,50,09 س.

11ـ عادل حسين عبدالله (قطر)/ ناصر الكواري (قطر)/ نيسان باترول/ تي2/ 6,55,47 س.

12ـ ياسر بن سعيدان (السعودية)/ سيباستيان دولوني (فرنسا)/ تويوتا لاندكروزر/ تي2/ 7,04,33 س.

فئة الدراجات النارية

1ـ طوبي برايس (أستراليا)/ كيه تي أم 450 رالي/ 6,51,32 س.

  1. خوان كارلوس سالفاتييرا/ كيه تي أم 450 ريبليكا/ 6,52,10 س.
  2. بيار إليكسندر رينيه (فرنسا)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 6,53,26 س.
  3. سام سندرلاند (بريطانيا)/ كيه تي أم 450 رالي/ 6,53,30 س.

5ـ بابلو كوينتانيللا (تشيلي)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 6,55,28 س.

6ـ هيلدر رودريغيز (البرتغال)/ ياماها دبليو آر 450 / 7,10,39 س.

فئة الـ "كواد"

8ـ إغناسيو كاسالي (تشيلي)/ ياماها رابتور 700 أس إي/ 7,36,43 س.

9ـ رافال سونيك (بولندا)/ هوندا تي آر إكس 700/ 7,51,02 س.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي سيلين
حدث فرعي القسم الثاني
نوع المقالة تقرير القسم

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً