رالي أبوظبي الصحراوي: ناصر العطية يكسر احتكار الأجانب ومواطنه عادل حسين بطل فئة "تي2"

نجح القطري ناصر بن صالح العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل في كسر احتكار السائقين الأجانب على رالي أبوظبي الصحراوي الذي امتد لسبع سنوات حيث أحرز المركز الأول على منصة التتويج، في وقت أكمل مواطنه عادل حسين الهيمنة القطرية للألقاب بفوزه بفئة "تي2".

العطية تمكن للمرة الرابعة - من أصل خمس مراحل خاصة - من إحراز أسرع توقيت بعدما اجتاز الكيلومترات الـ 234,01 الأخيرة من الرالي بوقت وقدره 2,38,17 ساعتان متقدماً 2,33 دقيقتان عن الفنلندي ميكو هيرفونن (ميني أول4 رايسينغ)، الذي أنهى المنافسات في مشاركته الأولى في هذا الحدث بالمركز الثالث ضمن الترتيب العام النهائي للسائقين.

العطية قال والابتسامة تملأ وجهه عند خط النهاية: "أنا سعيد جدًا بالفوز بلقب رالي أبوظبي الصحراوي مرة أخرى. استمتعت كثيرا بقيادة سيارة التويوتا والحمدالله لم نرتكب أخطاء ولم نعلق في الرمال. كان جهدًا جماعيًا رائعًا من الفريق للفوز بالرالي".

أما هيرفونين، وصيف كأس العالم للراليات أربع مرات، فصرح قائلا: "الرالي كان جيدًا. تعلمت الكثير وهذا كان هدفي. تحسنا كثيرًا خلال الرالي. لا زال عليّ تعلم الكثير من الأمور لمحاكاة سرعة ناصر على الرمال. مرحلة الأمس كانت الأصعب بالنسبة لي. كنت أضغط طوال الرالي وأعلم أنني كنت سريعًا. شعرت بالعطش والجفاف في جسمي لكن حاولت الصبر لأصل للنهاية. خمسة أيام كبيرة، هذا ما أسميه بالرالي". 

غير أن المركز الثاني في الترتيب العام النهائي عاد لسائق عربي آخر هو السعودي يزيد الراجحي، الذي انتقل هذا العام من مقود "تويوتا" إلى "ميني"، ليساهم في تحقيق الـ "الثنائية" العربية خلف العطية بوقت إجمالي وقدره 17,47,02 ساعة متأخرًا بفارق 32,13 دقيقة عن منافسه القطري، الذي تصدر الترتيب العام المؤقت لكأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كانتري".

وحل في المراكز الثلاثة التالية كل من الأمريكي بريس مينزيس، الذي يشارك للمرة الأولى في الرالي، والبولندي ياكوب بيزيغونسكي، والفرنسي ماثيو سيرادوري.

الشيخ خالد بن فيصل القاسمي وملاحه خالد الكندي أنهيا اليوم الأخير بالمركز السابع ضمن الترتيب العام بوقت إجمالي وقدره 18:56.01.1 ساعة. ولسوء الحظ، واجه القاسمي خلال اليوم الأخير مشكلة تقنية في علبة التروس اضطر معها لقيادة سيارته لمسافة 70 كيلومتراً معتمداً على النسبتين الأولى والرابعة فقط! الأمر الذي منعه من المحافظة على المركز السادس.

وبعد أن واجه الثنائي الإماراتي العديد من التحديات خلال اليومين الأولين والتي ألقت بظلالها على النتيجة آنذاك حيث كان القاسمي قد احتل المركز التاسع، تقدم قائد فريق "أبوظبي للسباقات" مركزين في الترتيب العام خلال اليوم الثالث ليصعد بعدها في اليوم الرابع إلى المركز السادس منهيًا راليه الصحراوي الطويل بالمركز السابع.

وعن المرحلة الأخيرة وتجربته عموماً في رالي أبوظبي الصحراوي لهذا العام قال القاسمي: "انطلقنا اليوم بشكل ممتاز وكانت سرعتنا جيدة جداً. تفاجأنا بارتفاع درجة حرارة علبة التروس خلال المرحلة وبدأنا نفقد نسب التسارع تباعاً فكنت حينها أمام خيارين، إما التوقف أو المتابعة باستخدام نسبتين فقط وهما الأولى والرابعة. لقد كان مهماً جداً بالنسبة لي أن أنهي رالي أبوظبي الصحراوي خصوصاً وأنه سبق لنا أن انسحبنا في تجربتي الأولى خلال نسخة العام الماضي. ولهذا، أصرينا على المتابعة وإنهاء الرالي، لقد كانت المهمة صعبة ولكن ناجحة".

 وأضاف: "صحيح أننا خسرنا وقتاً ثميناً بسبب المشكلة التقنية، إلا أننا خسرنا على أثرها مركزاً واحداً فقط وأنا سعيد كوني نجحت في إنهاء الرالي".

ونجح الثنائي الإماراتي أحمد المقعودي وعبيد الكتبي في إحراز لقب فئة الـ "تي3" بعدما قاد الـ  "بولاريس آر زد آر" للمركز العاشر في الترتيب العام في نتيجة مشرفة لهذا الثنائي.

عادل حسين يُكمل الفرحة القطرية بالفوز بلقب الـ "تي2"

في فئة الـ "تي2" أحرز السائق القطري عادل حسين مع ملاحه المصري حكم ربيع (نيسان باترول واي62) كأس المركز الأوّل بعدما عرف يُنهي هذه المرحلة في المركز الـ 17في الترتيب العام متأخرًا بفارق حوالي 8 دقائق عن منافسه الأبرز السعودي ياسر بن سعيدان (تويوتا لاندكروزر) الذي سجل التوقيت الأسرع بـ 3,15,50 ساعات، محتلاً المركز الـ 13 مع نهاية المرحلة الخامسة.

غير أن تقدم بن سعيدان لم ينعكس إيجابًا على الترتيب العام بعدما حافظ القطري عادل حسين على الصدارة بتوقيت إجمالي وقدره 24,38,14 ساعة ليحتل المركز الـ 14 في الترتيب العام النهائي، متقدمًا بفارق 5,48 دقائق عن السائق السعودي.

عادل الذي أكمل السعادة القطرية بعدما أحرز مواطنه ناصر بن صالح العطية المركز الأول في الترتيب العام أكد لموقعنا أنها البداية الأفضل لسائق يجلس للمرة الأولى خلف مقود القيادة في رالي أبوظبي الصحراوي، ومما قاله: "ظلت المنافسة على الصدارة أنا وبن سعيدان حتى الرمق الأخير، ولم تكن المهمة سهلة وحافظت في المرحلة الاخيرة على وتيرتي القيادية ذاتها ووصلت إلى النقطة الطائرة الثانية حيث تقدم عليّ منافسي بفارق دقيقتين وقبل النهاية عانينا من دخول الرمال إلى فلتر الهواء ما أدى إلى تناقص قوة السيارة فتأخرت خلف بن سعيدان. لم يكن هدفي الفوز بالمرحلة الاخيرة بل برالي أبوظبي الصحراوي وتصدر الترتيب العام المؤقت لسائقي الـ "تي2".

توبي برايس.. النجم الجديد!

فئة الدراجات النارية شهدت ميلاد نجم جديد وكانت المنافسة على اللقب قوية ونارية بين الثلاثة الأوائل، الأسترالي توبي برايس، والتشيلي بابلو كونيتنيلا والبريطاني المقيم في دبي، سام سندرلاند، الذين تفصل بينهم 3,23 دقائق فقط.

وتمكن برايس، المتوج بلقب رالي دكار الدولي هذا العام، من الاندفاع بقوة في مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة، متفوقا على زميله في فريق كيه تي أم "سندرلاند" وانتزع الفوز منه بفارق 2,11 دقيقتين، في حين ذهب المركز الثالث لصالح كوينتانيلا بفارق 1,12 دقيقة بدراجته الهسقفارنا.

برايس عبّر عن سعادته باللقب الجديد في أول مشاركة له في الرالي قائلاً: "سباق اليوم كان جيدًا. كنت على وشك ارتكاب خطأ أو اثنين. نظرا لسرعتي العالية. كنت أقود معظم الوقت مع سام، وهو ما لم يكن في الحسبان في البداية. حاولت التخلص من السائقين لكنني لم أستطع. سعيد جدًا جدًا بهذا الفوز. أتطلع لمزيد من الانتصارات في الراليات التالية".

وما كان للإماراتي محمد البلوشي، الذي ينافس ثلاثة من ألمع الأسماء في عالم الدراجات النارية والذين يقودون دراجات مصنعية متفوقة، إلا أن يكون سعيدًا بالمركز الرابع في الترتيب العام بدراجته الخاصة "كيه تي أم". في حين تمكن حامل لقب كأس العالم في الدراجات الكوادز، رافال سونيك، من الظفر بلقب الفئة الـ "كواد".

من جهتها مثلت سائقة الدراجات الإسبانية لاياسانزا الروح الرياضية العالية للرالي وذلك بعد أن قطعت منافستها وتوقفت للاطمئنان على زميلها الإسباني زومين أرينا كوبياغا الذي تعرض لحادث قبل 20كم من نهاية المرحلة، وبقيت معه حتى جاء فريق البحث والإنقاذ خلال عشرة دقائق.  وفورًا تم نقل كوبياغا بطائرة هيلوكوبتر إلى مستشفى المفرق وهو يعاني من جروح في الظهر والصدر، لتعود بعدها سانزا لإكمال المرحلة وتحقيق المركز السادس في الترتيب العام.

وقالت عند وصولها خط النهاية: "نحن كالعائلة في هذا الرالي، نتنافس فيما بيننا نعم، لكننا نعتني ببعضنا البعض أيضا. نتيجة اليوم لا تهم. كل ما أريده هو أن يكون زومينا بخير. هذا ما أفكر فيه الآن وليس السباق. أريد أن أطمئن على حالته وآمل أن يتحسن سريعا".

الترتيب العام النهائي للسيارات (غير رسمي)

1. ناصر العطية / ماثيو بوميل (قطر / فرنسا) تويوتا هايلوكس                              17,14,49 ساعة

2ـ يزيد الراجحي / تيمو غوتشالك (السعودية / ألمانيا) ميني أول4 ريسينغ                  17,47,02 س.

3ـ ميكو هيرفونين / مايكل بيرين (فنلندا / فرنسا) ميني أول4 ريسينغ                       17,53,02 س.

4ـ بريس مينزيس / أندرياس شولز (أمريكا / ألمانيا) ميني أول4 رايسينغ                     17,59,04 س.

5ـ ياكوب برزيغونسكي / توم كولسول (بولندا / بلجيكا) ميني أول4 ريسينغ              18,06,33 س.

6ـ ماثيو سيرادوري / ديديه هاكويت (فرنسا / فرنسا) باغي                                 18,39,00 س.

7ـ الشيخ خالد القاسمي / خالد الكندي (الإمارات / الإمارات) ميني أول4 ريسينغ        18,56,01 س.

9ـ ماريك دابروفسكي / جاسيك زاكور (بولندا / بولندا) تويوتا هايلوكس                   19,52,40 س.  

9ـ يوري سازونوف/ ديميترو تسيرو (كازاخستان/ روسيا) هامر إتش3 إيفو5               20,56,29 س.

10-أحمد المقعودي/ عبيد الكتبي (الإمارات/ الإمارات) بولاريس آر زد آر                21,34,52 س.

14ـ عادل حسين/ حكم ربيع (قطر/ الإمارات) نيسان باترول (تي2)                      24,38,14 س.

15ـ ياسر بن سعيدان/ سيباستيان دولوناي (السعودية/ فرنسا) تويوتا لاندكروزر           24,44,02 س.                                    

الترتيب العام النهائي للدراجات النارية (غير رسمي)

1- توبي برايس (استراليا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري                18,18,24 س.

2- سام سندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري             18,20,35 س.

3- بابلو كوينتانيللا (تشيلي) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري            18,21,47 س.

4ـ محمد البلوشي (الإمارات) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا              18,56,38 س.

5ـ بيري أليكساندر رينيه (فرنسا) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري        18,57,02 س.

6ـ لايا سانز (إسبانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري           19,19,25 س.

7ـ خوزيه إغناشيو كورنيخو (تشيلي) كيه تي أم رالي ريبليكا              19,19,28 س.

8ـ ياكوب بياتيك (بولندا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا                 19,27,57 س.

9ـ دايفيد ماكبرايد (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا              19,37,10 س.

10ـ دايفيد توماس (جنوب أفريقيا) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري     20,51,22 س.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي أبوظبي الصحراوي
حدث فرعي القسم الخامس
حلبة Abu Dhabi Desert Challenge
قائمة السائقين خالد القاسمي , ميكو هيرفونن , ناصر العطية , يزيد الراجحي
نوع المقالة تقرير القسم