رالي أبوظبي الصحراوي: بروكوب وكوينتانيلا يقتربان من التتويج

المشاركات
التعليقات
رالي أبوظبي الصحراوي: بروكوب وكوينتانيلا يقتربان من التتويج
28-03-2018

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 مارس 2018: من الاحتمالات الكبيرة أن يشهد رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان تتويج بطلين جديدين هذا العام بعد تقدم كل من السائق التشيكي مارتن بروكوب والدرّاج التشيلي بابلو كوينتانيلا في مرحلة اليوم التي اتسمت بالصعوبة.

بعد الفوز بالمرحلة قبل الأخيرة للرالي، تصدر بروكوب، المشارك إلى جانب مواطنه ديفيد بابيسكا بسيارة من نوع فورد إف-150 إيفو الترتيب العام للسائقين بفارق 15 دقيقة و20 ثانية عن البولندي جاكوب بريزيغونسكي وملاحه البلجيكي توم كولسول المشاركان بسيارة من نوع ميني جون كوبر.

وعلى صعيد الدراجات النارية، بدأ المقيم في دبي سام سندرلاند الجولة متقدماً بفارق 7 دقائق و34 ثانية في صدارة الدراجات النارية، لكنه تعرض لحادث بدراجته الـ كيه تي إم أفقده الكثير من الوقت لينهي المرحلة متخلفا بفارق 6 دقائق و17 ثانية عن المتصدر الجديد كوينتانيلا الذي فاز بالمرحلة بدراجته الهسقفارانا المتقدم من المركز الرابع في الترتيب العام.

وفي الوقت الذي ضاعف فيه بروكوب صدارته في السيارات، تمكن الروسيان المتوجان بلقب رالي أبوظبي الصحراوي فلاديمير فاسيليف وقسطنطين زيلتسوف، المشاركان بسيارة من نوع ميني كوبر كنتري مان من الصعود للمركز الثالث على حساب المدافع عن اللقب الإماراتي الشيخ خالد القاسمي.

ويشارك في الرالي برفقة الملاح الفرنسي إكزافيير بانسيري بسيارة من نوع بيجو أبوظبي ريسينغ 3008 دي كيه آر، تراجع القاسمي إلى المركز الرابع  في الترتيب العام بفارق 53 دقيقة عن المتصدر مع بقاء مرحلة أخيرة بطول 218كم والتي يعود بعدها السائقون إلى نقطة الختام في حلبة مرسى ياس بعد ظهر الخميس.

وحل خامساً في الترتيب العام للسائقين نجم الدراجات النارية الأسبق سيريل ديسبريس، المشارك بسيارة من نوع بقي فورد رفقة الملاح السويسري ستيف رافوسين، فيما ذهب المركز السادس للسائق الألماني ستيفان شوت وملاحه البرتغالي باولو فيوزا خلف مقود سيارة ميني جون كوبر.

ومني السائق الإماراتي الآخر يحيى بلهلي، المشارك برفقه مواطنه خالد الكندي بسيارة نيسان بيك اب، بخيبة أمل بعد عطل ميكانيكي أصاب مركبته وخرج على إثره من المنافسة.

وقال محمد بن سليم، رئيس نادي الإمارات للسيارات رئيس اتحاد الإمارات لرياضة السيارات والدراجات النارية: "حظينا بأربعة أيام مثيرة للغاية شهدت تبدلات وتقلبات عديدة في مراكز السائقين مما يشير إلى منافسة قوية في واحدة من أصعب التضاريس الصحراوي في العالم. مع بقاء جولة واحدة أخيرة، يستعد الجميع لبذل أقصى جهدهم لإنهاء الرالي بدون أخطاء. كل شيء وارد في الرياضة وما على المرء إلا التركيز والتركيز جيدا".

وفي معركة الدراجات النارية، ذهب المركزان الثالث والرابع إلى كل من الأرجنتيني كيفين بينافيدس بدراجته الهوندا والنمساوي حامل لقب دكار الدولي ماتياس ووكنر بدراجته الـ كيه تي إم، بالرغم من كونهما 7 و8 أسرع السائقين في مرحلة اليوم على الترتيب، متقدمين بفارق ضئيل عن سندرلاند.

وذهب المركز الخامس لصالح البرتغالي بطل رالي أبوظبي الصحراوي لعام 2014 باولو كونسالفيس، في الوقت الذي حل فيه السائق الأمريكي ريكي باربيك في المركز السادس، وكلاهما يقود دراجة من نوع هوندا.

وفي فئة الباغي، يتوجه الإسبانيان خوسيه كامبو ورافاييل تورنابل المشاركان بسيارة من نوع بولاريس إلى الجولة الأخيرة وهما متصدران للفئة بفارق 20 دقيقة و44 ثانية عن المقيمان في دبي ميشيل فضل وكريغ تايسون.

ويقترب السائق السعودي أحمد الشيغاوي، المشارك إلى جانب الفرنسية لورين ليتشلتشر بسيارة تويوتا لاندكروزر من لقب ’تي2‘ ، متصدرين للفئة بفارق 57 دقيقة عن القطريين عادل عبدالله وناصر الكواري المشاركان بسيارة نيسان نافارا. وفي المرحلة الأخيرة سنشهد معركة مثيرة لتحديد اسم الفائز في فئة دراجات الكوادز والتي يتصدرها حتى الآن رجل الأعمال والمستثمر كيس كولن بدراجة من نوع بارين ريسير وبفارق 4 دقائق عن الروسي أليكساندر ماكسيموف بدراجة من نوع ياماها.

وبعد انهاء المرحلة، صرح بروكوب على سير الأحداث قائلاً: "كانت مرحلة اليوم جيدة، لكن صعبة. ارتكبنا العديد من الأخطاء عند الكثبان، واضطررت أحياناً للعودة والمحاولة مرة أخرى. الشعور لم يكن جيداً في السيارة. احتجنا الكثير من الوقت للتأقلم. كان يوماً صعباً".

بدوره صرح فاسيليف، المتوج مرتين متتاليتين بلقب رالي أبوظبي الصحراوي عامي 2014 و2015: "مرحلة جيدة، لكننا تعرض إطار المركبة لثقب قبل 30 كم من النهاية وهو ما جعل السيارة غير متزنة في حركتها".

وكانت المرحلة صعبة أيضا بالنسبة لكوينتانيلا الذي صرح بعد نهاية المرحلة قائلا: "كان يوماً صعباً بالنسبة لي. لكنني سعيد بإنهاء المرحلة وأتطلع قدماً لمنافسات الغد".

أما سندرلاند، الذي قدم أداء يفوق الرائع في المرحلة الأخيرة من سباق العام الماضي توج على إثره بلقب رالي أبوظبي الصحراوي لأول مرة، فعليه تكرار ما قدمه العام الماضي اذا ما أراد الحفاظ على لقبه، وصرح عند خط نهاية المرحلة الرابعة قائلاً: " يوم سيء، سيء للغاية. بدأت السباق بحادث وفقدت كل المياه التي معي لذا واصلت بدون سوائل".

ويقام رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة، ويشكل الجولة الثالثة من بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للسيارات ’فيا‘، والجولة الأولى من بطولة العالم للراليات الطويلة للدراجات النارية ’فيم‘.

ويحظى الرالي بالدعم من كل من بلدية منطقة الظفرة وبلدية أبوظبي والقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشرطة أبوظبي ونيسان الشرق الأوسط وحلبة مرسى ياس والإسعاف الوطني وأدنوك وطيران أبوظبي ومياه العين و تدوير (مركز إدارة النفايات-ابوظبي) وروتانا وفندق سنترو – جزيرة ياس وقصر السراب منتجع الصحراء بإدارة انانتارا.

النتائج الأولى للترتيب العام بعد مرحلة حلبة مرسى ياس الخاصة الأولى

السيارات

  1. مارتن بروكوب / ديفيد بابيسكا (التشيك / التشيك) / فورد إف-150 إيفو                                          14:31:07.9
  2. جاكوب بريزيغونسكي / توم كولسول (بولندا / بلجيكا) / ميني جون كوبر                                            14:46:28.1
  3. فلاديمير فاسيليف / قسطنطين زيلتسوف (روسيا / روسيا) / ميني كوبر كنتريمان                                15:20:07.5
  4. الشيخ خالد القاسمي / إكزافيير بانسيري (الإمارات / فرنسا) / بيجو 3008 دي كيه آر                         15:24:28.1
  5. سيريل ديسبريس / ستيف رافوسين (فرنسا / تشيلي) / ميني جون كوبر ووركس بقي                             16:09:18.5
  6. ستيفان شوت / باولو فيوزا (ألمانيا / البرتغال) / ميني جون كوبر                                                       17:28:14.7
  7. خالد الفريحي / أسامة السند (السعودية / السعودية) نيسان باترول بيك أب                                      17:51:39.5
  8. هوزيه كامبو / رافايل تورنابل (إسبانيا / إسبانيا) بولاريس آر زد آر 1000                                            18:52:17.4
  9. ميشيل فضل / كريغ تايسون (الإمارات / الإمارات) بولاريس آر زد آر 1000                                      19:13:01.4
  10. كريستوفر روزنبيرغ / نيكولا بليتشر (النمسا / ألمانيا) ميني رباعية الدفع ريسينغ                                 19:20:10.2

الدراجات النارية

  1. بابلو كونتانيلا (تشيلي) / هسقفارانا 450                                                       14:03:06
  2. سام سندرلاند (الإمارات) / كيه تي إم 450                                                     14:09:23
  3. كيفين بانافيدس (الأرجنتين) / هوندا سي آر إف 450                                     14:13:05
  4. ماتياس ووكنر (النمسا) / كيه تي إم 450                                                        14:14:07
  5. باولو كونسالفيس (البرتغال) هوندا سي آر إف                                                 14:21:05
  6. ريكي باربيك (أمريكا) / هوندا سي آر إف 450                                                 14:23:12
  7. هوزيه إغناسيو كورنيخو (تشيلي) هوندا سي آر إف 450                                  14:32:07
  8. توبي برايس (استراليا) / كيه تي إم 450                                                          14:33:30
  9. ميشيل ميتج (فرنسا) / هوندا سي آر إف 450                                               14:40:37
  10. ديفيد ماكبرايد (الإمارات)                                                                             16:10:21

جدول المراحل المتبقية – رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان

الخميس:            مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة (218.57كم)

كروس كاونتري - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل كروس كاونتري
الحدث رالي أبوظبي الصحراوي
الحدث الفرعي الأربعاء
نوع المقالة تقرير المرحلة