رالي أبوظبي الصحراوي: العطية يحكم قبضته على السيارات وكوينتانيللا المتصدر الجديد في الدراجات

كما كان متوقعًا نجح القطري ناصر العطية في إحكام قبضته على صدارة رالي أبوظبي الصحراوي بعدما سجل أسرع توقيت في المرحلة الثانية، بينما تبدلت هوية متصدر الدراجات النارية.

مرة جديدة برز إسم السائق "العنابي" العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل خلف مقود سيارة "تويوتا هايلوكس" في قمة لائحة الأوقات بعدما سجل أسرع توقيت في المرحلة الثّانية (تُدعى نيسان باترول) والتي يبلغ طولها 279 كيلومترًا من رالي أبوظبي الصحراوي، الذي يشكّل الجولة الثانية من كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كانتري".

العطية نجح في إجتياز هذه المرحلة بوقت إجمالي وقدره 3,54,14 ساعات، معززًا صدارته للترتيب العام بوقت وقدره 7,24,14 ساعات، متقدمًا بفارق10,21 دقائق عن السعودي يزيد الراجحي مع الملاح الألماني تيمو غوتشالك خلف مقود سيارة "ميني أول4 ريسينغ".

ونذكر أن الراجحي سجل داخل هذه المرحلة ثاني أسرع توقيت للمرة الثّانية منذ إنطلاقة المنافسات الفعلية، وقال: "كانت مرحلة جيدة، ونتيجتي فيها أفضل من نتيجة يوم أمس. لا زلت أتأقلم على قيادة السيارة، لكن القيادة على الكثبان الرملية أمر في غاية الروعة، وهو ما أجيد فعله وأحبه. المرحلة كانت متعبة، لكن إنهاء الجولة بعد ناصر مؤشر على سير الأمور بشكل جيد".

أما الفائز في هذا اليوم، ونقصد به العطية، فتحدث بدوره إلى موقع "موتورسبورت. كوم" الرياضي قائلاً: "كانت مرحلة صعبة جدًا، وبحاجة للكثير من التركيز على الكثبان التي تتميز بحدتها (القصوص). قيادة سيارة جديدة على الرمال الصحراوية تشكل تجربة رائعة وسيارة الـ "تويوتا" تسير بشكل جيد جدًا بالرغم من أن عزمها أقل من الميني. اليوم بذلت قصاراي وأنا وسعيد بإنهائي المرحلة والبقاء في الصدارة".

وأبقى الروسي فلاديمير فاسيليف وملاحه قسطنطين زيلستوف على آمالهما في تحقيق الفوز الثالث على التوالي في هذا الرالي بتقدمها للمركز الثالث في الترتيب العام، بالرغم من أن فارق الـ 13,30 دقيقة الذي يفصله عن العطية يتطلب تعرض الأخير لمشاكل جدية ليتمكن الروسي من تحقيق الـ "هاتريك".

فاسيليف قال: "كانت مرحلة جيدة، ورملية بإمتياز، ولكن الجو لم يكن حارًا. الرؤية كانت صعبة وبدأنا المرحلة بشكل جيد وتمكنا من تجاوز سيارتين، ثم لحق بنا يزيد (الراجحي). بعض الكثبان والتلال كانت صعبة للغاية، فقدت بعض الوقت، حوالى 5 دقائق، لكننا ضغطنا بقوة على السيارة، بعض الكثبان قبل نهاية السباق بـ 50كلم كانت حادة جدا جدا وصعبة".

وفي يوم شهد رذاذًا وهواءً أكسبا رالي أبوظبي الصحراوي شكلاً وروحًا جديدتين، أكمل السائقان الروسيان، ياكوب بريزغونسكي وماريك دابروفسكي وخلفهما وصيف بطولة العالم للراليات "دبليو.آر.سي" أربع مرات، الفنلندي ميكو هيرفنونين (ميني)، المراكز الستة الأولى في فئة السيارات.

وكان السائق الإماراتي يحيى بلهلي، الذي ينافس للعام الـ 26 على التوالي في رالي أبوظبي الصحراوي، اضطر للانسحاب من المنافسة بعد أعطال ميكانيكية تعرض لها محرك مركبته.

الشيخ خالد بن فيصل القاسمي مع ملاحه خالد الكندي أنهى منافسات هذا اليوم في المركز التاسع في الترتيب العام المؤقت بعدما إجتاز خلف مقود سيارته "ميني أول4 ريسينغ" المزينة بألوان فريق "أبوظبي للسباقات" في وقت إجمالي وقدره 4,15,54 ساعات.

والجدير بالذكر أن الحظ العاثر عرقل مسيرة الشيخ القاسمي في الصباح الباكر عندما تعطلت علبة التروس وهو في طريقه من مخيم الصيانة إلى نقطة إنطلاقة المرحلة الثانية، إلاّ أن السائق الإماراتي أعاد السيارة لمركز الصيانة ليقوم الفريق التقني في فريق "إكس ـ رايد" المشرف على تحضير سيارات "ميني" بعمل ممتاز مستبدلاً علبة التروس بأخرى جديدة بسرعة وكفاءة عاليتين، الأمر الذي سمح للقاسمي باستئناف المنافسات.

وعن مغامرته قال القاسمي: "بدأنا القيادة بوتيرة معتدلة في النصف الأول من المرحلة إلى أن هبطنا من تلة رملية عالية لتصطدم مقدمة السيارة بقوة في نهاية التلة وشعرت حينها بألم شديد في عنقي، ولكننا تابعنا الرالي بوتيرة قيادية حذرة حتى النهاية. غدًا يوم جديد وسنرى كيف ستسير الأمور".

في فئة الـ "تي2" حافظ السائق السعودي ياسر بن سعيدان على متن "تويوتا لاندكروزر 200" على صدارته بإحتلاله للمركز الـ 27 في هذه المرحلة والـ 21 في الترتيب العام المؤقت بوقت إجمالي وقدره 10,18,35 ساعات، متقدمًا بفارق 7,38 دقائق عن وصيفه اللبناني المقيم في الإمارات إميل خنيصر (نيسان باترول واي 62)، والذي بدوره حلّ في المركز الـ 22 في الترتيب العام المؤقت.

أسرع توقيت ضمن فئة الـ "تي2" عاد للسائق القطري عادل حسين وملاحه من مصر حكم ربيع (نيسان باترول) بتسجيله 5,27.30 ساعات، ما سمح له بالتقدم للمركز الرابع في الترتيب العام المؤقت في فئته وللمركز الـ 26 بوقت إجمالي وقدره 10,51,40 ساعات، في وقت تراجع منصور بالهلي للمركز الرخامس في هذه الفئة بعدما عانى من بعض المشاكل. أما القطري جارالله الميع مع ملاحه فراس علوه فحلا في المركز الثالث ضمن فئة الـ "تي2".

وبعد أن انطلق سائقو الدراجات النارية العشرة الأوائل بفارق دقيقتين عن بعضهما البعض، قام السائقون الـ 29 الباقين المشاركين في الفئة بانطلاقة جماعية على مرحلتين، قبل أن تتبعهم السيارات للمسار التنافسي الذي اتفق جميع السائقين بأنه الأصعب.

وتنتظر فئة الدراجات النارية تتويج بطل جديد للمرة الأولى هذا العام، خاصة مع اعتزال المتوج برالي أبوظبي الصحراوي ثماني مرات، مارك كوما، وبالتالي فإن المنافسة ستستعر بين أفضل ثلاثة سائقين في العالم لتحديد الفائز بينهم.

وتمكن متصدر المرحلة الأولى، توبي برايس، من انهاء مرحلة اليوم في المركز الثالث بعد كوينتانيللا وسندرلاند على الترتيب، لكن الثلاثي المتصدر يفصل 2,48 دقيقتين فقط، وذلك بعد أن قطعوا معظم مسافة المرحلة على مقربة من بعضهم البعض.

كوينتانيللا صرّح عقب وصوله إلى خط النهاية قائلاً: "كانت مرحلة طويلة وصعبة للغاية. كانت بدايتي جيدة وحاولت اللحاق بـ توبي وسام عند نقطة التزود بالوقود. كان الجو مناسبا اليوم، لكن التلال الرملية كانت صعبة جدا وأثرت سلبا على مدى الرؤية".

برايس المتصدر مع نهاية المرحلة الأولى والذي خسر صدارته هذا اليوم قال: "كان يومًا طويلاً لكن جيد، الكثبان والتلال كانت صعبة وأحدها كان مخادعا. القيادة كانت جميلة، والمنافسة بيني وبين سام وبابلو عند الكيلومترات الـ 30 الأخيرة كانت ممتعة. الجو كان رائعا وسعيد بأن الحرارة لم تصل 40 درجة مئوية".

وحظي الإماراتي محمد البلوشي بيوم جيد وتمكن من التقدم ثلاثة مراكز لينهي المرحلة في المركز الرابع. أما الموهوبة الإسباني لاياسانز فتمكنت هي الأخرى من التقدم مركزين لتصبح في المركز السابع في الوقت الذي أنهى فيه السائق المداوم المشاركة في رالي أبوظبي الصحراوي، ديفيد ماكبرايد، من انهاء الجولة في المركز التاسع.

ونختم مع سندرلاند الذي قال: "مرحلة اليوم كانت جيدة، لكن الصحراء فيها رملية وناعمة جدًا جدًا. كنت أقود جنبًا إلى جنب مع توبي برايس وبابلو لكنني احتجت لبعض الوقت لألحق بتوبي في البداية، بعدها سرنا معًا. علقت دراجتي في إحدى التلال الرملية وخسرت حوالى 10 ثواني لكن كل شيء على ما يرام. أستمتع بالطقس لكن لا تستطيع الرؤية جيدًا في مثل هذا الطقس. أتطلع قدمًا لمنافسات الغد".

الترتيب العام المؤقت للسيارات

1. ناصر العطية / ماثيو بوميل (قطر / فرنسا) تويوتا هايلوكس                               7,24,14 ساعات

2. يزيد الراجحي / تيمو غوتشالك (السعودية / ألمانيا) ميني أول4 ريسينغ                  7,34,35 س.

3ـ فلاديمير فاسيليف / قسطنطين زليتسوف (روسيا/ روسيا) ميني أول4 ريسينغ            7,37,44 س.

4ـ ياكوب برزيغونسكي / توم كولسول (بولندا / بلجيكا) ميني أول4 ريسينغ               7,39,03 س.

5. ماريك دابروفسكي / جاسيك زاكور (بولندا / بولندا) تويوتا هايلوكس                   7,47,42 س.

6ـ ميكو هيرفونين / مايكل بيرين (فنلندا / فرنسا) ميني أول4 ريسينغ                       7,54,48 س.

7ـ بريس مينزيس / أندرياس شولز (أمريكا / ألمانيا) ميني أول4 ريسينغ                       7,55,57 س.

8ـ ماثيو سيرادوري / ديديه هاكويت (فرنسا / فرنسا) باغي                                  7,58,40 س.

9. الشيخ خالد القاسمي / خالد الكندي (الإمارات / الإمارات) ميني أول4 ريسينغ        8,01,54 س.

10. نونزيو كافارو / دانيل مينيزيس (فنزويلا / فنزويلا) تويوتا هايلوكس                     8,42,04 س.

الترتيب العام المؤقت للدراجات النارية

  1. بابلو كوينتانيللا (تشيلي) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري                       7:43.28 ساعات
  2. سام سندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري                      7:45.11 س.
  3. توبي برايس (استراليا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري                           7:46.16 س.
  4. محمد البلوشي (الإمارات) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا                       8:11.11 س.
  5. زومين أرانا كوبياغا (اسبانيا) هاسقفارنا 450 رالي ريبليكا           8:11.43 س.
  6. ياكوب بيونتيك (بولندا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا                        8:16.07 س.
  7. لايا سانز (إسبانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري                             8:16.59 س.
  8. بيري أليكساندر رينيه (فرنسا) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري                 8:17.38 س.

المراحل المتبقية

الثلاثاء: مرحلة مياه العين المعدنية الثالثة (280كلم)

الأربعاء: مرحلة نيسان باترول الخاصة الرابعة (258كلم)

الخميس: مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة (234كلم)

الختام: حلبة مرسى ياس ـ الساعة 4:30 عصرًا

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي أبوظبي الصحراوي
حلبة Abu Dhabi Desert Challenge
نوع المقالة تقرير القسم