رالي أبوظبي الصحراوي: العطية وعادل حسين على طريق التتويج ومنافسة حامية بين كوينتانيللا وبرايس

واصل القطري ناصر العطية انفراده بصدارة الترتيب العام لفئة السيارات والاقتراب من لقب رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان في الوقت الذي تمكن فيه التشيلي بابلو كوينتانيلا من تحقيق الأفضلية في فئة الدراجات النارية قبل يوم من اختتام الرالي.

تمكن السائق الفنلندي ميكو هيرفونين من تحطيم الجدار الذي بناه القطري ناصر بن صالح العطية بعدما سجّل التوقيت الأسرع خلال مرحلة أدنوك الخاصة الرابعة البالغ طولها 258 كلم خلف مقود سيارته "ميني أول4 ريسينغ" مع ملاحه الفرنسي ميشال بيرن، في وقت حقق العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل (تويوتا هايلوكس) ثاني أسرع زمن معززًا صدارته في الترتيب العام للسلسلة بفارق 28,08 دقيقة عن وصيفه الجديد السعودي يزيد الراجحي (ميني اول4 ريسينغ).  

وبدا هيرفونين مرهقًا ومنهكًا من المرحلة، وسرعان ما توجه بعدها إلى المخيم الصحراوي لينال قسطًا من الراحة بعد يوم عصيب شديد الحرارة.

وبعد أن أنهى المرحلة الثالثة في المركز الثاني إثر ممارسته ضغوطًا قوية على العطية المتصدر، تبخر حلم فلاديمير فاسيليف في تحقيق اللقب للمرة الثالثة على التوالي بسب الكثبان والتلال الرملية لصحراء المنطقة الغربية، وذلك بعد أن تعرض الروسي الذي يجلس إلى جانبه الملاح قسطنطين زيلستوف، لمشاكل ميكانيكية على متن سيارته الـ "ميني أول4 ريسينغ".

العطية تحدث إلى موقعنا "موتورسبورت. كوم" قائلاً: "بعد الفارق الذي بنيناه يوم أمس لم يعد هناك أية حاجة لممارسة الضغوطات، وبعد خروج فاسيليف اليوم قررنا أن نعتمد مبدأ الحذر وتركنا الفنلندي هيرفونن يتقدم علينا، لأننا لا نريد أن نفتتح المسارات يوم غد. حاولنا عدم المخاطرة وتجنبنا ارتكاب الأخطاء".  

وبما أن مصائب قوم عن قوم فوائد، صبّت مشاكل فاسيليف في صالح السعودي الراجحي وملاحه الألماني تيمو غوتشالك، الذي حقق رابع أسرع توقيت في المرحلة (3,40,08 ساعات) ما سمح له بالتقدم إلى المركز الثاني في الترتيب العام بفارق 7,32 دقائق عن هيرفونن وصيف كأس العالم للراليات 4 مرات.

الراجحي قال: "كان الجو حارًا جدًا اليوم والمرحلة مليئة بالكثبان الرملية. قدت أجزاء كبيرة من المرحلة لوحدي، لمحت فاسيليف عالقًا في مرحلة ما، لكن عدا ذلك كنت وحيدًا. أتطلع قدمًا للمرحلة الأخيرة غدًا، بالرغم من أنها أقصر".

وفي المركز الرابع ضمن الترتيب العام حلّ السائق الأمريكي بريس مينزيس، الذي يشارك للمرة الأولى في رالي أبوظبي الصحراوي على متن "ميني"، والذي لا شك استفاد من خبرة ملاحه الألماني أندرياس شولز. بينما تقدم البولندي ياكوب برزيغونسكي مع ملاحه البلجيكي توم كولسول للمركز الخامس في الترتيب العام.

أما مينزيس فعلق على أدائه في المرحلة قائلاً: "لم أكن أشعر أنني على مايرام هذا الصباح وكان الجو حارًا جدًا، بدأنا بشكل جيد وضغطنا للأمام. كنا خلف ناصر العطية وخضنا منافسة رائعة من ميكو هيرفونين قبل 50كلم من النهاية، تعرضت لحادث وخسرت بين 5 أو 6 دقائق بعد أن كنت في وضعية جيدة. الأمر مختلف بالنسبة لي المنافسة على مدار ستة أيام متواصلة ليس بالأمر السهل. لكنني أتعلم بشكل دائم وأستمتع بالرالي. آمل بأن أتقدم أكثر في الغد".

الشيخ خالد بن فيصل القاسمي وملاحه خالد الكندي (ميني أول4 ريسينغ) تقدما مرة جديدة في الترتيب العام ليحتلا المركز السادس، بعدما نجح السائق الإماراتي بطل الشرق الأوسط للراليات عام 2004 في اجتياز هذه المرحلة بزمن قدره 3,48,37 ساعات.

ويأتي هذا التقدم في يوم آخر تكلل بالنجاح لقائد فريق "أبوظبي للسباقات" بعدما كان الثنائي الإماراتي يحتل المركز التاسع في الترتيب العام خلال اليومين الأولين والمركز السابع في اليوم الثالث.

وعن تفاصيل اليوم الخامس قال القاسمي: "لقد كان اليوم جيدًا ومتعبًا في الوقت عينه، كنت أقود بطريقة حذرة نوعاً ما لكيلا أضغط أكثر على الإصابة في عنقي خلال اليوم الثاني، وبعد حوالي 120 كلم رفعت من وتيرة قيادتي قليلاً ولكن بدأت الأمور تزداد صعوبة في الكيلومترات الأخيرة وتحديدًا قبل النهاية بـ 20 كلم حيث كانت الحرارة مرتفعة في مقصورة القيادة وبدأت أفقد الكثير من المياه. ولكن بشكل عام، أنا سعيد بالتطور وبالنتائج التي أحققها وبالخبرة التي أكتسبها كل يوم، والهدف الآن هو إكمال أول رالي صحراوي طويل لي كوني اضطررت للانسحاب العام الماضي قبل النهاية بيوم".

ومن بين السائقين الإماراتيين الذي انضموا لقائمة العشرة الأوائل في الرالي، الإماراتي أحمد المقعودي، الذي يشارك بصحبة ملاحه عبيد الكتبي بسيارة من نوع "بولاريس آر زد آر" ليتصدر الترتيب العام لفئة الـ "باغي" (تي3).

أما قائمة السائقين الذين تعرضوا للمشاكل فضمّت السائقة الألمانية جوتا كليمنشميدت وملاحتها تينا ثورنر، والتي تعرضت سيارتهما الباغي لكسر في علبة التروس.

فئة الـ "تي2" ما زالت في قبضة عادل حسين

ضمن فئة الـ "تي2" عاد أسرع توقيت في هذه المرحلة للسائق السعودي ياسر بن سعيدان (تويوتا لاندكروز) باحتلاله للمركز الـ 15 في الترتيب العام بوقت وقدره 4,37,55 ساعات، في وقت حقق ثاني أسرع توقيت السائق القطري عادل حسين (نيسان باترول) بوقت وقدره 4,56,49 ساعة وبرغم أنه خسر 19 دقيقة أمام منافسه السعودي، إلاّ أن السائق "العنابي" حافظ على صدارة هذه الفئة في الترتيب العام المؤقت للسائقين محتلاً المركز الـ 17 بعدما بات بوقته الإجمالي 21,14,22 ساعة متقدمًا بفارق 13,50 دقيقة عن بن سعيدان.

عادل حسين الذي يدرك جيدًا أهمية المرحلة الخامسة الأخيرة يوم غد قال: "مرة جديدة يثبت هذا الرالي أنه من أصعب التحديات للسيارة والسائق. تعرضنا مرتين لحالتي انغراز في الرمال وخسرنا الكثير من الوقت، علمًا أن بعض أقسام مرحلة اليوم تناسب أكثر سيارة منافسي بن سعيدان بسبب قوة محركها ولكن سيارتي "نيسان" رائعة وأنا ما زلت أحتاج إلى المزيد من الوقت للـتأقلم عليها. غدًا سوف يكون صراعًا حتى الرمق الأخير علمًا أنه منذ بداية الرالي كنت أكرر أنني أريد الصعود إلى منصة التتويج، وها أنا الآن أنافس على الصدارة".

صراع مشتعل في الدراجات

في المنافسة على فئة الدراجات النارية، تمكن الفرنسي بيري ريني من الفوز بمرحلة اليوم أمام التشيلي خوزيه فلوريمو الذي تقدم بنتيجته هذه إلى المركز الخامس في الترتيب العام للفئة.

لكن المركز الرابع في سباقات اليوم كان كافيًا بالنسبة لكوينتانيللا ليتصدر بدراجته الهسقفارنا الترتيب العالم للفئة متقدمًا بفارق دقيقتين و45 ثانية عن ثنائي فريق كيه تي أم، بطل رالي دكار الدولي لهذا العام، الأسترالي توبي برايس، وزميله البريطاني المقيم في دبي، سام سندرلاند، على الترتيب.

وحظي سائق الدراجات الإماراتي محمد البلوشي بيوم جيد إذ تمكن من التقدم على كوينتانيللا وبرايس وسام سندرلاند، ثلاثة من ألمع الأسماء في عالم الراليات الطويلة، وحافظ على مركزه رابعًا في الترتيب العام للفئة.

كوانتانيللا الذي تربع على صدارة الدراجات النارية من جديد، صرح قائلاً: "كان الجو حارًا جدًا. حاولت تقليص الفارق وبذلت جهدي لتحقيق ذلك. مرحلة اليوم متعبة لكن مع ذلك كانت ممتعة".

وعبر سندرلاند عن انزعاجه بالقول: "مرحلة اليوم كانت عادية، الكثير من التخطيط فيها، وهو ما أزعجي حقيقة –فأنا شخصيًا لا أحب التخطيط كثيرًا".

وأضاف برايس: "الجو كان حارًا للغاية. كنا محظوظين في الأيام القليلة الماضية بالجو البارد نسبيًا. لكننا تمكنا من قطع مرحلة اليوم، وتبقى علينا مرحلة واحدة. اليوم كان جيدًا والأمور سارت على ما يرام".

من جانبه عبر البلوشي عن سعادته اليوم بالقول: "تمكنت من اللحاق بالثلاثة الأوائل وقدت معهم. مركزي الرابع في الترتيب العام، وأن أكون في هذا المركز بعد سائقين متميزين يقودون دراجات مصنعية يعد إنجازًا بحد ذاته. الحمدلله الدعم الذي حظيت به كان رائعًا وفخور بالجميع. كانت مرحلة اليوم صعبة وبحاجة للكثير من التخطيط، لكنني أنا من أضع الخطط وسعيد بأن أكون هنا وأتطلع قدمًا لسباقات الغد".

وعبر البولندي رافال سونيك، المدافع عن لقب العالم في فئة الكوادز عن استيائه بالقول: "حتى نقطة التزود بالوقود كان كل شيء يسير على ما يرام. بعدها بدأت درجة حرارة الدراجة بالارتفاع واضطررت لخفض سرعتي. عادت الحرارة لترتفع مجددًا وأصبحت الأمور أصعب بكثير بالنسبة لي".

 الترتيب العام الؤقت للسيارات (غير رسمي) ـ نهاية المرحلة الرابعة

1. ناصر العطية / ماثيو بوميل (قطر / فرنسا) تويوتا هايلوكس                              14,36,32 ساعة

2ـ يزيد الراجحي / تيمو غوتشالك (السعودية / ألمانيا) ميني أول4 ريسينغ                  15,04,40 س.

3ـ ميكو هيرفونين / مايكل بيرين (فنلندا / فرنسا) ميني أول4 ريسينغ                       15,12,12 س.

4ـ بريس مينزيس / أندرياس شولز (أمريكا / ألمانيا) ميني أول4 رايسينغ                     15,17,05 س.

5ـ ياكوب برزيغونسكي / توم كولسول (بولندا / بلجيكا) ميني أول4 ريسينغ              15,18,55 س.

6ـ الشيخ خالد القاسمي / خالد الكندي (الإمارات / الإمارات) ميني أول4 ريسينغ        15,43,32 س.

8ـ ماثيو سيرادوري / ديديه هاكويت (فرنسا / فرنسا) باغي                                 15,46,16 س.

9ـ ماريك دابروفسكي / جاسيك زاكور (بولندا / بولندا) تويوتا هايلوكس                   17,02,05 س.

9ـ يوري سازونوف/ ديميترو تسيرو (كازاخستان/ روسيا) هامر إتش3 إيفو5               17,57,54 س.

10-أحمد المقعودي/ عبيد الكتبي (الإمارات/ الإمارات) بولاريس آر زد آر                18,06,47 س.                                    

 الترتيب العام المؤقت للدراجات النارية

1-بابلو كوينتانيللا (تشيلي) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري            15,27,22 ساعة

2-توبي برايس (استراليا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري                15,30,07 س.

3- سام سندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري            15,30,09 س.

4ـ محمد البلوشي (الإمارات) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا              15,53,23 س.

5ـ بيري أليكساندر رينيه (فرنسا) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري        15,56,52 س.

6ـ ياكوب بياتيك (بولندا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا                 16,09,41 س.

7ـ لايا سانز (إسبانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري          16,10,55 س.

8ـ خوزيه إغناشيو كورنيخو (تشيلي) كيه تي أم رالي ريبليكا              16,17,54 س.

9ـ دايفيد ماكبرايد (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا              16,26,56 س.

10ـ  زومين أرانا كوبياغا (اسبانيا) هاسقفارنا 450 رالي ريبليكا        16,56,44 س.  

المراحل المتبقية

الخميس: مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة (234كلم)

الختام: حلبة مرسى ياس ـ الساعة 4:30 عصرًا

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي أبوظبي الصحراوي
حدث فرعي القسم الرابع
حلبة Abu Dhabi Desert Challenge
قائمة السائقين خالد القاسمي , ميكو هيرفونن , ناصر العطية , يزيد الراجحي
نوع المقالة تقرير القسم