رالي أبوظبي الصحراوي: الصدارة للعطية في السيارات وبرايس في الدراجات

تمكن القطري ناصر العطية (تويوتا هايلوكس) من احتلال صدارة تحدي رالي أبوظبي الصحراوي في نسخته الـ 26 مع نهاية المرحلة الأولى من أصل خمس مراحل خاصة تُقام في صحراء المنطقة الغربية وتجتاز بعضًا من أضخم الكثبان الرملية والصحاري في العالم.

نجح السائق القطري ناصر صالح العطية الذي انتقل هذا العام من مقود "ميني أول4 رايسينغ" إلى "تويوتا هايلوكس"، والذي يجلس إلى جانبه في المقعد الساخن الملاح الفرنسي ماثيو بوميل في إحراز أسرع توقيت خلال المرحلة الأولى (حلبة مرسى ياس) لرالي تحدي أبوظبي الصحراوي، والتي بلغت مسافتها 278 كيلومترًا متقدمًا بفارق دقيقتين و18 ثانية عن السعودي يزيد الراجحي، الذي انتقل دوره هذا العام من "تويوتا" إلى "ميني" حيث يشارك إلى جانب الملاح الألماني تيمو غوتشالك.

وسجل العطية الذي كان سابع المنطلقين اليوم وقتًا إجماليًا وقدره 3,28,07 ساعات، ليتصدر الترتيب العام المؤقت للسائقين بـ 3,30 ساعات، وتلاه الراجحي بفارق 2,18 دقيقتين.

ولا شك أن السائق "العنابي" (العطية) كان سعيدًا ببدايته المثالية في رالي أبوظبي الصحراوي، خاصة أن حرمانه من لقب الرالي العام الماضي لعدم تطابق المواصفات سيتلاشى من الذاكرة في حال أصبح أول سائق عربي يفوز بالرالي منذ أن فاز به هو شخصيًا عام 2008.

وصرح العطية، الذي تفوق بسيارته الـ "تويوتا هايلوكس" على ثلاث سيارات ميني، السيارة التي سيطرت على الرالي في السنوات الأخيرة، بقوله: "الحمدلله، كان اليوم جيد جدًا، وأنا سعيد بأنني تمكنت من التأكيد للجميع أن أداء الـ «تويوتا» كان جيدا للغاية".

أما الراجحي فصرح عقب وصوله خط النهاية قائلاً: "مرحلة اليوم كانت جيدة ولله الحمد. علقنا في الصباح لكننا هنا الآن وتمكنا بفضل الله من إنهاء المرحلةِ".

البولندي ياكوب بريزيغونسكي مع ملاحه البلجيكي توم كولسول (ميني أول 4 رايسينغ) حلّ في المركز الثالث في هذه المرحلة متأخرًا بفارق 3,55 دقائق عن العطية، وتلاه الروسي فلاديمير فاسيليف، بطل النسختين الماضيتين، في المركز الرابع متأخرًا بفارق 5,17 دقائق عن المتصدر. ومما قاله وهو يطمح بأن يصبح ثاني سائق في تاريخ رالي أبوظبي الصحراوي يحرز اللقب ثلاث مرات متتالية بعد الفرنسي جان ـ لويس شليسر (1999 و2000 و2001): "المرحلة كانت جيدة. المنافسة قوية، وكل شيء سار على ما يرام. حاولنا البقاء على مقربة من العطية ولكن عندما توقف تأثرنا وعلقنا حوالي دقيقة أو دقيقتين. لكننا لم نواجه أي مشكلة".

وأكمل السائقان البولندي ماريك دابروسكي (تويوتا هايلوكس) والأمريكي بريس مينزيس، الوافد الجديد على رالي أبوظبي الصحراوي خلف مقود "ميني أول4 رايسينغ"، المراكز الستة الأولى لهذا اليوم، في حين أنهى الفنلندي ميكو هيرفونين، وصيف بطولة كأس العالم للراليات أربع مرات، المرحلة سابعًا.

مينزيس علّق على تجربته الأولى في الرالي بقوله: "اليوم كان جيدًا جدًا. إنها المرة الأولى لي في رالي مثل هذا، تجربة جديدة بالكامل بالنسبة لي والتي أعتبرها مثيرة ورائعة للغاية. فقط ناصر تمكن من التقدم علينا. حاولنا منافسته لعض الشيء لكننا ارتأينا الحفاظ على سلامتنا في اليوم الأول. سنحاول تعويض الوقت في منافسات الغد".

الشيخ خالد بن فيصل القاسمي وملاحه خالد الكندي حلّا في المركز التاسع في الترتيب العام المؤقت بعدما خسر أكثر من 10 دقائق عندما علق بالرمال متفادياً دراجة نارية. وقطع القاسمي على متن سيارة أبوظبي للسباقات "ميني أول4 رايسينغ" بوقت إجمالي وقدره 3,44,5 ساعات. على أن تبدأ معركة التعويض خلال الأيام الأربعة المتبقية مما يرفع وتيرة المنافسة في محاولة للعودة ودخول لائحة المخوّلين للفوز بالمراكز الثلاثة الأولى.

هذا وقد تأقلم الشيخ خالد بن فيصل القاسمي بسرعة على قيادة الـ "ميني"، علماً بأنها المرة الأولى التي يشارك فيها البطل الإماراتي على متن سيارة مزودة بمحرك توربو ديزل تتطلب أسلوب مغاير للقيادة مقارنةً بالسيارات المزودة بمحركات بترول. وقد ترجم القاسمي مع ملاحه الكندي التأقلم السريع على السيارة مسجلين تاسع أسرع زمن على الرغم من العقبات التي حرمتهما من احتلال المراكز المتقدمة.

وعن منافسات اليوم الأول والاستراتيجية التي سيتبعها في اليوم الثاني قال القاسمي: "كنا نسير بوتيرة جيدة في اليوم الأول إلى أن علقنا في حفرة ضيقة وخسرنا أكثر من 10 دقائق عندما تفادينا دراجة نارية كانت أمامنا، كما أننا أضعنا الطريق في احدى النقاط فكان علينا العودة واتباع المسار الصحيح بوتيرة عالية. سنحاول في الأيام الأربعة المتبقة من الرالي الضغط للتعويض إذ لا يزال التحدي في بدايته وأتمنى ألاّ يشكل الألم في كتفي الأيسر عائقاً في تحقيق الهدف. الفريق الطبي يهتم بالموضوع وهناك جلسة علاج طبيعي لكتفي وآمل أن يجدي ذلك نفعاً".

منافسات فئة "تي2"

في فئة الـ "تي2" نجح السائق السعودي ياسر بن سعيدان (تويوتا لاندكروزر) في احتلال صدارة هذه المجموعة والمركز الـ 15 في الترتيب العام بوقت وقدره 4,44,45 ساعات، متقدماً على اللبناني المقيم في الإمارات إميل خنيصر (نيسان باترول) بفارق حوالى 5 دقائق. وتلاهما في هذه الفئة كل من جارالله الميع (تويوتا برادو) وجوزيف روسو (نيسان باترول) ومنصور بلهالي (نيسان باترول) والقطري عادل حسين (نيسان باترول) في أول مشاركة له خلف المقود وقد خسر ما بين 20 و25 دقيقة إثر تعرضه لحالة انثقاب وتعطل الرافع.

الدراجات النارية

في معركة الدراجات النارية استطاع الأسترالي توبي برايس، بطل نسخة هذا العام من رالي داكار، تسجيل أسرع توقيت بوقت إجمالي وقدره 3,37,47 ساعات ومتقدمًا بفارق 35 ثانية عن زميله في فريق "كيه تي أم" البريطاني المقيم في دبي سام سندرلاند.

وعاد المركز الثالث في هذه المرحلة للسائق التشيلياني بابلو كوينتانيلا الذي تأخر 1,06 دقيقة عن برايس، في وقت أكمل هيلدر رودريغز وياكوب بياتيك والإسباني زومين أرانا كوبياغا المراكز الثلاثة التالية.

وأنهى سائق الدراجات الإماراتي محمد البلوشي هذه المرحلة في المركز السابع (3,54,51 س)، متقدمًا بمركز واحد عن نجم الدراجات النارية المقيم في دبي، دايف ماكبرايد، بينما تمكنت سائقة الدراجات لايا سانز من إنهاء المرحلة الأولى  في أول مشاركة لها في أبوظبي في المركز التاسع.

وبعد الأداء الرائع الذي قدمه في رالي دكار الدولي قبل ثلاثة أشهر وفوزه بلقبين أخريين في أستراليا، يرى المراقبون برايس من أبرز المرشحين للفوز بلقب الدراجات النارية في رالي أبوظبي الصحراوي بالرغم من مشاركته الأولى في الرالي، وسرعان ما أثبت قدرته على تحقيق هذا الإنجاز.

وبعد أن وصل لخط نهاية المرحلة، صرح قائلا: "مرحلة اليوم كانت جيدة. كانت صعبة بعض الشيء عندما توسطت الشمس السماء وأصبحت عامودية. الانطلاقة الجماعية كانت جيدة. الرالي مختلف عن سباق دكار. أحب القيادة على الصحراء، صعود التلال الرملية. القيادة هنا ممتعة للغاية، لكن المهم بالنسبة لي الوصول لخط النهاية".

سندرلاند، وصيف نسخة العام الماضي، قال: "يوم شاق والرياح كانت قوية وشكلت طبقات من الرمال وهو ما صعب القيادة بشكل كبير. عانيت أيضا من مشاكل في كتفي الذي تعرضت لإصابة فيه في التمارين التمهيدية".

أما كوينتانيلا فصرح بعد اختتامه المرحلة بقوله: "مرحلة أولى جيدة، بدأت من مركز متأخر بعض الشيء، لذا لم يكن من السهل التقدم للأمام. الآن أسير بنسق جيد مع توبي برايس. لكن الرمال الناعمة تجعل القيادة أصعب وفي بعض الأحيان تعلق فيها".

الترتيب العام المؤقت للسيارات

1. ناصر العطية / ماثيو بوميل (قطر / فرنسا) تويوتا هايلوكس                              3:30.00 ساعات

2. يزيد الراجحي / تيمو غوتشالك (السعودية / ألمانيا) ميني أول4 رايسينغ                3:32.18 س.

3. ياكوب برزيغونسكي / توم كولسول (بولندا / بلجيكا) ميني أول4 رايسينغ             3:33.51 س.

4. فلاديمير فاسيليف / قسطنطين زليتسوف (روسيا/ روسيا) ميني أول4 رايسينغ          3:35.17 س.

5. ماريك دابروفسكي / جاسيك زاكور (بولندا / بولندا) تويوتا هايلوكس                  3:35.54 س.

6. بريس مينزيس / أندرياس شولز (أمريكا / ألمانيا) ميني أول4 رايسينغ                     3:36.07 س.

7. ميكو هيرفونين / مايكل بيرين (فنلندا / فرنسا) ميني أول4 رايسينغ                    3:39.53 س.

8. ماثيو سيرادوري / ديديه هاكويت (فرنسا / فرنسا) باغي                                3:43.26 س.

9. الشيخ خالد القاسمي / خالد الكندي (الإمارات / الإمارات) ميني أول4 رايسينغ      3:46.00 س.

10. نونزيو كافارو / دانيل مينيزيس (فنزويلا / فنزويلا) تويوتا هايلوكس                    4:05.22 س.

الترتيب العام المؤقت للدراجات النارية

1. توبي برايس (استراليا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري 1                        3:39.39 ساعات

2. سام سندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري 1                    3:40.14 س.

3. بابلو كوينتانيلا (تشيلي) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري 1                     3:40.48 س.

4. هيلدررودريغز (البرتغال) ياماها دبليو آر 450 1                              3:53.47 س.

5. ياكوببيونتيك (بولندا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا¼                         3:54.55 س.

6. زومين أرانا كوبياغا (اسبانيا) هاسقفارنا 450 رالي ريبليكا 1                 3:55.27 س.

7. محمد البلوشي (الإمارات) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا                        3:56.56 س.

8. ديفيد ماكبرايد (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكي 1           4:00.42 س.

9. لايا سانز (إسبانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري 1/3                       4:05.32 س.

10. بيري أليكساندر رينيه (فرنسا) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري 1             4:09.16 س.

المراحل المتبقية

الإثنين: مرحلة أدنوك الخاصة الثانية (279كلم)

الثلاثاء: مرحلة مياه العين المعدنية الثالثة (280كلم)

الأربعاء: مرحلة نيسان باترول الخاصة الرابعة (258كلم)

الخميس: مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة (234كلم)

الختام: حلبة مرسى ياس ـ الساعة 4:30 عصرًا

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي أبوظبي الصحراوي
حدث فرعي القسم الأوّل
حلبة Abu Dhabi Desert Challenge
نوع المقالة تقرير القسم