رالي أبوظبي الصحراوي: ألفون يتألق في المرحلة الثالثة وبروكوب يحافظ على صدارته

المشاركات
التعليقات
رالي أبوظبي الصحراوي: ألفون يتألق في المرحلة الثالثة وبروكوب يحافظ على صدارته
27-03-2018

خطف السائق الفرنسي لوك ألفون الأضواء في المرحلة الثالثة من رالي أبوظبي الصحراوي بينما حافظ السائق التشيكي مارتن بروكوب على صدارة الترتيب العام للسيارات.

بعد مشاكل في ناقل الحركة تعرض لها خلال منافسات اليوم الثاني والتي حطمت آماله بالفوز، استعاد ألفون ثقته بنفسه وتمكن برفقة ملاحه الألماني أندريه شتولتز وسيارته "جون كوبر ووركس باغي" من الفوز بمرحلة مياه العين الخاصة الثالثة بفارق 3 دقائق و42 ثانية عن أقرب منافسيه، البولندي بريزيغونسكي.

من جهته أنهى متصدر الترتيب العام مارتن بروكوب، المشارك في الرالي إلى جانب الملاح ديفيد بابيسكا بسيارة من نوع "فورد إف-150 إيفو"، مرحلة اليوم في المركز الثالث ليحافظ على صدارة الترتيب العام بفارق 8 دقائق و40.2 ثانية عن البولندي ياكوب بريزيغونسكي وملاحه البلجيكي توم كولسول، اللذان أنهيا منافسات اليوم في المركز الثاني بسيارة ميني جون كوبر.

أما المدافع عن اللقب، الإماراتي الشيخ خالد القاسمي، فقد تعرض لخيبة أمل كبيرة مع سيارته البيجو أبوظبي ريسينغ 3008 دي كيه آر، خسر على إثرها 30 دقيقة بعد أن كسر عمود الحركة "درايف شافت"، لكنه بالرغم من ذلك حافظ على مركزه الثالث في الترتيب العام، لكن متخلفاً بأكثر من 45 دقيقة عن المتصدر.

في هذه الأثناء قدم سندرلاند المقيم في دبي أداء رائعا تمكن فيه من الفوز بالمرحلة بفارق يزيد على 6 دقائق عن زميله في فريق كيه تي إم ماتياس ووكنر لينتزع صدراه الترتيب العام بفارق 7 دقائق و34 ثانية عن السائق النمساوي الذي تفوق عليه في بطولة رالي دكار قبل شهرين.

وحل ثالثاً في المرحلة على بعد دقيقتين و14 ثانية، السائق الأرجنتيني كيفين بينافيدس بدراجة هوندا، ليتقدم في الترتيب العام بفارق ضئيل عن المتصدر السابق بابلو كوينتانيلا الذي حل رابعاً بدراجته الهسقفارانا. المركز الخامس كان من نصيب باولو كونسالفيس فيما ذهب المركز السادس إلى الأمريكي ريكي باربيك.

وانتهى الرالي مبكراً بالنسبة لسائق الدراجات الإماراتي محمد البلوشي الذي نقل بطائرة الهيلوكوبتر إلى المستشفى للقيام بمسح شعاعي بعد أن تعرض لحادث أثناء السباق. وبحمد الله لم تكن إصابة بطل النسخة الأخيرة من رالي دبي الصحراوي خطيرة، لكنه بحاجة للعناية.

وشهدت منافسات اليوم الثالث تألقاً لافتاً للسائق الفرنسي ألفون، ليؤكد مرة أخرى سرعة تقلب الحظوظ في رالي أبوظبي الصحراوي، الذي عبر سنوات انعقاده كان مصدراً للإلهام والانبهار لعدد كبير من خيرة سائقي الراليات الطويلة من حول العالم.

وبعد أن حصل على غرامة زمنية قدرها دقيقتان حرمته من صدارة المرحلة الأولى، خاض السائق الفرنسي منافسة صعبة جداً في مرحلة نسيان الخاصة يوم الإثنين، حيث خرج من المنافسة نظراً لعطل أصاب علبة التروس مما أثر عليه واضطره لتجنب الحديث مع ممثلي الوسائل الإعلامية المتواجدين عند خط النهاية.

إلا أنه ومع بداية منافسات مرحلة مياه العين الخاصة الثالثة، سبح بطل نسخة 2006 وسط محيط الكثبان الرملية بكل مهارة وبنفس الثقة التي جعلت منه بطلا لكأس العالم في تزلج المنحدرات قبل أن يتوجه لممارسة رياضة الدراجات النارية في 1997. وكان الأسرع عند نقطة التسجيل الأولى، وواصل تقدمه وكأنه في منافسة خاصة به.

وأكمل المراكز الستة الأولى في الترتيب العام للسيارات كل من: الروسي المتوج مرتين باللقب، فلاديمير فاسيلييف وملاحه قسطنطين زيلتسوف في المركز الرابع بسيارة من نوع ميني كوبر كنتريمان، تبعه الفرنسي سيريل ديبريه ومساعده السويسري ستيف رافوسين بسيارة باغي فورد ثنائية الدفع، والإماراتي يحيى بلهلي وملاحه خالد الكندي المشاركان بمركبة نسيان بيك أب في المركز السادس.

وفي معركة الدراجات النارية، بدا جليا أن كوينتانيلا يعيش أوقاتاً صعبة مع انطلاقه أولا بدون أية آثار يتتبعها، ومع بلوغ أول نقطة التسجيل، كان الفارق الزمني ’1 دقيقة و8 ثواني‘ الذي فصله عن أقرب منافسيه ’سندرلاند‘ قد تقلص إلى حد كبير، خاصة وأن الأخير قدم أداءً ولا أروع أكد فيه تعافيه الكامل من الإصابة المؤسفة التي تعرض لها بظهره في البيرو وهو يدافع عن لقبه في رالي دكار الدولي في يناير.

بدوره صرّح ألفون قائلاً: "اليوم كان مثالياً بالنسبة لنا. السيارة بحال جيدة، خاصة عند الكثبان الرملية – استمتعنا بها كثيراً. مشاكل علبة التروس بدأت بالأمس بعد 40 كلم من البداية. لم نتمكن من الغيار للأعلى، لذا اضطررنا البقاء على الغيار الثاني. هذه الأمور تتكرر كثيراً وخاصة خلال مرحلة تطوير السيارة".

النتائج الأولى للترتيب العام بعد مرحلة المرحلة الثالثة

  1. مارتن بروكوب / ديفيد بابيسكا (التشيك / التشيك) / فورد إف-150 إيفو                                     11:01:12.9
  2. ياكوب بريزيغونسكي / توم كولسول (بولندا / بلجيكا) / ميني جون كوبر                                        11:09:53.1
  3. الشيخ خالد القاسمي / إكزافيير بانسيري (الإمارات / فرنسا) / بيجو 3008 دي كيه آر                      11:47:07.1
  4. فلاديمير فاسيليف / قسطنطين زيلتسوف (روسيا / روسيا) / ميني كوبر كنتريمان                            11:47:43.5
  5. سيريل ديبريه / ستيف رافوسين (فرنسا / تشيلي) / ميني جون كوبر ووركس بقي               12:38:52.5
  6. يحيى بلهلي / خالد الكندي (الإمارات / الإمارات) / نيسان بيك أب                                              12:51:56.8           
  7. ستيفان شوت / باولو فيوزا (ألمانيا / البرتغال) / ميني جون كوبر                                                 13:14:21.7
  8. تيرنس مارش / ريان غريلينغ (جنبوب أفريقيا / جنوب أفريقيا) / نيسان نافارا                                 13:43:44.6
  9. خالد الفريحي / أسامة السند (السعودية / السعودية) نيسان باترول بيك أب                                 13:47:12.5
  10. هوزيه كامبو / رافايل تورنابل (إسبانيا / إسبانيا) بولاريس آر زد آر 1000                                       14:22:06.4

الدراجات النارية

  1. سام سندرلاند (الإمارات) / كيه تي إم 450                                                10:35:19
  2. ماتياس ووكنر (النمسا) / كيه تي إم 450                                                   10:42:53
  3. كيفين بانافيدس (الأرجنتين) / هوندا سي آر إف 450                                  10:45:07
  4. بابلو كونتانيلا (تشيلي) / هسقفارانا 450                                                  10:46:13
  5. باولو كونسالفيس (البرتغال) هوندا سي آر إف                                            10:57:30
  6. ريكي باربيك (أمريكا) / هوندا سي آر إف 450                                             10:57:56
  7. هوزيه إغناسيو كورنيخو (تشيلي) هوندا سي آر إف 450                               11:08:31
  8. توبي برايس (استراليا) / كيه تي إم 450                                                     11:14:02
  9. ميشيل ميتج (فرنسا) / هوندا سي آر إف 450                                           11:14:56
  10. ديفيد ماكبرايد (الإمارات)                                                                     12:19:19
كروس كاونتري - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل كروس كاونتري
الحدث رالي أبوظبي الصحراوي
نوع المقالة تقرير المرحلة