تحدي أبوظبي الصحراوي: بروكوب الأسرع خلال المرحلة الثانية

المشاركات
التعليقات
تحدي أبوظبي الصحراوي: بروكوب الأسرع خلال المرحلة الثانية
26-03-2018

شهدت المرحلة الثانية من مراحل تحدّي أبوظبي الصحراوي، الجولة السادسة من كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة، نجاح السائق التشيكي مارتن بروكوب في تسجيل أسرع زمن، زاد عليها تصدره للترتيب العام المؤقت للرالي أمام ياكوب برزيغونسكي.

سجل السائق التشيكي مارتن بروكوب (فورد) مفاجأةً كبيرة أمام سائقي فرقٍ مصنعية قوية، فقد حقق وملّاحه دايفيد بابيسكا، أسرع زمنٍ في المرحلة الثانية (نيسان) من مراحل تحدّي أبوظبي الصحراوي، الجولة الثانية من كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كانتري" المعترف بها من طرف الاتحاد الدولي للسيارات "فيا".

واجتاز التشيكي مقاطع صحراء الظفرة خلال 3:55:15 ساعات، وقفز على إثرها لصدارة الترتيب العام المؤقت للرالي، حيث يتقدم على البولندي ياكوب برزيغونسكي (ميني) بفارق 10:30 دقائق.

وتعتبر مرحلة اليوم (نيسان) أطول مراحل الجولة، وأكثر صعوبةً، مع الكثبان الرملية الهائلة، مع منحدراتها الحادة، والرمال الناعمة، والتحديات الملاحية، حيث ساهم توقيت إقامتها في التقليل من فرص الاعتماد على الظلال لتحديد الاتجاهات، مع إضافة عامل الحرارة العالية.

ونجح السائق الإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي (بيجو) وملّاحه الفرنسي زافييه بانسيري في إنهاء مرحلة اليوم ثانيًا، بفارق 13:48 دقيقة، تلاهما الفرنسي سيريل ديبريه وملّاحه السويسري ستيف رافوسي في سيارة باغي "أس أم جي" تندفع بعجلتَيْن.

وتراجع برزيغونسكي كثيرًا اليوم، وأنهى المرحلة رابعًا، حيث أشار إلى أنه علق لأكثر من مرة في الرمال، وخسر الكثير من الوقت في إخراج السيارة، مما أدى لفقدانه الصدارة.

وواصل السائق السعودي ياسر سعيدان (تويوتا)، بطل فئة "تي 2" للعام الماضي تألقه في عامه الأول في فئة "تي 1"، حيث أنهى مرحلة اليوم خامسًا رفقة مع ملّاحه الروسي أليكسي كوزميتش، مع ذلك، واجه السعودي نصيبه من المشاكل، وعن ذلك قال: "لم يكن يومنا موفقًا، فقد كان لدينا مشاكل في ضغط الزيت، مما اضطرنا لوقف عمل مكيِّف الهواء، مما زاد في صعوبة مهمتنا مع هذا الجو الحار، كما تعرضنا لثقب في الإطارات قبل ثلاث كيلومترات من نهاية المرحلة".

فيما يتعلق ببقية السائقين العرب، أنهى السائق الإماراتي المخضرم يحيى الهلي (نيسان) وملّاحه خالد الكندي المرحلة في المركز السابع.

ولم يسر يوم السائق السعودي عيسى الدوسري (نيسان) على ما يرام، فقد انطلق في مرحلة اليوم من المركز الـ 14، وكان يأمل أن يعوض بعضًا من خيبة البارحة، ولكنه تعرض لحادثة انقلاب سيارته خلال عبور أحد الكثبان الرملية وفقد الكثير من الوقت، وقال الدوسري: "بعد اجتياز 100 كيلومتر داخل المرحلة كان هنالك نزول خفيف، فيما كنّا نقود ببطء شديد، وفجأةً انقلبت السيارة وهبطت لأسفل الكثيب، كان حادثًا غريبًا جدًا، ولم نعرف سببه".

وأضاف: "نحاول حاليًا معرفة ما حصل للسيارة بالتعاون مع فريق الميكانيكيين الجنوب أفريقي، حيث نعمل على إصلاحها لكي نتمكن من المشاركة في مرحلة الغد وفق قانون السوبر رالي".

وفي سياقٍ متصل، انتهت آمال السائق الفرنسي لوك آلفاند (ميني) في مرحلة اليوم، حيث واجه وملّاحه الألماني آندرياس شولتز مصاعب كثيرة في الرمال الإماراتية، وخسرا الكثر الوقت مما أخرجهما من دائرة المنافسين عل اللقب عمليًا.

عادل عبدالله الأسرع في "تي 2"

في فئة "تي 2"، الخاصة بسيارات الإنتاج التجاري، استعاد السائق القطري عادل عبدالله عافيته، حيث سجل في سيارته نيسان باترول أسرع توقيت في هذه المرحلة، وأنهاها خلال 535:43 ساعات، وقلص الفراق بينه وبين السائق السعودي أحمد الشقاوي إلى 23:24 دقيقة في الترتيب العام للفئة.

مع ذلك واجه السائق القطري تأخيرًا عندما علق على قمة كثيب رملي قبيل نهاية المرحلة، وخسر 10 دقائق. وقال عبدالله: "قررنا زيادة الضغط اليوم، مع أني أقود سيارة مختلفة تمامًا عن سيارتي الأصلية، ولكني تعلمت الكثير عن هذه السيارة في مرحلة البارحة، وتمكنا من اللحاق بالمتصدر أحمد الشقاوي، وتجاوزناه بفارق مريح، ولكن كانت مرحلة اليوم صعبةً للغاية على سيارات هذه الفئة".

وأضاف: "لقد عبرنا العديد من الأماكن الصعبة التي لا يمكنكم تخليها، حيث علقنا في آخر 30 كيلومتر من المرحلة على كثيبٍ رملي، وكان ذلك خطأي، وأضعنا 10 أو 15 دقيقة في إخراج السيارة، كما واجه السعودي صعوباتٍ أخرى، وآمل أن أقلص الفارق أكثر وأكثر في الأيام المقبلة".

أما يوم غدٍ (الثلاثاء)، فستقام المرحلة الخاصة الثالثة (مياه العين) بطول 281.27 كيلومتر، وتتوغل أكثر في الصحراء حتى تكاد تصل للحدود الإماراتية – السعودية.

الترتيب العام المؤقت للسيارات بعد المرحلة الثانية:

01- مارتن بروكوب (تشيكيا) - دايفيد بابيسكا (تشيكيا) – فورد "أف 150 إيفو" - 7:19:06 ساعات

02- ياكوب برزيغونسكي (بولندا) - توم كولسول (بلجيكا) - ميني جون كووبر ووركس رالي - 7:29:37 ساعات

03- خالد القاسمي (الإمارات) - زافييه بانسيري (فرنسا) - بيجو "3008 دي كاي آر" - 7:31:01 ساعات

04- ياسر حمد سعيدان (السعودية) - أليكسي كوزميتش (روسيا) - تويوتا هايلوكس أوفردرايف - 7:34:31 ساعات

05- سيييل ديبريه (فرنسا) - ستيف رافوسين (سويسرا) - باغي "أس أم جي - فورد 2دبليو دي" - 7:38:23 ساعات

06- فلاديمير فاسيلييف (روسيا) - قسطنيطين جيلستوف) - ميني كووبر كاونتريمان - 8:00:55 ساعات

07- يحيى الهلي (الإمارات) - خالد الكندي (الغمارات) - نيسان باترول بيك آب - 8:36:47 ساعات

08- ستيفان شوت (ألمانيا) - باولو فيوزا (البُرتُغال) - ميني جون كووبر - 8:51:56 ساعات

09- يوجينيو عاموس (إيطاليا) - فيليبي بالميرو (البُرتُغال) - ميني "أول 4ريسينغ" - 9:02:43 ساعات

الترتيب العام المُؤقت لفئة "تي 2" بعد انتهاء المرحلة الثانية:

01- أحمد الشقاوي (السعودية) - لوران ليكتليوكتر (فرنسا) - تويوتا لاند كروزر - 10:00:23 ساعات

02- عادل عبدالله (قطر) - ناصر الكواري (قطر) - نيسان باترول - 10:29:48ساعات

03- يوليا خيجاي - ميجونوفا (روسيا) - آلديس فيلكانس (لاتفيا) - تويوتا "أل سي 200" - 20:21:44 ساعات

04- لورنتيو - كلاوديو باربو (رومانيا) - بول - نيكوسور سبيرودون (رومانيا) - نيسان نافارا - 239:01:34 ساعة

المقال التالي
رالي أبوظبي الصحراوي: انقلاب سيارة الدوسري في المرحلة الثانية

المقال السابق

رالي أبوظبي الصحراوي: انقلاب سيارة الدوسري في المرحلة الثانية

المقال التالي

رالي أبوظبي الصحراوي: خالد القاسمي يحافظ على مركزه رغم المشكلة التي واجهته في المرحلة الثالثة

رالي أبوظبي الصحراوي: خالد القاسمي يحافظ على مركزه رغم المشكلة التي واجهته في المرحلة الثالثة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل كروس كاونتري
الحدث رالي أبوظبي الصحراوي
الحدث الفرعي الإثنين
نوع المقالة تقرير المرحلة