موتو جي بي
18 أكتوبر
-
20 أكتوبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أستراليا الكبرى
25 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
1 يوم
فورمولا 1
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
2 يوماً
دبليو آر سي
03 أكتوبر
-
06 أكتوبر
الحدث انتهى
آر
رالي كتالونيا
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
10 ساعات
:
07 دقيقة
:
40 ثانية

باها الأردن: احتدام المنافسة مع محافظة برزيغونسكي على صدارته

المشاركات
التعليقات
باها الأردن: احتدام المنافسة مع محافظة برزيغونسكي على صدارته
20-09-2019

نجح السائق البولندي ياكوب برزيغونسكي وملّاحه الألماني تيمو غوتشالك (ميني) من الخُروج بأقل الأضرار من مُنافسات اليوم الأول من المراحل الفعلية لباها الأردن 2019، الجولة السابعة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من تنظيم الاتحاد الدولي للسيارات "فيا – باها".

عانى "كوبا"، شأنه شأن الآخرين، من الأخطاء الملاحية والطبيعة الصحراوية القاسية في جنوب الأردن، لكن كان الأقل تعرضًّا لها. أنهى البولندي اليوم مُتصدِّرًا للترتيب العام المُؤقَّت للباها، بفارق 2:13 دقيقَتَين عن أقرب مُنافسيه.

أنهى برزيغونسكي، في سيارة ميني "أول 4 رايسينغ" المرحلة الخاصة الثانية (الصالحية) التي أُقيمت صباحًا، ثانيًا، لكنه سجَّل أسرع  الأوقات في المرحلة الخاصة الثالثة (الديسي) الأقصر التي أُقيمت بعد الظهر، مُبقيًا على آماله بالفوز بالنُسخة الدولية الرسمية الأولى لباها الأردن.

وقال برزيغونسكي: "كانت هذه المرحلة [الثالثة] أفضل، ركزنا فيها على تفادي الأخطاء الملاحية، وأنهيناها بدون ارتكاب أخطاء كبيرة، كان المسار لطيفًا وضغطنا لأقصى حدٍّ".

بدأ السائق الروسِّي فلاديمير فاسيلييف (ميني) المرحلة الأخيرة لليوم في المركز الثالث في الترتيب العام المُؤقَّت، وسجَّل ثاني أسرع توقيت فيها، بفارقٍ مُثير عن البولندي، علمًا بأنه تبقى مرحلة خاصة واحد سيخوضها السائقون يوم غدٍ السبت.

صعد السائق الأرجنتيني أورلاندو "أورلي" تيرّانوفا إلى صدارة الترتيب العام المُؤقت مع انتهاء المرحلة الصباحية (الصالحية)، ولكنه خسر الوقت نتيجةً لأخطاءٍ ملاحية خلال مرحلة بعد الظهر (الديسي). وبذلك أنهى السائق الأرجنتيني اليوم في المركز الثالث في الترتيب العام، بفارق  3:22 دقائق عن المُتصدِّر "كوبا"، مما يضع عليه عبئًا ثقيلًا ببذل قُصارى جُهوده يوم غدٍ السبت مُحاولة تجاوز فاسيلييف، مُتصدِّر الترتيب العام المُؤقت.

ووصل سائق "فريق أبوظبي للسباقات" الشيخ خالـِد بن فيصل القاسِّمي، في سيارة بيجو "3008 دي كاي آر" إلى المركز الخامس في الترتيب العام المُؤقَّت بعد انتهاء المرحلة الصباحية، ولكن خسر عدة دقائق في المرحلة التالية بسبب الأخطاء الملاحية، مع ذلك صعد الإماراتي للمركز الرابع في الترتيب العام.

وأنهى السائق السُّعودي ياسر سعيدان (ميني) اليوم في المركز الخامس، رغم مُعاناته من أن معايير الضبط القاسية لنظام التعليق مُقارنةً بالمقاطع الصخرية للمراحل، حيث خسر بعض الوقت وتضرر محامل الكُريات للعجلات.

هيمن السائق الروسي فيدو فوروبييف (كان – آم) على مُنافسات فئة "تي 3" المُخصصة للعربات الصحراوية "باغي"، ومُتفوِّقًا على السائق الإيطالي ميشيلي سينوتُّو، بفارقٍ مُريح، 1:02:5 ساعة. أنهى الروسي المرحلة في المركز السادس في الترتيب العام والأول في فئته.

أنهى السائق المَجَري بالاش سالاي المرحلة سابعًا في سيارته أوبل "غراندلاند أكس"، بينما أنهاها السائق السعودي مُحمَّد التُويجري (تويوتا) تاسعًا، وأكمل سينوتُّو ترتيب المركز العشرة الأولى.

بالانتقال إلى فئة "تي 2" الخاصة بسيارات الدفع الرباعي من الإنتاج التجاري المُتسلسل، أخفق السائق الروماني كلاوديو باربو (نيسّان) في بدء المرحلة الثانية بعد مُواجهته تأخيرات في بداية اليوم، في حين سارت الأمور على ما يُرام مع السائق السُّعودي مُنيف السَّلماني (نيسّان).

في فئة الدرّاجات النارية، تصدَّر الدرّاج الأردني عطا الحُمود ترتيب هذه الفئة لمُعظم مسافة المرحلة الصباحية، ولكن عانى درّاج "بيتا 480" من حادثة اصطدام قاسية مع قُرب انتهاء مرحلة (الصالحية) الخاصة، ليُنقل إثرها إلى المُستشفى من أجل مُعاينته طبيًّا.

سيطر الدرّاج الإماراتي مُحمَّد البلوشي على هذه الفئة، مُسجلًا أسرع توقيت في المرحلة الصباحية، أتبعها بتسجيل أسرع زمن في مرحلة ما بعد الظهيرة، ووصل إلى نهاية اليوم ووصل إلى صدارة الترتيب العام المُؤقَّت للدرّاجات النارية، بفارق 42:42 دقيقة عن أقرب مُنافسيه، وذلك رغم من تعرضه للتيه قُرب نهاية المرحلة.

وقال البلوشي: "كانت الانطلاقة جيدةً للغاية، ولكن فقدت طريقي بعد مُنحدر كبير داخل المرحلة بـ 70 كيلومِتر، ارتكبت أخطاءً ملاحيةً وخسرت 20 دقيقة تقريبًا. كل ما أنجزته ذهب سُدًى، وآمل أن لا تكون الأضرار كبيرةً، ارتكبت خطأً واحدًا وكلفني كل هذا الوقت، وأسعدني أنني خرجتُ سالمًا بعد كل هذا".

عانى كُلٌّ من الدرّاجين الكُوَيْتي عبد اللـه الشطِّي والإماراتي سُلطان البلوشي والأردني عبد اللـه أبوعيشة من تأخيراتٍ كبيرة جرّاء الأخطاء الملاحية في المرحلة الخاصة الثالثة (الديسي)، ولكن تمكَّن أبوعيشة من استعادة زمام الأمور أفضل من مُنافسيه الآخرين، وأنهى المرحلة ثانيًا. مع ذلك، أصبح الشَّطِّي يحتل المركز الثاني في الترتيب العام المُؤقَّت، وسُلطان ثالثًا، بينما احتل أبوعيشة المركز الرابع، هو أفضل الدرّاجين الأردنيين في هذا الباها.

في فئة الباها الوطني، تجاوز جميع المُشاركون الستَّة في هذه الفئة الوقت المسموح به في مُحاولاتهم لاجتياز المرحلة الخاصة الأولى لهذا اليوم!

مُجريات بوم الجُمعة:
بدأ المُشاركون في فئة الدرّاجات النارية مُنافسات اليوم قبل فئة السيارات، وتضمنت خوض مرحلَتَيْن خاصَّتَيْن في وادي رم، الأولى صباحية، مرحلة "الصالحية" طولها 211 كيلومتر، انتهت في نُقطة صيانة وتجمُّع، بعدها خاض المُتسابقون المرحلة التالية "الديسي"، بطول 79.77 كيلومتر، انطلقت بعد الظهر.

وُضِعَ السائق السُّعودي مُحمَّد التُويجِري (نيسان) في موقفٍ لا يُحسد عليه، إذ تولى مهمة افتتاح المسار أمام مُنافسيه في الفئة الدولية، تلاه السائق الإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي (بيجو) والروسِّي فلاديمير فاسيلييف (ميني)، أما السائق البولندي ياكوب "كوبا" برزيغونسكي (ميني)، صاحب الزمن الأسرع في المرحلة الخاصة الاستعراضية، فقد اختار الانطلاق من المركز السادس.

قاد الدرّاج الأردني عطا الحُمود مُنافسات فئة الدرّاجات النارية، أمام مُنافسيه من الخليج العربي والأردن، وتناوب هو والأَخَوَان سُلطان ومُحمَّد البلوشي على صدارة المرحلة. بينما لم يقِف الحظ في صفِّ الدرّاجَيْن الأردِنِيَيْن عبد اللـه أبوعيشة وحمزة الزواهرة، مع ارتكابهما أخطاء مِلاحية بسبب خروجهما عن المسار خسِرا على إثرها الوقت، بل وتمكَّن القاسِّمي من اللحاق بالدرّاجين المُتأخرين وتجاوزهم، في حين احتل فاسيلييف وتيرّانوفا المركزين الثاني والثالث تباعًا، مع اقتراب مسار المرحلة من الحُدود الأردنية – السُّعودية.

ناضَلَ الحُمود للبقاء في صدارة المرحلة، لكن شرف الفوز فيها ذهبَ لمُحمَّد البلوشي، وتصدَّر الترتيب العام المُؤقت بـ 7:07 دقائق عن الدرّاج الكُوَيْتي عبد اللـه الشطِّي.

مُجددًّا، ضربت الأخطاء الملاحية الزواهرة وخسِر مزيدًا من الوقت، ولم يسلم الحُمود من هذا المصير، حيث تاه عن المسار قبل انتهاء المرحلة، وتعرض لحادث اصطدام عنيف، وتراجع للمركز الرابع بفارق 34 دقيقة عن المُتصدِّر. نُقِل الحُمود إلى المُستشفى على جناح السُّرعة إثر الحادثة، وذلك ليخضع لفحوصاتٍ طبيَّة، رغم إصراره على أنه بخير ويُريد إكمال المُنافسات.

وقال الفائز بالمرحلة، مُحمَّد البلوشي: "لم أتوقع أن تكون المراحل صعبةً هكذا، إنها شبيهةٌ تمامًا بمراحل الراليات الصحراوية الطويلة. اعتقدتُ بأنه ستكون مرحلة باها. إنها تدريبٌ جيِّدٌ لرالي داكار. ما يزال أمامنا مرحلتان لنهاية الباها، وعلي تحسين مهاراتي الملاحية".

تجاوز فاسيلييف القاسمي قبل نهاية المرحلة بمِئَةِ كيلومِتر، وتوغَّل في المرحلة الخاصة، تبِعه الأرجنتيني أورلاندو "أورلي"تيرّانوفا (ميني) والقاسمي، سائق "فريق أبوظبي للسباقات".

ونجح "أورلي" في تجاوز مُنافسه الروسِّي في الكيلومِترات الأخيرة من المرحلة، زاد عليها تسجيله أسرع الأوقات للمرحلة، وقفزه لصدارة الترتيب العام المُؤقَّت للباها رغم تعرضه لانثقاب في الإطارات، بفارق 2:12 دقيقَتَين عن الروسِّي، وبفارق 1:26 دقيقة عن البولندي، الذي ارتكب أخطاءً ملاحية قُبيل انتهاء المرحلة. في حين احتل القاسمي المركز الرابع، والسُّعودي ياسر سعيدان (ميني) المركز الخامس.

وقال تيرّانوفا: "لقد كان يومًا جيدًا، المناظر الطبيعية رائعة، والمرحلة مُناسبة لهذه السيارات. طبيعة المنطقة لطيفة، لكننا خسرنا الكثير من الوقت، تعرضنا لانثقاب في الإطارات قُرب نهاية المرحلة، وقُدنا ببطء لنتمكن من إنهائها، ولكن سارت الأمور على ما يُرام، يُمكننا تقديم أداءٍ أفضل".

وقال السائق الإماراتي الشيخ القاسِّمي: "كانت المرحلة الصباحية صعبة، تعيَّن علينا افتتاح المسارات، وتُهنا عن المسار الصحيح في البداية، حيث كُنا نسير على مسارٍ مُوازٍ للمسار الرئيسي، ولكن لم يكُن بمقدورنا العودة لأننا رأينا السيارات الأخرى. كان هُنالك وادٍ كبير واضطررنا لاستكمال المسير إلى أن نجد نُقطةً يُمكننا منها العودة للمسار الصحيح، لا أعرف الوقت الذي خسرناه بالضبط هناك. لكن، كان شيءٍ بعدها جيدًا، لكن فقدنا الشعور بالاتجاهات في مُنتصف المرحلة، كان هنالك شُجَيْرات وأشجار واستغرقنا بعض الوقت لنعرف الاتجاه الصحيح. بخلاف ذلك كان كل شيءٍ حسنًا".

وسجَّل السائق الروسي فيدور فوروبييف (كان - آم) سادس أسرع توقيت في المرحلة، والأول في فئة أمام في فئة "تي 3" لعربات "باغي"، مُتقدِّمًا بفارق  56:29 دقيقة عن مُنافسه المُباشر الإيطالي ميشيلي سينوتُّو. وأنهى السائق المَجَري بالاش سالاي (أوبل) المرحلة ثامنًا.

استُؤنِف الباها بعد الوُصول لنُقطة الصيانة والتجمُّع، مع خوض المُشاركين لمرحلة "الديسي" الخاصة بعد الظهر، وطولها  79.77 كيلومِتر، ووصلت درجة حرارة الجو إلى نهاية الثلاثينيات المئوية. واصل الدرّاج مُحمَّد البلوشي قيادة فئته، بينما عانى الشطِّي من الأخطاء الملاحية، علمًا بأن ذلك أثرَّ أيضاً على أبوعيشة وسُلطان البلوشي، اللذان كانا يسيران على إثره.

تمكَّن أبوعيشة من إيجاد المسار الصحيح، وبدأ في مُطاردة المُتصدِّر، ولكن سلكَ مُنافساه اتجاهًا خاطئًا مرةً أخرى وخسرا الكثير من الوقت، حيث تاها مُجددًا، وتراجعا أكثر خلف مُحمَّد البلوشي.

حافظ فاسيلييف على وتيرة أداءٍ جيدة وبقي بعيدًا عن الأخطاء الملاحية خلال الكيلومِترات الأولى من المرحلة، ولكن اتخذ القاسِّمي وتيرّانوفا مسارًا خاطئًا، ونجح الأرجنتيني في العودة للمسار الصحيح قبل مُنافسه الإماراتي.

أنهى الروسِّي المرحلة، بتوقيت 54:49 دقيقة، لكن تغلَّب "كوبا"عليه بتسجيله توقيت 53:21 دقيقة، واستعاد البولندي صدارة الترتيب العام المؤقَّت التي بدأ بها اليوم، فيما تراجع "أورلي"للمركز الثالث.
يوم السبت:
سيخوض المُشاركون مرحلة خاصة بطول  210.85 كيلومتر عبر وادي رم، وسيكون الدرّاجون أول المُنطلقين اعتبارًا من الساعة التاسعة و 25 دقيقة، بينما ستنطلق أولى السيارات اعتبارًا من الساعة العاشرة و  19 دقيقة.

سيُقام حفل اختتام باها الأردن في منطقة الصيانة في مدينة العقبة، اعتبارًا من الساعة الخامسة و 21 دقيقة.

باها الأردن 2019 –الترتيب العام المُؤقَّت بعد المرحلة الخاصة الثالثة (نتائج غير رسمية الساعة السادسة مساءً):
السائق والملّاح                                         التوقيت
01- ياكوب "كوبا" برزيغونسكي (بولندا)/ تيمو غوتّشالك (ألمانيا) - ميني "أول  4 رايسينغ" –  3:18:48 ساعات
02- فلاديمير فاسيلييف (روسِّيا)/ قُسْطَنْطين جيلستوف (روسِّيا) - ميني "أول 4 رايسينغ" – 3:21:01 ساعات
03- أورلاندو "أورلي" تيرّانوفا (الأرجنتين)/ رونِّي غراو (الأرجنتين) - ميني "أول  4 رايسينغ" – 3:22:10  ساعات
04- الشيخ خالد بن فيصل القاسِّمي (الإمارات)/ زافييه بانسيري (فرنسا) - بيجو "3008 دي كاي آر" – 3:29:39 ساعات
05- ياسر سعيدان (السُّعودية)/  باولو فيوزا (البُرتُغال) - ميني "أول 4 رايسينغ" –  3:33:42 ساعات
06- فيدور فوروبييف (روسِّيا)/ كيريل شوبين (روسِّيا) - كان – آم "مافريك أكس 3" –  3:52:34 ساعات
07- بالاش سالاي (المَجَر)/ لاسلو بونكوتشي (المَجَر) - أوبل "غراندلاند أكس" –  4:36:02 ساعات
09- مُحمَّد التويجري (السُّعودية)/ علي عُبيد (الإمارات) - تويوتا "لاند كروزِر" – 4:45:17 ساعات
10- ميشيلي سينوتُّو (إيطاليا)/ رافائيل تورنابِل (إسبانيا) - بولاريس "آر زِد آر  1000 توربو" – 4:54:49 ساعات
11- صالح السِّيف (السُّعودية)/ مُعاذ العَرْجا (الأردن) - كان – آم "مافريك أكس 3" – 5:37:26 ساعات
12- مشاري الظِّفيري (الكُوَيْت)/ ناصر الكُواري (قـَطـَر) - نيسّان "باترول" – 6:57:35 ساعات
 
باها الأردن 2019 –الترتيب العام المُؤقَّت فئة الدرّاجات النارية بعد المرحلة الخاصة الثالثة (نتائج غير رسمية الساعة السادسة مساءً):
الدرّاج                                          التوقيت
01-  مُحمَّد البلوشي (الإمارات) - كاوازاكي "كاي أكس   450أف" – 5:15:59 ساعات
02- عبد اللـه الشطِّي (الكُوَيْت) – "كاي تي أم 450 رالي" – 5:58:43 ساعات
03- سُلطان البلوشي (الإمارات) – كاوازاكي "كاي أكس  450 أف" – 6:00:31 ساعات
04- عبداللـه أبو عيشة (الأردن) - "كاي تي أم – إي أكس سي 500" – 7:42:38 ساعات
05- عـَطا الحُمود (الأردن) – بيتا "480" – 8:41:03 ساعات
06- حمزة الزواهرة (الأردن) - كاوازاكي "كاي أكس 450 أف" – 10:05:53 ساعات
07- سيف العبّادي (الأردن) – ياماها "دبليو آر 450 أف" – 10:06:14 ساعات
08- عبداللـه بوشماف (الأردن) – "كاي تي – إي أكس سي 500" – 10:10:53 ساعات

المقال التالي
ألونسو: "من الصادم" تسلق الكثبان الرملية للمرة الأولى

المقال السابق

ألونسو: "من الصادم" تسلق الكثبان الرملية للمرة الأولى

المقال التالي

برزيغونسكي يفوز بلقب باها الأردن 2019

برزيغونسكي يفوز بلقب باها الأردن 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل كروس كانتري
الحدث باها الأردن