باخا أراغون: العطية يقلب الطاولة على ساينز وبيجو

تمكن سائق فريق "أوفردرايف ريسينغ" القطري ناصر بن صالح العطية وملاّحه الفرنسي ماثيو بوميل على متن سيارة تويوتا هايلوكس من خطف لقب باخا أراغون من أمام الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق بيجو.

شارك الإسباني على متن سيارة بيجو "2008 دي كاي آر" إذ كان يُمني النفس بأن يُحقق الفوز أمام جماهيره، ولكن العطية حرم ساينز ومن خلفه بيجو من فُرصة تحقيق فوزين مُتتاليين خلال يومين بعد فوز الأسد الفرنسي بلقب رالي طريق الحرير الذي انتهى رسميًا اليوم.

شهد اليوم الأخير من الباخا مرحلة واحدة فقط (ألفامبرا) ومسافتها 184.8 كيلومتر، وهي عبارة عن المرور الثاني بالمرحلة الثالثة التي اجتازها المُتسابقون البارحة، وتوقع الجميع حفاظ ساينز على صدارته، ولكن كان للعطية رأيٌّ آخر، حيث اعتمد مبدأ القيادة الضاغطة مُنذ البداية على أمل خطف الصدارة والفوز ولو ببضع ثوانٍ، وفشل كُل من ساينز والفنلندي ميكو هيرفونن من فريق "إكس - رايد" على متن سيارة ميني "أول 4 ريسينغ" من مُجاراته على الرغم من كونها مرحلة واحدة فقط.

حقق العطية زمنًا بلغ 2:22:29 ساعتين، تلاه ساينز بتوقيت 2:23:55 ساعتين، وهيرفونن ثالثًا بتوقيت 2:25:06 ساعتين. إلا أنها كانت كافية للعطية لتسجيل أسرع وقت وتجسير فارق الدقيقة وسبع ثواني الذي فصله عن الصدارة يوم أمس والصعود مركزين ليتصدر الترتيب العام ويفوز باللقب بهامش 19 ثانية فقط.

وبهذه الثواني القليلة الثمينة وسّع العطية صدارته في الترتيب العام المُؤقت لكأس العالم للراليات الصحراوية المُنضوية تحت راية الاتحاد الدولي للسيارات "فيا – كروس كاونتري"، علمًا بأن العربي كان المُدافع الوحيد عن ألوان أوفردرايف نظرًا لتعرض زميله الجديد خواني "ناني" روما لحادثٍ وضعه خارج المُنافسات.

عن هذا الفوز قال جان - مارك فورتين الرئيس التنفيذي لفريق أوفردرايف: "منح هذا الفوز لناصر 30 نُقطة إضافية في كأس العالم للراليات الصحراوية فضلاً عن تعزيز موقعه في الصدارة. كان يوم البارحة مُحبطًا بعض الشيء، ذلك أننا خسرنا الكثير من الوقت في الغُبار المُتطاير خلف السيارات الأخرى وتُعتبر هذه النتيجة تعويضًا لما حصل".

وأضاف: "نظرت إلى الوقت المُسجل عند نُقطة المُرور الأولى هذا الصباح وعرفت بأن ناصر في طريقه لتحقيق الفوز. كُنت واثقًا من أنه يُمكنه تحقيق ذلك، وهذا هو الفوز الرابع له وللفريق في الجولات الأربع التي أُقيمت لغاية الآن".

الترتيب العام النهائي لباخا أراغون:

1- ناصر العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) - أوفردرايف - تويوتا هايلوكس - 6:59:59 ساعات

2- كارلوس ساينز (إسبانيا)/ لوكاس كروز (إسبانيا) - بيجو - توتال - بيجو "2008 دي كاي آر" - 7:00:18 ساعات

3- ميكو هيرفونن (فنلندا)/ ميشيل بيرين (فرنسا) - "إكس - رايد" - ميني "اول 4 ريسينغ" - 7:02:29 ساعات

4- زافييه بونس (إسبانيا)/ سيرجيو لافوينتي (الأوروغواي) - دامس ساوث ريسينغ - فورد راينجر - 7:09:56 ساعات

5- أورلاندو تيرانوفا (الأرجنتين)/ توم كولسول (بلجيكا) - "إكس - درايف" - ميني "أول 4 ريسينغ" - 7:15:21 ساعات

6- خواو راموس (البُرتغال)/ فيكتور خيسوس (البُرتغال) - تويوتا هايلوكس - 7:37:08 ساعات

7- مارسين لوكاسفسكي (بولندا)/ ماجدلينا دوهانيك - بيرسون (بولندا) - "بي أم دبليو - جي بي آر 1" - 7:46:03 ساعات

8- فرناندو ألفاريز (إسبانيا)/ بابلو موناستيرولو (الأرجنتين) - تويوتا هايلوكس - 7:50:10 ساعات

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث باخا أراغون
قائمة السائقين كارلوس ساينز , ناصر العطية
نوع المقالة تقرير المرحلة