النصف الأول من رالي طريق الحرير: بيجو في الصدارة والراجحي رابعًا

بعد حفلٍ استعراضي صاخب في الساحة الحمراء وسط موسكو عَكَس ثقافات البُلدان التي سيمرّ بها الرالي، انطلقت فعاليات رالي طريق الحرير مع توقعاتٍ بمُنافساتٍ قوية ترتقي لحجم الأسماء المُشاركة فيه.

المرحلة الأولى (الاستعراضية): طولها كيلومتران مرّت بضفاف نهر كازانكا، نجح خلالها الفرنسي ستيفان بيترانسيل وملاّحه جان - بول كوتريه على متن سيارة بيجو "2008 دي كاي آر" في تسجيل أسرع زمن فيها، تلاه الروسي فلاديمير فاسيلييف وملّاحه قُسطنطين جيلستوف على متن ميني "أول 4 ريسينغ" حيث حقق زمنًا مُطابقًا للفرنسي سيباستيان لوب مع ملّاحه دانيال إيلينا على متن بيجو "2008 دي كاي آر"، فيما حلّ السعودي يزيد الراجحي وملاّحه تيمو غوتشالك رابعًا على متن ميني "أول 4 ريسينغ"، يُشار أن الفوارق من بين المركزين الأول والرابع كانت ضمن 5 ثواني فقط.

عن هذه المرحلة قال بيترانسيل: "من الخطير دائمًا أن تكون أول المُنطلقين في المرحلة الخاصة لليوم التالي، ذلك أننا سنكون أول الذين يُصادفون الأشراك خلال المرحلة. ولكن سيكون خطأً كبيرًا أن نُبطئ سُرعتنا في مثل هذه المرحلة القصيرة ذات التصميم الجيد".

المرحلة الثانية: كازان – أوفا: (الطول الإجمالي 626.66 كيلومتر منها 135.78 كيلومتر مرحلة خاصة): أُلغيت المرحلة بسبب سوء الأحوال الجوية التي عمّت منطقة تَتارستان، ولضمان سلامة المُشاركين.

المرحلة الثالثة: أوفا - كوستاناي: (الطول الإجمالي 815.15 كيلومتر منها 271.63 كيلومتر مرحلة خاصة): مسارات ترابية مع طبقة حصوية تُصبح أنظف مع مرور المُتسابقين عليها. حقق فيها السائق الفرنسي سيريل ديبريه وملاّحه دايفيد كاستيرا على متن بيجو "2008 دي كاي آر" أسرع توقيت كما نجح فيها بتصدر الترتيب العام المُؤقت للسائقين، تلاه الراجحي ثانيًا بفارق 2:04 دقيقَتَين، بينما جاء لوب ثالثًا.

عانى بيترانسيل من ثُقبٍ في الإطارات في وقتٍ مُبكر من المرحلة وتوقف لقرابة ثلاث دقائق، فيما داهمه ثُقبٌ بطيء لاحقًا أجبره على إبطاء وتيرته، مُنهيًا المرحلة ثامنًا.

المرحلة الرابعة: كوستاناي – أستانة: (الطول الإجمالي 855.69 كيلومتر منها 345.33 كيلومتر مرحلة خاصة): مسارات تُرابية ورملية، مع ذلك تم تقليص مسافة المرحلة إلى 223 كيلومتر جرّاء صعوبات في اجتياز أحد الجُسور ضمن مسار المرحلة بعد هطول أمطار غزيرة، وفيها نجح بيترانسيل في تصدر المرحلة إثر استفادته من السائقين أمامه الذين ساهموا في تنظيف المسارات من الوحل والتخفيف من حدة الانزلاقات. تلاه الروسي فاسيلييف ثانيًا، ولوب ثالثًا. عانى الراجحي في هذه المرحلة مُنهيًا إياها في المركز 12 وتراجع للمركز السادس في الترتيب العام.

عن هذه المرحلة قال ديبريه: "كانت هنالك أمطارٌ غزيرة في وقتٍ مُبكر من المرحلة، سرنا مع لوب وفاسيلييف، الأمر الذي أبطأ من وتيرتنا. وبعد اجتياز 100 كيلومتر تحسن المسار"، وأضاف: "لكن بعد 300 متر فقط اصطدمنا بقطعة إسمنتية كانت مُختفية بين الأعشاب الطويلة الأمر الذي أدى إلى كسر العجلة ولم نتوقف لإصلاحها لكن كان علينا خفض وتيرتنا".

المرحلة الخامسة: أستانة – بالخاش: (الطول الإجمالي 820.75 كيلومتر منها 568.24 كيلومتر مرحلة خاصة): تُسمى مرحلة بُحيرة السبعة أنهار، وهي أطول مرحلة خلال الرالي ككل، تتميز بتنوع مساراتها التي تغلب عليها الطبيعة التُرابية لكن يتخللها أقسام حصوية ورملية مع اجتياز جداول مائية، حيث نجح ديبريه بتحقيق أسرع زمن في هذه المرحلة الطويلة، تلاه الراجحي رغم مُعاناته من ثلاثة انثقابات في الإطارات، حيث كان يحتل المركز الثالث في الترتيب العام، بينما تلاه الكازاخي آيدين رحيمباييف على متن ميني "أول 4 ريسينغ"، فيما تعرض بيترانسيل لحادث انقلاب السيارة على نفسها وتضرر القسم الأمامي منها، لكنه خرج وملاّحه من الحادث سالمين. حيث حصل على مُساعدةٍ من زميله ومواطنه لوب في إعادة السيارة إلى وضعها الصحيح.

عن هذه المرحلة قال يزيد الراجحي: "كانت مرحلة جيدة، وهي المرحلة الأطول والأكثر تطلبًا من بين المراحل التي خُضتها في الراليات الصحراوية الطويلة خلال السنوات الثلاثة الماضية"، وتابع: "كانت وتيرتنا جيدة، وتجاوزنا سيريل ديبريه، ولكن لسوء الحظ واجهنا ثلاثة انثقابات خلال القسم الخاضع للتوقيت، كما كان علينا التوقف لتنظيف الزجاج الأمامي من الأوساخ، كنا نعلم بأنه يُمكننا تقديم أداءٍ أفضل".

المرحلة السادسة: بالخاش – ألماتي: (الطول الإجمالي 848.53 كيلومتر منها 335 مرحلة خاصة مُقسمة لقسمين 111 + 224 كيلومتر): مسارات تُرابية تتخللها أقسام رملية وعُشبية مع بعض الكُثبان الصغيرة، تم تقصير المرحلة إثر تحذيرات من سوء الأحوال الجوية وللحفاظ على سلامة المُتسابقين، وعليه خاضوا فقط القسم البالغ طوله 111 كيلومترًا. في هذه المرحلة فجّر الأمريكي داميان جيفريس وملاّحه ماكس إيدي الابن على متن سيارة باغي مُفاجأة تسجيل أسرع زمن، اعترف داميان بأن اعتياده على مثل هذه المسارات ساهم في نجاحه حيث قال: "كان يومًا جيدًا، ومُشابهًا كثيرًا للسباقات الصحراوية المفتوحة في الولايات المُتحدة الأمريكية". تلاه ثانيًا بيترانسيل الذي انطلق في هذه المرحلة من المركز الـ 12جرّاء الحادث الذي تعرض له في المرحلة السابقة، وجاء لوب ثالثًا.

وصف يزيد الراجحي المرحلة بأنها مُحيط من الأعشاب الطويلة، وقال: "لم يكن يومًا جيدًا بالنسبة لنا، كنا مُتصدرين عند نقطة المرور الأولى، لكن واجهنا كابوسًا بعدها حيث كان علينا الملاحة وسط مُحيط من الأعشاب الطويلة من دور مسارٍ واضح"، وأضاف: "أنشأنا مسارات للسيارات التي خلفنا لكي تسير عليها. خُضنا لغاية الآن 40 بالمئة من الرالي، لذا كل شيء ما يزال مُمكنًا بعد يوم الراحة في ألماتي".

اليوم الجُمعة خُصِّص كيوم راحةٍ للمُشاركين في ألماتي، حيث سيبدؤون يوم الغد بخوض ما تبقى من الرالي (ثماني مراحل) إلى أن يصل ما تبقى منهم إلى العاصمة الصينية بيجينغ يوم الأحد 24 يوليو/ تموز.

الترتيب العام المُؤقت للسائقين بعد انتهاء المرحلة السادسة:

1- سيريل ديبريه (فرنسا)/ دايفيد كاستيرا (فرنسا) - بيجو "2008 دي كاي آر" 11:06:35 ساعة

2- سيباستيان لوب (فرنسا)/ دانيال إيلينا (موناكو) - بيجو "2008 دي كاي آر" 11:14:24 ساعة

3- فلاديمير فاسيلييف (روسيا) - قُسطنطين جيلستوف (روسيا) - ميني "أول 4 ريسينغ" - 11:16:25 ساعة

4- يزيد الراجحي (السعودية)/ تيموغوتشالك (ألمانيا) – ميني "أول 4 ريسينغ" - 11:19:25 ساعة

5- آيدين رحيمباييف (كازاخستان)/ أنطون نيكولاييف (روسيا) - ميني "أول 4 ريسينغ" - 11:21:33 ساعة

6- إيفجيني فيرسوف (روسيا)/ فاديم فيلاتوف (روسيا) - تويوتا بيك أب تراك - 11:39:32 ساعة

7- هان وي (الصين)/ جان - بيير غارسين (فرنسا) - باغي "أس أم جي - أو آر سي" 11:40:48 ساعة

8- يوري سازونوف (كازاخستان)/ دميترو تسايرو (أوكرانيا) - تويوتا هايلوكس أوفردرايف - 11:52:09 ساعة

9- باويرجان عيساباييف (كازاخستان)/ فلاديمير ديميانينكو (روسيا) - ميني "أول 4 ريسينغ" - 11:54:39 ساعة

10- جيروم بيلشيه (فرنسا)/ يوجين ديكريه (فرنسا) - تويوتا هايلوكس - 11:57:35 ساعة

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي طريق الحرير
نوع المقالة تقرير القسم