العطية ينشد الفوز في رالي سيلين أمام الراجحي

أحرز السائق القطري ناصر بن صالح العطية انتصاره الثّاني مع فريق "أوفردرايف رايسينغ" على متن "تويوتا هايلوكس" بعد عام 2012، وفوزه الخامس في السنوات الست الأخيرة بعد أعوام 2011 و2012 و2014 و2015.

انطلق القطري ناصر بن صالح العطية والدراج البريطاني المقيم في دبي سام سندرلاند (الدراجات النارية) والتشيلياني إيغناسيو كاسالي (فئة الكواد) في المرحلة الخامسة الأخيرة لرالي سيلين الصحراوي في صدارة فئاتهم متقدمين بفارق 13,58 دقيقة و18,45 دقيقة و20,09 دقيقة على التوالي عن أبرز منافسيهم، لخوض الكيلومترات الـ 350,94 الأخيرة من هذا الحدث المشوق الذي إستمرت منافساته لمدة 5 أيام متواصلة في صحراء قطر.

ناصر قال: "كان يومًا جيدًا بالنسبة لي ومن المهم الفوز هنا في قطر وأنا سعيد جدًا وكان من الجيد أني سيطرت على الرالي طوال الأيام الخمسة، وكانت لدينا السرعة في حال إحتجنا للقيادة بسرعة. الآن وبعد راليين لديّ 120 نقطة والآن نحضّر أنفسنا للراليات الصغيرة (الباجا)، ومن الرائع الفوز على أرضنا".

أما وصيفه الراجحي فأردف قائلاً: "نحن سعداء وقد ضغطنا منذ البداية حتى لحقنا بناصر (صالح العطية) ومن ثم لحقنا به حتى خط النهاية، وقبل النهاية تمكنا من تجاوزه وكانت منافسة رائعة طوال الأيام الخمسة للرالي، وبإستثناء مرحلة واحدة فقد قمنا بعمل رائع".

في فئة الدراجات النارية لم تكن مهمة الدراج البريطاني المقيم في دبي سام سندرلاند سهلة بعد المنافسة القوية مع الدراج التشيلياني بابلو كوينتانيللا الذي دخل بصراع معه حتى الرمق الأخير، في وقت حقق سندرلاند ثاني إنتصار كبير في مسيرته بعد فوزه برالي المغرب 2015. فبعدما إنطلق كوينتانيللا من المركز الخامس في المرحلة الأخيرة تمكن من تجاوز 3 دراجين ولاحقًا وصل إلى سندرلاند الذي تجاوزه أيضًا في محاولة منه لتقليص الفارق معه. ولم يكن بإمكان لأي من الدراجَين إرتكاب أي هفوة لأن اللقب كان سينتقل من جهة لأخرى، وهذا ما حصل بالفعل بعدما تمسك سندرلاند بصدارته حتى الكيلومترات الأخيرة مهديًا "كيه تي أم" إنتصارها الخامس في قطر في السنوات الست الأخيرة، إضافة إلى تحقيقه ثاني أكبر إنتصار في مسيرته خلف مقود دراجة.

كوينتانيللا، الذي سجل أسرع توقيت في هذه المرحلة بوقت وقدره 4,00,07 ساعات، دفع غاليًا ثمن خطأ ملاحي في المرحلة الرابعة نال لقب الوصيف، متقدمًا على دراج سندرلاند ودراج "ياماها" هيلدر رودريغيز الذي وقف عند باب منصة التتويج، وتلاه كل من البوليفي خوان كارلوس سالفاتييرا (هوسكفارنا) وبيار أليكسندر رينيه في المركزين الرابع والخامس تواليًا.

سندرلاند الفائز برالي المغرب العام الماضي، قال: "كان الرالي جيدًا وقمت بعمل كبير خلال الأشهر الستة الأخيرة للعودة بعد أن كسرت قدمي ولم أتمكن من المشاركة في رالي داكار وكنت جالساً في المنزل أشاهد المنافسات وكان وقتًا عصيبًا عليّ من الناحيتين الجسدية والذهنية. أنا سعيد جدًا والفريق دعمني وبذل مجهودات كبيرة طوال هذا الوقت وأدين له بكل شيء. لقد كان الرالي صعبًا مع الصراع مع بابلو طوال الاسبوع ولم تكن الأمور سهلة وكنت أعلم أنه سيلحق بي في المرحلة الأخيرة وكان بإمكاني أن أرتاح قليلاً ومن ثم قدنا معًا حتى خط النهاية".

أما وصيفه بابلو كوينتانيللا فتوقف بدوره عند المنافسة القوية بقوله: "أنا سعيد جدًا من النتيجة التي حققتها والنقاط مهمة جدًا بالنسبة للبطولة وهي نقاط مهمة لي عند الحساب النهائي. لقد كان الرالي صعبًا من ناحية المنافسة مع سام (سندرلاند) والملاحة، وإرتكبت خطأ وهذه الأمور يمكن أن تحصل عندما يكون مستوى المنافسة عاليًا".

في فئة الـ "كواد" أحكم إيغناسيو كاسالي قبضتة على الصدارة منذ البداية ليحقق إنتصارًا رائعاً على متن دراجته "ياماها رابتور 700 أس إي"، محطمًا في الوقت ذاته هيمنة البولندي رافال سونيك على رالي سيلين. كما قاد كاسالي طراز "ياماها" للفوز للمرة الأولى في قطر، وسمح هذا الفوز للدراج التشيلياني بالعودة إلى دائرة الصراع على اللقب العالمي في كأس العالم "فيم" للراليات الصحراوية الطويلة الـ "كروس كانتري".

أحداث اليوم الخامس والأخير

مع إنطلاق اليوم الأخير أكد السائق القطري عادل حسين مع ملاحه ومواطنه ناصر سعدون الكواري مشاركته في المنافسات بعدما إضطر للإنسحاب في المرحلة الرابعة بعد إن إصطدم بتلة صغيرة قبل وصوله إلى نقطة المراقبة الثّانية ما أدى إلى توقف السيارة وخسارته لصدارة فئة الـ "تي2" التي سيطر عليها على متن سيارته "نيسان باترول" منذ إنطلاق الرالي. غير أن الفريق الفني لـ "نيسان" بذل قصاراه من أجل إصلاح العطل وعودة السائق القطري إلى المرحلة الأخيرة.

ونذكر أن السائق السعودي ياسر بن سعيدان خلف مقود "تويوتا لاندكروزر" نجح في تصدر الـ "تي2"، ليبدأ هذه المرحلة مع أفضلية الفوز باللقب، بعدما كان حلّ وصيفًا لعادل حسين في تحدي أبوظبي الصحراوي.

في المقابل عاشت فرق السيدات اللواتي تشاركن على متن سيارات "نيسان باترول" تحظى بدعم من الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، إحدى أصعب المراحل يوم أمس، إلاّ أن الفريق الفني بذل جهده كي تعود جميع السائقات والملاحات إلى المنافسات. فالسائقة كريستينا غوتييريز عانت من مشاكل مع الترس التفاضلي الأمامي، أما السائق تشارلوت بيرتون فواجهت مشكلة مع الترس التفاضلي الخلفي، في وقت حطّم محور إطار المكسور في سيارة السائقة إيما غيلمور آمالها في المرحلة الرابعة.

في صدارة كل فئة كان الفارق بين المتصدرين ومنافسيهم كبيرًا مع العطية وسندرلاند وكاسالي، غير أن كل واحد منهم إضطر لإفتتاح المسارات لمنافسيه، ما جعل عشاق الراليات الصحراوية يترقبون المزيد من الإثارة والمنافسة خلال الكيلومترات الـ 350,94 الأخيرة لرالي سيلين، والتي بدأت في روضة الرشيد وانتهت بالقرب من سيلين.

سندرلاند بدأ هذه المرحلة متقدمًا بفارق 18,45 دقيقة عن كوينتانيللا، على الرغم من أنه إنتظر مقاومة قوية من منافسه الذي إنطلق اليوم من المركز الخامس. لذا كان من المهم جدًا أن يحافظ الدراج البريطاني على هدوئه ويقود متجاوزاً المشاكل للوصول إلى خط النهاية بصفة الفائز.

وأخذت 9 دراجات نارية وإثنتين "كواد" شارة الإنطلاق في اليوم الأخير حيث غاب إسم الدراج الإماراتي محمد البلوشي عن قائمة المنطلقين إثر تعرضه لسقطة في اليوم السابق. ومع الوصول إلى نقطة المراقبة الأولى نجح كوينتانيللا في التقدم على سندرلاند بفارق 3,48 دقائق، بينما تعرض الدراج الفرنسي أدريان فان بيفيرين لحادث سقط على إثره عن دراجته "ياماها" ما دفع زميله هيلدر رودريغيز للتوقف ومساعدته لحين وصول الطاقم الطبّي. ولحسن الحظ لم يتعرض فان بيفيرين لأي إصابة خطرة.

ووصل سندرلاند وكوينتانيللا إلى نقطة المراقبة الثّانية معًا بعد 177,63 كلم، حيث نجح التشيلياني في تقليص الفارق بينه وبينه البريطاني إلى 11,28 دقيقة في الترتيب العام المؤقت للدراجين. ولكن كوينتانيللا كان يدرك جيدًا أن مهمة الفوز باللقب باتت صعبة جدًا إلاّ في حال واجه منافسه مشكلة أبعدته عن دائرة اللقب. ورغم إدراكه لهذا الواقع إلاّ أنه تابع تقدمه ليتقلص الفارق مع سندرلاند (كيه تي أم) في الترتيب العام المؤقت إلى 10,22 دقائق عند نقطة المراقبة الثّانية، ومن ثم إلى 9,34 دقائق عند نقطة المراقبة الثّالثة وإلى 9,28 دقائق عند نقطة المراقبة الأخيرة.

ولكن الفارق المتبقي كان كافيًا لسندرلاند لأن يصل إلى خط النهاية بصفة الفائز وبدون الكثير من الخوف، ليتصدر الترتيب العام المؤقت للدراجين في كأس العالم "فيم" للدراجات النارية بعد جولتين، في وقت عاد أسرع توقيت في المرحلة الخامسة الأخيرة لكوينتانيللا بوقت وقدره 4,00,7 دقائق متقدمًا بفارق 9,07 دقائق عن منافسه سندرلاند.

خوسيه كورنيخو عاش لحظات مرعبة أخيرة على متن دراجته "كيه تي أم" عندما توقف المحرك عن الدوران إثر إجتيازه لبقعة من المياه، ليخسر التشيلياني أكثر من 40 دقيقة.

في فئة الـ "كواد" تلازم كاسالي وسونيك جنبًا إلى جنب ما يعني أن الدراج البولندي سونيك فقد أي أمل في تقليص الفارق بينه وبين منافسه التشيلياني المتصدر، على الرغم من أنه تقدم عليه عند نقطة المراقبة الأولى بفارق 2,22 دقيقتين. غير أن تقدم كاسالي في الترتيب العام المؤقت وصل إلى 32,47 دقيقة بعد أن تم فرض عقوبة على سونيك وصلت إلى 15 دقيقة بسبب تبديله لمحرك دراجته الـ "كواد".

لكن في النهاية رافق كاسالي منافسه سونيك، الذي سجل أسرع توقيت في هذه المرحلة بوقت وقدره 4,44,03 ساعات حتى خط النهاية ليحرز اللقب في سيلين متقدمًا بفارق 31,49 دقيقة عن البولندي.

في فئة السيارات إستفاد السعودي الراجحي من النمط القيادي الحذر الذي إعتمده العطية ليتقدم عليه بفارق 2,11 دقيقتين عند نقطة المراقبة الأولى. وتابع السائق السعودي مشواره متجاوزاً جميع النقاط المتبقية في الصدارة ليحقق أول إنتصار له في إحدى مراحل رالي سيلين بعدما هيمن العطية على المراحل الأربع الأولى، وقد نجح الراجحي في إجتياز المرحلة الخامسة بوقت إجمالي وقدره 3,23,53 ساعات متقدمًا على منافسه "العنابي" بفارق 1,55 دقيقة، ولكنه ظل متأخرًا خلفه في الترتيب العام النهائي للسائقين 12,03 دقيقة.

ونذكر أن الراجحي، سائق "ميني أول4 رايسينغ" من تحضير فريق "إكس ـ رايد" كان حلّ أيضًا وصيفًا للعطية في تحدي أبوظبي الصحراوي، ليتقدم القطري في الترتيب العام المؤقت للسائقين لكأس العالم "فيا" للراليات الصحراوية، بينما يليه السائق السعودي.

لقب الـ "تي2" كان من نصيب السائق السعودي ياسر بن سعيدان الذي ضمن فوزه مع نهاية المرحلة الرابعة إثر إنسحاب السائق القطري عادل حسين، ولكن الأخير نجح مع ملاحه ناصر سعدون الكواري على متن سيارته "نيسان باترول" المدعومة من شركة "نيسان الشرق الأوسط" في العودة إلى المنافسات لإكمال مغامرته وإحتلال المركز الرابع في هذه الفئة خلف كل من القطري محمد الحرقان وملاحه فراس علوه (تويوتا برادو) وياروسلاف كازبروك وملاحه روبن زوتكوفسكي (فورد رابتور). في حين وصل اللبناني المقيم في دبي إميل خنيصر (نيسان باترول) المدعوم من "نيسان الشرق الأوسط" في المركز الخامس ضمن فئة الـ "تي2".

ونذكر أن بن سعيدان مع ملاحه الفرنسي سيباستيان دولوي أنهى الرالي بوقت إجمالي وقدره 20,13,50 ساعة، كما وصل في المركز التاسع في الترتيب العام.

في فئة الـ "تي3" عاد اللقب للإيطالي بييترو تشينوتو مع ملاحه ماوريتزيو دومينيللا على متن بولاريس آر زد آر 1000 بعدما أنهى الرالي بوقت إجمالي بلغ 23,22,35 ساعة.

الترتيب العام للمرحلة الخامسة (ترتيب غير رسمي):

فئة السيارات

  1. يزيد الراجحي (السعودية) / تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 3,23,53 ساعات
  2. ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 3,25,48 س.

3ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا) / قسطنطين زليتسوف (روسيا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 3,33,26 س.

4ـ يوتا كلاينشميت (ألمانيا) / فيليب بيير (ألمانيا)/ إكس ـ رايد سي بي آر آيه/ 3,53,10 س.

5ـ ماريك دابروفسكي (بولندا) / جاسيك زاشور (بولندا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 3,53,57 س.

6ـ يوري سازونوف (كازاخستان) / دميترو تسيرو (اوكرانيا) هامر إتش3/ 3,54,30 س.

فئة الدراجات النارية

بابلو كوينتانيللا (تشيلي)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 4,00,07 ساعات

2ـ سام سندرلاند (بريطانيا)/ كيه تي أم 450 رالي/ 4,09,14 س.

3ـ هيلدر رودريغيز (البرتغال)/ ياماها دبليو آر 450 / 4,12,08 س.

4ـ خوان كارلوس سالفاتييرا (بوليفيا)/ كيه تي أم 450 ريبليكا/ 4,15,35 س.

5ـ بيار إليكسندر رينيه (فرنسا)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 4,16,04 س.

فئة الـ "كواد"

  1. رافال سونيك (بولندا)/ هوندا تي آر إكس 700/ 4,44,03 ساعات
  2. إغناسيو كاسالي (تشيلي)/ ياماها رابتور 700 أس إي/ 4,47,23 س.

الترتيب العام النهائي (ترتيب غير رسمي) ـ بعد المرحلة الخامسة

فئة السيارات

1. ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 15,15,51 ساعة

2. يزيد الراجحي (السعودية) / تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 15,27,54 س.

3. فلاديمير فاسيلييف (روسيا) / قسطنطين زليتسوف (روسيا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 16,27,04 س.

4ـ يوري سازونوف (كازاخستان) / دميترو تسيرو (اوكرانيا)/ هامر إتش3/ 17,28,42 س.

5ـ يوتا كلاينشميت (ألمانيا) / فيليب بيير (ألمانيا)/ إكس ـ رايد سي بي آر آيه/ 17,50,15 س.  

6ـ ماريك دابروفسكي (بولندا) / جاسيك زاشور (بولندا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 18,35,34 س.

7ـ ريكاردو بوريم (البرتغال) / طوم كولسول (بلجيكا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 18,41,43 س.

8ـ هرنان غاريس (تشيلي)/ خوان بابلو لاتراش (تشيلي)/ فورد رانجر/ 19,13,24 س.

9 ياسر بن سعيدان (السعودية)/ سيباستيان دولوي (فرنسا)/ تويوتا لاندكروزر/ تي2/ 20,13,50 س.

10ـ بييترو تشينوتو/ ماوريتزيو دومينيللا/ بولاريس آر زد آر 1000/ 23,22,35 س.

فئة الدراجات النارية

1ـ سام سندرلاند (بريطانيا)/ كيه تي أم 450 رالي/ 19,14,07 ساعة

2ـ بابلو كوينتانيللا (تشيلي)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 19,23,45 س.

3ـ هيلدر رودريغيز (البرتغال)/ ياماها دبليو آر 450 / 19,44,53 س.

4ـ خوان كارلوس سالفاتييرا/ كيه تي أم 450 ريبليكا/ 20,08,29 س.

         5ـ بيار إليكسندر رينيه (فرنسا)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 20,14,34 س.

         6ـ سكوت بريتنل (أستراليا)/ هوسكفارنا أف إي 450/ 24,58,16 س.

فئة الـ "كواد"

1ـ إغناسيو كاسالي (تشيلي)/ ياماها رابتور 700 أس إي/ 22,02,08 ساعة

2ـ رافال سونيك (بولندا)/ هوندا تي آر إكس 700/ 22,33,57 س.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة كروس كاونتري
الحدَث رالي سيلين
حدث فرعي القسم الخامس
قائمة السائقين ناصر العطية , يزيد الراجحي
نوع المقالة تقرير القسم