العطية يفوز بالنسخة الأولى من رالي كازاخستان

نجح السائق القطري ناصر العطية من فريق "أوفردرايف" بإحراز الفوز بأول نسخة عالمية من رالي كازاخستان الجولة الخامسة من كأس الاتحاد الدولي للسيارات"فيا" للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كاونتري".

العطية يفوز بالنسخة الأولى من رالي كازاخستان

بلغت مسافة اليوم الأخير من الرالي (أكتاو - أكتاو) 147.94 كيلومترًا، وتضمن أجزاءً من المرحلة الأولى بما في ذلك المرور بشواطئ بحر قزوين ولكن بالاتجاه المعاكس.

وعلى إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت مساء يوم الأربعاء اضطر مسؤولو الرالي لإرسال فريق الاستطلاع، ولكون تييري ماغنالدي كان بطريقه عائدًا إلى أوروبا، فقد حلَّ بديلًا عنه الملّاح جيل بيكارد مع سيرغي تالانتسيف مساعد منسق المسار.

وقال بيكارد: "قدنا السيارة لأول بضعة كيلومترات ومن ثم توجهنا إلى نقطة المراقبة وتابعنا. كان هنالك بعض الوحل والمياه الراكدة ولكن لا يوجد شيء يدعو للقلق الكبير".

إلى ذلك نجح العطية بسيارته تويوتا هايلوكس بتسجيل أسرع زمن خلال هذه المرحلة واجتازها خلال 1:24:58 ساعة، وهو فوزه الثاني بإحدى مراحل الرالي، وحافظ على صدراته من هجمات البولندي ياكوب برزيغونسكي منهيًا الرالي بفارق 7:43 دقائق عنه.

وهذا هو الفوز الثالث له هذا الموسم بعد راليي دبي وقطر الصحراويين. هذا وتمكن العطية من الوصول لصدارة الرالي في اليوم الثاني للحدث وحافظ عليها حتى النهاية.

وبفوز العطية في هذا الرالي يكون قد ضمِن تصدر الترتيب العام المؤقت للبطولة للمرة الأولى في هذا الموسم، كما يعتبر خطوةً هامة على صعيد حملته للدفاع عن لقبه لصالح فريق "أوفردرايف" مع سيارات تويوتا هايلوكس.

نجح العطية بتسجيل أسرع زمن خلال المرحلة، مسجلاً فوزه الثاني بإحدى مراحل الرالي الذي يعتبر أصعب جولة خاضها السائقون لغاية الآن من ناحية التضاريس والأحوال الجوية والعقوبات.

تلاه البولندي ياكوب برزيغونسكي على سيارة ميني "أول 4 ريسينغ"، وعلى الرغم من أنه كان المنافس الأبرز للعطية بعد انتهاء حملة السعودي الراجحي جرّاء عقوبة زمنية ثقيلة، إلا أنه لم يتمكن من اللحاق به.

وقال العطية: "أنهينا اليوم رالي كازاخستان ونحن سعداء للغاية بذلك، حيث فزنا به وبآخر مرحلة من الرالي وهو أمرٌ جيدٌ جدًا بالفعل، أوجه شكري لتويوتا وفريق أوفردرايف، لقد قدمنا اليوم أداءً رائعًا وها نحن الآن نتصدر الترتيب العام للبطولة وسنحاول الاستمرار على هذا المنوال".

وأضاف: "لقد لعبنا بطريقةٍ ذكية منذ البداية، حيث ضغطنا عندما تطلب الأمر ذلك. لقد كان راليًا رائعًا وأنا متأكدٌ من أن مزيدًا من السائقين سيأتون مستقبلًا".

وأنهى البولندي ياكوب برزيغونسكي من فريق أورلين ويشارك في سيارة ميني "أول 4 ريسينغ" من تحضير فريق "أكس – رايد" الرالي في مركز الوصافة، واستمر البولندي في الضغط على العطية قدر الإمكان ولكنه كان هو الآخر تحت تهديد مواطنه آرون دومزالا.

وصعد دومزالا من فريق "أوفردرايف" على آخر منصات التتويج في سيارة تويوتا هايلوكس، وصمد جيدًا خلال هذا الرالي الصعب، بل وكان منافسًا على لقب الوصافة، ولكن تحطمت آماله مع التأخيرات التي واجهها في اليوم السابق حيث خسر 10 دقائق أمام برزيغونسكي.

بالنسبة للراجحي، فقط كان سريعًا مع انطلاقة الرالي، ولكن صادفته المشاكل مما أدى إلى انتهاء آماله بتحقيق أسرع زمن في المرحلة، 

حيث قال: "استمتعنا كثيرًا بالرالي بعد المشاكل التي واجهتنا في اليوم الأول، لدينا بضعة سباقات مقبلة ونتطلع قدمًا لخوضها. تعرضت لثقب في الإطارات صباح اليوم بعد عشرة كيلومترات من الانطلاقة. وكانت مرحلةً قصيرة لذا لا يمكنك تحقيق الفوزعندما تواجهك مثل هذه الأمور. ولم أرغب بالمخاطرة فيها".

جديرٌ بالذكر بأن الراجحي كان خارج حسابات الفوز بعد أن تعرض لعقوبةٍ زمنيةٍ شديدة الوطأة بلغت 100 ساعة بسبب تعرضه لمشكلة في نظام التعليق على سيارته ميني "جون كووبر ووركس" من تحضير فريق "أكس - رايد"، ولكنه قدم أداءً جيدًا فيما تبقى من الرالي وسجل أسرع زمن في ثلاث مراحل، منهيًا الحدث في المركز الـ 11 في الترتيب العام.

وحلّ يوري سازونوف الفائز بنسخة العام الماضي – حين كان الرالي محليًا – رابعًا، وهو مركزٌ جيد بالنسبة لسائقٍ محلي في مواجهة فرقٍ مصنعية ومحترفة، تلاه يردن شقيروف في سيارة تويوتا هايلوكس، وسادسًا جاء الليتواني أنتاناس جوكنيفيسيوس على متن سيارة مشابهة لسيارة شقيروف وكاد أن يتجاوزه للمركز الخامس. جديرٌ بالذكر بأن كلتا السياراتين من تحضير فريق "اوفردرايف ريسينغ" البلجيكي.

على صعيد فئة "تي 2" المخصصة لسيارات الإنتاج التجاري، فقد تمكن السعودي ياسر بن سعيدان من إحراز الفوز بلقب هذه الفئة في سيارة تويوتا لاندكروزر ومنهيًا الرالي في المركز السابع وموطدًا مركز في صدارة ترتيب الفئة. تلاه القطري عادل عبدالله في سيارة نيسان باترول "واي 62"، وواجه المدافع عن لقب هذه الفئة صعوباتٍ جمة أدت لخسارته الكثير من الوقت بسبب مشاكل كهربائية وفي مواجهة الكثبان الرملية.

خلف هذه المجموعة وصل التشيكي ميروسلاف زابليتال في سيارة فورد "أف 15" تاسعًا، الذي يعتبر أول الواصلين من مجموعة السائقين "المعاقبين"، إذ فرضت عليه وعلى السائقين التاليين عقوبة 100 ساعة بعد أن تعرض لمشاكل في نظام التعليق في المرحلة الرابعة، علمًا بأنه كان ينافس على المركز الثالث في الرالي.

تلاه الروسي فيكتور خوروشافتسيف في سيارته "بي أم دبليو – أكس 3 – سي سي" في المركز العاشر، والراجحي في المركز الـ 11، وكيريل تشيرنينكوف في المركز الـ 12.

وتمكن كلود فورنييه من إنهاء الرالي في المركز الـ 13، ومحرزًا الفوز بلقب فئة "تي 3" على متن سيارة بولاريس "آر أكس آر 1000".

ستقام الجولة المقبلة من كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة في إيطاليا في الفترة ما بين 15 و18 يونيو (حزيران).

الترتيب العام النهائي لرالي كازاخستان:

1- ناصر العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا هايلوكس أوفرداريف – 19:00:20 ساعة

2- ياكوب برزيغونسكي (بولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – ميني "أول 4 ريسينغ" – 19:08:03 ساعة

3- آرون دومزالا (بولندا)/ ماسياج مارتون (بولندا) - تويوتا هايلوكس أوفرداريف – 19:26:37 ساعة

4- يوري سازونوف (كازاخستان)/ فيتالي يفيتيخوف (كازاخستان) - هامر "أتش 3 إيفو 8" – 20:38:34 ساعة

5- يردن شقيروف (كازاخستان)/ دميترو تسيرو (أوكرانيا) – تويوتا هايلوكس – 21:36:24 ساعة

6- أنتاناس جوكنيفيسيوس (ليتوانيا)/ دارايوس فاسيوليس (ليتوانيا) - تويوتا هايلوكس – 21:40:04 ساعة

7- ياسر سعيدان (السعودية)/ أليكسي كوزميتش (روسيا) – تويوتا لاندكروزر "تي 2" – 25:30:48 ساعة

8- عادل عبداللـه (قطر)/ سيباستيان ديلاوناي (فرنسا) – نيسان باترول "تي 2" – 28:48:02 ساعة

9- ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفينيا) – فورد أف 150" إيفو – 116:38:54 ساعة

10- فيكتور خوروشافتسيف (روسيا)/ أنتون نيكولاييف (روسيا) - “بي أم دبليو – أكس 3 – سي سي" – 116:55:45 ساعة

11- يزيد الراجحي (السعودية)/ تيمو غوتشالك (ألمانيا) – 117:59:21 ساعة

الترتيب العام المؤقت لكأس العالم للراليات الصحراوية بعد رالي كازاخستان:

1- ناصر بن صالح العطية (قطر) 150 نقطة

2- الشيخ خالد بن فيصل القاسمي (الإمارات) 105 نقاط

3- ياكوب برزيغونسكي (بولندا) 84 نقطة

4- آرون دومزالا (بولندا) 76 نقطة

5- محمد أبوعيسى (قطر) 68 نقطة

المشاركات
التعليقات
رالي كازاخستان: الراجحي يفوز بمرحلة ثالثةٍ والعطية يحافظ على الصدارة
المقال السابق

رالي كازاخستان: الراجحي يفوز بمرحلة ثالثةٍ والعطية يحافظ على الصدارة

المقال التالي

العطية يستهلّ مشواره في راليات الكروس كاونتري من بوابة باخا إسبانيا

العطية يستهلّ مشواره في راليات الكروس كاونتري من بوابة باخا إسبانيا
تحميل التعليقات