اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

القاسمي يتصدّر رالي دبي الصحراوي ومارك يقود دراجته إلى المركز الأول

أحكم السائق الإماراتي خالد القاسمي قبضته على صدارة رالي دبي الصحراوي المدعوم من مجموعة عبدالواحد الرستماني ونيسان تاركاً خلفه مجموعة من نخبة السائقين العالميين في الرالي الذي يشكل الجولة الثانية من بطولة كأس العالم لراليات الباها الطويلة للسيارات ’فيا‘.

خالد القاسمي، رالي دبي الصحراوي

خالد القاسمي، رالي دبي الصحراوي

صورة صحافية

أنهى القاسمي، الذي يشارك في الرالي برفقة الملاح الفرنسي إكزافير بانسيري بسيارة أبوظبي ريسينغ بيجو 3008 دي كيه آر، المرحلة الأولى متقدماً بفارق 48 ثانية عن البولندي جاكوب بريزيغونسكي، حامل اللقب العالمي وبطل نسخة العام الماضي من رالي دبي.

بدوره تقدم بريزيغونسكي، المشارك إلى جانب الألماني تيمو غوتشاك بسيارة من نوع ميني جون كوبر ووركس بقي، بفارق دقيقتين و9 ثوانٍ عن صاحبي المركز الثالث من التشيك مارتن بروكوب وجان تومانيك بسيارة من نوع فورد رابتور آر إس كروس كنتري.

وحل رابعاً في المرحلة التي حملت اسم مجموعة عبدالواحد الرستماني والبالغ طولها 201.61كم، السائق الروسي والمتوج مرتين برالي أبوظبي الصحراوي فلاديمير فاسيليف ومواطنه قسطنطين زيلتسوف بسيارة من نوع تويوتا هايلوكس أوفردرايف، فيما ذهب المركز الخامس لصالح اللتوانيان بينيديكتاس فانغاس وبارتلوميج بوبا بسيارة أخرى من نوع تويوتا هايلوكس، وفي المركز السادس حل الثنائي التشيكي ميروسلاف زابليتال وماريك سيكورا بسيارة من نوع فورد إف150 إيفو.

وفي فئة الدراجات النارية، تعرض محمد البلوشي، سائق الدراجات الإماراتي وبطل نسخة 2081 من رالي دبي الصحراوي، لعطل ميكانيكي حطم أماله في الرالي الذي يشكل الجولة الأولى من بطولة كأس العالم لراليات الباها الطويلة للدراجات النارية ’فيم‘، ليذهب المركز الأول في الجولة إلى الجنوب أفريقي المقيم في الإمارات أرون مير.

وفشل البلوشي، المدافع عن لقب كأس العالم للراليات، في بدء المرحلة بعد أن توقفت دراجته الكوازاكي إثر عطل اصاب المحرك بعد فترة وجيزة من مغادرة حلبة دبي أوتودروم متوجها لنقطة انطلاق المرحلة.

ولم يواجه مير أية مشاكل بدراجته الهاسقفارنا لينهي المرحلة بفارق 5 دقائق 17 ثانية عن سائق دراجة كيه تي إم الفرنسي المقيم في دبي بنجامن ميلو، وصيف الرالي للعامين الماضيين، الذي تقدم بدوره على بطل نسخة 2017 المقيم فيدبي مارك أنكرمان بفارق دقيقتين و7 ثواني بدراجة من نوع هسقفارنا.

وأكمل المراكز الستة الأولى في المرحلة كل من الكويتي محمد جعفر بدراجة من نوع كيه تي إم، تلاه الإماراتي سلطان البلوشي بدراجة كوازياكي وريان بلير بدراجة هسقفارنا على الترتيب.

وتعليقاً على سير المرحلة، صرح محمد بن سليم، رئيس نادي الإمارات للسيارات نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات ’فيا‘ للرياضة، قائلاً: "المرحلة الأولى شهدت منافسة قوية ومرة أخرى أثبتت صحراء دبي قدرتها على تقديم ساحة عالمية لنخبة سائقي السيارات والدراجات النارية من مختلف أنحاء العالم".

وفي فئة ’تي3‘ تمكن القطري عادل عبدالله المشارك على جانب الفرنسي جان ميشيل بالاتو بسيارة من نوع كان إيه إم مافريك إكس3 من تحقيق أسرع زمن بعد أن أنهيا المرحلة بفارق 4 دقائق و59 ثانية عن المقيم في دبي مايكل فضل وملاحه كريغ تايسون بسيارة بولاريس إكس بي 1000.

وتحطمت آمال الكويتي فهد المسلم بتحقيق الفوز الثالث على التوالي في فئة الكوادز بدراجة ياماها 700 رابتور اثر عطل ميكانيكي، متيحا المجال أمام الإماراتي سائق الهوندا خليفة الريسي ليحقق صدارة بفارق 14 دقيقة و35 ثانية عن السعودي عبدالمجيد الخليفة بدراجة ياماها.

وبالنسبة للقاسمي، المصنف أولا في الرالي، شكلت المرحلة بداية مثالية لرالي دبي الصحراوي بعد تعرض سيارته لمشكلة ميكانيكية في اليوم الأول من نسخة الرالي للعام الماضي والتي أنهت على آماله في الفوز بالرالي.

وقال القاسمي: " تعرضنا لمشكلة بسيطة مع السيارة على بعد 30كم من البداية لذلك لم نرغب بالضغط كثيرا وهو ما كلفنا بعض الدقائق. سعداء بإنهاء المرحلة في المركز الأول بالرغم من المشاكل، الحمدلله".

بدوره علق بريزيغونسكي بعد وصوله إلى خط النهاية قائلا: " كان يوما جيدا. رمال رائعة وكثبان جميلة لكننا اضطررنا للوقوف وتغيير أحد الإطارات. نتطلع قدما لسباق اليوم الثاني لكن الرمال والتلال ناعمة جدا والجميع يعاني منها".

وبعد الاستراحة في حلبة دبي أوتودروم، يتوجه السائقون إلى صحراء القدرة صباح يوم السبت لخوض مرحلة نيسان الخاصة البالغ طولها 204.93كم ليعود بعدها السائقون الذين تمكنوا من إنهاء الرالي إلى حلبة دبي أوتودروم تمام الساعة 12:30 للاستعداد للتويج الذي سيقام تمام الساعة 5 مساء.

المراكز الأولية بعد مرحلة مجموعة عبدالواحد الرستماني العربية للسيارات الخاصة الأولى

السيارات

خالد القاسمي / إكزافيير بانسيري (الإمارات / فرنسا) بيجو 3008 دي كيه آر 2:42:27

جاكوب بريزيغونسكي/ تيمو غوتشاك (بولندا / المانيا) ميني جون كوبر ووركس بقي 2:43:15

مارتن بروكوب / جان تومانيك (التشيك / التشيك) فورد رابتور آر إس كروس كنتري 2:45:24

فلاديمير فاسيليف/ قسطنطين زيلتسوف (روسيا/روسيا) تويوتا هايلوكس أوفردرايف 2:51:35

بينيدكتاس فانغاز / بارتلوميج بوبا (ليتوانيا / بولندا) تويوتا هايلوكس 2:51:41

ميروسلاف زابليتال / ماريك سيكورا (التشيك / التشيك) إف 150 إيفو 2:56:03

إف ألفاريز كاتيللانو / إس لافونيت (إسبانيا / أوروغواي) فولكس واجن أماروك 2:58:49

أندريه نوفيكوف / فلاديمير نوفيكوف (روسيا / روسيا) جي-فورس بارز 2:59:47

تومال بيل / باتريك ماكمورين (الإمارات / الإمارات) نيسان نيفارا 3:00:55

مارك بويل / كول جونز (الإمارات / بريطانيا) فاست & سبيد بقي 3:03:31

الدراجات النارية

أرون مير (الإمارات) هسقفارنا 450 إف سي / 1 3:09:15

بنجامن ميلو (الإمارات) كيه تي إم 450 إس إكس إف / 1 3:14:32

مارك أكرمان (الإمارات) هسقفارنا إف إكس 450 / 1 3:16:39

محمد كعفر (الكويت) كيه تي إم إس إكس إف 450 / 1 3:17:49

سلطان البلوشي (الإمارات) كوازاكي كيه إكس 450 / 1 3:21:55

ريان بلاير (الإمارات) هسقفارنا إف سي 450 / 1 3:23:02

عبدالله الشطي (الكويت) كوازاكي كيه إكس 450 / 1 3:24:55

ريتشارد بريور (الإمارات) ياماها واي زد 450 إف إكس / 1 3:31:18

خليفة الريسي (الإمارات) هوندا 700 تي آر إكس / 2 3:33:38

شانون أوو كونر (جنوب أفريقيا) كيه تي إم 450 إس إكس إف / 1 3:33:50

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق مقابلة خاصة مع يزيد الراجحي: «سفير فوق العادة»
المقال التالي رالي دبي الصحراوي: برزيغونسكي يتوّج بلقبه الثاني في البطولة ومير يحرز لقب الدراجات النارية

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط