10 حقائق عليك معرفتها عن سيارة "مكلارين سينا" الخارقة

المشاركات
التعليقات
10 حقائق عليك معرفتها عن سيارة
19-12-2017

قد لا تبدو كسيارةٍ يمكن قيادتها قانونيًا على الشوارع، لكن يعتبر طراز سينا من مكلارين سيارةً رياضيةً خارقة، صالحة للسير قانونيًا على الطرقات العامة، طُوّرت لكي تكون سلاحًا فتاكًا على الحلبات.

مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا
مكلارين سينا

اسمٌ عظيم، ومواصفات مذهلة، وتصميم متطرف

تحمل هذه السيارة على عاتقها إثبات نفسها بالنظر للاسم الذي تحمله، والآمال المعقودة عليها لتقديم "أداءٍ خارق" بفضل معادلة القوة مقابل الوزن المثيرة، البالغة 658 حصان للطن الواحد ونظامها الانسيابي المعقد.

سُمي هذا الطراز تيمنًا بالسائق الراحل إيرتون سينا، بطل الفورمولا واحد لثلاث مرات، وهو طرازٌ جديد ضمن فئة "السلسلة المطلقة" تمّ التخلي عن نظام الدفع الهجين المستخدم في طراز "بي 1"، لصالح استخدام نسخة مطورة لمحرك الاحتراق الداخلي من مكلارين، والمؤلف من ثماني أسطوانات سعة 4  ليترات، مع شاحنَي هواء "باي توربو"، أخف وزنًا وأقوى من طراز "720 أس"، وصُمّم لكي يكون أسرع مع الأخذ بالاعتبار أن طراز "720 أس" يعتبر قوة لا يستهان بها.

هذا كل ما يجب معرفته عن طراز "سينا" وما يجعلها مميزةً فعلًا، مع ذلك علينا تحذيركم، لقد تأخرتكم كثيرًا لشراء واحدة، فقد بيعت كامل الكمية المحددة فعلًا، رغم سعرها الباهظ.

المحرك

نحن ننظر إلى أقوى محركٍ استخدمته مكلارين في سيارة طرقات، والمسمّى "أم 840 تي آر"، يتكون من ثماني أسطوانات على شكل حرف "في" سعة 4  ليترات، وبقوة 789 حصان، وعزم دوران أقصى يبلغ 800 نيوتن – متر.

 ويستفيد من حوض زيت جاف شبيه بذلك المستخدم في رياضة السيارات، وعمود مرفقيّ مسطح، بالإضافة إلى شاحنَي هواء بعنفتين يتمتع بمعدل "عطالة منخفض جدًا". ومنفذ لتصريف الغازات العادمة مع تحكم إلكتروني، يضمن تقديم ما تصفه مكلارين "استجابة بلمح البصر لدواسة الوقود".

الباب مع لوح زجاجي

ربما يعتبر التصميم الخارجي الجزء الأكثر إثارةً في هذه السيارة، حيث يتضمن كل باب لوحًا زجاجيًا شفافًا في القسم السفلي منه. ولإنجاز هذا التصميم، عَمَدَت مكلارين إلى تثبيت مفتاح النافذة وآلية فتح الباب في منصة خاصة فوق رأس السائق، تتضمن أيضاً زرّ تشغيل المحرك. وقال آندي بالمر، رئيس قسم خطّ المركبات في الشركة البريطانية، لمجلة "أوتوكار" بأن الألواح الزجاجية تضيف "القليل" من الوزن، مع استخدام الزجاج الصلد "غوريلا" لضمان متانة مثالية. ومما يثير الاهتمام، إشارته إلى أن النسخة الأخف وزنًا من طراز "سينا" ستتضمن مكونات من اﻷلياف الفحمية في هذه المنطقة.

الجناح الخلفي

لا يمنح الجناح الخلفي الضخم السيارة مظهرًا عدوانيًا وحسب، بل يعتبر من أكثر الأجنحة الخلفية المستخدمة على سيارات الطرق تطورًا. إذ أنه مصنوعٌ من الألياف الفحمية، ويرتفع عن الطرق بمقدار 1219 ميلليمترًا في أقصى حد عندما تكون السيارة متوقفة. ويستفيد من مشغل ميكانيكي بضغط هايدروليكي يضبط باستمرار وضعية الجناح الخلفي من أجل تقديم القدر المثالي من الارتكازية طوال الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أن يصبح مكبحًا هوائيًا خلال ظروف الكبح الشديد.

الناشر الخلفي

للوهلة الأولى، يبدو الناشر الخلفي المزدوج كما لو أنه من جزئين، ولكنه يتكون في الحقيقة من قطعة واحدة فقط، مصنوع بأكمله من الألياف الفحمية. ويبدأ من أسفل المحور الخلفي ويزداد ارتفاعه لكي يصرِّف الهواء من أسفل المركبة، الأمر الذي يُبقي طراز "سينا" ملتصقًا على الأرض من خلال تعزيز الارتكازية على المحور الخلفي.

العجلات والمكابح

ما يراه المشتري هو ما يحصل عليه، حيث سيتوافر طراز "سينا" حصريًا بمجموعة من العجلات فائقة الخفة المصنوعة من السبائك مع آلية قفل مركزي شبيهة بتلك المستخدمة في سيارات التسابق. ومكسوة بإطارات "بي زيرو تروفيو آر" طورتها بيريللي خصيصًا لهذه السيارة، حيث أعطيت الأولية لتبلي بلاءً حسنًا على الحلبات، ولكنها صالحة أيضاً للسير على الطرقات.

وبالنسبة للمكابح، تقول مكلارين بأنها ركبت نظام الكبح "الأكثر تطورًا" في تاريخ سيارات الطرق التي أنتجتها شركة ووكينغ. كما صنعت مكابس أقراص المكابح من الألياف الفحمية لتقليص الوزن، وطليت بلون "أزرق سماوي".

المقصورة

كمعظم سيارات الطرق القوية الصالحة للاستخدام على الحلبات، يتمحور تصميم مقصورة طراز "سينا" على السائق، كما أنها لا تتضمن الكثير من التجهيزات التي قد تزيد من وزن السيارة، إذ طلبت مكلارين من المصممين مقاومة إغواء التخلي عن مقعد الراكب، ولكنها قدمت مساحةً محدودةً للغاية للراكبَين، في الحقيقة، بالكاد هنالك مساحة كافية لاستيعاب خوذتين وبزتي تسابق خلف المقاعد.

الوزن

يبلغ وزن طراز "سينا" 1198 كيلوغرام، من دون أية سوائل، وتعتبر أخف سيارات مكلارين وزنًا منذ طراز "أف 1" الشهير في تسعينيات القرن الماضي. كيف تحقق ذلك؟ من خلال استخدام الألياف الفحمية في صنع الهيكل والجسم. كما طورت مكونات الخفيفة للمحرك، وساهمت المقصورة المبَّسطة الخالية من التجهيزات في تقليص وزن السيارة إلى أدنى حدّ ممكن.

السعر

بالنظر لأداء طراز "سينا" الرفيع ومحدودية إنتاجه، ستصنع 500 وحدة فقط، لن يكون سعره الباهظ مفاجئًا لأحد. ولغاية الآن أصدرت الشركة تفاصيل الأسعار الخاصة بالمملكة المتحدة فقط، وحُدد سعر هذا السيارة الرياضية الفائقة فيها بـ 750 ألف جنيه إسترليني بعد الضرائب، أي ما يقارب مليون دولار أمريكي، أو 853 ألف يورو تقريبًا، بأسعار الصرف الحالية.

 الاسم

سُمّي هذا الطراز على شرف أسطورة سباقات الفورمولا واحد، وبطل العالم لثلاث مرات، السائق البرازيلي إيرتون سينا دا سيلفا، ويعتبر أحدث وعود مكلارين بإحياء اسمه عبر "الأداء الرفيع غير المسبوق والتميز النَّشِط"، وقال برونو سينا، ابن أخت إيرتون، وسائق السباقات، وسفير مكلارين: "إن عائلتنا فخورةٌ للغاية بإطلاق اسم سينا على السلسلة المطلقة من مكلارين الجديدة. إنه أول مشروع يربط بالفعل ما بين روح التسابق لدى آيرتون والأداء. لقد شرّفت سيارة مكلارين سينا اسم خالي لأنها مصممة خصيصًا كي تقدم تجربة التسابق على الحلبات بما يسمح للسائق بأن يكون في أفضل أداءٍ ممكن له".

تمهيد لما هو آتٍ

بينما يعتبر طراز "بي بي 23" سيارة سياحية للتجوال مع ثلاثة مقاعد، وفيها سيكون مقعد السائق في وضعٍ وسطي، إلا أنها ستكون مختلفةً كثيرًا تمامًا عن طراز سينا، كشف آندي بالمر، رئيس خط المركبات لدى الشركة، في مقابلةٍ له مع مجلة "أوتوكار" بأن الدروس المستفادة خلال علمية تطوير طراز "سينا" ستطبق لما فيه خير الطرازات المستقبلية. إذ أن السيارة نفسها تستمد تقنيتها من سيارة مكلارين السابقة من خلال الاستفادة من تطور نظام التعليق المستخدم في طراز "بي 1". وبأن المعرفة المكتسبة على صعيدي الانسيابية والمكونات خفيفة الوزن ستنقل إلى السيارات الأخرى عاجلًا أو آجلًا، كما أشار بالمر إلى أن الألواح الزجاجية قد تظهر في طرازات أخرى، قائلًا: "كيف لم نفكّر بذلك من قبل".

أخبار السيارات - المقال التالي
الكشف عن سيارة "ون أوف ون" الرياضية المتألقة على هامش سباق الخليج 12 ساعة في أبوظبي

المقال السابق

الكشف عن سيارة "ون أوف ون" الرياضية المتألقة على هامش سباق الخليج 12 ساعة في أبوظبي

المقال التالي

مكلارين تعلن عن اختبارها لسيارة كهربائية بالكامل

مكلارين تعلن عن اختبارها لسيارة كهربائية بالكامل
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل أخبار السيارات
نوع المقالة أخبار عاجلة