أستون مارتن تكشف عن سيارتها الرياضية الخارقة "أيه أم – آر بي 001" من تصميم نيوي

كشفت أستون مارتن النقاب عن سيارتها "الخارقة" من تصميم أدريان نيوي، ذات الاسم الرمزي "أيه أم – آر بي 001" والتي تُعتبر ثمرة الشراكة التي تجمع بينها وفريق ريد بُل ريسينغ للفورمولا واحد.

كشفت العلامة البريطانية المُتخصصة بالسيارات الرياضية خلال حفل إطلاقٍ خاص أُقيم في مقرها الرئيسي بمنطقة غايدون عن تصميم السيارة التي تأمل أن تكون قادرةً على تجاوز أداء سيارات سباقات الجوائز الكبرى.

وبحسب أستون مارتن: "يتميز طراز «أيه أم – آر بي 001» بأنه يُقدم "مُستوياتٍ غير مسبوقة من الارتكازية في سيارة صالحة للسير على الطرقات" حيث أشارت إلى أن هذا الأمر جاء نتيجةً لخواصّ الانسيابية السُفلية.

ومع أنه لم يتمّ الكشف بعد عن التفاصيل التقنية الدقيقة هذا الطراز، إلا أنه سيُجهز بمُحرك مُكون 12 أسطوانة على شكل حرف "في" بتنفّس طبيعي وسيُولد طاقةً حصانية كافية لأن تبلغ "نسبة الطاقة للوزن" في السيارة حصانًا واحدًا لكل كيلوغرام.

هذا وتنوي أستون مارتن أن يتمّ إنتاج هذا الطراز بعددٍ محدود للغاية يقتصر على 99 نُسخة فقط، مع سعر يُقدر بأنه سيكون بين مليونين إلى ثلاثة ملايين جُنيه إسترليني.

صمّم أدريان نيوي هذا الطراز بالتعاون مع ماريك رايتشمان رئيس قسم الإبداع والتطوير لدى العلامة البريطانية، وفي هذا الصدد قال نيوي: "لطالما أخفيتُ الرغبة في تصميم سيارة طرقات. لقد ساهم تشكيل قسم ريد بُل للتقنيات المُتقدمة في اقترابي من تحقيق هذا الطموح، ولكنني اعتقدت بأنه ينبغي علينا العمل مع صانعٍ للسيارات. وكانت أستون مارتن على رأس قائمتي".

وتابع: "إن التعاون بين ريد بُل ريسينغ وأستون مارتن واضح. أعلم بأنّ لدى ريد بُل القدرة للتعامل مع النواحي المُتعلقة بالأداء الصافي، ولكن تُعتبر خبرة أستون مارتن في إنتاج سيارات رياضية (جي تي) جميلة وسريعة ومُريحة ذات فائدةٍ عظيمةٍ للمشروع".

وأضاف: "أنا مُصرٌ على الدوام بأنه ينبغي أن تكون (أيه أم – آر بي 001) سيارة طرقات حقيقية وأن تكون قادرةً أيضاً على تقديم أداءٍ خارق على الحلبة، الأمر الذي يعني بأن على هذه السيارة أن تتمتع فعلاً بشخصيتَين. وهذا هو السرّ الذي نُحاول إيداعه في هذه السيارة – التقنية التي تسمح لها بأن تكون طيّعةً ومُريحة، ولكن مع قُدرات هائلة واضحة".

من المُقرّر أن تصدر السيارة في عام 2018، على أن يكون لها اسم مُختلف عند إطلاقها رسميًا. إذ يتوقّع أن تخرج السيارة أواخر 2017 من أجل الاختبارات على الحلبة.

وإلى جانب هذا الطراز، يتمّ أيضاً تطوير سيارة مُخصصة لحلبات السباق فقط، حيث قالت أستون مارتن بأنها ستتمتع بمُستوى أداءٍ يُوازي سيارات لومان النموذجية من الفئة الأولى "أل أم بي 1".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة أخبار السيارات
قائمة السائقين أدريان نيوي
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم أدريان نيوي