اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

فرق الفورمولا واحد قلقة إزاء قيود قوانين تصاميم 2021 المفرطة

لا يزال مدراء فرق بطولة العالم للفورمولا واحد قلقين من أنّ قوانين الفورمولا واحد لموسم 2021 لن تسمح بتوفير اختلافات كافية في التصاميم، وذلك في ظلّ عمل جميع الأطراف المتداخلة من أجل تفادي "ما قامت به بطولة جي بي 1 عبر سياراتها الشبحيّة".

إنطلاقة السباق

الصورة من قبل: إريك جونيوس

تتحضّر الفورمولا واحد لمجموعة من التعديلات الواسعة لموسم 2021 ومن بينها قوانين تقنيّة وماليّة جديدة صُمّمت من أجل التقليل من النفقات وتقليص فجوة الأداء بين الفرق.

لكنّ الجمع بين المكوّنات القياسيّة والقوانين التقنيّة ضيّقة الخناق يُمثّلان مصدر قلقٍ بالنسبة للفرق، حيث اعترف فريدريك فاسور مدير فريق ألفا روميو بالقول: "أنا خائقٌ بعض الشيء من أنّه إن كان مجال الحريّة ضيّقًا في النهاية فسينتهي بنا المطاف بسيارات كما لو أنّها من نوعٍ واحد".

وأضاف: "لكنّها لن تكون من نوعٍ واحد، وسننفق فوق هذا ملايين على ذلك".

وكانت عدّة فرقٍ قد عبّرت عن قلقها من أنّ التصاميم ستكون "مفروضة" أكثر من اللازم، وذلك في الوقت الذي اتّبع فيه واضعو القوانين برنامج بحث وتطوير غير مسبوق من أجل تحسين قوانين 2021.

وتضمّن ذلك استخدام نموذج بقياس 50 بالمئة في اختبارات نفق الهواء، إلى جانب تقديم فكرة تصميم جناحٍ أمامي جديد للفرق الإثنين الماضي.

وبحديثه حول ذلك، قال توتو وولف مدير فريق مرسيدس أنّه كان متشجّعًا من اجتماعٍ عقدته الفرق مع تشايس كاري الرئيس التنفيذي للفورمولا واحد وجان تود رئيس "فيا" خلال جائزة سنغافورة الكبرى.

اقرأ أيضاً:

وقال النمساوي: "من الواضح أن لا نيّة لأحدهم لتبنّي فكرة جي بي 1 بسيارات شبحيّة، سيارات تبدو هكذا".

وأضاف: "يجب أن يبقى الجانب الانسيابيّ مصدر اختلاف، يتقبّل ذلك جميع مالكي الحصص في البطولة. علينا النظر مجدّدًا في القوانين ورؤية إن كان بوسعنا إيجاد توازنٍ بين ما هو مطروحٌ على الطاولة في الوقت الحاضر – وهو ما يُعدّ محدودًا جدًا من ناحية تطوير الجوانب الانسيابيّة – وقدر الحريّة التي لدينا الآن على الجانب الآخر".

وحُدّد الموعد النهائيّ لإتمام الفورمولا واحد قوانين 2021 في نهاية أكتوبر/تشرين الأوّل المقبل، ما يعني عدم وجود الكثير من الوقت لمحاولة إيجاد توازن.

بدوره قال كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل أنّه يشكّ في أنّ "أيًا من أقسام الانسيابيّة في الفرق قرأ هذه القوانين وكان متحمّسًا حيالها".

وقال البريطاني: "لا يُعدّ التصميم المفروض جزءًا من جوهر أيّ خبير انسيابيّة".

وأضاف: "ربّما هناك بعض الوجوه العابسة في قسم الانسيابيّة، لكنّ ذلك لا يقتصر فقط على ريد بُل ونقاط قوّتنا في الأعوام الأخيرة لم تكن محصورة فقط في الجانب الانسيابيّ".

وأكمل: "قاموا بدراسة تلك القوانين وطرحوا بعض الأسئلة التي سنقدّمها من دون شكّ في الاجتماعات المقبلة التي يبدو أنّنا نعقد قدرًا لا متناهيًا منها وسنرى أين سينتهي بنا المطاف".

بدوره انضمّ غونتر شتاينر مدير فريق هاس إلى مدراء الفرق الذين وصفوا القوانين الجديدة بـ "المفروضة"، بينما يعتقد زاك براون المدير التنفيذي لفريق مكلارين أنّ "توفير المزيد من الحريّة" في القوانين التقنيّة سيتكامل مع سقف النفقات.

وقال براون: "لو كانت القوانين منفتحة أكثر قليلًا، سواءً كانت على صعيد الانسيابيّة أو حتّى جوانب أخرى، فستكون لك بعض الخيارات الإضافيّة لاتّخاذها وقد ترى سيارات تبدو أكثر اختلافًا عن بعضها ممّا هو عليه الحال الآن".

في المقابل ترى رينو أنّ هناك استحقاقًا وراء المراقبة ضيّقة الخناق في البداية إلى أن "تهدأ" مجموعة القوانين الجديدة.

وقال سيريل أبيتبول مدير فريق رينو: "بالنظر إلى موسم 2021، سنحظى بتغيّر كبير وأعتقد بأنّه ليس من السيّئ أن نبدأ ببعض الأشياء المفروضة في أغلبها".

وأضاف: "نحتاج لأن نكون حذرين كون آخر مرّة حدث فيها هكذا تغيير ضخم في القوانين – كانت في 2014 – خلق ذلك دورة انتقدها الجميع كثيرًا على حد علمي".

وأكمل: "فرض ذلك فارق أداء وأبقى عليه، لهذا السبب أعتقد بأنّه ليس من السيّئ القيام بذلك في البداية وفتح القيود لاحقًا".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق سائقو هوندا بصدد التراجع على شبكة الانطلاق في روسيا
المقال التالي فيرشتابن: تأدية ريد بُل الأخيرة بالمقارنة مع فيراري "غريبة جدًا"

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط