اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

الفورمولا واحد تُوافق على زيادة سقف النفقات في ظلّ ضغوطات التضخّم في 2022

وافقت لجنة الفورمولا واحد على زيادة صغيرة في سقف النفقات لموسم 2022 بسبب المناخ المالي الدولي وزيادة مستويات التضخّم.

شارل لوكلير، فيراري وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وجورج راسل، مرسيدس وكارلوس ساينز الإبن، فيراري وسيرجيو بيريز، ريد بُل ريسينغ ولويس هاميلتون، مرسيدس

الصورة من قبل: أندي هون/ صور لات

قدّمت الفورمولا واحد مجموعة القوانين الماليّة لأوّل مرّة في 2021، ووضعت حينها السقف الأولي بـ 145 مليون دولار لذلك العام، وتمّ تعديله بناءً على عدد السباق.

وتراجع ذلك السقف إلى 140 مليون دولار لموسم 2022، وكان من المنتظر أن يتراجع بـ 5 ملايين في العام المقبل، لكن مع زيادة نسبة 3 بالمئة احتسابًا للتضخّم.

لكن في ظلّ الضبابيّة التي تحوم حول الوضع المالي العالمي على إثر اجتياح روسيا لأوكرانيا، واترافع مستويات التضخّم وتكاليف الشحن، ضغطت عدّة فرقٍ في الأشهر الأخيرة من أجل تعديل سقف النفقات.

وعلى إثر الاجتماع الأحد للجنة الفورمولا واحد صباح اليوم الجمعة في النمسا، تمّ تأكيد الموافقة على زيادة بنسبة 3.1 بالمئة في سقف النفقات للأخذ بالحسبان كلّ الضغوطات المفروضة.

وحظي هذا القرار على دعم الفورمولا واحد، و"فيا"، وتسعة من الفرق العشرة، حيث سيشهد اعتماد احتساب التضخّم الذي كان مقرّرًا في 2023 هذا العام.

وأشار بيانٌ من الفورمولا واحد و"فيا" إلى أنّ نسب التضخّم العالية في نهاية العام الماضي تسبّبت في "خطر عدم الامتثال للقوانين الماليّة في حال عدم اتّخاذ التدابير اللازمة".

وكانت فيراري قد حذّرت في نهاية مايو من أنّه "لا توجد أيّ فرصة" للبقاء ضمن حيّز سقف النفقات هذا العام بسبب ارتفاع التكاليف، في حين حذّر كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل من "كارثة" بشأن هذه الأزمة.

كما تناول الاجتماع مسألة القيود الإضافيّة على حظر تجوال الأطقم وعملها في البادوك والتي تمّ اعتمادها هذا العام كجزء من تعديل صيغة عطلة نهاية الأسبوع.

وسيشهد ذلك تقليص مدّة الـ 90 دقيقة لخطّ الحظائر المغلق بعد التجارب التأهيليّة أيّام السبت إلى 30 دقيقة في العام المقبل، وهو ما سيُخفّف الضغوطات على الفرق ومسؤولي "فيا" الذين يُجرون الفحوصات.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق الفورمولا واحد تؤجل تفعيل قيود الارتدادات والأرضيات المرنة حتى جائزة بلجيكا الكبرى
المقال التالي فيرشتابن يُطيح بلوكلير بـ 0.029 ويضمن قطب الانطلاق الأوّل وسط حوادث مرسيدس في النمسا

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط