شنغهاي: لوبيز يحرز قطب الانطلاق الأول للمرة الخامسة هذا الموسم

تمكن خوسيه ماريا لوبيز سائق "سيتروين ريسينغ" من الفوز بقطب الانطلاق الأول للمرة الخامسة هذا الموسم في شنغهاي، الجولة العاشرة من بطولة العالم للسيارات السياحية.

سجل لوبيز التوقيت الأسرع ومقداره دقيقة و49.447 ثانية أمام البطل المحلي ما كينغ هوا بفارق 0.114 ثانية.

وكانت حصة التجارب قد أقيمت في الصباح الباكر بعد أن تم تأجيل موعدها نتيجة لتضرر حاجز الإطارات خلال إحدى السباقات المساندة. وهذا ما دعا السائقين إلى تغيير إعدادات سياراتهم لتتناسب مع درجة حرارة الحلبة بعد تغيير الموعد.

القسم الأول

شهدت الحصة الأولى مشاركة جميع السائقين، إلا أن سائقي هوندا كاسترول عادا إلى منصة الصيانة قبل إكمال لفتهما السريعة، وقد كانت المحاولة الأولى من نصيب نيكي كاتسبيرغ الذي احتل صدارة الأوقات أمام توم شيلتون وزميله نيكو لابيير.

احتل هوغو فالنتي الصدارة لاحقاً على متن شيفروليه كروز وسرعان ما حسن روب هاف التوقيت الأسرع ليسجل دقيقة و50.033 ثانية. لاحقاً احتل سيباستيان لوب المركز الأول على متن "سيتروين سي-إليزيه" بينما حل زميله في الفريق إيفان مولر ثالثاً.

ومع بقاء خمس دقائق على انتهاء الحصة، تمكن خوسيه ماريا لوبيز من تسجيل التوقيت الأسرع بدقيقة و49.647 ثانية. أثناء ذلك أصبح سائقا هوندا كلاهما ضمن منطقة الخطر مع غابرييلي تاركويني في المركز الـ 12 وتياغو مونتيرو ما قبل الأخير حيث كان ما يزال في خضمّ لفته السريعة الأخيرة.

تمكن نيكو لابيير من التقدم بسيارته لادا إلى المركز الخامس، بينما حسّن مونتيرو مركزه إلى الـ 14، أما تاركويني فأصبح تاسعاً وهذا ما كان كافياً ليتأهل إلى القسم الثاني من التجارب التأهيلية.

وهكذا مع انتهاء الدقيقة الأخيرة من عمر القسم الأول أصبحت ترتيب المراكز المتأهلة إلى القسم الثاني كالتالي: خوسيه ماريا لوبيز أولاً، أمام سيباستيان لوب وروب هاف، وخلفهما إيفان مولر، نيك كاتسبيرغ، نيكو لابيير، مهدي بناني، جون فيليبي، هوغو فالانتي، غابرييلي تاركويني، توم كورونيل وما كينغ هوا.

أما توم شيلتون فقد بدت معالم خيبة الأمل واضحة عليه بعد أن أنهى في المركز الـ 13 وهو المركز الذي سينطلق منه اليوم، حيث قال: "لم أستطع الاستفادة من إطاراتي، عانيت الكثير من الانزلاق الأمامي والخلفي".

القسم الثاني

بدأت الحصة الثانية مع تسجيل خوسيه ماريا لوبيز لأسرع زمن، وتلاه زميله ما كينغ هوا، ومن ثم سيباستيان لوب وإيفان مولر.

حل نيكي كاتسبيرغ رابعاً خلال محاولته الأولى، بينما انتظر كل من هوغو فالانتي، جون فيليبي وتوم كورونيل خلوّ الحلبة كي يبدؤوا لفتهم السريعة.

حل غابرييلي تاركويني سابعاً بينما بدأ فريق سيتروين الاستعداد لانطلاقة ثانية.

أما هوغو فالانتي فأنهى عاشراً مع بقاء ثوان قليلة على انتهاء وقت الحصة. حاول سائق "كامبوس ريسينغ" تحسين توقيته وإكمال لفة طائرة ثانية إلا أنه ألغاها ليبقى عاشراً مع قطب الانطلاق الأول للسباق الثاني. بينما روب هاف لم يتمكن من تحسين توقيته ليبقى سادساً.

ومع انتهاء القسم الثاني من التجارب التأهيلية أصبح ترتيب المتأهلين إلى القسم الثالث كالتالي: خوسيه ماريا لوبيز أمام ما كينغ هوا وسيباستيان لوب وخلفهما نيكي كاتسبيرغ وإيفان مولر.

وقد بدا هوغو فالانتي مستاء نتيجة عدم تمكنه من إكمال لفته السريعة إذ قال: "كنت أود تحسين توقيتي، لكن سيارتي سيتروين كانتا أمامي في القسم الأول، حاولت الإشارة بأضواء سيارتي لكنهما لم يبتعدا عن طريقي".

القسم الثالث

كان إيفان مولر أول المنطلقين خلال هذا القسم حيث سجل دقيقة و50.108 ثانية.

دخل نيكي كاتسبيرغ خلفه وأنهى لفته مسجلاً توقيتاً أسرع وقدره دقيقة و49.619 ثانية، ومحققاً المركز الأول المؤقت.

أما سيباستيان لوب فسجل دقيقة و49.665 ثانية ليصبح التوقيت الثاني الأسرع حتى الآن.

دخل ما كينغ هوا إلى الحلبة، وأكمل لفته السريعة بتوقيت بلغ دقيقة و49.561 ثانية وهذا ما جعله يتصدر الترتيب المؤقت.

وكان خوسيه ماريا لوبيز آخر من دخل إلى الحلبة، ليتمكن من اقتناص المركز الأول بتوقيت بلغ دقيقة و49.447 ثانية للمرة الخامسة هذا الموسم والـ 12 خلال مسيرته الرياضية.

من جهته، كان نيكي كاتسبيرغ سعيداً بالتوقيت الذي سجله كونه أسرع سائق لادا على الحلبة، حيث قال: "لقد تملكتني المفاجأة. لقد ضغطت على أمل الإنهاء خامساً وها أنا في المركز الثالث!".

أما ما كينغ هوا فقد بدت عليه علائم خيبة الأمل لعدم تسجيله التوقيت الأسرع على حلبة موطنه، فقال: "لقد كانت نتيجتي مقبولة، لكنني كنت أطمح إلى المزيد. أردت تحقيق قطب الانطلاق الأول".

من جهته وضح خوسيه ماريا لوبيز أن تحقيق مركز الانطلاق الأول لم يكن سهلاً، فقال: "لم يكن أمراً سهلاً، إنني آسف لما كينغ هوا، إلا أن الجميع كان يقدم كل ما في وسعه  لتسجيل أسرع توقيت ممكن. لم تكن لفتي خالية من الأخطاء. تهاني للفريق، وسنعود إلى الحلبة قريباً!".

تجدر الإشارة إلى أن السباق الأول سينطلق الساعة 14:30 بالتوقيت المحلي.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو تي سي سي
الحدَث شنغهاي
حدث فرعي التجارب التأهيلية
حلبة حلبة شانغهاي الدولية
قائمة السائقين خوسيه ماريا لوبيز
قائمة الفرق فريق سيتروين العالمي للسيارات السياحية
نوع المقالة تقرير التجارب التأهيليّة