رالي إسبانيا: العطية "الثلاثي الأبعاد"... بطل العالم للـ "دبليو آر سي2"

بعد فوزه بكأس العالم للراليات الصحراوية للمرة الثانية، تمكن ناصر صالح العطية من إحراز لقب بطولة الشرق الأوسط للراليات، قبل أن ينهي ثالثاً في إسبانيا محتفظاً بلقب الـ "دبليو آر سي2" للعام الثاني على التوالي... إنه فعلاً البطل الثلاثي الأبعاد.

وقف الحظ إلى جانب العطية، صاحب المركز الـ 12 في الترتيب العام لرالي إسبانيا، والمركز الثالث في فئة الـ "دبليو آر سي2" حيث نجح في الاحتفاظ بلقبه للعام الثاني على التوالي بعدما تم إيقاف المرحلة الـ 23 الأخيرة وتجميد الفارق بينه وبين منافسه كريمر على 0,1 ثانية (3,34,06,9 س. مقابل 3,34,07 س).

وقد دوّن "العنابي" اسمه بأحرف من ذهب في سجلات البطولات بعدما بات أول سائق يحرز ألقاباً عالمية في ثلاث مسابقات مختلفة منضوية تحت لواء الاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، وتحديداً بعد إحرازه لقب كأس العالم للراليات الصحراوية الـ "كروس كانتري" للمرة الثانية، ومن ثم بطولة الشرق الأوسط للراليات للمرة الـ 11 في مسيرته، بالإضافة إلى ذلك تمكّن أيضاً من تحقيق الفوز في رالي داكار للمرة الثانية في مسيرته مطلع هذا العام.

كما يتضمن سجله الفوز في 59 رالياً، وقد أصبح على بُعد انتصار واحد من معادلة رقم الإماراتي "الطائر" محمد بن سليّم.

وكان القطري ناصر صالح العطية الأسرع في المرحلة الـ 18 وبدا مصمماً على تقديم أفضل ما يمكن لحظوظه للفوز بلقب البطولة في إسبانيا، خصوصاً بعدما صعد للمركز الثالث في الترتيب العام مع نهاية المرحلة الـ 19 إثر إنسحاب كاميللي، ولكنه ظل متأخراً بفارق 3,41,7 دقائق عن المتصدر تايدموند.

"العنابي" وصف ما حصل معه بقوله: "شاهدنا كاميللي متوقفاً داخل المرحلة بدون أن يتعرض لحادث. سوف بذل قصارى جهدنا الآن وسنرى ماذا سيحصل لاحقاً".

العطية أكد بدوره أن عليه اعتماد النمط القيادي الضاغط لأن منافسه كريمر يلاحقه كظله ويريد انتزاع المركز الثالث منه في الـ "دبليو آر سي2". ولكن كريمر خسر ثانيتين أمام "العنابي" ليصبح الفارق بينهما 24,1 ثانية لصالح العطية.

وتابع عشاق الراليات المنافسة التي جمعت بين العطية وكريمر، الذي تقدم على سائق "سكودا فابيا آر5" بفارق 3 ثوانٍ، ليتقلص الفارق بينهما في الترتيب العام إلى 20,6 ثانية مع أقل من 30 كيلومتراً على النهاية، لذا قال كريمر: "رائع ما يحصل، ولكن هل بإمكاني إيجاد المزيد من السرعة؟".

وهذا بالتحديد ما سيحصل في الـ "دبليو آر سي2" بين العطية، الذي يحتاج للمركز الثالث ليتوج بطلاً، وكريمر الذي يطبق عليه كـ "المجنون" حيث كان أسرع منه في المرحلة ما قبل الأخيرة بـ 20 ثانية، ليتقلص الفارق بينهما إلى 0,1 ثانية قبل المرحلة الأخيرة الـ "ستايج باور".

كريمر قال: "ما يحصل رائع وهذه هي الراليات! أنا سعيد الآن ولكن الرالي لم ينتهِ بعد.. سوف نرى ماذا سيحصل في النهاية".

في المقابل كان تايدموند السائق الوحيد بين سائقي الـ "دبليو آر سي2" الذي انطلق بسبب إيقاف المرحلة، وعلى الرغم من أن الجميع انتظر على أحرّ من الجمر معرفة هوية الثلاثة الأوائل، إلاّ أن هوية الفائز باتت محسومة مع تايدموند الذي قال: "الشكر للجميع ولكل من دعمني ووقف إلى جانبي، ولملاحي إميل. السيارة كانت تعمل مثل آلة".

ولا يجب أن ننسى السائق القطري عبدالعزيز الكواري الذي تمكن من التغلب على المتاعب الميكانيكية التي واجهها ليحتل المركز الثامن ضمن الـ "دبليو آر سي2" والـ 23 في الترتيب العام، بينما تألق الشاب الإماراتي محمد المطوع، الفائز بلقب بطولة الناشئين والدفع الثنائي في الشرق الأوسط عام 2014، باحتلاله للمركز الثالث في بطولة العالم للناشئين "جي ـ دبليو آر سي" والـ 25 في الترتيب العام.

الترتيب العام للـ "دبليو آر سي2" (بعد نهاية المرحلة الـ 23 ـ ترتيب غير رسمي)

1ـ بونتوس تايدموند/ إكسيلسون/ سكودا آر5// 3,31,22,8 ساعات

2ـ يان كوبيكي/ دريسلر/ سكودا آر5// 3,30,12,3 س.

3ـ  ناصر صالح العطية/ بوميل/ سكودا آر 5// 3,34,06,9 س.  

4ـ كريمر/ وينكلوفر/ سكودا فابيا آر5 // 3,34,07 س.

5ـ يوري بروتاسوف/ شيريبين/ فورد فييستا آر آر سي// 3,37,43 س...

8ـ الكواري/ كلارك/ فورد فييستا آر آر سي// 3,49,10,1 س...

الترتيب العام للـ "دبليو آر سي3" (بعد نهاية المرحلة الـ 23 ـ ترتيب غير رسمي)

1ـ كونتين جيلبير/ جامول/ سيتروين دي أس3 آر 3 تي// 3,45,52,6 س.

2ـ فولب/ فلوش/ سيتروين دي أس3 آر 3 تي // 3,47,30,5 س.

3ـ تومبيستيني/ كياركوسي// سيتروين دي أس3 آر 3 تي // 3,48,15,2 س.

4ـ محمد المطوع/ ستيفن ماكولي/ سيتروين دي أس3 آر 3 تي // 3,53,22,9 س...

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو آر سي
الحدَث رالي إسبانيا
قائمة السائقين ناصر العطية
نوع المقالة تقرير السباق
وسوم دبليو آر سي2, سكودا, كروس كانتري, ناصر العطية