فوزٌ مزدوجٌ للفرنسي ديفي جيني

35 سيارةً رياضيةً انطلقت ضمن فعاليات الجولة الخامسة من بطولة العالم لرالي كروس في ألمانيا.

تصدّر فريق بيجو-هانسن مع سائقه ديفي جيني ترتيب بطولة أول-إينكل.كوم العالمية لرالي كروس في ألمانيا، الجولة الخامسة من بطولة العالم في رالي كروس برعاية مونستر إنرجي، وذلك من بعد أن تمكّن الفرنسي من انتزاع فوزٍ مزدوجٍ في سباقي الدور التمهيديّ الأول والثاني خلف مقود بيجو 208 آر إكس الرياضية.

وحلّ رينيس نيتيس سائق فورد أولزبرغزإم إس إي ثانياً بعد أداءٍ متميّزٍ، بينما استقرّ السويديّ تورد لينيرود سائق فولكسفاغن في المركز الثالث. أما بطل العالم السابق بيتر سولبرغ فقد كان الأسرع أثناء التجارب الحرّة، وأنهى سباقه خامساً في الترتيب الإجماليّ.

وقد استطاع تومي روستاد صاحب التوقيت الأسرع الرابع من بين 35 سيارةً رياضيةً مشاركةً في السباق الألماني، الفوز في المركز الأول من بين 18 سائقٍ مؤهّلٍ لتسجيل النقط ضمن بطولة رالي كروس الأوروبية. وحلّ جان-بابتيست دوبور ثانياً، بينما كان المركز الثالث من نصيب فرود هولت خلف مقود سيارته هيونداي آي20. بينما حلّ كلّ من السويدي أولي كريسيتان فيبي سائق الفولكسفاغن وجيرم غروسيت-جانين سائق آلباتيك راسينغ في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

من جهته، علّق جاني قائلاً: "إنني سعيدٌ للغاية بكوني الأسرع اليوم، أشعرُ بالمزيد من الثقة بالسيارة الآن"، وأكمل: "لقد كانت انطلاقتي جيدةً جداً، واستمرّت أوقاتي بالتحسّن لفةً تلو الأخرى. خلال سباق الدور التمهيديّ الثاني، خضتُ نزالاً مع عددٍ من السائقين مثل تيمي هانسن وجوهان كريستوفرسن، إلا أنّ السيارة كانت مثاليةً من جميع النواحي".

لم يحظَ لينيرود بأفضل انطلاقةٍ له لهذا الأسبوع خلف مقود سيارته بولو إلا أنه تمكّن من الإنهاء ثالثاً. يقول النرويجيّ ملخّصاً سباقه: "لقد فرملتُ متأخّراً جداً قاصداً اتّخاذ خطّ مختلفٍ على الحلبة، لكنّ التماسك لم يكن جيّداً. ارتطمتُ بالرمل وانقلبت السيارة رأساً على عقبٍ. تمكّن الفريق من إصلاحها خلال سباق الدور التمهيديّ الأول وكنتُ ما أزال سادساً. خلال سباق الدور التمهيديّ الثاني، لم أحظَ بالانطلاقة المثالية، لكنّ المنعطف الأول حمل الكثير من الأحداث، وتمكّنتُ من الخروج أمام الجميع. بعد ذلك، لم أخاطر كثيراً، إلا أنني سأضغط أكثر غداً، وربّما سأكونُ أسرع أيضاً".

أما ماتياس إلكستروم، صاحب المركز الثاني في رالي كروس الألماني العام الماضي ومالك فريق إي كيه إس، فقد حظيَ بيومٍ رائعٍ. يقول بطل دي تي إم مرّتين، معلّقاً على أحداث السباق: "لقد حصلت العديد من الأمور الخاطئة اليوم، لم يكن يوماً جيداً. حيث عانينا أوّلاً من بعض المشاكل خلال التجارب الحرّة وقمنا بتغيير المحرّك كذلك. كما اضطررتُ خلال سباق الدور التمهيديّ الأول لتغيير كبل الدوّاسة ومن ثمّ اضطررتُ إلى الانسحاب، وخلال سباق الدور التمهيدي الثاني عانينا من مشكلةٍ في الحسّاس. لم يكن يوم حظّنا بكلّ تأكيدٍ، لكننا سنعودُ غداً وسنرى كيف ستسير الأمور".

من جهته، تمكّن جوهان كريستوفنسن، الفائز في الجولة الأولى، من تسجيل ثاني أسرع توقيت خلال مرحلة الإقصاء الأولى، وكان في طريقه للإنهاء ضمن المراكز الثلاثة الأوائل خلال المرحلة الثانية، إلا أنه خسر بضع ثوانٍ قيّمةٍ لينهي في المركز السابع الإجماليّ".

فئات السيارات السياحية وسوبر1600

أكملت السباقات المصاحبة لفعاليات الجولة الخامسة من بطولة رالي كروس العالمية ثلاثة سباقات أدوارٍ تمهيديةٍ اليوم، حيث تمكّن كلّ من فيليب جيهران وإرنست ستابونكس من الفوز في فئة السيارات السياحية وسوبر1600 على التوالي.

كان جيهران، سائق فورد فيستا في المركز 13 خلال سباق الدور التمهيدي الأول، إلا أنه قاتل بقوّةٍ خلال سباق الدور التمهيديّ الثاني والثالث – واستطاع تسجيل أسرع توقيتٍ مرّتين، الأمر الذي رفع من مركزه إلى الأعلى.

أما ستابونكوس فقد كان صاحب التوقيت الأسرع خلال سباق الدور التمهيديّ الثاني عن فئة سوبر1600، بينما حلّ السائق الروسي تيمور شيغابوتدينوف ثانياً بعد أن سجّل ثاني أسرع توقيتٍ مرتين. أما المركز الثالث فكان من نصيب دان أولريك لينمان بعد أن سجّل أسرع توقيتٍ خلال سباق الدور التمهيديّ الثالث.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة رالي كروس
الحدَث ألمانيا
قائمة السائقين ديفي جيني , يوهان كريستوفرسون , ماتياس إكستروم , بيتر سولبيرغ , تيمي هانسن , تومي روستاد
نوع المقالة تقرير السباق