روسي ينتقد حلبة موتيجي "الخطيرة" بعد حادث دي أنجيليس

انتقد الإيطالي فالنتينو روسي حلبة موتيجي ووصفها بالـ "الخطيرة" على أعقاب الحادث العنيف الذي تعرّض له أليكس دي أنجيليس خلال جائزة اليابان الكبرى نهاية الأسبوع الماضي.

سقط أصيل سان مارينو عن درّاجته «يودا ريسينغ آرت» عند المنعطف التاسع من الحلبة خلال التجارب الحرّة الرابعة، وبالرغم من عدم بثّ أيّة مقاطع فيديو للحادث، إلاّ أنّ الكثير يعتقدون أنّ صاحب الـ31 عاماً اصطدم بـالحاجز الجانبي المعدني ما أصابه بكدمات في رئتيه وكسور في عموده الفقري وأضلاعه.

وبعد أن كان في حالة حرجة بالإضافة إلى انتباه الأطبّاء لوجود نزيف في الجمجمة بعد نقله إلى مستشفى "دوكيو"، تحسّنت حالة دي أنجيليس خلال الأيام الماضية حيث بات في "حالة مستقرّة، في كامل وعيه وإدراكه" بحسب آخر بيان تمّ نشره على الموقع الرسمي للبطولة، كما تواجد إلى جانبه والده وشقيقه اللذين قدما إلى اليابان.

وبالحديث عن ظروف الحادث، اعتبر روسي أنّ تواجد الحواجز الجانبيّة المعدنيّة يثير مخاوف كبيرة تتعلّق بالسلامة في موتيجي، مشيراً كذلك إلى أنّ بول إسبارغارو كان محظوظاً بالخروج من دون إصابات لدى سقوطه خلال المراحل الختاميّة من السباق.

وقال روسي: "سقط أليكس عند مكان لا يُتوقّع فيه وقوع حادثٍ كبير كوننا نسلك القسم الداخلي عند الخروج من المنعطف".

وأضاف: "تحتوي موتيجي على حواجز معدنيّة قريبة للغاية من المسار، كما أنّ الموقع الذي تعرّض فيه إسبارغارو لحادثه كان خطيراً للغاية. سنتحدّث مع الدرّاجين الآخرين حول هذا الموضوع".

ثمّ تابع: "في الحالة العاديّة، تعدّ موتيجي حلبة آمنة، لكنّها في بعض المناطق تكون خطيرة، مثل حادثي إسبارغارو ودي أنجيليس تحديداً".

"من المستحيل الحصول على مسار آمنٍ بالكامل"

كما أضاف أندريا دوفيزيوزو أنّه سيتمّ الحديث عن المخاوف المتعلّقة بالسلامة على حلبة موتيجي خلال الاجتماع المقبل لِلجنة السلامة للدرّاجين، لكنّه أشار إلى أنّ المساحة المحدودة تعدّ عائقاً أساسياً أمام التحسينات.

وقال في هذا الصدد: "بالنسبة إلينا يعدّ من المستحيل الحصول على مسار آمن بنسبة 100 بالمئة، سنحتاج حينها إلى مساحة أكبر بأربع مرّات من تلك التي نحتاجها الآن لبناء مسار واحدٍ".

وأضاف: "يجب أن نتحدّث في كلّ عطلة نهاية أسبوعٍ من أجل تحسين الوضع الحالي، إذ دائماً ما يوجد مجال للتحسّن. الكثير من الأشياء في الموقع الذي تعرّض فيه دي أنجيليس لحادثه موجودة في المسارات الأخرى".

واختتم: "يجب أن نحاول تحسين كلّ شيء قدر المستطاع. كلّما توافرت مساحة أكبر كلّما كان ذلك أفضل، لكن في معظم الأحيان لا توجد مساحة إضافيّة عند المنعطف أو يكون العمل اللازم كبيراً للغاية".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
قائمة السائقين أليكس دي أنجيليس , أندريا دوفيزيوزو , فالنتينو روسي
نوع المقالة أخبار عاجلة