مقابلة حصريّة مع السائق السعودي يزيد الراجحي

تحدث يزيد الراجحي لموقع "موتورسبورت. كوم" من قلب الحدث، وتحديداً من رالي المغرب الصحراوي ليؤكد لمحبيه أن مستقبله سيكون مشرقاً سواء أكان مع "تويوتا" في داكار أم في بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" حيث سينتقل لخوض عام واحد على أمل اكتساب الخبرة...

لقد أصبحت سائقاً مصنعياً لفريق "تويوتا" فهل بإمكانك أن تشرح تفاصيل ما حدث؟

ـ بعد رالي داكار وتحديداً في شباط/ فبراير حصل تواصل بيني وبين "تويوتا" عن طريق فريق "أوفردرايف" وقد طلب مني المصنع الياباني عدم التعاقد مع أي مصنع آخر قبل التكلم معه. لاحقاً تواصلنا معاً مرة أخرى وطلبت مني "تويوتا" الدفاع عن ألوانها لمدة عامين مع عام إضافي، فوافقت بشرط تحديد بعض الشروط على غرار وضع شعار "جان برجر" والعلم السعودي على السيارة، إضافة إلى رفض أوامر الفريق بهدف أن تكون المسألة عادلة بين جميع السائقين... أعلمت "تويوتا" برفضي التقيد بأوامر الفريق في داكار إلاّ بعد مرور 75 بالمئة من الرالي، كما أن لا تتعلق أوامر الفريق بمسألة أن يتخطاني زميلي في الفريق، بل العمل على تثبيت النتائج في حال كان هناك خوف من الانسحابات... الأمر رائع فبعد أول مشاركة لي في داكار العام الماضي أصبحت هذا العام السائق الرسمي للمصنع الياباني.

نعلم أن تويوتا ستعود أيضاً إلى بطولة العالم للراليات، فهل هنالك أي علاقة بين الإثنين أم أن العقد الموقع مع المصنع الياباني ينحصر فقط بالراليات الصحراوية؟

ـ ستشارك "تويوتا" مع 3 فرق في 3 بطولات مختلفة: فريق أول في الـ "دبليو آر سي" تحت اسم "تويوتا غازوليك" وفريق ثانٍ للراليات الصحراوية وثالث للحلبات. أنا سأدافع عن ألوان فريق "تويوتا" في الراليات الصحراوية، على أن أشارك في الاختبارات التي تسمح لي بالتطور وفي رالي داكار وفي الراليات التجريبية لهذا الحدث، فالهدف الرئيسي هو الفوز برالي داكار.

هل ستشارك على متن السيارة ذاتها "تويوتا هايلوكس" أم سيتم تطويرها؟

ـ بالفعل سيتم تطوير الـ "تويوتا هايلوكس". في رالي المغرب تم استقدام 3 سيارات مصنعية: واحدة جديدة للسائق جينييل دو فيليه وأخرى قديمة لي وأخرى أقدم للسائق لوروي. على أن تتم المشاركة في رالي داكار على متن 3 سيارات جديدة والأكثر تطوراً.

صرفت الكثير من الأموال من جيبك الخاص والتوقيع مع "تويوتا "كسائق رسمي هو أفضل مكافأة لك؟

ـ هذا صحيح، ولكن لم أنتظر كثيراً في الراليات الصحراوية لأحصل عل عقد كسائق محترف، وربما أكون الأسرع الذي حصل معه ذلك.

من ناحية أخرى سأنشر صورة على الإنستغرام قريباً (الصورة الجانبية الرابعة) تُظهر أن الدخان الأسود المتصاعد من عادم هواء سيارة "بيجو" في رالي المغرب الصحراوي، هو أمر مخالف للقوانين ويعني أن الـ "تورك" (بوست) مفتوح. ففي السيارة العادية يجب أن يكون ضغط الـ "تورك" 3,2 ولكن عند بيجو وصل إلى 4. وفي الرمال يظهر ذلك بشكل واضح ولا يمكنك على الرمال أن تلحق بسيارة مزودة بمحرك ديزل. أعتقد أن المعادلة غير عادلة وأعتقد أن تويوتا تحتاج إلى أمرين: أولاً أن يكون قطر لجام الهواء 38 ملم، وثانياً ضبط الـ "بوتس" في الـ تورك"عند الـ "ميني" والـ "بيجو". فعندما تفتح كتب القوانين الرياضية تجد أن النصوص تمنع أن يتصاعد الدخان الأسود من السيارة والاتحاد الدولي للسيارات "فيا" يعلم ذلك جيداً... أعتقد أنه يتوجب على الـ "فيا" إتخاذ الاجراءات القانونية لمنع ما يحصل.. شاهد ما حصل في اليومين الثاني والثالث في رالي المغرب فتجد أن الـ "ميني" والـ "بيجو" حلقتا ولم تبتعدا فقط عني بل أيضاً عن السائق الجنوب أفريقي جينييل جو فيليه، وهو زميلي في الفريق...

صحيح أني أنهيت اليوم الأول في الصدارة ولكن عندما ننظر إلى الأمور بالعمق نجد أن كارلوس ساينز تعرض لحالة إنثقاب وعلق خلف الغبار، كما تعرض ناصر صالح العطية لحالتي انثقاب، ولم تتضمن هذه المرحلة المقاطع الرملية. وفي اليوم الرابع كانت أوقاتي جيدة قبل نقطة المراقبة الأولى وبعد انسحاب ساينز خفّض العطية من نمطه القيادي إذ لا ضرورة للضغط كونه يريد الفوز بلقب كأس العالم للراليات الصحراوية.

حدثنا قليلاً عن مغامرتك في رالي المغرب حيث تصدرت اليوم الأول ثم تعرضت للعديد من حالات الانثقاب؟

ـ لا أعتقد أن للانثقابات أية علاقة بما يحصل، بل أتوقع أن سيارة "تويوتا" غير قادرة على المنافسة لسبيين: بداية في داكار، وفي المقاطع الرملية كنا نتأخر عن باقي السيارات ولكن كنا سريعين في المقاطع التقنية. في المغرب نتأخر في المقاطع الرملية والتقنية. كما أن قطر لجام الهواء في داكار كان 36 ملم وحالياً هو 37 ملم أي أن السيارة أبطأ تقريباً حوالى نصف ثانية في الكيلومتر، لذا من المستحيل أن تُنافس الـ "ميني"..

ربما سيُقال لي إذاً لماذا قررت التعاقد مع "تويوتا هايلوكس"، ولكني سأقول أني بداية أريد أن أتعلم وثانياً لو قام الاتحاد الدولي للسيارات بوضع القوانين لسيارات "الديزل" والتقيد بها كما يحصل في بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" ستتبدل الأمور والسيناريو.. ما يحصل أمر غير عادل وأتوقع أن مستوى الـ "ميني" والـ "بيجو" متقارب جداً، فالـ "بيجو" أفضل في المسارات المفتوحة ولكن الـ "ميني" أفضل في المراحل التقنية، لذا فإن الأمور عادلة من هذه الناحية. ولكن الـ "تويوتا" لا تنافس على أي من المسارات... لا أريد التكلم عن نفسي فقط بل لنأخذ مثالاً السائق دو فيليه الذي يملك خبرة كبيرة وهو فاز برالي داكار ولكن يتأخر بفارق كبير عن منافسيه.

قيل أنك حصلت على مبلغ كبير من المال ونحن نعرف أنك لا تريد الإفصاح عنه، ولكن هل صحيح بعد التوقيع مع "تويوتا" أنك لن تدفع المال من جيبك الخاص لتمويل مشاركاتك وهل سيتعارض توقيعك مع "تويوتا" قيادتك لسيارات أخرى؟

ـ نعم، لن أدفع بعد الآن من مالي الخاص، بل سأحصل على المال من "تويوتا" فقد أصبحت سائقاً محترفاً والمستقبل أفضل. أما من ناحية قيادتي لسيارات أخرى ففي الراليات الصحراوية بإمكاني قيادة طراز "تويوتا" فقط، وفي السعودية بإمكاني المشاركة على متن "الهامر" فقط.

هل لوكيل "تويوتا" في السعودية عبداللطيف جميل، الذي يُعتبر أبرز وكيل في العالم لسيارات "تويوتا"، علاقة بما يحدث؟

ـ حتى الآن لا يوجد أي شيء ولا أي تواصل معه.

هل ستتابع برنامجك في بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي2" أم سيتبدّل؟

ـ سيبقى برنامجي مفاجأة للعام القادم، وأنا أريد الإفصاح عن شيء مهم لموقع "موتورسبورت. كوم" بأني سأشارك خلف مقود سيارة "دبليو آر سي" العام القادم. كل سائق شارك في البطولة العالمية تطور كثيراً، على غرار القطري ناصر صالح العطية والأستوني أوت تاناك الذي شارك في 6 راليات في الـ "دبليو آر سي" وتطور مستواه كثيراً.

الهدف من مشاركتي هو ليس للمنافسة بل التعود على سيارة أسرع والتطور واكتساب أكبر قدر ممكن من الخبرة..

هل ستشارك مع الفريق ذاته الذي تُدافع عن ألوانه في الـ "دبليو آر سي2"؟

ـ ما زلت لم أتخذ القرار النهائي بعد، وسأشارك لمدة عام واحد فقط في بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" على أن أعود مجدداً إلى الـ "دبليو آر سي2" وإلى الراليات الصحراوية..

هل تحب أن تضيف أي شيء لعشاقك عن طريق موقع "موتورسبورت. كوم"؟

ـ امنحوني فرصة في عالم الراليات الصحراوية فأنا جديد، وأنا أنافس في فريقي جينييل دو فيليه الذي مضى على تواجده في الصحراء 13 عاماً وشارك في داكار 13 مرة. أتوقع أني أحتاج للمزيد من الوقت والخبرة والاستفادة أكثر من الراليات الصحراوية.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات , كروس كاونتري
قائمة السائقين يزيد الراجحي
نوع المقالة مقابلة