رالي قبرص الدولي..3 أحداث في رالي واحد

ينطلق رالي قبرص الدولي بين 25 و27 أيلول/ سبتمبر الحالي، وسيكون مقره مرة جديدة في نيقوسيا.

تُشرّع الجزيرة القبرصية مساراتها الحصوية والرملية لإستقبال الجولة الثامنة من بطولة أوروبا للراليات "إي آر سي" (فاز باللقب العام الماضي السائق السعودي يزيد الراجحي)، إضافة إلى الجولة الخامسة من بطولة الشرق الأوسط للراليات (فاز باللقب العام الماضي السائق القطري عبدالعزيز الكواري)، والجولة الرابعة من بطولة قبرص المحلية للراليات، وهو ما يجعل من رالي قبرص حدثاً فريداً من نوعه، و3 راليات في حدث واحد.

وتعمل اللجنة المنظمة على وضع اللمسات الأخيرة بهدف إنجاح هذا الحدث وإظهاره بأفضل صورة ممكنة، حيث ستكون البداية مع الإنتهاء من التحضيرات لمراسم حفل البداية والنهاية التي ستُقام في شارع "فينيكوديس" في لارنكا. فيوم الجمعة 25 أيلول/ سبتمبر الحالي سيكون نقطة الإنطلاق للرالي، حيث من المقرر أن تبدأ المنافسات الفعلية صباح يوم السبت مع إنطلاق السيارات والأطقم لخوض رالي قبرص الدولي.

"الطبق" الاساسي لهذا العام هو مسار الرالي بحد ذاته، حيث من الممكن أن يكون الأسرع منذ أن أبصر هذا الحدث النور، وأمام الفرق 16 مرحلة خاصة بالسرعة، وهي من بين أسرع المراحل، تمتد على مسافة إجمالية تبلغ 664,18 كيلومتراً.

ويَعِد رالي قبرص 2015 بالكثير من الإثارة والحماس، ليس فقط بفضل العناصر الجديدة التي يقدمها، بل أيضاً بفضل المراحل الخاصة بالسرعة التي تتميز بسرعتها وقدرتها على حبس أنفاس معظم الفرق المشاركة، والتي تستعد حالياً لهذا الحدث المنتظر.

ويشهد رالي قبرص مشاركة مجموعة كبيرة من الفرق القادمة من قبرص وأوروبا والشرق الأوسط، وهي جميعها تعد بحشد آلاف الجماهير من مشجعين رياضة السيارات في جميع أنحاء الجزيرة القبرصية خلال عطلة نهاية الأسبوع. الابتكار الأكثر أهمية هذا العام يكمن في إدراج شاطئ لارنكا ـ فوانيكوديس كمكان لحفل الإنطلاق والنهاية. وفي الوقت ذاته، وللعام الثاني على التوالي ستستضيف الشوارع الرئيسية لمدينة نيقوسيا المرحلة الإستعراضية، التي تربط بين هذه العاصمة المقسمة إلى جزئين (الجزء اليوناني والتركي).

السيد أنطونيس ميخايليديس، رئيس جمعية قبرص للسيارات، توقف، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد ترويجاً لهذا الحدث، عند الطابع الفريد الرالي قبرص وإستضافة جولتين إقليميتين "فيا"، إضافة إلى التغطية الإعلامية العالمية التي ستحصل عليها الجزيرة القبرصية بفضل كاميرات محطة "يوروسبورت" الأوروبية ومحطة "بي إن سبورت" القطرية.

وتابع من خلال تسليط الضوء على أهمية إستضافة شاطئ لارنكا ـ فوانيكوديس لحفل الإنطلاق والنهاية: "بعد تحليل دقيق لرالي العام الماضي، لاحظنا أن الجمال الطبيعي، والواجهات البحرية هنا في الجزيرة يمكن أن تمنح الرالي بُعداً آخر وجمالاً إضافياً. مسار رالي قبرص هذا العام يشبه كثيراً مسار عام 2014، وستبقى نيقوسيا المدينة المضيفة لمقر التجمع. مع المزيد من الدعم المالي والتغطية العالمية".

ثم تحدث السيد ميخايليديس عن المرحلة الاستعراضية الخاصة ليقول:"بعد تنظيم المرحلة الإستعراضية العام الماضي في شوارع نيقوسيا، قررت اللجنة المنظمة إدراج هذه المرحلة مرة أخرى هذا العام تحت غطاء دولي من الأمم المتحدة، وذلك بعد النجاح الكبير الذي شهدناه العام الماضي وتجمع آلاف المشاهدين لمتابعة مجريات هذه المرحلة، التي باتت أفضل ركيزة لبناء حبل تواصل بين المجتمعات منذ العام 1974".

وتحدث السيد ميخايليديسأيضاً عن الطابع التسويقي للمرحلة الإستعراضية الخاصة، التي تم تسليمها هذا العام لأكثر من شركة متخصصة، وذلك لتحقيق أقصى قدر من النجاح، حيث تم تخصيص مناطق محددة للجماهير من أجل توفير أقصى درجات المتعة للمشاهدة وتوفير عناصر السلامة للجميع. وختم صاحب الشأن قائلاً: "من المهم لكل أولئك الذين يرغبون في حضور المرحلة الإستعراضية، شراء تذاكرهم في أقرب وقت ممكن من أجل ضمان النظام والسلامة".

وتبيّن الأرقام مشاركة العديد من الفرق الأوروبية والشرق أوسطة والمحلية، مع تواجد 62 فريقاً عند خط الإنطلاق، منهم 44 فريقاً محلياً من قبرص، و18 من دول مثل فرنسا وجمهورية التشيك وبولندا وقطر وإستونيا والمجر والسعودية.

المنافسات الفعلية تبدأ صباح يوم السبت (26 سبتمبر) الذي يتضمن ما مجموعه ثماني مراحل خاصة، على أن تتكرر ثلاثة منها. وتنطلق الفرق من الموقف المغلق في تمام الساعة 6:30 صباحاً، قبل أن تتوجه لخوض مرحلة "كوتسياتيس"التي تبلغ مسافتها 15،20 كيلومتراً. ثم تتحضر لغمار منافسات مرحلتي "ليثرودونتاس" (22 كلم.) و"لاغيا" (10,34 كلم.). أما المرحلة الأخيرة للمرور الأول فهي "كلافديا"(11,42 كلم.9)، على أن تعود الفرق إلى مركز الصيانة قبل الخروج مجدداً لخوض المرور الثاني في تمام الساعة 11:38.

المرور الثاني سيبدأ مع "ليثرودونتاس"، وتواصل الفرق مغامرتها مع مرحلتي مع"لاغيا" و"كلافديا". أما المرحلة الأخيرة ظهيرة السبت فستكون المرحلة الإستعراضية والتي سوف تستضيفها مرة جديدة قلب العاصمة نيقوسيا. ومن المقرر أن تنطلق في تمام الساعة 17:15، مع عودة أول سيارة إلى موقف الصيانة في تمام الساعة 18:21.

يوم الأحد (27 سبتمبر) تبدأ الإثارة في الساعة 08:00، مع الفرق التي ستخرج لخوض غمار مرحلة "جيري"(13,14 كلم.)، ومن ثم "آغيا مارينا"(11,41 كلم)، على أن تُقام المرحلة الثالثة لهذا اليوم في "كيليا" (9,39 كلم.). وتختتم مرحلة "تسيري"(13,17 كلم.) المرور الصباحي.

بعد الظهر تخرج السيارات من مركز الصيانة لتكرار المراحل الأربع الخاصة، على أن يستقبل شاطىء فينيكوديس ذات المناظر الخلابة الحفل الختامي في تمام الساعة 18:30.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدَث رالي قبرص
نوع المقالة تقديم