العطية يُعانق لقبه الـ11 الشرق الأوسطي في رالي الأردن

من المكان الذي انطلق منه، وسجّل أوّل مُنافسةٍ وأوّل منصّة له في عالم الراليات في العام 1989، استعاد القطري ناصر صالح العطية عبق الماضي بتحقيق لقبه الـ11 في بطولة الشرق الأوسط للراليات في آخر 13 عامًا خلال مُنافسات رالي الأردن.

أتى فوز العطية ببطولته الـ11 بعد سيطرة مُطلقة على مُجريات رالي الأردن إذ تصدّر جميع مراحل يوم أمس الجمعة، قبل أن يتبعها بسيطرة لا "غُبار" عليها اليوم السبت والأخير وسط مُنافسة حامية مع السائق السعودي يزيد الراجحي الذي لم يمتلك أيّ شيء لخسارته.

وهذا هو الفوز الـ59 للعطية في بطولة الشرق الأوسط للراليات، والتاسع له في الأردن، إذ بات على بُعد انتصار واحد فقط لمُعادلة الرقم القياسي الذي يملكه الإماراتي محمد بن سُليّم (60). وبالتالي يكون عام 2015 هو من أفضل مواسم العطية حيث حصد خلاله لقب رالي داكار مطلع العام، وألحقه بلقب كأس العالم للراليات الصحراويّة "كروس كاونتري"، كما أنه يسير بخطىً ثابتة نحو تحقيق لقب الـ"دبليو آر سي 2".

ولكن مُهمّة العطية لم تكن سهلة كالأمس في ظلّ مُعاناة مُنافسيه لبعض المشاكل، إذ عاد الراجحي إلى إطار المنافسات بهدف مُواجهة العطية وتحقيق أسرع الأزمنة كونه لم يكن لديه أيّ شيء لخسارته. وهذا ما تجلى على أرض الواقع في المرحلة الخاصة 13 في راما إذ بلغ الفارق بينهما 1.7 ثانية لصالح السائق القطري، قبل أن ينجح في كسر هيمنة السائق "العنابي" في المرحلتين الـ17 والـ18 عبر التفوق عليه.

ولكن أحدًا لم يكن قادرًا على صدّ هجمات العطية الذي وصل لخطّ النهاية بزمن إجمالي بلغ 3 ساعات و07 دقائق و51.2 ثانية.

وقال العطية خلال المرور الأوّل "ما زال هناك 5 مراحل والأهم أننا نريد أن نحسم لقب بطولة الشرق الأوسط للراليات ونحن نبذل قصارى جهدنا حيث تمكنا من تحقيق أسرع الأوقات في جميع مراحل اليوم الثاني..الإطارات الناعمة لا تناسب المسارات وقمنا باستخدامها في المرور الأول الصباحي للقسم الأول، ومن ثم قمنا بتجهيز سيارتنا الـ "فورد آر آر سي" بإطارات قاسية".

رحلة عبدالعزيز الكواري وبعد تعثّره يوم أمس وخسارته لحوالى 25 دقيقة كانت مليئة بالتحديّات إذ كان هدفه واضحاً: تحقيق أزمنة أسرع بمقدار دقيقة واحدة عن صاحبي المركزين الثاني والثالث كي يصعد إلى منصّة التّتويج وراء مُواطنه العطية.

ونذكر بأنّ الكواري كان يستخدم إطارات ذات تركيبة قديمة تعود إلى عامين ونصف وهو الأمر الذي لم يُساعده كثيرًا إذ قال "الهدف هو الوصول للمركز الثاني في الترتيب العام والفارق بات حوالى دقيقة.. المشكلة أن الإطارات لا تساعدنا على التقدم لأنها لا تُناسب نوعية المسارات، علماً أننا اشترينا هذه الإطارات (إتش2) من فريق ناصر (العطية)، وهي إطارات إستخدمناها قبل عامين و7 أشهر في رالي المكسيك. هدفي ليس منافسة مواطني العطية أو يزيد الراجحي بل التقدم في الترتيب العام".

المركز الثالث كان من نصيب الأردني حسام سالم على متن سيارة ميتسوبيشي لانسر إيفو9 إذ حقّق المركز الأوّل ضمن ترتيب سيارات المجموعة "ن" للمرة الثانية على التوالي. وهذه هي أفضل نتيجة لسائق أردني في الرالي منذ النتيجة التي حققها أمير نجّار وملاحه نيكولاس فانوس في الرالي عام 2008.

وقال: "قمنا بإدخال بعض التعديلات على وضعية السيارة وقدنا بشكل جيد، ولكن في مرحلة "المغطس" وفي بقعة المياه خسرنا بعض الوقت إثر تضرر مبرد المياه والصفيحة".

خالد جمعة الذي ضمن لقب بطولة الأردن الوطنيّة للراليات قبل انطلاقة الرالي بعد فوزه بثلاث جولات من أصل أربع برفقة ملاحه فارس التلّ حلّ في المركز الرابع والثاني ضمن المجموعة "ن"، بينما أحرز الثنائي الأردني إيهاب الشرفا وراكان خير المركز الخامس.

وكان من المتوقّع أن يحتلّ خالد السويدي الذي واجه مشاكل يوم أمس المركز السادس، قبل أن تتعطّل سيارته فورد فييستا في المراحل الأخيرة.

السعودي يزيد الراجحي الذي عاد إلى المنافسات بعد حصوله على 100 دقيقة غرامة (بواقع 10 دقائق عن كل مرحلة لم يخوض غمارها) جاء في المركز السادس إذ قال: "الهدف تمثّل في الحصول على خبرة إضافية وكنت أعتقد أن التماسك أفضل لذا زودت السيارة بإطارات قاسية ولكن لم يكن الخيار موفقاً فخسرت الكثير من الوقت. آخر مشاركة لي في الأردن كانت قبل عامين وكنت أعتقد أن المراحل تتميز بتماسك أفضل، لذا استخدمنا إطارات قديمة ولكن تفاجأنا بما حصل".

نُشير إلى أنّ لينا الحديدي حققت الفوز في الرالي الرديف المخصص لسيارات المجموعة "أس" المنتهي تصنيفها.

المركز السائق الزمن الفارق
1 ناصر العطية 3:07:51  
2 عبدالعزيز الكواري 3:37:22 +29:31.0
3 حسام سالم 3:41:38 +33:46.4
4 خالد جمعة 3:43:31 +35:39.4
5 إيهاب الشرفا 4:06:11 +58:20.2
6 يزيد الراجحي 4:58:21 +1:50:29.4

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدَث رالي الأردن
قائمة السائقين عبدالعزيز الكواري , ناصر العطية , يزيد الراجحي
نوع المقالة تقرير القسم