منصة "عنابية" في قبرص: العطية والكواري على كل الجبهات

خاص موتورسبورت.كوم - ظلّ صراع حبس الأنفاس حتى الرمق الأخير، وتحديداً حتى الأمتار الأخيرة من المرحلة الـ 16، حيث تمكن القطري ناصر صالح العطية من التقدم على منافسه البولندي كاجيتان كاجيتانوفيتش.

وبذلك احتلّ العطية صدارة الترتيب العام لرالي قبرص وصدارة الجولة الخامسة من بطولة الشرق الأوسط. وأكمل مواطنه عبدالعزيز الكواري (فورد فييستا آر آر سي) الفرحة القطرية بإحتلاله للمركز الثالث في الترتيب العام والمرتبة الثانية في الشرق الأوسط.

دخل السائق القطري ناصر صالح العطية تاريخ الراليات من بابه الواسع في الجزيرة القبرصية بعدما نجح في صراع "الرمق الأخير" من إحراز لقب الترتيب العام لرالي قبرص، الذي شكّل الجولة الثامنة من بطولة أوروبا والخامسة من بطولة الشرق الاوسط للراليات، إثر منافسه حامية الوطيس بينه وبين البولندي كاجيتان كاجيتانوفيتش (فورد فييستا آر5) الذي خسر صدارته التي إستمرت منذ المرحلة الثالثة حتى المرحلة الـ 15 ما قبل الأخيرة بفارق 1,3 ثانية، ليعود هذا الفارق ويصبح 7 ثوانٍ مع نهاية المرحلة الـ 16 الأخيرة.

العطية وصل إلى قبرص منتشياً من فوزه بلقب رالي أستراليا ضمن بطولة العالم للـ "دبليو آر سي2"، وهو الثالث له هذا العام، ليرفع رصيده من الإنتصارات في رالي قبرص إلى 4 بعد أعوام 2010 و2012 و2013 معادلاً رقم الأسطورة الفرنسي سيباستيان لوب الفائز أعوام 2004 و2005 و2006 و2009، في وقت بات رصيد "العنابي" من الإنتصارات في بطولة الشرق أوسط 58 إنتصاراً، أي أنه بات يتخلف بفارق إنتصارين فقط عن رقم السائق "الطائر" الإماراتي محمد بن سليّم.

الصدارة آلت إلى العطية مع نهاية المرحلة الـ 15 حيث عرف كيف "يقضم" الثواني التي أبعدته عن منافسه سائق الـ "فورد فييستا آر5"، والذي وصل إلى 35,7 ثانية بعد نهاية المرحلة التاسعة حيث تعرض القطري لحالة إنثقاب..

وبعد وصوله إلى موقف الصيانة غمرت الفرحة أعضاء الفريق على الرغم من إنتظار إنطلاق كاجيتان بسبب الفارق بين ترتيب سائقي الشرق الأوسط والسائقين الأوروبيين، ولكن بالفعل كان العطية على موعد مرة جديدة مع المجد بعدما وصلت أخبار فوزه في الترتيب العام بفارق 7 ثوانٍ (2,08,38,4 س. مقابل 2,08,45,4 س.). علماً أن العطية حسم لقب الشرق الأوسط منذ نهاية اليوم الأول بسبب الفارق الكبير عن منافسيه، وتحديداً عن عبدالعزيز الكواري وخالد السويدي، ليصل إلى خط نهاية اليوم الثاني بفارق 4 دقائق عن الكواري.

ونذكر أن كاجيتان، الذي سيرفع كأس المركز الأول للجولة الأوروبية، كان حلّ العام الماضي وصيفاً للسائق السعودي يزيد الراجحي الذي أحرز لقب الجولة الأوروبية.

العطية الفرح بهذا الإنتصار قال: "أنا سعيد جداً بالإنجاز الذي حققته إذ فزت بلقب الجولة الخامسة من بطولة الشرق الأوسط وبالمركز الأول في الترتيب العام. المنافسة مع كاجيتان كانت شرسة وبعدما تعرضت لحالة إنثقاب في المرحلة التاسعة قررت رفع نمطي القيادي إلى الحد الأقصى وتزودت بإطارات طرية، ما جعلني أبدّل من إستراتيجيتي في القيادة وعدم الخروج عن المسارات كي لا أتعرض لحالة إنثقاب أخرى".

وتابع العطية الذي وقف إلى جانبه ملاحه ماثيو بوميل: "أنا سعيد جداً لقطر بعد إحتلالي للمركز الأول وتقدم عبدالعزيز الكواري للمركز الثالث، كما حققت إنتصاري الـ 58 في البطولة الإقليمية وأعتقد أنه "ناصر الشاب" الذي إنتصر في داخلي".

عبدالعزيز الكواري قدّم تأدية رفع بفضلها من مستوى قيادته، فتمكن مع نهاية المرحلة الـ 14 من التقدم للمركز الثالث في الترتيب العام بفارق 9,3 ثوانٍ عن برونو ماغاليس (بيجو 208 تي16)، وقال: "اليوم الاول يمكن القول عنه أنه يوم للنسيان وفي اليوم الثاني قمنا بإستخدام إطارات أخرى عن تلك التي إستخدمناها في اليوم الأول فكان الفارق لصالحنا. قدنا بنمط سريع وتمكنا من تجاوز ماغاليس وهذه النتيجة تصب في مصلحتنا. نحتل حالياً المركز الثالث في الترتيب العام المؤقت للسائقين في الشرق الأوسط خلف العطية والإماراتي الشيخ خالد القاسمي وهذا أمر مهم للأشخاص التي تدعمني وتساعدني في الراليات".

ومع إنسحاب السائق القطري خالد السويدي (فورد فييستا آر آر سي) إثر نشوب حريق على متن سيارته بسبب إحتكاك في الأسلاك الكهربائية بعد عودته إلى موقف الصيانة مع نهاية المرحلة الـ 12، حلّ القبرصي سيموس غالاتاريوتيس ومواطنه أكيس أيوانو على متن "ميتسوبيشي لانسر إيفو10 آر4" في المركز الثالث، متقدماً على الكويتي مشاري الظفيري (إيفو8) الذي ظفر أيضاً بكأس المركز الأول لسيارات المجموعة "ن" للمرة الأولى هذا العام بعدما هيمن مواطنه صلاح بن عيدان على لقب هذه الفئة في الجولات الثلاث الاولى (قطر والكويت وشيراز).

الظفيري قال: "انا سعيد لهذا الفوز وقد تمكنا من زيادة سرعتنا في المرور الثاني لهذا اليوم بالرغم من المشاكل التي واجهتنا في قراءة ملاحظات الطريق من قبل ملاحي القبرصي الذي لم يتمكن من اللحاق بسرعتي. بعد حصدي لـ 10 نقاط في رالي لبنان تمكنت من زيادة رصيدي 25 نقطة في المجموعة "ن".

المركز الخامس في ترتيب سائقي الشرق الأوسط عاد للسائق القطري راشد النعيمي (إيفو9) الذي أكد أن خبرته زادت بعد وصوله إلى خط النهاية في هذا الرالي الصعب والمتطلب، والذي يشارك به للمرة الأولى.

ووصل سينيكو جونيور (سوبارو إيمبريزا 555) من قبرص في المركز السادس بين سائقي الشرق الأوسط، متقدماً على الألمانية إديث وايز، التي كانت إنسحبت مع نهاية المرحلة الثالثة من اليوم الأول إثر إرتفاع حرارة محرك سيارتها الـ "ميتسوبيشي لانسر إيفو9" بعدما تحدثت بدورها عن الغبار المتناثر في الأجواء في المرحلة الأولى، لتعود عن طريق "الرالي2"...

وبالعودة إلى المنافسات نذكر أنه مع إنطلاق المرحلة التاسعة لليوم الثاني من المنافسات (ييري 1 ـ 13,14 كلم)، خرق القطري عبدالعزيز الكواري (فورد فييستا آر آر سي) الحاجز الذي بناه مواطنه ناصر صالح العطية مع اسرع الأوقات في جميع مراحل اليوم الأول، بتسجيله أسرع توقيت بـ 7,22,5 دقائق متقدماً بفارق 11,4 ثانية عن مواطنه خالد السويدي، في وقت كان ثالث أسرع توقيت من نصيب العطية الذي تأخر 14 ثانية عن المتصدر إثر تعرضه لحالة إنثقاب، ما جعله يتأخر في الترتيب العام المؤقت بفارق 35,7 ثانية عن البولندي كاجيتان كاجيتانوفيتش (فورد فييستا آر5).

هذه المفاجأة الصغيرة سرعان ما تبخرت داخل المرحلة العاشرة (آيا مارينا 1 ـ 11,41 كلم) عندما عاد العطية إلى هوايته السابقة وهي تسجيل أسرع الأوقات، فحفر إسمه على أعلى قمة بوقت وقدره 6,46,9 دقائق متقدماً بفارق 15,6 ثانية عن الكواري في صراع قطري ـ قطري على مراكز الشرف...

في هذه المرحلة أيضاً كان توقيت العطية الأسرع في الترتيب العام فتقدم بفارق 3,5 ثوانٍ عن كاجيتانوفيتش، ومقلصاً الفارق بينهما إلى 32,2 ثانية. أما الكواري الذي سجل رابع أسرع توقيت في الترتيب العام فقلص بدوره الفارق الذي يفصله عن البرتغالي برونو ماغاليس إلى 20,2 ثانية في سعيه للصعود إلى آخر عتبة على منصة التتويج للترتيب العام.

المرحلة الـ 11 (كيليا 1 ـ 10,04 كلم) كانت مرة جديدة ساحة لعرض عضلات العطية الذي أضاف التوقيت الاسرع إلى مجموعته فسجل 5,17,8 دقائق متقدماً بفارق 7,4 ثوانٍ عن الكواري. في وقت أكمل السويدي الثلاثي القطري مع ثالث أسرع توقيت.

الكواري بدوره برز بقوة في هذه المرحلة حيث تمكن من تقليص الفارق بينه وبين ماغاليس إلى 9,2 ثوانٍ في الترتيب العام، ليخطو القطري خطوة إضافية نحو الصعود إلى آخر عتبة على منصة التتويج، ومؤكداً للجميع أنه سيمارس ضغوطاته على منافسه البرتغالي حتى الرمق الأخير.

وبالفعل نجح عبدالعزيز في فعل ذلك مع نهاية المرحلة الـ 14، في وقت كان مواطنه العطية يُحكم سيطرته على المركز الأول في الترتيب العام.

الترتيب العام النهائي ( بطولة الشرق الأوسط للراليات)

1ـ ناصر صالح العطية (قطر) ـ ماثيو بوميل (فرنسا) ـ فورد فييستا آر آر سي ـ 2,08,38,4 س.

2ـ عبدالعزيز الكواري (قطر) ـ مارشال كلارك (بريطانيا) ـ فورد فييستا آر آر سي ـ 2,12,38,4 س.

3ـ سيموس غالاتاريوتيس (قبرص) ـ أكيس أيوانو (قبرص) ـ إيفو 10 آر4ـ   2,22,49,1 س.

4ـ مشاري الظفيري (الكويت) ـ جورج ميتاكساكيس (قبرص) ـ إيفو8 ـ   2,32,11,2 س.

5ـ راشد النعيمي (قطر) ـ نيكولا أرينا (إيطاليا) ـ إيفو9 ـ   2,33,08,9 س.

6ـ سينيكو جونيور (قبرص) ـ أندرياس إيروتوكريتو (قبرص) ـ سوبارو إيمبريزا 555 ـ 2,41,32,7 س.

7ـ إديث وايز (قطر) ـ جوليانا نيرفاس (المجر) ـ إيفو9 ـ   3,06,14,4 س.

الترتيب العام المؤقت للسائقين (بعد الجولة الخامسة من بطولة الشرق الأوسط للراليات 2015)

1ـ ناصر صالح العطية (قطر) 100 نقطة

2ـ خالد القاسمي (الإمارات) 51

3ـ عبدالعزيز الكواري (قطر) 48 نقطة

4ـ خالد السويدي (قطر) 32 نقطة

5ـ خليفة صالح العطية (قطر) 26 نقطة

   ـ صلاح بن عيدان (الكويت) 26 نقطة

7ـ يزيد الراجحي (السعودية) 15 نقطة

الترتيب العام لسائقي سيارات المجموعة "ن"

1ـ صلاح بن عيدان (الكويت) 75 نقطة

2ـ إديث وايز (قطر) 45 نقطة

3ـ راشد النعيمي (قطر) 36 نقطة

4ـ مشاري الظفيري (الكويت) 35 نقطة

5ـ علي ميسغارها (إيران) 18 نقطة

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدَث رالي قبرص
قائمة السائقين عبدالعزيز الكواري , ناصر العطية
نوع المقالة تقرير القسم