بطولة الشرق الأوسط للراليات تنطلق من بوابة قطر

يطمح السائق القطري ناصر صالح العطيّة إلى خطف الفوز في رالي قطر الدولي، الجولة الأولى من بطولة الشرق الأوسط للراليات التي ينظّمها الاتحاد الدولي للسيارات هذا الموسم، وذلك للمرة 12 خلال آخر 13 موسماً.

تأتي مشاركة العطية بعد فوزه العريض في رالي داكار، الرالي الأصعب في العالم، حيث تمكّن القطري من بسط سيطرته على كامل أحداث الرالي بدءاً من المرحلة الثانية وحتى خطّ النهاية. وسيشارك الملّاح الفرنسي ماثيو بوميل – الذي شاركه في رالي داكار كذلك - إلى جانب العطية في الرالي الممتدّ خلال يومين من المراحل الخاصّة.

ويبدو أن لا مشكلة تُذكر لدى العطية في الانتقال من سيارة ميني أول4 ريسينغ التي أحرز على متنها فوزه في داكار، إلى سيارته فورد فيستا آر آر سي. ويحمل القطري في جعبته حتى الآن 54 فوزاً إقليمياً، بفارقٍ لا يتعدى 6 انتصاراتٍ خلف الإماراتي الطائر محمد بن سليّم الذي يضمّ سجلّه 60 انتصاراً.

يعلّق العطية على مشاركته في رالي بلاده، فيقول: "إنه رالي بلادي، وهو بالطبع حدثٌ خاصّ الأهمية بالنسبة لي. إنّ الفوز مرة أخرى هنا، أمام جمهوري وعلى أرضي هو هدفي المنشود، ليس فقط من أجل الانطلاق في منافسات الموسم الجديد بقوةٍ، بل لإضافة المزيد من الانتصارات إلى سجلّ التاريخ الرياضي للراليات كذلك".

يبلغ عدد المشاركين في رالي قطر 12 فريقاً فقط، وهو رقمٌ صغيرٌ نسبياً، إلا أن النوعية هنا تطغى على الكمية، خاصّةً مع وجود العديد من السائقين المخضرمين أمثال الشيخ خالد القاسمي سائق فريق أوظبي ريسينغ، والذي يطمح إلى كسر حلقة الهزائم السابقة في قطر، وافتتاح موسمه بفوزٍ يؤمن له دفعةً قوية للأمام، بعد أن أفلت لقب البطولة الإقليمية من يده. وسيشارك القاسمي مع الملّاح كريس باترسون خلف مقود سيارة سيتروين دي إس آر آر سي. من الجدير بالذكر أن باترسون فاز خمس مراتٍ في رالي قطر، وجميعها مع ناصر العطية بين عامي 2004 و2008، ولا بدّ أنه يتوق لتكرار ذلك الفوز هذا الموسم.

من جهته، سيبذل السائق السعودي يزيد الراجحي أقصى جهوده في محاولة إحراز اللقب الخامس في إحدى جولات بطولة الشرق الأوسط عن طريق الفوز في قطر. وكان الراجحي قد حاز على إعجاب الجميع بفضل مستوى أدائه المتميّز في رالي داكار، قبل أن تصادفه مشكلةٌ ميكانيكيةٌ أجبرته على الانسحاب، لتفلت من يده فرصة الوصول إلى منصّة التتويج. ويبدو أن الراجحي برفقة ملاحه مايكل أورر، مصمّمٌ على المشاركة في جميع جولات البطولة الإقليمية لهذا الموسم، وهو بالتالي بحاجة لجمع أكبر عددٍ ممكن من النقاط، مع العلم أن الملّاح أورر سبق له الفوز بلقب بطولة الشرق الأوسط للراليات برفقة الشيخ خالد القاسمي في موسم 2004.

أما السائق القطريّ الآخر، عبدالعزيز الكواري، فقد صرّح عن برنامج مشاركته في بطولة العالم للراليات لهذا العام ضمن منافسات فئة دبليو آر سي2، حيث سينافس ضمن فعاليات رالي قطر، الذي سبق له أن فاز به عام 2012، برفقة الإيرلندي كيليان دافي، ليحقّق الانتصار الوحيد لسيارة ميني إس2000 في بطولة الشرق الأوسط. وقد قدّم القطريّ أداءً عالياً الموسم الماضي كذلك، حين حلّ ثانياً العام الماضي بعد منافسةٍ شرسةٍ مع مواطنه ناصر العطية.

ويأتي كلّ من عبدلله الكواري، خليفة بن صالح العطية وخالد السويدي ضمن بقية السائقين القطريين المشاركين في الرالي كذلك، حيث سيقود كلّ منهم خلف مقود الطراز نفسه من سيارة فورد فيستا، بينما سينضمّ إليهم الملاحون: الإيرلندي إندا شيري ومواطنه جون هيغينز والقطريّ عادل حسين على التوالي.

وستُقام فعاليات الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات في دولة الكويت منتصف شهر مارس/آذار، حيث يستعدّ الكويتي صلاح بن عيدان للانضمام إلى منافسات هذه الجولة برفقة الملّاح السلوفيني فيلي أوسلاج، والذي شارك معه للمرة الأولى هذا الموسم خلال فعاليات الجولة الثالثة من بطولة الكويت المحلية للراليات خلف مقود ميتسوبيشي لانسر إيفو.

وسيشارك القطري راشد النعيمي برفقة الملّاح الإماراتي عارف يوسف محمد ضمن سيارات المجموعة إن4، أما إديث وايز السائقة الألمانية فستنافس خلف مقود ميتسوبيشي لانسر للمرة الثامنة في فعاليات رالي قطر، برفقة الملّاحة اليونانية فيكي بساراكيس.

سيشارك كذلك كلٌّ من السائقين الإيرانيين محمد جاليهباني وسيد مسعود فاهيدي اللذين سيحلّان بدلاً من لالي صديق وإيلاها كريمي في السيارة الأولى المشاركة، بينما سيشارك مسغارها وفاهيدراز فاهداتينيكزاد خلف مقود السيارة الثانية رقم 16. وتأتي مشاركة السائقين الإيرانيين كممثلين عن دولة إيران، كونها قد دخلت مؤخراً ضمن فعاليات بطولة الشرق الأوسط للراليات، ويعود الفضل في ذلك إلى تنظيمها لرالي شيراز، المرشّح للدخول إلى روزنامة البطولة.

وسيقيم الاتحاد القطري للسيارات والدارجات النارية مؤتمراً صحفياً في مقره، يوم الخميس في تمام الساعة الثانية بالتوقيت المحلي، قُبيل انطلاق فعاليات الحفل الافتتاحي الذي سيُقام تمام الساعة السادسة. بينما ستنطلق فعاليات المراحل الخاصة صباح يوم الجمعة.

المشاركين في رالي قطر الدولي 2015

1ـ ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا)             فورد فييستا آر،آر،سي

2ـ خالد القاسمي (الإمارات)/ كريس باترسون (بريطانيا)       سيتروين دي،أس3 آر،آر،سي

3ـ يزيد الراجحي (السعودية)/ مايكل أورر (بريطانيا)           فورد فييستا آر،آر،سي

4ـ عبدالعزيز الكواري (قطر)/ كيليان دافي (إيرلندا)             فورد فييستا آر،آر،سي

5ـ عبدالله الكواري (قطر)/ إندا شيري (إيرلندا)                   فورد فييستا آر5

6ـ خليفة صالح العطية (قطر)/ عادل حسين (قطر)       فورد فييستا آر،آر،سي

7ـ خالد السويدي (قطر)/ جون هيغينز (إيرلندا)                   فورد فييستا آر،آر،سي

8ـ صلاح بن عيدان (الكويت)/ فيلي أوسلاج (سلوفينيا)   ميتسوبيشي لانسر إيفو9

11ـ راشد النعيمي (قطر)/ عارف يوسف محمد (الإمارات)     ميتسوبيشي لانسر إيفو10

14ـ محمد جاليهباني (إيران)/ سيدمسعود فاهيدي (إيران) سوبارو إيمبريزا

15ـ إديث وايز (ألمانيا)/ فيكي بساراكيس (اليونان)       ميتسوبيشي لانسر إيفو9

16ـ علي مسغارها (إيران)/ فاهيدراز فاهداتينيكزاد (إيران)     سوبارو إيمبريزا

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدَث رالي قطر
قائمة السائقين عبدالعزيز الكواري , خالد القاسمي , ناصر العطية , يزيد الراجحي
نوع المقالة تقديم