مونتويا يقع ضحية كسر التعادل ويخسر لقب سلسلة "إندي كار" في سباق مليء بالمفاجآت

قدم سكوت ديكسون أداءً مثالياً ضمن منافسات نهائي إندي كار في سونوما، وتمكن من الفوز بلقب البطولة في سباق مأساوي بالنسبة للمتصدر خوان بابلو مونتويا الذي ذهبت آماله في اللقب أدراج الرياح.

دخل سكوت ديكسون سائق فريق "شيب غانازي ريسينغ" السباق الأخير من منافسات إندي كار ذي النقاط المضاعفة بفارق يصل إلى 47 نقطة خلف المتصدر طوال الموسم خوان بابلو مونتويا، وهو يعلم تماماً أن فرصته لاقتناص اللقب من براثن الكولومبي ضئيلة للغاية.

كي يفوز باللقب حسابياً: عليه أن يخطف المركز الأول، وعلى مونتويا أن يعاني من مشكلة ما..

أما بالنسبة للشرط الأول فقد نفذه النيوزيلاندي ببراعة شديدة، حيث قدم سباقاً مثالياً خالياً من الأخطاء بأداء عالٍ ومستقر منتظراً أية هفوة يقع فيها مونتويا.

كان الكولومبي في منتصف المراكز العشرة الأولى وهذا ما يضمن له الاحتفاظ بصدارة ترتيب السائقين وبالتالي الفوز باللقب، إلا أن الأمور لم تجرِ بهذه البساطة: فقد اصطدمت سيارتا فريق بينسكي لكل من ويل باور وخوان بابلو مونتويا ما أدى إلى تراجع كلا السائقين إلى الخطوط الخلفية بعد دخول منصة الصيانة لإصلاح السيارتين.

كل هذه الأحداث لم تترك لمونتويا أي خيار سوى محاولة التقدم إلى المركز الخامس لتأمين اللقب، وهذا بالضبط ما حاول الكولومبي فعله.

وجد مونتويا نفسه خلف غريمه غراهام رحال الذي كان يتنافس مع سيباستيان بورديه آنذاك حتى اللحظة التي أخطأ فيها الفرنسي وتأخر في عملية الكبح ليصطدم بسيارة رحال من الخلف، الأمر الذي أدى إلى دوران سيارة الأخير وتراجع السيارتين معاً إلى الخلف.

لم يتبقَ أمام مونتويا للوصول إلى المركز الخامس سوى سائق واحد هو رايان بريسكو بفارق 3 ثوان تقريباً بين السيارتين، ومع بقاء 12 لفة فقط على انتهاء السباق كان مونتويا يعلم تماماً صعوبة المهمة التي تنتظره.

ضغط الكولومبي كثيراً لكنه لم يتمكن سوى من تقليص الفارق إلى ثانية واحدة تقريباً، وهو يرى اللقب يُخطف من بين يديه وبفارق مركز واحد فقط بعد أن كان يتصدر ترتيب السائقين في كل سباق من سباقات هذا الموسم.

بالطبع يمكن توقع كمية الغضب والإحباط التي أصابت مونتويا فقد صرح عن عدم رضاه حول نظام النقاط المزدوجة وهاجم الطريقة التي انتهت بها منافسات هذا الموسم، بل إنه لم يلقِ بالملامة على زميله باور.

قال: "لقد قاتلنا بشراسة طوال الموسم، إن ما حصل أمرٌ معيبٌ حقاً. امتلكنا سيارة منافسة تسمح لنا بالوصول إلى هدفنا، إلا أننا لم نصل".

وأكمل الكولومبي مهاجماً نظام النقاط المزدوجة: "عندما تجمع النقاط المزدوجة خلال السباق الأخير وتقوم بتغيير الإطارات وجميع ما يلزم على أكمل وجه، فليس من المهم المستوى الذي قدمته طوال الموسم!".

وتابع: "لقد قدمنا أداءً جيداً ومتوازناً طوال الموسم، وعانينا من أسبوع واحد سيء وهذا ما كلفنا خسارة البطولة بأكملها!".

وأضاف موضحاً: "عانى ديكسون من موسم سيء، إلا أنه نجح في سباق واحد فقط وها نحن هنا ندفع الثمن".

أما ديكسون بالمقابل، فقد كانت فرحته لا توصف، فقال: "لقد علمنا منذ البداية أن الفرصة موجودة رغم صعوبتها، إلا أننا قدمنا كامل جهدنا".

وأضاف: "إن الأمر برمته لا يصدق. أفكارنا وصلواتنا مع عائلة الراحل جاستن ويلسون".

تجدر الإشارة إلى أن ديكسون يمتلك في جعبته ثلاثة ألقاب سابقة ضمن منافسات سلسلة "إندي كار" لمواسم: 2003، 2008، 2013 وهذا هو لقبه الرابع.

هذا وقد حل رايان هانتر-ري في المركز الثاني على منصة التتويج، بينما جاء شارلي كيمبال ثالثاً.

نتيجة سباق سونوما

المركز

السائق

الفريق

1

سكوت ديكسون

دالارا/شيفروليه

2

رايان هانتر-ري

دالارا/هوندا

3

شارلي كيمبال

دالارا/شيفروليه

4

توني كنعان

دالارا/شيفروليه

5

رايان بريسكو

دالارا/هوندا

6

خوان بابلو مونتويا

دالارا/شيفروليه

7

ويل باور

دالارا/شيفروليه

8

تاكوما ساتو

دالارا/هوندا

9

رودولف غونزاليس

دالارا/هوندا

10

ميخال ألشين

دالارا/هوندا

11

ماركو أندريتي

دالارا/هوندا

12

أوريول سيرفيا

دالارا/هوندا

13

سيباستيان سافيردا

دالارا/شيفروليه

14

غابي شافيز

دالارا/هوندا

15

هيليو كاسترونيفيس

دالارا/شيفروليه

16

سيمون باجنود

دالارا/شيفرليه

17

ستيفانو كوليتي

دالارا/شيفروليه

18

غراهام رحال

دالارا/هوندا

19

جاك هاوكسورث

دالارا/هوندا

20

سيباستيان بورديه

دالارا/شيفروليه

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة إندي كار
الحدَث سونوما
حلبة حلبة سونوما
قائمة السائقين خوان بابلو مونتويا
قائمة الفرق فريق بينسكي , شيب غاناسي رايسينغ
نوع المقالة تقرير السباق