التطوير الذي أدخلته هوندا على المحرك غير ملحوظ بسبب تراجعها في الانسيابية

يعتقد تاكوما ساتو أن التقدم الذي أحرزته هوندا بخصوص محركاتها في سيارات الإندي كار غير واضح بسبب القوانين التي تلزم الفرق إدخال القطع الانسيابية الخاصة بها.

لم يكن موسمًا سهلًا على الإطلاق على المصنع الياباني الذي فاز بثلاث سباقات فقط من أصل 11 إلى حد الآن هذا الموسم، إثنان منهما تحت تأثير الأجواء الماطرة. لتتأخر هوندا كثيرًا خلف شيفروليه في ترتيب المصنعين.

ساتو، الذي حقق المركز الثاني في السباق الثاني في ديترويت كأفضل نتيجة له هذا الموسم مع فريق إيه. جيه. فويت، يعتقد أن الأفضلية التي تملكها شيفروليه على هوندا لا تعود بالأساس للمحرك بل إلى تفوقها في مجال الانسيابية.

إن مسألة الانسيابية تجعل من الحكم على أداء المحرك أمراً صعباً

تاكوما ساتو

كما يعتقد ساتو أن التغييرات الإلزامية في تركيبة هوندا الانسيابية والتي تم فرضها بعد الجولة الافتتاحية في سانت بيترسبورغ، لحل مشكلة تطاير بعض القطع من الجناح الأمامي لهوندا، قد صبت في مصلحة شيفروليه.

وصرح ساتو لموقع موتورسبورت.دوت كوم قائلاً: "أجل، تمتلك الحزمة الانسيابية لشيفروليه الأفضلية في الوقت الراهن".

وأضاف: "لقد قامت هوندا بعمل رائع من ناحية المحرك، والمشكلة الحقيقية تأتي من موضوع انسيابية السيارة، فقد تراجعنا للخلف بعد أن توجب علينا تغيير الجناح الأمامي لأن بعض القطع تطايرت منه خلال الجولة الافتتاحية في سانت بيترسبورغ".

وأكمل: "تحتم علينا تقليص عدد المكونات، الأمر الذي نتج عنه خسارة جزء من القوة الارتكازية، كما أن احتدام المنافسة هذا الموسم يعني أن عُشرًا واحدًا من الثانية قد يفضي إلى التراجع عدة مراكز للخلف على شبكة الانطلاق".

ثم تابع: " إن مسألة الانسيابية تجعل من الحكم على أداء المحرك أمراً صعباً، فعند زيادة السرعة أعلى من 100 ميل في الساعة، تصبح ديناميكية الهواء هي المسيطرة. ومقارنة بالموسم الماضي فقد أصبح محرك الهوندا يقدم عزم دوران متوسط المدى بشكل أكبر. كما أنني لا أعتقد أننا تراجعنا من ناحية تطوير المحرك".

واستطرد قائلًا: "يجب أن نعثر على تأدية أفضل من ناحية ديناميكية الهواء إذ أننا نفقد قدرًا ملحوظًا من القوة الارتكازية مقارنةً بسيارات الشيفروليه".

تطبيق موضوع الحزمة الانسيابية أمر جيد لإندي كار

وعندما سئل ساتو عن رأيه بخصوص إضافة الحزمة الانسيابية هذا الموسم، أجاب بأنه يرى أن الأمر قد عاد بالنفع للمشجعين، لكنه نبه في ذات الوقت أنه على مشرفي السلسلة أن يحرصوا على ألا تكون المنافسة من طرف واحد فقط.

"إجمالًا أرى أنها خطوة إيجابية، على الأقل أصبحت المنافسة أكثر احتداماً" قال الياباني.

وأضاف: "من وجهة نظر المشجعين، فقد جعلت الحزمة الانسيابية شكل السيارة مختلفًا، ومستويات التنافس أصبحت تختلف من سباق إلى آخر".

ثم ختم: "ولكن يجب أن نضمن عدم السيطرة على السلسلة من طرف مصنّع واحد فقط، والرابطة وحدها هي القادرة على التحكم في ذلك".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة إندي كار
قائمة السائقين تاكوما ساتو
قائمة الفرق شركات آي. جي. فويت
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم الحزمة الانسيابية, شيفروليه, هوندا