سيروتكين ينهي سلسلة انتصارات فاندورن في سباق السبت

نجح الروسي سيرغي سيروتكين في تحقيق فوزه الأوّل في سيلفرستون منهيًا بذلك سلسلة انتصارات ستوفيل فاندورن في سباقات السبت التي امتدت لخمس جولات.

بالرغم من أنّ الثنائي كانا بعيدين عن بقية منافسيهما خلال التجارب التأهيلية إلا أنّ انطلاقتهما لم تكنّ جيّدة ما سمح لريتشي ستانواي بالتقدّم إلى الصدارة قادمًا من المركز الثالث.

فاندورن واصل معاناته على الإنطلاقة ليتراجع خلف كلٍ من زميله نوبوهارو ماتسوشيتا ومنافسه ألكسندر روسي، لكن سرعان ما هدأت الأمور بعد دخول سيارة الأمان إلى الحلبة إثر الحادث الذي جمع ناثانيال بيرثون وأرتيم ماركيلوف.

واستؤنف السباق مع نهاية اللفة الثالثة حيث حاول سيروتكين مباشرة تجاوز ستانواي لينجح في ذلك عند منعطف كيوي، واستغل ماتسوشيتا الوضع ليسلب هو الآخر مركزًا إضافيًا من ستانواي ويتقدّم إلى المركز الثاني خلف سيروتكين.

فرحة الياباني بالمركز الثاني لم تدم طويلا حيث بدأ يفقد سرعته تدريجيًا قبل أن يتوقف على جانب المسار فيما بدى سببه عطلا في محرّكه.

ومع اقتراب السباق من منتصفه، تمكّن سيروتكين من بناء فارق أربع ثوانٍ أمام ستاناواي الذي كان يرزح تحت ضغط من فاندورن وروسي.

وبدأت وتيرة البريطاني بالتراجع حيث خسر عدة أعشار من الثانية في كلّ لفة بالمقارنة مع متصدّر السباق ليقوم بتعطيل فاندورن الذي بدى أسرع منه، وهو ما سمح لروسي باستغلال الفرصة وتجاوز البلجيكي.

ولم يُضع الأمريكي الكثير من الوقت قبل أن يتجاوز ستانواي عند منعطف بروكلاندز متقدّما إلى المركز الثاني. وجاء الدور في اللفة الموالية عند نفس المنعطف على فاندورن الذي نجح في التقدّم إلى المركز الثالث قبل أن يجري توقفه رفقة ستانواي.

وحاول روسي تغطية استراتيجية البلجيكي من خلال التوقف في اللفة الموالية، فيما كان سيروتكين يتمتّع بصدارته بفارق 9 ثوانٍ عن أقرب ملاحقيه وقرّر الدوران على الحلبة للفة إضافية قبل إجراء توقفه.

وبالرغم من أن لفّة خروجه من خط الحظائر لم تكن مثالية ما أدّى إلى تقليص الفارق إلى 5 ثوانٍ فقط أمام روسي، إلا أنّ هذا الفارق كان كافيًا ليخطف سيروتكين فوزه الأول في السلسلة.

استراتيجية التوقف المبكر للوافدَين الجديدين جوردان كينغ ونيك يلولي مكّنتهما من التقدّم على فاندورن بعدما أجرى توقفه هو الآخر، لكنّ الإطارات الجديدة ساعدته على تجاوزهما ليستعيد مركزه الثالث قبل ستّ لفات على النهاية.

في أثناء ذلك توجب على كينغ مواصلة الدفاع على مركزه مع اقتراب ثنائي دامس بيير غاسلي وأليكس لين. وبعد عدّة لفات نجح غاسلي سائق أكاديمية ريد بُل في التقدّم إلى المركز الرابع وسرعان ما تبعه زميله لين بتجاوز جوردان.

ومع إتمام ثنائي دامس ترتيب الخمسة الأوائل، حصل تلامس بين كينغ وأرثر بيك عند المنعطف الأخير من اللفة الأخيرة، لينهي بذلك بيك السباق مبدئيًا في المركز السادس أمام رافاييلي مرشيللو ونيك يلولي.

متصدّر ترتيب سلسلة فورمولا رينو 3.5 أوليفر رولاند حلّ في المركز 9 في أوّل سباق جي بي 2 في مسيرته متغّلبًا على ريو هاريانتو عند عبور العلم الشطرنجي. ومن الممكن أن ينطلق البريطاني من المركز الأول في الشبكة المعكوسة في سباق الغد إذا ما تمت معاقبة بيك بعد السباق.

ستانواي فشل في عبور العلم الشطرنجي بعد تعرضه لمشكلة في نظام التعليق خلال النصف الثامي من السباق فيما انسحب مواطنه ميتش ايفانز باكرًا بعد انفصال نظام حماية كابينة القيادة من السيارة.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة جي بي 2
الحدَث سيلفرستون
حلبة سيلفرستون
قائمة السائقين ألكسندر روسي , ريتشي ستانواي , سيرغي سيروتكين , ستوفيل فاندورن
قائمة الفرق آرت غران بري , راباكس , ريسينغ انجينيرينغ
نوع المقالة تقرير السباق