بطولة فورمولا اي الكهربائية تتوّج بطلها الأول في لندن

نجح البريطاني سام بيرد في تحقيق الفوز في السباق الأخير من الموسم فيما خطف نيلسون بيكيه الإبن اللقب بفارق نقطة يتيمة.

حدّدت نتيجة بطولة فورمولا اي الكهربائية خلال الجولة الأخيرة في لندن. سام بيرد نجح في الفوز بالسباق فيما فاز نيلسون بيكيه الإبن من فريق نيكستيف بلقب السائقين وأحرز فريق اي.دامس رينو لقب المصنعين.

الفريق الفرنسي الذي يديره ألان بروست وجون-بول دريو احتلّ سائقاه سيباستيان بويمي ونيكولاس بروست المركزين الثاني والسادس تواليًا. وسيبدأ السائقون والفرق على حدٍ سواءٍ تحضيراتهم للموسم الجديد الذي ينطلق الخريف المقبل في بيكين.

ولأوّل مرّة في بطولة فورمولا اي الكهربائية، أقيم سباقان في نفس عطلة نهاية الأسبوع. وبعد أن توّج فريق اي.دامس-رينو بلقب الفرق بعد نهاية السباق الأول يوم السبت، حسم لقب السائقين خلال السباق الثاني والأخير يوم الأحد.

الشريك التقني للسلسلة الكهربائية رينو سبورت شهد سيارته « سبارك-رينو اس آر تي-01 اي » تنهي البطولة في باترسي بارك في لندن. كما قام الصانع الفرنسي بعمل رائع حيث استغلّ وقته وخبرته للتأكد من حصول جميع الفرق العشرة على فرص متساوية فيما يخصّ الموثوقية، السلامة والسرعة. كما ساعد المراقبين على فهم الإجراءات غير المسبوقة المتعلقة بهذه التكنولوجيا.

وبدأ الموسم بطريقة مشوّقة حيث شهدت السباقات الستة الأولى ستة فائزين مختلفين، ليصبح بعد ذلك بويمي أول سائق يحرز ثاني فوز له في الموسم وتبعه في ذلك نيلسون بيكيه الإبن. الأخير بدأ السباق الختامي في لندن متصدرًا للبطولة أمام كلّ من بويمي ودي غراسي.

ستيفان سارازين نجح في خطف قطب الإنطلاق الأول بعد أن تعطّلت التجارب التأهيلية بسبب الأمطار. وبدأ سيباستيان بويمي سباقه من المركز السادس متقدّمًا على كلٍ من منافسيه دي غراسي و بيكيه اللذين انطلقا من المركزين 11 و 16 تباعًا.

سارازين قطع خط النهاية أولا لكنّه حصل على عقوبة زمن إضافي لتجاوزه الحد المسموح به من الطاقة ما يعني ذهاب الفوز لصالح سام بيرد. لكنّ التركيز الأكبر انصبّ على الثلاثي المنافس على لقب السلسلة.

وكان بويمي يحتلّ المركز الخامس قبل قيامه بوقفة الصيانة الإلزامية لتغيير سيارته، وكان ذلك كافيًا له لضمان اللقب، لكن التفاف سيارته عند خروجه من خط الحظائر كلّفه خسارة مركزه.

وبالرغم من محاولاته العديدة لاستعادة المركز الخامس حتى اللفة الأخيرة إلا أن السويسري فشل في تحقيق مبتغاه ليفوز بيكيه بلقب البطولة بعد حلوله سابعًا.

وقال باتريس راتي مدير رينو سبورت تكنولوجي: "مبروك لبيكيه الفوز بلقب السائقين ما يعني لحاقه بفريق اي.دامس رينو كأوّل الفائزين بالسلسلة".

وأضاف: "كان الموسم ناجحًا بكل المقاييس، أولا من وجهة نظر تقنية حيث نجحنا مع نموذج سبارك في بلوغ مستويات غير مسبوقة من الأداء والموثوقية في هذه التكنولوجيا أما من وجهة نظر رياضية فقد فاز فريق اي.دامس ببطولة الفرق بقيادة ألان بروست وجون-بول دريو".

وتابع: "وفي الختام، فقد مثّل هذا نجاحاً لجميع فرق أليخاندرو أغاغ الذي منحنا هذه البطولة الرائعة. بويمي خسر لقب السائقين بفارق نقطة وحيدة لكن يجب عليه هو ونيكولاس أن يكونا فخورين بهذا الموسم الإستثنائي وهو ما منحنا الفوز ببطولة الفرق".

واختتم: "نحن بصدد التفكير في مستقبل هذه السلسلة ونحن عازمون على العودة أكثر قوة خلال الموسم المقبل بفضل خبرتنا في مجال السيارات الكهربائية وذلك لمنافسة خصومنا في الفورمولا المفتوحة".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي
الحدَث لندن اي-بري
حلبة شوارع لندن
قائمة السائقين نيلسون بيكيه الإبن , سيباستيان بويمي
قائمة الفرق تشاينا ريسينغ , دامس
نوع المقالة تقرير السباق