وفاة غي ليجييه عن عمر يناهز 85 عاماً

غي ليجييه، الذي شارك في 12 جائزة كبرى واشتهر بإدارته لفريق فاز بتسعة سباقات من بطولة العالم للفورمولا واحد، توفّي مساء الأحد عن عمر يناهز 85 عاماً.

الفرنسي بدأ مسيرته كلاعب رغبي، وشارك في عديد المحافل الدوليّة قبل يصبّ تركيزه على رياضة السيارات.

وبعد مشاركة قصيرة في سباقات الدرّاجات الناريّة، انتقل الفرنسي للمشاركة في سباقات السيارات الرياضيّة لصالح بورش قبل أن يشارك في عدد قليل من السباقات بسيارة «كووبر مازيراتي» خاصة في 1966 و1967 ثم سيارة «برابهام-ريبكو» في نهاية موسم 1967.

وتمكّن من تحقيق أفضل نتيجة له في جائزة ألمانيا الكبرى في 1967 حيث حلّ في المركز الثامن، لكنّه حصل على نقطة بعد حلول سائقين أمامه من فئة «اف2» ولم تكن القوانين تخوّلهما الحصول على النقاط.

مالك فريق

إثر ذلك قرّر ليجييه امتلاك فريقه الخاص بعد وفاة صديقه جو شليسير في 1968 وقام بتسمية سيارته الرياضيّة الأولى «ليجييه جي.اس1» تقديراً لصديقه المتوفّي.

وواصل الفرنسي إدارة فريقه للسيارات الرياضية عدّة سنوات قبل أن يشتري معدّات فريق ماترا في 1974 وينتقل إلى الفورمولا واحد بدءاً من موسم 1976.

تذوّق فريقه طعم فوزه الأوّل في جائزة السويد الكبرى في 1977 مع سائقه جاك لافيت حينها.

وواصل الفريق تأديته الجيّدة وتمكّن من الفوز بثمانية سباقات أخرى في الفترة الموالية قبل أن يفقد بريقه وتضعف تأديته مع نهاية فترة الثمانينات ليتم بيع الفريق في 1992 إلى سيريل دو روفر.

تمكّن أوليفييه بانيس من الفوز في سباق موناكو في 1996 لصالح الفريق الجديد، قبل أن يتمّ بيعه مجدّداً إلى ألان بروست ليتسابق باسم بطل العالم أربع مرّات بدايةً من موسم 1997 قبل أن ينسحب من البطولة مع نهاية موسم 2001.

في أثناء ذلك تمكّن ليجييه من إنشاء شركة ناجحة للأسمدة الفلاحيّة بالإضافة إلى إنشائه شركة «ليجييه مايكرو كارز» المتخصّصة في صنع السيارات صغيرة الحجم.

بولييه ينعى ليجييه

نعى إيريك بولييه مدير فريق مكلارين مواطنه ليجييه قائلاً: "سمعنا ببالغ الحزن خبر وفاة غي ليجييه".

وأضاف: "ترععت في صغري في لومان، وألهمتني سيارته الأيقونيّة البيضاء والزرقاء المشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد والتي قادها سائقون فرنسيون مثل جاك لافيت، باتريك ديباييه وديدييه بيروني."

واختتم: "كان غي نفسه ذا شخصيّة صلبة، لكنّه كان يحمل في داخله معدن المتسابقين. باسمي وباسم فريق مكلارين، أقدّم أحرّ التعازي لعائلة وأصدقاء ليجييه".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم غي ليجييه