هورنر: خطة المُحركات المُستقلّة لا تحتاج إلى تفكير

يعتقد مُدير فريق ريد بُل كريستيان هورنر بأن الفرق المُنافسة ستكون سخيفة إن اعترضت على خطط الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" في توفير مُزوّدٍ مُستقل للمُحركات لبطولة الفورمولا واحد.

يضغط رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" جان تود وعرّاب بُطولة الفورمولا واحد بيرني إكليستون باتجاه تطبيق فكرة دعوة الصانعين لتقديم عُروضهم من أجل تصنيع مُحركات "زبائن" رخيصة التكلفة للفرق.

ويعتقد كلا الرجلان بأن السعر الحالي الذي تتكبده الفرق للحُصول على مُحركات الفورمولا واحد الهجينة المُكّونة من ست إسطوانات "في6" سعة 1.6 لتر مع شاحن هوائي توربو، باهظٌ بالنسبة للفورمولا واحد وليس بالفكرة السديدة من ناحية الاستدامة على المدى الطويل.

مع ذلك، لا تحبِّذ الكثير من الفرق الخطة الجديدة، إذ أشار فريق ساوبر بأنه غير مُندفع نحو فكرة وجود نوعين من المُحركات في الفورمولا واحد.

وعندما سُئِل عمَّا إذا كان يعتقد بأن الفرق قد ترفض في نهاية المطاف خطة المُزوِّد المُستقل للمُحركات، قال هورنر: "أنا مُتأكدٌ بأنها ستنجح لو كان لدينا الإرادة الكافية والعدد الكافي من الفرق التي تُعاني ماديًّا، فإذا كان بإمكانك خفض ميزانية المُحرك والهيكل بمقدار20 مليون دولار أمريكي فلن يحتاج الأمر للتفكير".

وأضاف: "رُبما لن تكون الفرق الصغيرة هُنا في موسم 2017 إذا استمرت الأسعار الحالية للمُحركات على ما هي عليه. لذا يقع على عاتق الفرق الخاصة اتخاذ هذا القرار".

وتابع بالقول: "ولكن عندما تشكو الفرق من الأسعار والتكاليف، ومن ثم يأتي أوّل بديلٍ يوفّر انخفاضًا كبيرًا في الميزانيّة، فحينها سأشعر بالدهشة إذا لم تستغل الفرق هذه الفرصة".

خطة داعمة

أوضح هورنر بأن فريق ريد بُل يدعم بشكلٍ مُطلق فكرة توفير مُزوِّد مُستقل للمُحركات، والتي كانت ستُنهي لو كانت موجودة في الفورمولا واحد الأزمة التي يُعاني منها فريقه والمُتمثلة بعدم حصوله بعد على وحدة طاقة لعام 2016.

وفي هذا الصدد قال هورنر: "أعتقد بأنه أمر هام"، وأضاف: "وكما أفصحنا عن رأينا بوُضوح، أُشير إلى أنه لا يوجد أنظمة تنص على وُجوب قيام المُزوِّدين بتزويد الفرق بمُحركاتهم، ناهيك عن حصولها ضمن أسعارٍ تنافسيّة".

وأضاف: "فكرة وجود مُحرك مُستقل لمُستقبل الفورمولا واحد لصالحنا ولا تحتاج لأي تفكير لكي نُوافق عليها. حيثُ لا يُمكنك التسابق إذا لم يكن بمقدورك الحُصول على المُحركات من أي طرف".

وختم بالقول: "من المهم من أجل الفورمولا واحد أن يكون لديها مُحركات تنافسية واقتصادية، وإذا لم يكُن بإمكان المُحركات الحالية توفير ذلك فهناك حاجةٌ إذًا لتوفير خيارٍ آخر من المُحركات".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة