هاس يشكك في فائدة تخفيض النفقات

جيني هاس رئيس فريق هاس القادم الجديد إلى الفورمولا واحد يقول أنه محتار إزاء استمرار فشل الرياضة في تخفيض النفقات. متسائلاً عن القوانين التي تحد من عملية التطوير التقنية.

يبقي هاس مراقبته الوثيقة لتطورات الرياضة مع اقتراب مشاركة فريقه الموسم المقبل. وفي ظلّ تصاعد أصوات بعض مدراء الفرق مثل رون دينيس حول عدم جدوى عملية الحد من النفقات، يرى هاس أن هذه الناحية يجب إعادة النظر فيها.

إذ قال: "هناك تغييرات مستمرة على القوانين في محاولة للحد من النفقات، لكن ومع كل محاولة للتقليل من صرف الأموال يتم صرف المزيد".

وأضاف: "من المفروض أن تكون الفورمولا واحد قمة رياضة السيارات لكنني لست متأكداً لمصلحة من كل تلك القيود؟".

وتابع: "ربما لمصلحة الفرق الصغيرة التي تحاول خفض النفقات، لكن الفورمولا واحد الحقيقية تتمثّل في دفع كلّ شيء إلى حدوده القصوى".

واستطرد: "من وجهة نظر انسيابية، يقولون أنّ علينا خفض التجارب أكثر فأكثر، لكنهم في الحقيقة يدفعون الفرق إلى صرف المزيد من المال في نواحٍ أخرى".

مكلارين محبطة

تحدّث رئيس مكلارين رون دينيس على هامش سباق جائزة اليابان الكبرى حول الطريقة التي يتم فيها تقييد النفقات، حيث يرى أنها لم تفشل فقط في الحد من النفقات بل إنها أضعفت قدرة الفرق على اللحاق بالمنافسين.

إذ قال دينيس: "أعتقد أن الإحباط الذي واجهته شخصياً مع القوانين يكمن في أن جميع النواحي التي وضعت من أجلها القوانين للحد من النفقات هي ذاتها النواحي التي ازداد معدل الإنفاق فيها".

وأكمل: "وهذا يعود بشكل أساسي إلى الاستعمال المكثف لجهاز الداينو وحجرات الاختبار".

ثمّ تابع: "أحبّذ إجراء الاختبارات على الحلبة. أريد الحصول على الحريّة فيما يخصّ نفق الهواء وأنظمة الموائع الحسابيّة «سي.اف.دي»، لأنّك عندما لا تكون تنافسياً فيجب عليك شقّ طريقك لتطوير السيارة والخروج من ذلك الوضع".

واختتم: "في الوقت الحاضر، القوانين تقوم بتقييدنا في تلك الناحية".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فريق هاس اف1 , مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة