نظام جديد لمنح تراخيص القيادة في الفورمولا واحد

نظام جديد لمنح تراخيص القيادة في الفورمولا واحد


نشر الإتحاد الدولي للسيارات (فيا) تفاصيل عن نظام جديد لمنح تراخيص قيادة لسائقي بطولة العالم للفورمولا واحد إعتبارًا من 2016 تتضمن ألاّ يقل عمر السائق عن 18 عامًا إضافة لإمتلاكه خبرة كافية للمنافسة.

ولو كانت هذه القواعد قد طبقت في 2015 لإستبعد السائق ماكس فيرشتابن (17 عامًا) من البطولة التي ستنطلق في وقت لاحق هذا العام.

وضم فريق تورو روسو السائق الهولندي بينما كان في السادسة عشرة من عمره ومن المُقرّر أن يظهر مع الفريق لأوّل مرة في سباق أستراليا في مارس/آذار المُقبل كأصغر سائق في تاريخ الرياضة.

وسيصعب على السائقين الذين نالوا مواقعهم في بطولة الفورمولا واحد بفضل أموال الجهات الراعية أكثر من الموهبة أن يحصلوا على رخصة في المُستقبل.

وإعتبارًا من العام المقبل فإنّ أيّ طلب جديد للحصول على رخصة للمشاركة في الفورمولا واحد يجب أن يستند لترخيص قيادة سار وألا يقل عمر المتقدم بالطلب عن 18 عامًا.

وسيتعين على أي سائق الإجابة أيضاً عن أسئلة تتعلق بلوائح وقواعد الإتحاد الدولي وأن يكمل 80 في المئة على الأقل من مشاركته في موسمين كاملين للبطولات المؤهلة للفورمولا واحد.

كما يتعين على أي سائق جديد أن يكون قد قطع 300 كيلومتر على الأقلّ في سيارة تحمل نفس خصائص سيارات الفورمولا واحد ووفقاً لسرعات السباقات وعلى مدار يومين.

وسيحصل السائقون على نقاط من خلال مشاركتهم في فئات الناشئين وسيكون السائق بحاجة لحصد أربعين نقطة خلال فترة تمتد لثلاث سنوات قبل أن يحصل على رخصة القيادة في الفئة الأولى.

وستوفر خمس سلاسل فقط من السباقات الأربعين نقطة أو أكثر بشكل مباشر لمن يفوز بها. وهذه الفئات هي بطولة فورمولا 2 التي ستقام مستقبلاً وسلسلة سباقات الجائزة الكبرى للفئة الثانية وسباقات فورمولا 3 الأوروبية وبطولة العالم للتحمل إضافة لسباقات إندي كار في الولايات المتحدة.

وإحتلّ فيرشتابن المركز الثالث في بطولة فورمولا 3 العام الماضي وهو ما يعني أنه كان سيفشل في المنافسة على الحصول على رخصة الفورمولا واحد سواء على صعيد السن أو الخبرة وكان سيتعين عليه مواصلة المنافسة لعام آخر في فئة السائقين الصغار.

توزيع النقاط على البطولات الأخرى:
[table id=345 /]

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم الإتحاد الدولي للسيارات, فيا