مُصنعّي المُحركات قد يستخدمون مُحركات 2014 في الجولات الأولى من 2015

مُصنعّي المُحركات قد يستخدمون مُحركات 2014 في الجولات الأولى من 2015


أرخت ثغرة قوانين المُحركات بظلالها على أخبار الفورمولا واحد الشحيحة أثناء العطلة الشتّوية، إذ أوضح الإتحاد الدولي للسيارات (فيا) بأنّه سيكون بوسع مُصنعّي المُحركات تطوير مُحركاتهم خلال الموسم بإستثناء مُحرك هوندا الذي يخوض غمار البطولة في عامه الأوّل.

ولكنه من المُرجّح ألا تقوم هذه الشركات بإستخدام النسخة الجديدة من المُحركات مُباشرةً في بداية الموسم، بل ستقوم عوضًا عن ذلك بالإستعانة بمُحركات العام الماضي في الجولات الأولى كي تعمل على المُحركات الجديدة التي من المُتوقّع إدخالها بدءً من الجولات الأوروبيّة.

صحيحٌ بأنّ الإتحاد الدولي للسيارات سمح بالعمل على تطوير المُحركات وفتح المجال بإستخدام المفاتيح المُتاحة (33)، إلّا إنّه لن يكون بإمكان المُصنعّين إستخدام مُحركات 2015 منذ الجولة الأولى وإدخال تعديلات عليها عندما تدعو الحاجة لذلك.

يقول الصحافي جايمس ألين "هذا القانون الجديد سيُعطي مُصنعي المُحركات المُتأخرين مُقارنةً بمرسيدس المزيد من الوقت من أجل العمل على وحدات الطاقة لعام 2015. الشيء الذي يجب تذكره هو إنه يجب على المُصنعين تقديم ملفاتهم القانونيّة الى الإتحاد الدولي للسيارات في مرحلة ما من الموسم، إذ لن تنتظر هذه المصانع كثيرًا من أجل إدخال المُحركات الجديدة التي ستكون أقوى وأكثر كفاءة من مُحركات 2014".

وأضاف "نحنُ نعتقد بأنّ أيّ مصنع سيستخدم ثغرة القوانين سيقوم بإدخال مُحركه الجديد في جائزة إسبانيا الكُبرى، الجولة الخامسة، على أبعد تقدير. وهذا يعني الحصول على 8-10 أسابيع إضافيّة من أجل العمل على المُحركات، والتي من شأنها أن تُساعد في الحصول على عشر أو عشرين إضافيين".




ما يعنيه جايمس ألين هو إنّه بمُجرّد تسليم المُصنعين ملفاتهم القانونيّة الى الإتحاد الدولي للسيارات، فإنّه لن يكون بوسعهم تطوير مُحركاتهم بعد ذلك، ولهذا السبب ستقوم فيراري ورينو على الأرجح بإستخدام مُحركات 2014 في الجولات الأولى من الموسم، قبل أن تستخدم جميع المفاتيح المُتاحة أمامها وتعمل على المُحرك 2015 الذي سيُبصر النور بدءً من الجولات الأوروبيّة.

إذًا، لماذا لا يستخدم المُصنعون مُحركات 2015 مُباشرةً منذ الجولة الأولى؟ بإمكانهم القيام بهذه الخطوة، ولكن بمُجرّد إستخدام هذه المُحركات فإنه لن يكون بمقدورهم تطويرها (لا يُمكن إستخدام مُحركات جديدة إلّا بمُجرد تسليم الملفات القانونيّة، وبطبيعة الحال بمُجرّد تسليم هذه الملفات يُمنع العمل على المُحركات).

ولكن ألين أشار الى نقطة مُهمّة للغاية وهي إنّه من المُمكن أن تقوم مرسيدس بإستخدام نسختها الجديدة من المُحرك بدءً من الجولة الأولى في أستراليا (لن تحصل على فرصة التطوير خلال الموسم)، ممّا سيُعطيها أفضليّة كبيرة على الفرق الأخرى التي ستستخدم النسخة القديمة من مُحركي فيراري ورينو في الجولات الأولى، قبل أن تتمكّن الأخيرة من إغلاق الفجوة قليلاً مع الصانع الألماني مع بداية السباقات الأوروبيّة إثر الإنتقال لإستخدام مُحركات 2015.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم جايمس ألين, رينو, فيا, فيراري, مرسيدس, مُحركات