مقابلة خاصة مع فالتيري بوتاس خلال سباق البحرين 2015

مقابلة خاصة مع فالتيري بوتاس خلال سباق البحرين 2015


سطع نجم السائق الفنلندي فالتيري بوتاس على ساحة الفورمولا واحد العام الماضي عندما تمكّن من تحقيق منصته الأولى التي تبعها بالعديد من المراكز التنافسيّة الأخرى، والتي خوّلته في نهاية المطاف إنهاء بطولة السائقين في المركز الثالث. اجتعنا مع سائق فريق ويليامز على هامش سباق جائزة البحرين الكُبرى للحديث حول موسم 2015 إذ حقّق على حلبة الصخير، نهاية الأسبوع الماضي، أفضل نتيجة له هذا العام بإحرازه للمركز الرابع بعد تغيّبه عن الجولة الإفتتاحيّة في أستراليا بسبب آلام في الظهر.

خضر الراوي: مرحبًا فالتيري، نأمل أن يكون كُلّ شيء على ما يُرام وشُكرًا لإستضافتنا اليوم. كيف تُقيّم موسمك حتّى الآن؟

بوتاس: أعتقد بأنّ موسمي الحالي كان صعبًا بعض الشيء، فمن الواضح بأننا نهدف كفريق لأن نكون أقوى ممّا أظهرناه العام الماضي. ولسوء الحظّ لم أحظَ بالنتائج التي كنت أطمح إليها بعد. ومن المُؤكّد بأنّ السباق الأوّل في أستراليا كان مُخيبًا للآمال بسبب آلام الظهر. ولكن لا بأس، الطريق لا تزال طويلة.

سؤال: هل قمت بوضع أيّ أهداف مُحدّدة قبل بداية الموسم؟ كأن تُنهي البطولة في المركز الثالث، أو تُحقّق فوزك الأوّل؟ شيء من هذا القبيل..

بوتاس: أردنا كفريق أن نُحقّق خطوة الى الأمام، ولكن للأسف في هذه اللّحظة نحنُ مُتأخرون قليلاً عن الأهداف التي نصبو إليها. وكسائق أيضاً، أريد نتائج أفضل وأريد تحقيق فوزي الأوّل. ولكن كما قلت، هُناك العديد من السباقات المُتبقيّة، وفي حال تمكّنا من التقدّم، فمن المُمكن تحقيق أيّ شيء.

سؤال: أين تُريد تحقيق فوزك الأوّل؟

بوتاس: من الصعب قول ذلك. سأختار أيّ مكان حقًا. لا أعلم، هُناك العديد من الحلبات الرائعة، ولكن من جهتي سأختار سوزوكا كونها هي حلبتي المُفضّلة.

سؤال: وهل تعتقد بأنه من المُمكن أن تُحقّق فوزك الأوّل هذا العام؟

بوتاس: لا تقل أبدًا أبدًا. في الوقت الحالي نحن بعيدون عن فريقي مرسيدس وفيراري، لذلك علينا أن نعمل بجد إذا ما أردنا الفوز والتقدّم. هذا ما نأمله.

سؤال: بعد أوّل ثلاثة سباقات من العام الماضي، كان بحوزة فريقك 30 نقطة، ولكن اليوم لديه 48 نُقطة، إلّا إننا نشعر بأنه تراجع قليلاً على الرُغم في التقدّم بالنقاط. لديك نفس الشعور؟

بوتاس: نعم هذا صحيح. لقد قمنا بعمل أفضلٍ في سباقات هذا العام ممّا قمنا به في العام الماضي، ولكننا بحاجة بالفعل الآن الى سيارة أسرع من أجل المُنافسة على نتائج أفضل.

سؤال: هل أنت مُتفاجئ من أداء فريق فيراري ودخوله الموسم بهذه القوّة؟

بوتاس: نعم. لقد حقّق الفريق خطوةً كبيرة نحو الأمام إذ لم يكن يتوقّع أحد أن يكون بمقدوره التقدّم بهذا الحجم. كما باتت فيراري تملك مُحركًا قويًّا الآن وسيارة أفضل من الناحيّة التنافسيّة. لن يكون الأمر سهلاً، ولكننا سوف نفعل كُلّ ما بوسعنا.

سؤال: نستطيع القول بأنّ مُحرك مرسيدس يتفوّق بقليل عن مُحرك فيراري. هل عائق فريق ويليامز يكمن في السيارة في الدرجة الأولى؟ هي بحاجة الى المزيد من الإرتكازيّة؟

بوتاس: أعتقد ذلك. لا يُوجد هُناك إختلاف كبير بين مُحركي مرسيدس وفيراري، وبالتالي فإنّ الفارق بيننا يكمن في السيارة. علينا العمل على الحصول على المزيد من الإرتكازيّة عبر جلب التحديثات بإستمرار لجعل السيارة أسرع.

سؤال: من المعروف بأنّ فريق ويليامز حقّق أكبر تقدّم بين أوّل وآخر سباق من العام الماضي، هل ذلك يُعطيك بعض الأمل؟


بوتاس: لديّ كُلّ الثقة بأننا كُنا واحدًا من أفضل الفرق العام الماضي من حيث تطوير وتحسين السيارة على مدار الموسم. نحنُ الآن في الجولة الرابعة من البطولة، وبالتالي إذا إستمريّنا بالعمل والضغط فإنه من المُمكن العودة والمُنافسة على منصّة التّتويج من جديد، ورُبما أكثر من ذلك. من يدري!؟

سؤال: هل من المُمكن حقًا التغلب على فيراري؟

بوتاس: إذا إستمريّنا في التحسّن بشكل كبير، فمن المُمكن فعل ذلك. ولكن إذا إستمّرت فيراري في التقدّم فإنّ الوضع يُصبح أكثر صعوبة. لذلك، لا يعود الأمر علينا بالدرجة الأولى.

لا سيما وإنّ فيراري تملك ميزانيّة وموارد أكبر من فريقك ويليامز..

بوتاس: نعم، نعم. هذا واضح. تملك فيراري ومرسيدس وريد بُل ميزانيّات أكبر منّا، إلّا إننا نملك جميع الأشياء المطلوبة من أجل جعل السيارة أسرع. على سبيل المثال، لدينا نفق هواء جيد ومُهندسين جيدون، حتّى إننا العام الماضي كان بمقدورنا المُنافسة على المنصّة مع ميزانيّة صغيرة. لذلك من المُمكن تكرار ذلك.

سؤال: قبل أن تُشارك كسائق رسمي التحقت بصفوف فريق ويليامز كسائق تجارب وقدت في 15 حصّة. هل هذه الخطوة أكثر فعاليّة من الإنتقال مُباشرةً من الـ«جي.بي2» والسباقات الأخرى وقيادة سيارة فورمولا واحد؟

بوتاس: هُناك العديد من الطرق المُختلفة. ولكن بالنسبة لي كان من المُهمّ التعلّم كسائق تجارب وإختبار السيارة. حاولتُ الإستمرار بالتعلّم لحين وصولي لمرحلة كنتُ جاهزًا من خلالها لخوض موسمي الأوّل. لذلك كان من الجيد أن أقوم هذه الخطوة. ولكن الأمر ليس دائمًا هكذا، إذ يعتمد على الفريق وما إذا كان بإمكانه إتاحة الفرصة للسائقين للقيام بتجارب الجُمعة. هُناك الكثير من الأمور والطرق الأخرى كما أثبت ماكس فيرشتابن هذا الموسم بإنتقاله مُباشرةً من الفورمولا 3 الى الفورمولا واحد بهذا العمر.

سؤال: قضيت موسمين مع فريق ويليامز، والآن تقود في موسمك الثالث. من أيّ ناحيّة تجد نفسك بأنك حقّقت أكبر تقدم؟

بوتاس: في الحقيقة ازدات خبرتي في كلّ مرة من جميع الجوانب. لقد حقّقت تقدمًا كبيرًا على مُستوى التجارب التأهيليّة، وفي السباقات وإدارة الإطارات ولكنه بطبيعة الحال عليّ الإستمرار في العمل من أجل التقدّم أكثر.

سؤال: بالحديث عن التجارب التأهيليّة، لقد تقدّم عليك زميلك فيليبي ماسا بنتيجة 3-0 حتّى الآن. ما الذي تغيّر بالنسبة لك؟

بوتاس: لسوء الحظّ تعرضتُ لمُشكلة في الظهر في الجولة الأولى في أستراليا، بينما واجهتُ مُشكلة في حرارة الإطارات في ماليزيا مع هطول الأمطار. ولكن في الصين قام ماسا بلفة رائعة للغاية. بالنسبة لي لم أتمكّن من إستخلاص أفضل أداء من الإطارات. عليك أن تنتظر بعض السباقات حينها من المُمكن أن يتغيّر الوضع (مُلاحظة: بوتاس تأهلّ أمام ماسا في البحرين).

سؤال: إذا أمكنك أن تختار أصعب سائق واجهته على الحلبة من ستختار؟

بوتاس: الجميع. ولكن أعتقد بأنه لويس هاميلتون كونه البطل. ومن ناحيّة زملائي في الفريق فإني سأختار ماسا.

سؤال: سيقوم نيكو هلكنبرغ بالمُشاركة في سباق لومان الشهير، هل ترغب بالقيام بشيء مُماثل أو تُفضّل أن يكون كامل تركيزك محصورًا على الفورمولا واحد؟


بوتاس: لم أفكّر بالأمر على الإطلاق. لن أقوم بالقيادة بأيّ سباقات أخرى خلال فترة تواجدي بالفورمولا واحد. أعتقد بأنّ بطولة العالم لسباقات التحمّل بطولة جميلة، ولكنها ليست لي في الوقت الراهن. ما أريد القيام به هو الفورمولا واحد وحسب.

سؤال: سمعنا الكثير من الأشياء حول مُستقبلك في الآونة الأخيرة..

بوتاس: نعم، هُناك الكثير من الكلام في وسائل الإعلام. ما أفكّر به الآن هو موسمي وتحقيق نتائج جيدة. والحقيقة هي أنني لا أعرف أين سأكون العام المُقبل ولكن مُدراء أعمالي يتولون هذه الناحيّة، لذلك أنا لستُ بحاجة للقلق حيال هذا الموضوع.

سؤال: ولكن هل ترى نفسك تقود سيارةً حمراء في المُستقبل؟

بوتاس: من الأفضل بالنسبة لي عدم الإدلاء بأيّ تصريح حول هذا الموضوع. لا تعليق.

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم سباق البحرين, فالتيري بوتاس, فريق ويليامز