كالتينبورن تعارض السماح باستعمال المحركات القديمة

مونيشا كالتينبورن مديرة فريق ساوبر ناشدت مسؤولي الفورمولا واحد عدم السماح باستعمال المحركات القديمة التي تعود إلى العام الماضي.

تم طرح هذه الفكرة أثناء النقاش حول الطرق الكفيلة بتخفيض النفقات، وهي تتمحور حول السماح للفرق باستعمال محركات أقدم تعود إلى العام الماضي بتكلفة أقل.

لكن، يبدو أن كالتينبورن تخشى أن يؤدي تطبيق هذه الفكرة إلى فتح الباب أمام انقسام سيارات الفورمولا واحد إلى فئتين والتوجه نحو إعتماد مفهوم سيارات الزبائن.

وقالت: "لا أعتقد بصحة خيار مثل هذا"، وأضافت: "إننا نسعى إلى ما يجمع الناس معاً، لا أن نفرقهم، فهذا ما سيؤدي في النهاية إلى انقسام سيارات الفورمولا واحد إلى فئتين".

وأكملت: "بالطبع، في حال معاناة الفريق بشكل كبير فقد يلجأ إلى مثل هذا الحل، فليس من المعقول أن يقرر الفريق الخروج من الرياضة وبرفض استعمال محرك أقدم. ما المانع من استعمال هذه الطريقة لسنة واحدة؟".

واستطردت قائلة: "لكن، أن نشوه المنافسة ونخلق منافسة ضمن المنافسة، فهذا ليس مقبولاً".

وتابعت: "أعتقد ان علينا تحديد قواعد قبيل اتخاذ مثل هذه الخطوة، فقد تبدأ الأمور بنقطة معينة: نسخة أضعف أو مواصفات أقل، لتنتهي في نواحي أخرى. وهذا ما قد يفتح الباب أمام الإخلال بالمنافسة".

تحديد النفقات: أمرٌ مرحب به

اقترحت كالتينبورن أن تتم مناقشة تحديد سقف لأسعار وتكلفة المحركات.

ويبدو أن الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" كان يرغب في مثل هذا الأمر، لكن المصنعين الكبار مثل مرسيدس وفيراري لن يقبلوا بمثل هذا الاقتراح على الأغلب.

قالت: "لطالما قلنا ذلك منذ فترة طويلة: أننا قد بلغنا نقطة مع هذه المحركات لم يكن ينبغي علينا بلوغها".

وأضافت: "لقد ضغطنا كثيراً في الماضي باتجاه تخفيض النفقات، إن قانوناً كهذا هو حتماً خطوة في الاتجاه الصحيح".

واختتمت كالتينبورن: "إنني شخص متفائل، إلا أن على مثل هذه القرارات المرور عبر اللجنة كذلك، وقد صادفتنا بعض المفاجآت هناك في الماضي. إن ما يحصل حالياً يعتبر مشجعاً، لكن علينا الانتظار لنرى إن كانت ستدخل حيز التنفيذ أم لا".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق ساوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم مونيشا كالتينبورن