قرار مرسيدس حول ريد بُل يقلّص من خيارات أستون مارتن

ترك قرار مرسيدس بعدم تزويد فريق ريد بُل بمحرّكات الفورمولا واحد في الموسم المقبل فريقي ويليامز وفورس إنديا وحيدين في محاولة إقناع أستون مارتن بالدخول للفورمولا واحد كراعٍ لأحدهما.

كان مصنّع السيارات البريطاني يقيّم مشاركته في الفورمولا واحد، حيث اقترح مدير فريق ريد بُل كريستيان هورنر الفكرة سابقًا خلال هذا العام على المدير التنفيذي لأستون مارتن أندي بالمر ومدير العلاقات التسويقيّة سايمون سبرول من خلال إحداث شراكة بين الطرفين.

وكان هورنر يأمل استغلال العلامة التجاريّة، مثل ما قام به عندما عملت الحظيرة النمساويّة مع شركة إنفينيتي، ما سيفتح الباب على مصراعيه أمامه للحصول على محرّكات مرسيدس، حيث يملك الصانع الألماني خمسة بالمئة من أسهم شركة السيارات الرياضية الفارهة.

لكن، بعدما كشف موقعنا «موتورسبورت.كوم» أنّ مرسيدس قرّرت عدم الدخول في شراكة مع ريد بُل، ما يعني توجّه الفريق نحو إتمام صفقة مع فيراري، الأمر الذي سيجعل من المستحيل دخول أستون مارتن وريد بُل في شراكة بما أنّ فيراري تعدّ واحدة من الشركات المنافسة للعلامة البريطانيّة.

تقييم برنامج الفورمولا واحد

خروج ريد بُل من المعادلة يعني أنّ الفريقين الآخرين المزوّدين بمحرّكات مرسيدس، ويليامز وفورس إنديا، أصبحا أقرب لإتمام صفقة في حال قرّرت أستون مارتن المشاركة في الفورمولا واحد.

في المقابل، سيعتمد كلّ شيء على حجم السيولة الماليّة التي تنوي الشركة البريطانيّة إنفاقها من أجل حضورٍ قويٍ في البطولة.

متحدّثًا في وقت سابقٍ من هذا العام، قال بالمر أنّه بالرغم من اهتمامه بالفورمولا واحد، إلاّ أنّ عديد العوامل الماليّة تجعل من هذه الخطوة غير محتملة.

وقال: "الخلاصة أنّ هذه الخطوة ستكون صعبة بالنسبة إلينا. نحن لا نملك كشركة قدر التمويل الكافي للدخول إلى الفورمولا واحد والقيام بعمل جيّد".

وأضاف: "ما لم أعتقد أنّنا سننافس فيراري بشكلٍ من الأشكال، فلن أفكّر بالمضيّ قدمًا في هذه الخطوة".

علامة تجاريّة جيدة

أشارت نائبة فريق ويليامز، كلير بأنّ ارتباط فريقها مع أستون مارتن سيكون مُفيدًا للطرفين.

وقالت "يجب عليك كفريق أن تنظر دائمًا الى خياراتك إذ تُعتبر أستون مارتن علامة تجاريّة كبيرة. إنها علامة تجاريّة بريطانيّة رائعة. أعتقد بأنّ الدخول في شراكةٍ معهم قد تعمل بشكل جيد".

وأضافت "كما يعلم الجميع، هم الآن في مُحادثات مع فورس إنديا، وكما يعلم الجميع أيضًا فإننا نملك شراكة طويلة الأمد مع مرسيدس ونحنُ سعداء حقًا بها في الوقت الراهن. ولماذا لن نكون كذلك؟"

وعندما سُئِلت كلير عن احتمال بقائها مع مُحركات مرسيدس والدخول في شراكة مع أستون مارتن، أجابت قائلةً "لم نتطرق الى هذه المُحادثة على الإطلاق. ولكننا سُعداء بشراكتنا مع علامة مرسيدس التجاريّة".

دفعة ماليّة

على الرُغم من أنّ فريق ويليامز يملك راعٍ رسمي وهو "مارتيني"، بيد أنّ الفريق مُنفتحٌ على المزيد من الفرص التي قد تُساعده على زيادة عوائده الماليّة.

وقالت كلير ويليامز "يعمل كُلّ فريق بطريقة مُختلفة من الناحيّة التجاريّة إذ كُنّا محظوظين جدًا لجذب بعض العلامات التجاريّة الكبيرة الى صفوفنا في السنوات الأخيرة".

وأضافت "واحدة من أهمّ الأشياء التي ساعدتنا كثيرًا هي أننا فريقٌ مُستقلٌ حيث بمقدورنا أن نكون مرنين للغاية مع شركاؤنا. إذا أتى أحدهم وقال بأنه سيُقدّم الرعاية لفريقنا مُقابل 10 ملايين جنيه استرليني، فإني سأعطيه الأصول التي نُريدها نحن".

وإختتمت "أريد هذه الملايين العشرة. لن أقول لا كوني أبحث عن 40 مليون جنيه استرليني، فأنا بحاجة الى ابقاء فريقي في السباقات".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مرسيدس , ريد بُل ريسينغ , فورس انديا , ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة